منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 نظام إلكتروني للوصفات الطبية بالمستشفيات الشهر المقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: نظام إلكتروني للوصفات الطبية بالمستشفيات الشهر المقبل   الأحد مارس 16, 2014 5:26 am

المدير التنفيذي لإدارة الصيدلية بحمد الطبية.. د.موزة الهيل:
نظام إلكتروني للوصفات الطبية بالمستشفيات الشهر المقبل
النظام الجديد يبدأ بمستشفى الخور يليه النساء في يوليو
أقصى درجات الدقة والقضاء على إمكانية الأخطاء في الوصفات الطبية
نظام إلكتروني ينذر بقرب انتهاء صلاحية الدواء بالصيدلية قريبًا
خطة مستقبلية للتعامل مع الأدوية الفائضة ومنتهية الصلاحية
1700 نوع دواء بصيدليات المؤسسة.. واجتماع أسبوعي لتقييم أي نقص

كتب - عبدالمجيد حمدي: أكدت الدكتورة موزة الهيل المدير التنفيذي لإدارة الصيدلية بمؤسسة حمد الطبية أنه سيتم اعتبارًا من الشهر المقبل تطبيق نظام الوصفة الطبية الإلكتروني بمستشفيات حمد الطبية، على أن تكون البداية بمستشفى الخور يليه مستشفى النساء في يوليو المقبل. وقالت لـ [ إن النظام الجديد يهدف إلى تحقيق أعلى معايير الأمان والسلامة الدوائية، حيث يعتمد البرنامج الجديد على نظام إلكتروني يتم تحميله على أجهزة الكمبيوتر من خلال شبكة لجميع الأطباء والصيادلة بالمستشفى بحيث يقوم الطبيب بكتابة الوصفات الطبية الإلكترونية من خلال النظام الذي يساعده في تحديد الجرعات المناسبة بدقة متناهية ويرسل له إشارات إنذار في حال وجود أي أعرض سلبية قد تظهر للمريض حال صرف دواء معين أو أن الدواء الذي يتم صرفه للمريض يتعارض مع أدوية أخرى موجودة بالوصفة الطبية.

وأكدت أن نظام الوصفة الطبية الإلكترونية سيقلل بشكل كبير نسبة حدوث الخطأ في الوصفات الطبية تمامًا حيث أحيانًا لا يكون خط الدكتور واضحًا أو لا يستطيع الصيدلي تحديد الجرعة بالضبط، مشيرة إلى أن نظام الوصفات الطبية الإلكترونية المنتظر سيحقق أكبر درجات الدقة في صرف الدواء. وأوضحت أنه في الوقت الحالي أيضًا هناك نظام الروبوت الدوائي الذي بدأ مؤخرًا بمستشفى الوكرة والذي يقوم بتحضير الدواء وسيتم تعميمه قريبًا على المستشفيات الأخرى، حيث إن الروبوت يقوم بتحضير الدواء بشكل أدق وأسرع من خلال برنامج معين بالروبوت يتم خلاله اختيار اسم الدواء فقط في الروبوت، في حين إنه في الوضع الحالي يتم فحص الدواء من خلال صيدلي ثانٍ بعد الصيدلي الأول الذي قام بتحضيره، كما يقوم الصيدلي على شباك صرف الدواء بمراجعته مرة ثالثة، لكن النظام الأوتوماتيكي من خلال الروبوت سيقوم باختصار هذه الخطوات تمامًا.

وأكدت أنه مع بدء تطبيق الروبوت الدوائي سيتم التقليل من وجود الصيدلي بالصيدلية وسيكون مع الطبيب بالعيادة لدراسة حالة المريض بحيث يرى مع الطبيب الجرعات المناسبة، وقد بدأنا ذلك بالفعل وسيتم التوسع في هذا الأمر قريبًا وهو ما يحقق أيضًا أعلى درجات السلامة والأمن الدوائي للمريض. وقالت: بالنسبة للأدوية المنتهية الصلاحية أو الراجعة عن الاستخدام من الأقسام الموجود بها أدوية يتم تجميعها وترتيبها حسب كل نوع في حاويات وكراتين ونرسلها إلى لجنة الإتلاف بالمجلس الأعلى للصحة، فالصيدلية بمؤسسة حمد لا تستلم من المواطنين أي دواء خرج من منها سواء انتهى صلاحيته أو فائض عن الحاجة أو لم يتم استخدامه من الأساس فنحن لا نعلم كيف تم حفظ هذه الأدوية خارج الصيدلية ولا نضمن سلامتها ولا فاعليتها وهذا أيضًا يصب في مصلحة المريض وسلامته الدوائية، ويقوم المجلس الأعلى للصحة بوضع خطة مستقبلية لكيفية التعامل مع الأدوية الفائضة والمنتهية الصلاحية والموجودة بالمنازل، ويدعم كل ذلك بتوفير المعلومة الدوائية الصحيحة لكل المرضى من خلال غرف نصح وإرشاد المرضى المتوفرة في كل مستشفيات المؤسسة، حيث يقوم صيادلة أكفاء بتقديم النصح والإرشاد للمرضى عن كل ما يتعلق بالاستخدام الصحيح للأدوية وتفاعلاتها وآثارها الجانبية والطرق السليمة لحفظ الأدوية.

وأكدت أن السلامة الدوائية بالمؤسسة تبنى على مراحل كثيرة تحكمها وتوجهها العديد من اللوائح والنظم التي تؤكدها في كل خطوة، بحيث يصل الدواء للمريض وهو مصحوب بأقصى درجات السلامة الدوائية، حيث تبدأ عملية بناء السلامة الدوائية من طلب الدواء وشرائه وتخزينه وصولاً للوصفة الطبية وانتهاءً بصرفة للمريض. وقالت: إذا بدأنا بعملية إضافة الدواء لقائمة الأدوية بالمؤسسة فإننا نجد أن هناك لجانًا مخصصة لطلبه وإدخاله للمستشفيات، ففي كل مستشفى توجد لجنة مخصصة لذلك يجتمع فيها الأطباء والصيادلة والممرضات لتقديم الطلبات ومن ثم يحول الطلب إلى لجنة رئيسية على مستوى مؤسسة حمد الطبية مهمتها النظر في كل طلبات الأدوية الجديدة المقدمة من كل المستشفيات التابعة للمؤسسة وتقوم بدراسة وتقييم الطلبات في اللجنة الرئيسية، حيث تتم مناقشات مستفيضة تغطي جميع الجوانب وذلك من حيث فائدته الطبية للمريض، وما هي الأبحاث الطبية التي تؤكد الفوائد المرجوة منه واستخداماته المختلفة وهل هو أفضل من الأدوية المشابهة له التي تم استيرادها من قبل؟ وبعدها يتم اتخاذ القرار المناسب في هذا الأمر.

وتابعت: إذا تمت الموافقة على الدواء يتم إرسال الموافقة إلى الجهات المختصة التي تقوم باستيراده بناء على القوانين الخاصة باستيراد الدواء، وهناك أمر هام في ذلك وهو حرص الدولة على استيراد الأدوية المنقذة للحياة (life saving) من مصنعيها في بلد المنشأ أو الدولة الأم وليس من دول أخرى حصلت على رخصة لتصنيع هذه الأدوية فحرصنا على أقصى درجات السلامة يجعلنا نحرص على الحصول عليه من المصنع الأصلي له.

وأشارت إلى أنه بعد استيراد الأدوية هناك لجنة خاصة بالاستلام تقوم بأخذ عينات من الأدوية وذلك لإجراء التحاليل اللازمة لها من حيث المواد الفعّالة والتركيب، فإذا كانت النتائج تؤكد أنها مطابقة للمواصفات المطلوبة يتم التصديق على استخدمها، أما في حال وجود أي عيب أو خلل فإنه يتم اتخاذ قرار بإعادة هذه الأدوية إلى مصدرها مرة أخرى. وقالت إنه عند طلب الأدوية يراعى طلبها بحيث تكون مدة صلاحيتها عامين على الأقل، كما أن هناك مخزونًا كافيًا من جميع الأدوية بالمخازن الرئيسية بالمؤسسة وذلك لتلبية طلبات جميع المستشفيات والمراكز الصحية ومقدمي الخدمات الصحية الآخرين في كل أنحاء الدولة.

وتابعت: قائمة بالأدوية الموجودة بالمؤسسة تبلغ أكثر من 1700 نوع من الأدوية المختلفة وتحرص لجنة التموين الدوائي على الاجتماع أسبوعيًا لتقييم أي نقص في مستويات الأدوية واتخاذ الخطوات اللازمة. وأشارت إلى أنه بالنسبة لعملية التخزين هناك آليات محددة تسمى معايير التخزين الجيد، كما تتم متابعة دقيقة للاستهلاك ومدة الصلاحية. موضحة أن الاستهلاك غير ثابت ومن ثم فالاجتماع الأسبوعي يأتي في إطار متابعة استهلاك الأدوية والتعامل الجيد معها من حيث الاستعمال فإذا كان لدينا مثلاً نوع واحد من الدواء ويوجد منه أكثر من تشغيلة بتواريخ انتهاء استعمال مختلفة فإنه يتم التوصية بصرف الدواء الذي تكون مدة انتهاء صلاحيته قريبة، موضحة أنه يتم التوقف عن استخدام الدواء إذا كانت فترة انتهاء الصلاحية أقل من شهر وذلك من أجل اتخاذ أقصى درجات السلامة.

وأوضحت أنه بعد استلام الدواء يتم تخزينه بالمخزن الرئيسي بالمؤسسة ومن ثم يتم توزيعه للمخازن الفرعية في المستشفيات المختلفة بحيث يتم تخزينها مرتبة هجائيًا وترتبيها على أرفف بوضع معين يوضع فيه الدواء قريب مدة الصلاحية في المقدمة وبعيد مدة الانتهاء في المؤخرة، كما يتم وضع ألوان معينة لتنبيه الصيدلي وتجعله قادرًا على تمييز الأدوية عن بعضها وذلك في الأدوية المتشابهة في الأسماء والعبوات.

وأوضحت أن السلامة الدوائية تتضمن أيضًا ما يسمى تقييم استخدام الدواء (DUE) وتجري عملية التقييم على الأدوية المضافة حديثًا لقائمة الأدوية وأيضًا الموجودة سلفًا بالقائمة، بحيث يتم رصد نتائجها على المريض وآثارها الجانبية وهل تم وصفها طبقًا للبروتوكول المتفق عليه وهل أدت للنتيجة التي كنا نتوقعها أم لا؟.

وأوضحت أن هناك نظام متابعة للأدوية المنتهية الصلاحية بالصيدلية وسيتم الشهر المقبل تطبيق نظام إلكتروني للمتابعة بحيث يعطي إنذارًا بالأدوية المنتهية صلاحيتها ليتم إبعادها من الصيدلية والتعامل معها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: نظام إلكتروني للوصفات الطبية بالمستشفيات الشهر المقبل   الأحد مارس 16, 2014 6:30 am

يعطيج العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: نظام إلكتروني للوصفات الطبية بالمستشفيات الشهر المقبل   الأحد مارس 16, 2014 7:49 am

سلمت الأيادي



ألف شكر لك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: نظام إلكتروني للوصفات الطبية بالمستشفيات الشهر المقبل   الأحد مارس 16, 2014 9:24 am

نظام جديد وراح يعجب الجميع

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: نظام إلكتروني للوصفات الطبية بالمستشفيات الشهر المقبل   الأحد مارس 16, 2014 1:09 pm

كـلٓ الشكـرلك على هاطـرحٓ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: نظام إلكتروني للوصفات الطبية بالمستشفيات الشهر المقبل   الأحد مارس 16, 2014 3:33 pm

بالتوفيق ....

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام إلكتروني للوصفات الطبية بالمستشفيات الشهر المقبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: