منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 75 % من سكان الدوحة من الذكور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: 75 % من سكان الدوحة من الذكور   السبت مارس 15, 2014 5:31 am

75 % من سكان الدوحة من الذكور
منذ 5 ساعات

75 % من سكان الدوحة من الذكور
بوابة الشرق- غنوة العلواني
تحاول 4 طالبات من جامعة جورجتاون في قطر في ظل التغير السريع والنمو المطرد الذي تتمتع به المنطقة دراسة مدى استفادة مدينة الدوحة، باعتبارها إحدى المدن التي تشهد نمواً مطرداً، من أدوات التخطيط واستغلال المساحات، فضلاً عن آثار هذه الخطط على التفاعل الاجتماعي بين قاطنيها.
وأوضح فريق البحث الطلابي أن الإحصاءات الأخيرة لمطار الدوحة الدولي تشير إلى أن 75 % من سكان دولة قطر من الذكور، مما أثار تساؤلهن عن تأثير هذا التفاوت الكبير بين نسبة الذكور والإناث في مساحات التكامل.
ويشرف على مشروعهن البحثي الذي يحمل عنوان: «تصميم الدوحة: التخطيط الحضري والفضاء الاجتماعي» في مدينة الدوحة كل من الدكتور مارك فرحة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورجتاون في قطر، والدكتورة باتريشيا أوكونور، أخصائية علم الانسانيات الاجتماعية بجامعة جورجتاون في قطر، على هذا العمل البحثي، بمشاركة الطالبات خديجة محسود «دفعة 2014» ونادية الخاطر «دفعة 2016» وكاثرين ليتشيكي «دفعة 2016» وسناء جمال «دفعة 2016» وذلك في إطار منحة برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين المقدمة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر.
وقد تعاونت الطالبات خلال مشروعهن البحثي مع متخصصين في مجالي التخطيط والتصميم من شركة لوسيل للتطوير العقاري وشركة تيرنر إنترناشيونال الشرق الأوسط وشركة ألايس وموريسون للهندسة المعمارية. وتضمن هذا التعاون تنظيم جولة للطالبات في مباني السكن الجامعي في المدينة التعليمية المصممة حسب معايير نظام الريادة في تصاميم البيئة والطاقة «ليد» بالإضافة إلى انخراط الطالبات في تحليل ومناقشة مشروعهن مع بعض من رواد تصميم المناطق الحضرية في العالم. وتوصلت الطالبات من خلال هذه النقاشات إلى تعسر إمكانية تطبيق النموذج الغربي لإنشاء المدن في منطقة الخليج، نظراً لاختلاف طبيعة النمو فيها.
هذا وقد أوضحت الطالبة نادية الخاطر كيفية التوصل إلى هذه الرؤية وقالت ترى كل واحدة منا مدينة الدوحة بمنظور مختلف، فأنا وسناء نشأنا وترعرعنا هنا، بينما أتت خديجة وكاثرين إلى قطر من أجل الدراسة، وقد أفاد تباين النشأة هذا بشكل كبير، إذ أسهم في صياغة تحليل أكثر شمولاً لنمو مدينة الدوحة».
وقد عكفت الطالبات على استكشاف أبعاد المفهوم الذي نشأت من خلاله كافة المدن، والذي يفيد أن طبيعة نشأة المدينة تتوقف على الحاجة إلى التنقل والحركة بداخلها، فمدينة لندن على سبيل المثال أنشئت في ظل التنقل على ظهور الجياد والعربات التي تجرها الخيول، ومن ثم شهدت المدينة نمواً بطيئاً وإن تميز بأصالته، إلا أن الأمر يختلف في مدينة مثل الدوحة التي تتميز بحداثتها حيث تمثل حركة المرور ومدى سلاسته الدافع المحرك لنمو المدينة، مما دفع الطالبات إلى دراسة دور وسائل النقل العامة على الأمدين القصير والبعيد.
التخطيط الحضري
ويتوقف الأمر على إرساء البنية التحتية اللازمة كي يصبح خيار المواصلات العامة هو الأيسر بالنسبة للسكان في مدينة الدوحة، وحينها ستنجح التجربة في مختلف أنحاء قطر. وقد حرصت الطالبات الباحثات كذلك على دراسة كيفية مواكبة تصاميم التخطيط الحضري لكل من الاحتياجات الحديثة والتقليدية للسكان القاطنين في دولة قطر.
وقالت الطالبة سناء جمال "تعد مدينة الدوحة واحدة من أكثر دول العالم نمواً، وتحظى المدينة بمجتمع متنوع ونشط يشمل السكان المحليين والوافدين. وفي ضوء هذا النمو سريع الوتيرة، تولي الجهات المسؤولة في الدولة اهتماماً بالغاً بموضوع التخطيط، إذ تركّز رؤية قطر الوطنية 2030 بشكل خاص على التخطيط الحضري. بالإضافة إلى ذلك، تتولى الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني مسؤولية تحقيق أعلى مستوى ممكن من التطوير الحضري، لاسيّما في ظل استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا 2022. يتحرى البحث كذلك جانباً آخر وثيق الصلة بالتصميم الحضري ويحظى بقدر كبير من الأهمية يتمثل في دراسة مدى تأثير هذا التصميم على التواصل والتفاعل الاجتماعي بين مختلف الشرائح السكانية في مدينة الدوحة".
75 % ذكورا
كما أوضح فريق البحث الطلابي أن الإحصاءات الأخيرة لمطار الدوحة الدولي تشير إلى أن 75 % من سكان دولة قطر من الذكور، مما أثار تساؤلهن عن تأثير هذا التفاوت الكبير بين نسبة الذكور والإناث في مساحات التكامل، وهو ما أجابت عليه هينا فاروقي، المدير المساعد بشركة ألايس وموريسون للهندسة المعمارية، حيث أكدت أنه ليس لمثل هذه العوامل السكانية تأثير كبير على تحديد الطبيعة الحضرية لأية مدينة. ورغم تقديرها لرؤية الفريق بأن مدينة الدوحة تتميز بطابعها الحداثي والإسلامي والتقليدي في الوقت نفسه، إلا أنها ترى أنه على الرغم من أن غالبية سكان المدينة من الأجانب، فإن الاهتمام الثقافي القطري بالمساحات الخاصة وأهميتها كان في الأصل عنصراً أساسياً في مراحل تخطيط المدينة، وأضافت فاروقي لقد "أصبح هذا الاهتمام جزءًا من النسيج الحضري على مستوى تصميم المدينة، حيث ترى هذا العنصر حاضراً في مختلف تصميمات الحيز الحضري وتفاصيل المباني والمنشآت".
بينما أعربت رينيه جالانت، المدير المساعد للتوعية والمشاركة المؤسسية في جامعة جورجتاون في قطر، عن تقديرها للمتخصصين في مجال التخطيط الحضري لرغبتهم في التحدث مع الطالبات عن بحثهن بالتفصيل، وقالت "تمثل دراسة «تصميم الدوحة» تجسيداً رائعاً لتقاطع الثقافة والاقتصاد والسياسة مع قطاعات مثل التخطيط الحضري والتصميم والهندسة المعمارية، وأعتقد أن ضيوفنا من الخبراء قد اكتسبوا منظوراً جديداً لأعمالهم بفضل نقاشاتهم البنّاءة مع طلابنا".

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: 75 % من سكان الدوحة من الذكور   السبت مارس 15, 2014 8:49 am

تقرير متكامل
وبالتوفيق إن شاء الله


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 75 % من سكان الدوحة من الذكور   السبت مارس 15, 2014 9:38 am

اشك في النسبه الذكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 75 % من سكان الدوحة من الذكور   السبت مارس 15, 2014 11:18 am

جميل
و
موفقين ٍ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 75 % من سكان الدوحة من الذكور   السبت مارس 15, 2014 5:24 pm

 باذن الله يصير تعادل بين  الذكور والاناث ههههه

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: 75 % من سكان الدوحة من الذكور   السبت مارس 15, 2014 5:30 pm

شكرا هالخبر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
75 % من سكان الدوحة من الذكور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: