منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 البنوك تستعد لتطبيق نظام الرقم الدولي على الحسابات المصرفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: البنوك تستعد لتطبيق نظام الرقم الدولي على الحسابات المصرفية   السبت أكتوبر 19, 2013 8:33 pm

البنوك تستعد لتطبيق نظام الرقم الدولي على الحسابات المصرفية
مصرف قطر المركزي
07:24 م
19
أكتوبر
2013
بوابة الشرق - محمد طلبة:
بدأت البنوك العاملة في قطر الاستعداد لتطبيق النظام الجديد لرقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) من خلال اللجنة التي تم تشكيلها بإشراف مصرف قطر المركزي.. حيث من المقرر أن تكثف اللجنة عملها بعد إجازة عيد الأضحى المبارك والانتهاء من القرارات والإجراءات التي سيتم تطبيقها وتشمل إدخال تعديلات على الأنظمة الإلكترونية والتشغيلية التي تعمل بها وذلك بالتعاون مع الإدارات المعنية في مصرف قطر المركزي حيث سيتم الاحتفاظ برقم الحساب المصرفي الحالي مع إدخال عدد من الرموز الأخرى عليه.. وفي حال وجود أكثر من حساب للشخص الواحد سيكون لكل حساب رقم مصرفي دولي. ويجب استخدام رقم حساب البنك الدولي من قبل البنوك وعملائها للمدفوعات الإلكترونية التي تتم بين البنوك. وتشمل: المدفوعات الإلكترونية الداخلية من وإلى حسابات العملاء من البنوك في قطر. كما تشمل المدفوعات الإلكترونية الصادرة عبر الحدود من حسابات العملاء من البنوك في قطر لحسابات العملاء في المصارف / المؤسسات المالية في البلدان التي اعتمدت رقم حساب البنك الدولي، حيث استخدامه يعتبر إلزاميا. كما يتضمن النظام الجديد المدفوعات الإلكترونية الواردة عبر الحدود إلى حسابات العملاء لدى البنوك في قطر من حسابات العملاء من المصارف / المؤسسات المالية في "البلدان التي اعتمدت رقم حساب البنك الدولي، وكذلك الدول التي لم تعتمد رقم حساب البنك الدولي.
معايير عالمية:
ويؤكد المصرفيون أن رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو معيار دولي لتحديد الحسابات المصرفية عبر الحدود الوطنية. تم اعتماده في الأصل من قبل اللجنة الأوروبية للمعايير البنكية، ثم تم اعتماده بعد ذلك كمعيار دولي. وتم وضع الـ IBAN في الأصل لتسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي ولكن التنسيق كان مرنا كفاية ليطبق عالمياً. ولا ينبغي أن يحتوي الـ IBAN على مسافات عند إرساله إلكترونيا. ومع ذلك، عندما تتم طباعته على ورقة، يتم التعبير عنه في مجموعات من أربعة أحرف مفصولة بمسافة واحدة، وتكون المجموعة الأخيرة ذات أطوال مختلفة. وأضافوا أن رقم حساب البنك الدولي (IBAN) هو اختصار لمعيار أيزو 13616 المتوافق مع رقم الحساب المصرفي الدولي. كما أن رقم حساب البنك الدولي هو رقم حساب فريد للعميل والذي يمكن استخدامه بسرية في تلقي واستلام المدفوعات المالية داخل البلد وكذلك في الخارج. إن الثقة تأتي من مصدرين: الأول هو المعيار المقبول دوليا لترقيم حسابات العملاء المصرفية والثاني هو منهجية معيار أيزو للتحقق من دقة رقم حساب البنك الدولي. وتطبيق نظام رقم حساب البنك الدولي (IBAN) سوف يساعد في تحسين نوعية المعلومات المتبادلة بين البنوك، كما أن موثوقيته ودقته سوف تساعد على تقليل الأخطاء والتأخير في إنجاز المعاملات.
مزايا رئيسية
والميزة الرئيسية لرقم حساب البنك الدولي هو ضمان التحويلات المالية إلى الحساب الصحيح دون تأخير. وطالما تستطيع البنوك التحقق من دقة رقم حساب البنك الدولي عند نقطة البدء في الدفع، فإنها لا يمكنها إتمام المدفوعات إلا لتلك التي تحمل رقم حساب البنك الدولي الصحيح. ورقم الحساب البنكي الموجود حاليا سيظل صالحا فرقم حساب البنك الدولي ليس رقم حساب جديد إنه يمثل رقم الحساب الموجود حاليا في البنك في شكل يمكن التعرف عليه إلكترونيا وفقا لمعيار ISO. واعتماد رقم حساب البنك الدولي لا يحتاج إلى تغيير أو استبدال أرقام الحسابات الموجودة حاليا. ويتكون من خليط من الأرقام والحروف. وبالتالي، فإن كل حساب سوف يكون لديه رقم حساب البنك الدولي، ويعين رقم حساب بنك دولي واحد لكل حساب. وأول أربعة أرقام من حساب البنك الدولي تشمل رقمين لرمز البلد ورقمين للتحقق (للتحقق من صلاحية رقم حساب البنك الدولي). والجزء المتبقي من أرقام رقم حساب البنك الدولي يتضمن رقم الحساب الوطني (ويشار إليه برقم الحساب البنكي الأساسي -- BBAN). ويجب أن تطلب من العملاء في الخارج عمل المدفوعات إلى رقم حساب البنك الدولي الخاص بك.
وكان سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي أكد أنه تم رسمياً اعتماد نظام رقم الحساب المصرفي الدولي "آي بي أيه إن IBAN" كمعيار لتحديد وترقيم كافة الحسابات المصرفية في دولة قطر اعتباراً من بداية العام المقبل. وأضاف أنه سوف يتم تطبيق النظام الجديد على كافة فئات الحسابات في البنوك العاملة في الدولة وذلك ضمن الإستراتيجية الشمولية الداعية لتبني التكنولوجيا الحديثة بهدف الارتقاء بالأنظمة وتحسين الخدمات المقدمة لعملاء البنوك. ويعد رقم الحسـاب المصرفي الدولي نظاماً متوافقاً مع المعايير التي وضعتها المنظمة الدولية للــمعايير "الأيزو" ويهدف إلى تعزيز العالية وإجراءات الحماية لأنظمة الدفع الإلكتروني في تحويل الأموال محلياً ودولياً. وأكد سعادته أنه يتوجب على البنوك أن تكون مستعدة بالكامل لتطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي مع بداية العام المقبل، وذلك لتحسين فعالية وأداء أنظمة الدفع بالدولة موضحا أن من شأن اعتماد رقم الحساب المصرفي الدولي أن يحسن من دقة إرسال واستقبال الدفعات الإلكترونية التي تمر من خلال أنظمة الدفع التابعة للمصرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: البنوك تستعد لتطبيق نظام الرقم الدولي على الحسابات المصرفية   الأحد أكتوبر 20, 2013 1:31 pm

لا يكون من اليوم التطبيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: البنوك تستعد لتطبيق نظام الرقم الدولي على الحسابات المصرفية   الأحد أكتوبر 20, 2013 7:24 pm

عوافي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: البنوك تستعد لتطبيق نظام الرقم الدولي على الحسابات المصرفية   الإثنين أكتوبر 21, 2013 8:50 pm

عوااااافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: البنوك تستعد لتطبيق نظام الرقم الدولي على الحسابات المصرفية   الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 12:13 am

يعطيج العافية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: البنوك تستعد لتطبيق نظام الرقم الدولي على الحسابات المصرفية   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 11:12 pm

اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البنوك تستعد لتطبيق نظام الرقم الدولي على الحسابات المصرفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: