منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 مسح وطني لنقص اليود بالمدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احساس فيصل
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 970
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: مسح وطني لنقص اليود بالمدارس   الأحد مارس 02, 2014 5:43 am

أطلقه مجلس الصحة ويشمل 1600 طالب
مسح وطني لنقص اليود بالمدارس
7 فرق بحثية لتنفيذ البحث في 49 مدرسة


الدوحة - الراية:

يطلق المجلس الأعلى للصحة المسح الوطني لاضطرابات عوز اليود بين طلاب المدارس اعتبارا من اليوم ولمدة شهرين، ويستهدف طلبة المدارس الابتدائية المستقلة (بنين وبنات) من عمر 6-12 سنة، لمعرفة نسبة الأسر التي تستخدم الملح المضاف إليه اليود ومتوسط كمية طرح اليود في البول لدى طلبة المدارس وانتشار تضخم الغدة الدرقية لديهم.

وسيقوم بإجراء المسح 7 فرق بحثية (كل فريق يتكون من طبيب وممرض ومساعد إداري)، من خلال 49 مدرسة حكومية مستقلة، حيث تم اختيار شعبة واحدة من كل مدرسة بإجمالي 1600 طالب.

يعتبر المسح فرصة جيدة للتعرف على حالة عوز اليود لدى الأبناء وتقييم حالتهم الصحية، علما بأن جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها من الطلاب المشاركين في هذا المسح سيتم ضمان سريتها، ولن تستخدم إلا في الأغراض البحثية والإحصائية فقط دون الإشارة إلى أسماء المشاركين من الطلاب.

تشمل خطوات المسح ملء استمارة استبيان والإجابة الدقيقة على الأسئلة من قبل ولي الأمر بعد التوقيع على استمارة الموافقة على المسح، وإرسال عينة (5 ملاعق طعام) من ملح الطعام المستخدم في الطبخ بالمنزل مع الطالب للفحص لقياس مستوى اليود فيه، وقيام فريق المسح الذي يتكون من طبيب وممرض من كلا الجنسين بجمع عينات من البول من طلبة المدارس المشاركين في المسح، إضافة إلى قيام الطبيب أو الطبيبة بالفحص اليدوي للغدة الدرقية.

وفي هذا الإطار نظم المجلس الأعلى للصحة ورشة عمل تدريبية حول "المسح الوطني لاضطرابات عوز اليود بين طلاب المدارس"، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية المجلس الدولي لمكافحة اضطرابات عوز اليود"، بمقر المجلس الأعلى للصحة.

شارك في الورشة نحو 40 من الأطباء والممرضين والمثقفين الصحيين والإداريين بإدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة، وطلبة البورد العربي لطب المجتمع.

وقالت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة، خلال كلمتها بالورشة، ان نتائج المسح الذي تم في قطر عام 1997 أظهرت أن نسبة انتشار عوز اليود في قطر تصل إلى30%، ولذلك فإن الهدف من هذه الورشة هو تدريب الكوادر الوطنية والطبية بقطر وإعدادها لتنفيذ المسح، حيث سيوفر هذا المسح بيانات عن الوضع الحالي لاضطرابات عوز اليود وتقييم مفاهيم المجتمع تجاه كل من الملح المعالج باليود والاضطرابات الناجمة عن نقص اليود، كما ستساعد نتائج المسح صناع القرار في وضع الاستراتيجيات الوطنية للتخلص والوقاية من اضطرابات عوز اليود في دولة قطر ما سيعود على البلاد بكثير من الفوائد الصحية والاقتصادية.

وأضافت الشيخة الدكتورة العنود آل ثاني أن فريق العمل التابع للمجلس الدولي لمكافحة اضطرابات عوز اليود وبخبرتهم الواسعة في هذا المجال سيقوم من خلال الورشة بتسهيل تنفيذ المسح الميداني.

وفي الختام قدمت مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة جزيل الشكر للمجلس الأعلى للتعليم ولجميع المحاضرين والمشاركين على تعاونهم بهدف إنجاح المسح.

حاضر في الورشة الدكتور عز الدين الشريف الخبير بمنظمة الصحة العالمية والمنسق الإقليمي للمجلس الدولي لمكافحة اضطرابات عوز اليود، المحاضر بمعهد كيمياء المخ والتغذية البشرية بلندن، والبروفسير مايكل زيمرمان المدير التنفيذي للمجلس الدولي لمكافحة اضطرابات عوز اليود ورئيس مختبر التغذية البشرية بمعهد الغذاء والتغذية والصحة، قسم علوم الصحة والتكنولوجيا في سويسرا والأستاذ صالح الشماخي الخبير الإحصائي بوزارة الصحة في سلطنة عُمان والدكتور صلاح الدين البدوي الخبير واستشاري الصحة العامة بوزارة الصحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن الدراسات العلمية تشير إلى أن اضطرابات عوز اليود تصيب سكان البلدان المتقدمة والبلدان النامية على حد سواء، ولا تزال 54 دولة من مختلف دول العالم تعاني من نقص اليود، كما أظهرت تقديرات منظمة الصحة العالمية أنّ ثلث سكان العالم معرّضون الآن لمخاطر الإصابة بعوز اليود وهناك ما يقارب 50 مليون نسمة يعانون من أضرار متفاوتة في الدماغ بسبب عوز اليود.

حيث يعتبر نقص اليود إحدى الأسباب الرئيسية لتلف الدماغ وانخفاض معدلات الذكاء لدى الأطفال على مستوى العالم والذي يمكن الوقاية منه، كما يعد اليود عنصرا من العناصر الأساسية والضرورية لتكوين هرمونات الغدة الدرقية (هرمون الثيروكسين وثلاثي يود الثيروكسين) اللازمة للنمو ولوظائف المخ والجهاز العصبي وللحفاظ على حرارة الجسم وحيويته. كما أن من الآثار السلبية لعوز اليود بين طلاب المدارس تأخر النمو البدني وقصر القامة وضعف العضلات، وضعف النمو العقلي وانخفاض نسبة الذكاء ما يؤدي إلى ضعف الأداء الذهني، وعرقلة النمو المعرفي، والتأثير على مستوى أداء الطلاب في المدارس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: مسح وطني لنقص اليود بالمدارس   الأحد مارس 02, 2014 5:55 am

فواهم الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: مسح وطني لنقص اليود بالمدارس   الأحد مارس 02, 2014 6:00 am

عساهم ع القوة

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: مسح وطني لنقص اليود بالمدارس   الأحد مارس 02, 2014 6:23 am

بارك الله في جهودهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: مسح وطني لنقص اليود بالمدارس   الأحد مارس 02, 2014 9:03 am

يعطيك العافيه عالطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: مسح وطني لنقص اليود بالمدارس   الأحد مارس 02, 2014 10:31 am

شوركان على الموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسح وطني لنقص اليود بالمدارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: