منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل   الأحد مارس 09, 2014 5:34 am

بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل
منذ 4 ساعات

التامين الصحي الاجتماعي
عبدالعزيز الحمادي
تبدأ المرحلة الثانية بنظام التامين الصحي الذي يشمل كافة المواطنين القطريين ضمن نطاق كامل من الخدمات الصحية الأساسية ستبدأ الشهر القادم. وسوف يكون بمقدور مستخدمي البرنامج انتقاء مزوِّد خدمات الرعاية الصحية المناسب لهم من بين عدد كبير من مزودِي تلك الخدمات من القطاعين العام والخاص، للحصول على احتياجاتهم الطبية. وتتضمن شبكة نظام التأمين الصحي الاجتماعي حالياً ثمانية مزوِدين، وهم: مستشفى النساء والولادة التابع لمؤسسة حمد الطبية، ومستشفى العمادي، والمستشفى الأهلي، ومستشفى عيادة الدوحة، ومستشفى الوكرة، ومستشفى الخور، والمستشفي الكوبي، وسيقوم النظام بإضافة المزيد من المستشفيات والعيادات مع توسّع البرنامج. يُعتبر نظام التأمين الصحي الاجتماعي خطوة مهمَّة على طريق تحقيق استراتيجية الصحة الوطنية وأهداف تطوُّر دولة قطر على المدى البعيد كما ان نظام التأمين الصحي الوطني يضع دولة قطر في طليعة دول الشرق الأوسط في مجال تقديم الرعاية الصحية، حيث يضمن هذا النظام تقديم الحد الأدنى من التغطية لكل شخص في قطر، الأمر الذي سيؤدي إلى الارتقاء بمعايير وجودة الرعاية في البلاد، وتحقيق المزايا الاجتماعية والاقتصادية من خلال التأكيد على تمتع الأفراد بمستويات أكثر صحة وأكثر إنتاجية.
وقد تم تدشين المرحلة الأولى من نظام الـتأمين الصحي الوطني في شهر يوليو من عام 2013 متيحاً في مرحلته الأولى للمواطنات القطريات من عمر الثانية عشرة فما فوق الاستفادة من تغطية حالات الأمومة والحمل والولادة والأمراض النسائية وما يتعلق بها من احتياجات الرعاية الصحية النسائية. وقد سجّل عدد المواطنات القطريات اللواتي يستفدن من نظام التأمين الصحي الاجتماعي ارتفاعاً متزايداً حيث عالج البرنامج 30 الفا و780 مواطنة حتى تاريخ 17 يناير الماضي. ويعد نظام التأمين الصحي الوطني مبادرة وطنية، إلزامية، اجتماعية، وصحية، تضمن حصول جميع المواطنين والمقيمين والزائرين لدولة قطر على رعاية صحية أساسية تتسم بالجودة من خلال الاختيار ما بين موفري القطاع العام والخاص، وينبثق هذا النظام من دعامة التنمية البشرية وفق رؤية قطر الوطنية 2030، والتي ينصب تركيزها على تطوير العنصر البشري، وهو ما أثمر بدوره تطوير الاستراتيجية الوطنية للصحة في سبيل تغيير قطاع الرعاية الصحية في دولة قطر، حيث يهدف احد الجوانب الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للصحة إلى ضمان حصول سكان دولة قطر على رعاية صحية ممكنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل   الأحد مارس 09, 2014 7:30 am

الله يسهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل   الأحد مارس 09, 2014 7:42 am

شكرا لك على المشاركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل   الأحد مارس 09, 2014 9:27 am

تسلم يمناج وشكرا لج على الموضوع 

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل   الأحد مارس 09, 2014 10:51 am

موضوع قيم ومشاركه مميزه 
لاهنت على الطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل   الأحد مارس 09, 2014 1:42 pm

بيض الله وجهك على الخبريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل   الثلاثاء مارس 25, 2014 6:24 pm

إطلاق المرحلة الثانية من التأمين الصحي نهاية إبريل
منذ 21 دقيقة

مبنى المجلس الأعلى للصحة
الدوحة - قنا
أعلنت الشركة الوطنية للتأمين الصحي عن الانتهاء من الترتيبات الخاصة بإطلاق المرحلة الثانية من نظام التأمين الصحي الاجتماعي في نهاية شهر إبريل المقبل.
وتشمل المرحلة الثانية من النظام تغطية الاحتياجات الصحية الأساسية لكافة المواطنين والمواطنات بعد أن اقتصرت المرحلة الاولى منه على النساء القطريات من عمر 12 عاما وما فوق، حيث غطت خدمات الأمومة والحمل والتوليد وطب النساء والخدمات الاخرى المتعلقة بصحة المرأة.
وسيوفر نظام التأمين عند إطلاقه بالكامل بحلول عام 2015 تغطية صحية شاملة لكافة الأفراد الذين يعيشون في قطر سواء للمواطنين أو غير المواطنين، بينما سيحصل زوار قطر على مجموعة من الخدمات الصحية من مقدمي القطاعين الحكومي والخاص مما يتيح للأفراد إمكانية الوصول إلى خيارات أكثر وخدمات عالية الجودة لتلبية احتياجاتهم الصحية.
ومع قرب الانتهاء من الترتيبات الخاصة بانطلاق المرحلة الثانية من نظام التأمين الصحي الاجتماعي قامت الشركة الوطنية للتأمين الصحي بافتتاح مركز خدمة العملاء لأعضاء النظام ليقدم الدعم لهم ويضاف إلى الخدمات المقدمة من طرف مركز الاتصال الحالي الذي يرد على كافة الاستفسارات الخاصة بنظام التأمين.
وقال الدكتور فالح محمد حسين علي الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الوطنية للتأمين الصحي في تصريح صحفي اليوم :" إن الترتيبات الخاصة بإطلاق المرحلة الثانية من نظام التأمين الصحي تضمنت العمل على المكونات الأساسية للنظام بما في ذلك المحادثات مع مزودي الخدمات الصحية".
وأوضح أن المرحلة الأولى في تطبيق النظام كان لها الإفادة الكبيرة في بناء المرحلة الثانية، حيث إن التعلّم من كل مرحلة يعد عاملا مهما في تطبيق نظام التأمين الصحي، موضحا أن تطبيق النظام على مراحل يساهم في ان يعتاد القطاع الصحي في الدولة على النظام.
ويتم تطبيق نظام التأمين الصحي الاجتماعي الإلزامي على خمس مراحل بين 2013 و2015 حيث تم اطلاق المرحلة الأولى في يوليو 2013 في حين تشمل المرحلة الثانية جميع المواطنين والمواطنات للاحتياجات الصحية الأساسية، بينما سيتم تغطية المقيمين والزائرين إلى دولة قطر تدريجيا في عام 2015.
ويعد نظام التأمين الصحي الاجتماعي علامة فارقة تحقق أهداف التنمية البشرية التي تجسد رؤية قطر الوطنية 2030 والتي تهدف إلى خلق مجتمع صحي ومنتج.
كما يتماشى النظام مع الهدف السادس للاستراتيجية الوطنية للصحة المتمثل في ضمان توفير خدمات رعاية صحية بتكلفة معقولة وجودة عالية لكافة سكان قطر.
وتتضمن شبكة نظام التأمين الصحي الاجتماعي في مرحلته الأولى حاليا ثمانية مزودين في القطاعين العام والخاص ، وهم: مستشفى النساء والولادة التابع لمؤسسة حمد الطبية، ومستشفى العمادي، والمستشفى الأهلي، ومستشفى عيادة الدوحة، ومستشفى الوكرة ومستشفى الخور، والمستشفى الكوبي ومركز الحياة الطبي ،بينما سيتم توفير شبكة المزودين الجديدة قبل انطلاق المرحلة الثانية.
وقال الدكتور فالح :" إنه سيتم إضافة المزيد من مزودي الخدمات الصحية التابعين للقطاعين العام والخاص في المرحلة الثانية".
وأوضح أن الشركة الوطنية للتأمين الصحي ترحب بكل من يريد أن يشارك في النظام من مزودي الخدمات الصحية بشرط أن يتبعوا المعايير العالية التي تم وضعها من أجل تقديم أفضل الخدمات الصحية الممكنة للمستفيدين من نظام التأمين الصحي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل   الخميس مارس 27, 2014 6:12 am

بعد إعلان الأوقاف عدم زيادة حجّاج الدولة..مُقاولون لـالراية:
مُضاربات في ألأسعار بين الحملات الموسم المُقبل
دعوات لتوزيع الحصّة بالتساوي..وأخرى لمنع بعض الحملات من التسيير
الإبراهيم: مطلوب العودة لنظام السعر المّوحّد
دبلان: نتوقّع تصفية حسابات بين المُقاولين المُوسم المبل
الكواري: ندرس الأوضاع لاتخاذ القرار المُناسب


كتب - نشأت أمين:

توقّع عددٌ من المُقاولين أن تشهد أسعار الحجّ هذا العام مُضاربة شديدة بين أصحاب الحملات، وذلك في حال بقاء حصّة قطر على ما هي عليه الآن، مُؤكّدين أن بعض المُقاولين يعتزمون رفع الأسعار للثأر من زملاء لهم أخلّوا بالاتفاق الذي تمّ خلال موسم الحج الماضي بتوحيد الأسعار، ما ألحق بهم ضررًا بالغًا.

ودعوا إلى توزيع حصة قطر من الحجاج هذا العام بالتساوي بين المُقاولين الذين سيقومون بتسيير حملات، وذلك منعًا لاستئثار البعض بالنصيب الأكبر على حساب البعض الآخر، مُشددين على ضرورة إتاحة الفرصة أمام المُقاولين الذين لا يرغبون في التسيير لبيع حصصهم لأي حملة أخرى، مُؤكّدين أن هذا الاقتراح يحقّق مصلحة جميع الحملات..بينما طالب مُقاولون آخرون بحرمان الحملات التي قامت بالتسيير العام الماضي وقصره على الحملات التي لم تقُم بالتسيير تعويضًا لها عن الخسائر التي لحقت بها.

ودعا المُقاولون الذين تحدثوا لـ الراية إدارة الحجّ إلى عقد لقاء مُوسّع معهم لاستطلاع وجهات نظرهم وبحث الحلول والمُقترحات الكفيلة بتقديم موسم حجّ ناجح، وفي نفس الوقت الحفاظ على كيان الحملات ومنحها الفرصة للإبقاء على سمعتها في السوق، مُؤكِّدين أن تلك السمعة ستتضرّر كثيرًا إذا توقفوا عن التسيير للعام الثاني..مُشدّدين على ضرورة العودة لنظام السعر المُوحد الذي كان سائدًا في السابق إلى أن تستقر الأوضاع، مُؤكِّدين أن تحرير الأسعار في الوقت الحالي سيلحق الضرر بالمقاولين.

وقال إبراهيم الإبراهيم، صاحب حملة التقوى للحجّ والعُمرة، إن حصّة قطر لموسم حج 1435 هـ، التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة مؤخرًا والمُقدرة بـ 1200 حاجّ ضئيلة جدًا، إلا أن الأمر خارج عن قدرة الوزارة لأنّه مُتعلق بقرار المملكة العربيّة السعوديّة استمرار خفض أعداد الحجاج للعام الثاني على التوالي بسبب عدم اكتمال مشروعات التوسعة الجارية بالحرم المكّي الشريف.

وأضاف: رغم قناعتنا بمبررات تخفيض الحصّة إلا أن هناك عددًا من الاقتراحات نتمنّى من إدارة الحجّ دراستها بتمعُّن لأن استمرار تخفيض الأعداد خلال موسم الحجّ القادم سيترتّب عليه عدم قدرة العديد من الحملات عن التسيير مثلما حدث العام الماضي وبالتالي تعريضها لخسائر ماليّة ومعنويّة كبيرة نتيجة لتوقُّفها عن التسيير لمدّة عامين وربما تكون ثلاثة أعوام إذا لم تنتهِ أعمال التوسعة الجارية في الحرم العام القادم.

وقال: الاقتراح الأوّل هو أن تتخذ إدارة الحجّ قرارًا بعدم السماح للحملات التي قامت بالتسيير العام الماضي بالتسيير هذا العام حتى تتمكّن الحملات التي لم تسيّر العام الماضي من تعويض بعض من الخسائر التي لحقت بها، والاقتراح الثاني هو عدم إلزام الحملات بالاستئجار المُبكر حتى تتمكّن من الحصول على أسعار مُناسبة للسكن وحتى تتضح الصورة بشكل أفضل أمام المُقاولين.

توزيع الحصّة

وتابع: أمّا الاقتراح الثالث فهو توزيع الحصّة بالتساوي بين الحملات التي سيسمح لها بالتسيير حتى لا تستأثر حملة بالنصيب الأكبر على حساب باقي الحملات وحتى تتمكّن تلك الحملات من البقاء في السوق، لأن عليها التزامات مادّية كثيرة من بينها راوتب المُوظفين والعاملين بها وعقود الإيجار وكذلك كونها مصدر رزق لأصحابها.

وأكّد الإبراهيم أن هناك فرصة أمام البعثة لدراسة تلك المُقترحات بعناية واتخاذ ما تراه مناسبًا لمصلحة الحجاج والمُقاولين، مشيرًا إلى أنه يتعيّن أن تسارع إدارة الحجّ إلى عقد لقاء موسّع من المُقاولين لاستطلاع وجهة نظرهم وبحث الحلول والمُقترحات الكفيلة بتقديم موسم حجّ ناجح، وفي نفس الوقت الحفاظ على كيان الحملات القائمة ومنحها الفرصة للإبقاء على سمعتها في السوق التي سوف تتضرّر دون شكّ إذا توقّفت عن التسيير للعام الثاني..مشدِّدًا على ضرورة العودة لنظام السعر الموّحد الذي كان سائدًا من قبل إلى أن تستقرّ الأوضاع الخاصّة بموسم الحجّ.

الواقعيّة مطلوبة

ومن جانبه، قال جابر علي دبلان، صاحب حملة الرحمن، إن الظروف الحالية لا توحي بإمكانية وجود انفراجة في أعداد الحجاج أكثر من الحصّة التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف مؤخرًا، وبناء على ذلك فإنه يتعين على الجميع لاسيما المُقاولين أن يكونوا واقعيين، ويتخذوا قراراتهم وفقًا لتلك الأعداد، ومن هذا المنطق يتعيّن دراسة مُقترح تقسيم الحصص بالتساوي بين الحملات، لأن توقّف بعض الحملات عن التسيير للعام الثاني على التوالي سيعرّضها لخسائر كبيرة.

وأشار إلى أن هذا المُقترح يرتبط به مُقترح آخر بإتاحة الفرصة أمام المُقاولين الذين لا يرغبون في التسيير هذا العام لبيع حصصهم، لأنه في حال توزيع الحصص بالتساوي فإن كلّ حملة ستحصل على ما يصل إلى 40 حاجًّا وربما ترى بعض الحملات أن هذا العدد غير مُلائم لها، لذلك يمكنها أن تبيع حصّتها لأي حملة أخرى.

وأضاف: هذا الاقتراح في حال تطبيقه سيحقّق المصلحة للحملات التي تقوم بالتسيير والحملات الأخرى التي ترى أنه ليس من مصلحتها التسيير..كما يتعيّن أن يكون هناك سعر مُحدّد يتمّ الاتفاق عليه لبيع الحصّة حتى لا تحدث مُغالاة من جانب الحملات التي تريد بيع حصّتها.

وأوضح دبلان أن هذا المقترح رغم جدواه إلا أنه قد يكون له جانب سلبي يتمثّل في ارتفاع سعر تكلفة رحلة الحجّ، لأنّ الحملات ستضطر في النهاية إلى تحميل أيّ تكلفة للحاجّ، منبهًا إلى أن موسم حجّ هذا العام سيشهد حربًا شرسة بين المُقاولين، لأن هناك مُقاولين يتوعدون بالانتقام من زملائهم على خلفية ما حدث العام الماضي، حيث كان هناك اتفاق بين جميع المُقاولين على أسعار مُحدّدة لحجاج البرّ والجوّ غير أن بعض الحملات لم تلتزم بالاتفاق وقامت بالمُضاربة في الأسعار، حيث قامت بطرح أسعار مُتدنية للغاية وصلت إلى 8500 ريال للبرّ و17 ألفًا للجوّ وهو ما ألحق خسائر شديدة بالحملات التي اضطرت إلى تخفيض أسعارها مُجبرة لمُسايرة الأسعار المطروحة في السوق، غير أن أصحابها لن يغفروا لزملائهم الذين أخلوا بالاتفاق ويعتزمون الردّ عليهم بنفس الطريقة وهو ما يعني أن أسعار هذا العام سوف تكون مُتدنية للغاية.

اقتراح مرفوض

ورفض دبلان الاقتراح الداعي إلى منع الحملات التي قامت بالتسيير العام الماضي من التسيير هذا العام، مُؤكدًا أن هذا الأمر ينطوي على ظلم بيّن، لأن الحملات التي لم تقم بالتسيير هي التي اعتذرت عن ذلك ولم يمنعها أحد، وبعضها لم يقم بالتسيير لأنه لم يستوفِ الشروط، ولذلك ليس من العدل أن يتمّ منع الحملات التي قامت بالتسيير لهذا السبب.

وأشار إلى أن التأخير في استئجار السكن رغم أنه يتيح الفرصة أمام المُقاولين للحصول على سكن بأسعار أقلّ كثيرًا مما لو تمّ استئجاره في بداية الموسم، إلا أنها عمليّة غير مضمونة، لذلك فإنه ليس هناك داعٍ للمُجازفة في هذا الأمر، ومن الأفضل الإسراع في حجز السكن.

وفيما يتعلّق بالاندماج، قال دبلان إنه كان هناك اندماج بين الحملات العام الماضي ورغم ذلك حقّقت الحملات خسائر وسوف يكون هناك اندماج العام الحالي وسوف تتكرّر الخسائر أيضًا.

لا للتوزيع

من جانبه، اعتبر مُحمد جمعة الكواري، صاحب حملة الدوحة، أن منع الحملات التي قامت بالتسيير العام الماضي من التسيير هذا العام يعدّ ظلمًا كبيرًا..وقال: رغم أن حملتنا كانت من الحملات التي لم تقم بالتسيير العام الماضي إلا أنني أرفض حرمان الحملات التي قامت بالتسيير، لأننا نحن الذين اعتذرنا ولم يجبرنا أحد على عدم التسيير وهو ما حدث مع جميع الحملات التي لم تقم بالتسيير، حيث شعر الجميع بأن الجوّ العامّ لا يشجعهم على تسيير حملاتهم بالخسارة وفضلوا الاعتذار.

وأكّد أنه يدرس الأوضاع حاليًا في ضوء الحصة التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة لاتخاذ القرار المُناسب، إما بالتسيير أو الاعتذار.

وشدّد الكواري على أن بعثة الحجّ لا تستطيع منع أحد من التسيير ما دام مستوفيًا للشروط التي تطلبها، لذلك من المُستبعد تمامًا أن تأخذ البعثة بأي مُقترحات من هذا النوع، رافضًا فكرة توزيع الحجاج بالتساوي بين الحملات، مشيرًا إلى أن هذا الحلّ قد يؤدّي إلى إجبار الحجاج على الذهاب إلى حملات لا يرغبون فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتأمين الصحي على كافة المواطنين الشهر المقبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: