منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 تطبيق نظام "سرنر" الإلكتروني بمستشفى الخور نهاية مارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: تطبيق نظام "سرنر" الإلكتروني بمستشفى الخور نهاية مارس   الإثنين مارس 17, 2014 5:32 am

تطبيق نظام "سرنر" الإلكتروني بمستشفى الخور نهاية مارس
بهدف الاستغناء عن المعاملات الورقية وتوفير الوقت والجهد
منذ 4 ساعات

الدكتورة وسمية الكواري
محمد صلاح
كشفت الدكتورة وسمية دلهم الكواري ـ المديرة التنفيذية لإدارة معلوماتية التمريض بمؤسسة حمد الطبية ـ عن الإعداد للبدء في تطبيق نظام "سرنر" الالكتروني في مستشفى الخور بنهاية شهر مارس الجاري .
وأوضحت خلال حوار خاص لـ"الشرق" أن نظام "سرنر" الذي يعول عليه في الاستغناء عن دورة العمل الورقية المعمول بها في مؤسسة حمد الطبية، بعد اكتمال تطبيقه سيسهم في توفير الوقت والجهد للاستفادة منهما لتقديم خدمة طبية عالية الجودة، ولفتت إلى أن إدارة معلوماتية التمريض بمؤسسة حمد الطبية تعد الأولى عربياً، مشيرة الى أن مؤسسة حمد الطبية تسعى لخلق مركز إقليمي لمعلوماتية التمريض في قطر، متمنية إنشاء معهد علمي لتعليم الكوادر التمريضية في الشرق الأوسط، إضافة إلى إنشاء درجات علمية في مجال المعلوماتية في التمريض.
وعرجت خلال حوارها الى الدور المأمول من جمعية التمريض، مشيرة الى أن الجمعية الوليدة تهدف لرفع مستوى المهنة والنهوض بها، ونشر الوعي المهني بين أعضاء الجمعية، والمحافظة على تقاليد المهنة وآدابها، وبينت أن الجمعية تُعدّ للانضمام للمجلس الدولي للتمريض.. ونسعى للانتهاء من متطلبات الالتحاق حاليا، كاشفة عن أن انتخابات جمعية التمريض ستجرى بداية أبريل المقبل، مؤكدة أن مجلس ادارة الجمعية يضم كفاءات وطنية قادرة على القيادة، داعية الممرضات القطريات الى الإسراع في ملء استمارة العضوية، مبينة أن رسم الاشتراك 500 ريال فقط.
وفيما يلي نص الحوار:
* نريد التعرف على دور إدارة معلوماتية التمريض؟
ــ إدارة معلوماتية التمريض تسعى الى الارتقاء بمعارف الكادر التمريضي، باستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات، وذلك بهدف استخدام النظام الالكتروني الذي تسعى مؤسسة حمد الطبية لتدشينه خلال الفترة المقبلة.. وهذا النظام المعروف باسم "سرنر" هو نظام تسعى المؤسسة من خلال إدخاله الى الاستغناء عن الدورة الورقية بشكل تدريجي، حتى يتم الاعتماد الكلي على النظام الإلكتروني في تسيير دورة العمل داخل المؤسسة بشكل كامل. ونسعى الى البدء في تطبيق النظام في مستشفى الخور بنهاية شهر مارس الجاري، ثم الانتقال الى مستشفيات أخرى، إذ سوف يوفر النظام الجديد ملفاً الكترونياً لكل مريض يدخل المستشفى.
وإدارة معلوماتية التمريض هي المعنية بتدريب الكوادر التمريضية في المؤسسة على استخدام هذا النظام، اضافة الى تدريب الكوادر التمريضية على المواءمة بين استخدام النظام، وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى.
والنظام في الأساس جاء لتوفير الوقت والجهد على الكوادر التمريضية، وادخاره لتقديم الرعاية الصحية التي تسعى مؤسسة حمد الطبية الى الارتقاء بها.
أقسام الإدارة
* وما الأقسام التي تتكون منها إدارة معلوماتية التمريض؟
ـــ الإدارة تتضمن قسماً للأبحاث والتغيير، وهذا القسم يناط به العمل على تغيير نمط عمل الممرضة من النظام الورقي إلى النظام الإلكتروني، وهو عمل يحتاج الى جهود متواصلة للارتقاء بخبرات كوادرنا، كما يناط بالقسم أيضا تقديم الأبحاث في مجال عمل الادارة. وقد قام القسم في هذا السياق بتنفيذ بحث حول فعالية التعليم الالكتروني في الارتقاء بمهارات وقدرات التمريض، لتقديم خدمات ذات جودة عالية، ونُعدّ حالياً للمشاركة في فعالية علمية تستضيفها تايوان؛ سيتم عرض البحث خلالها. وتضم الادارة أيضا قسم التعليم التمريضي الذي يعنى بتعليم الكوادر أسس المعلوماتية الصحية المتعلقة بالرعاية التمريضية، وهذا القسم يعنى بتطوير مهارات التمريض في استخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات، وتوفير برامج تدريبية على استخدام الحاسب الآلي. كما تضم الإدارة قسماً يختص بالجوانب التطبيقية، ويعنى بمتابعة تطبيق كافة البرامج والمهارات التي اكتسبها الكادر التمريضي.
مشاريع الإدارة
* وهل هناك مشاريع مستقبلية لتطوير عمل الإدارة؟
ـــ تُعَدّ إدارة معلوماتية التمريض في مؤسسة حمد الطبية، الأولى عربياً، كما أعَدّ كمتخصصة في هذا المجال، وأحمل درجة الدكتوراه الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ومن ثم فرؤية مؤسسة حمد الطبية في هذا المجال خلق مركز إقليمي للمعلوماتية في التمريض في قطر، يكون ذا بعد خليجي، وبعد آخر عربي، كما يكون بيت خبرة عالمياً في هذا المجال الحديث. وهذا المركز سيتضمن معهداً علمياً لتعليم الكوادر التمريضية في منطقة الشرق الأوسط، وتأهيلهم في مجال معلوماتية التمريض، كما نأمل في إنشاء درجات علمية في مجال المعلوماتية في التمريض، لتخريج كوادر مؤهلة على مستوى عال.
* وما الخطوات التي تم اتخاذها للوصول إلى هذا الهدف؟
ـــ بالطبع قمنا بتنفيذ خطوات واسعة في هذا المجال؛ في مقدمتها إنشاء الإدارة وتوفير الإمكانات المادية والبشرية لها، وأما الهدف الثاني الذي نسعى الى تحقيقه فهو تدريب الكوادر التمريضية العاملة في قطر على هذه التقنيات المتطورة، ليمثلوا نواةً للمركز.
برامج التدريب
* وما شكل البرامج التدريبية التي توفرها الإدارة لتدريب الكوارد التمريضية بحمد الطبية؟
ـــ أود الإشارة الى أن الإدارة مازالت جديدة، ومن ثم فهي لم تستكمل هيكلها الإداري، ولذا فنحن نسعى إلى استقطاب عدد كبير من الخبرات التي من خلالها يمكن تدريب الكوادر التمريضية العاملة في المؤسسة.
وتدرس المؤسسة ـ حاليا ـ تخصيص مبنى جديد للإدارة، نسعى من خلاله الى التوسع في برامج التدريب التي نوفرها. ويعمل في الإدراة حاليا 30 موظفاً، يغطون معظم التخصصات التي تحتاج إليها الإدارة.. ومن جانب آخر ترتبط الإدارة بشراكة مع المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث خصص المجلس 1500 مقعد لتدريب الكادر التمريضي في حمد الطبية، للحصول على شهادة قيادة الحاسب الآلي الدولية. اضافة إلى ذلك توفير برامج تدريب داخلية على نظام "سرنر" الجديد، من خلال استقطاب خبرات خارجية للقيام بهذا الدور.
جمعية التمريض
* وما الهدف من إنشاء جمعية للتمريض في قطر؟
ـــ في الحقيقة هناك عدة أهداف للجمعية؛ هي: العمل على رفع مستوى المهنة والنهوض بها، ونشر الوعي المهني بين أعضاء الجمعية، والمحافظة على تقاليد المهنة وآدابها، والارتقاء بالمستوى العلمي لأعضاء الجمعية، وتوثيق العلاقة بين أعضاء الجمعية وتنمية روح التعاون بينهم.. ومن ثم فنحن سنقوم في سبيل تحقيق اهداف الجمعية بالتعاون مع الهيئات المهنية العربية والأجنبية المماثلة، وإعداد الدراسات العلمية وتنظيم المحاضرات والندوات ذات الصلة بأهداف الجمعية، والاشتراك في المؤتمرات والندوات العلمية التي تخص شؤون التمريض، وإصدار نشرات أو مجلة ثقافية، والاستعانة بواسائل الإعلام المختلفة لرفع مستوى المهنة، ولتشجيع الكوادر للانخراط في منهة التمريض. أضف إلى ما تقدم أننا نسعى الى إبراز دور التمريض، والعمل على حث المواطنين على الالتحاق بمهنة التمريض، لزيادة عدد الكوادر الوطنية في هذا المجال الحيوي، وكما تعلم.. فإن القطاع التمريضي يعمل فيه كوادر ينتمون الى أكثر من 45 جنسية مختلفة.
علاوة على أننا كمتخصصين في التمريض، عندما نحاول الاشتراك في الفعاليات الدولية العلمية، أو البحثية المتخصصة في مجال التمريض، قوبلنا بصعوبات كثيرة نظراً لعدم وجود كيان مهني معني بالتمريض في قطر.
* وما الخطوات التي تسعون ـ كجمعية قطرية للتمريض ـ إلى إنجازها حالياً؟
ـــ نسعى حالياً إلى الانضمام للمجلس الدولي للتمريض، ومقره جنيف، وتم التواصل مع المجلس، وحالياً تسعى الجمعية للانتهاء من متطلبات الالتحاق بعضوية المجلس في أقرب وقت ممكن.
* وماذا يعني الانضمام للمجلس الدولي للتمريض لكم؟
ـــ يعد ذلك اعترافاً دولياً بمكانة التمريض القطري.
الانتخابات
* ومتى سيتم عقد انتخابات جمعية التمريض؟
ـــ لقد تواصلنا مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي بدورها طلبت منا عدة متطلبات؛ بهدف إتمام إشهار الجمعية، تمهيداً لإجراء الانتخابات، وتتضمن هذه المتطلبات؛ وجود مبلغ معين كرصيد في أحد البنوك، وتحديد ضابط اتصال، والحصول على مقر للجمعية. ونحن نسعى إلى الانتهاء من هذه المتطلبات في أسرع وقت ممكن.. وأما بالنسبة لسؤالك.. فنحن نسابق الزمن للانتهاء من المتطلبات التي أشرت إليها.. لكي نجري انتخابات الجمعية، وربما تكون خلال شهر مارس الجاري، أو بداية شهر أبريل المقبل.
منصب الرئيس
* وهل ستتقدمين لمنصب رئيس الجمعية؟
ـــ أنا حالياً "الرئيس المؤقت" للجمعية، ولكن الترشح لمنصب الرئيس سيكون بالتوافق مع جميع أعضاء مجلس الإدارة، إذا رأوا ذلك، ومجلس الإدارة يضم كفاءات وطنية قادرة على قيادة الجمعية، فجميعهن من قيادات التمريض في قطر.
عضوية الجمعية
* وماذا عن العضوية في الجمعية؟
ـــ العضوية متاحة لجميع الكوادر التمريضية القطرية، كما ينص قرار إنشاء الجمعية، ويتم توفير استمارة عضوية، إضافة إلى دفع رسم اشتراك يقدر بـ 500 ريال قطري.
* وهل بدأتم في التخطيط لبرامج تدريبية معينة؟
ـــ نحن نعمل في الجمعية حالياً، من أجل توفير التثقيف الصحي لأفراد المجتمع من خلال الكوادر التمريضية الأعضاء في الجمعية، ولكن خلاف ذلك، سيتم بناء على احتياجات مكونات القطاع الصحي لدولة قطر.
وتجب الإشارة إلى أننا في الجمعية لم نبدأ إلى الآن بخطوات تنفيذية في هذا المجال، وننتظر إجراء انتخابات مجلس الادارة، ومن ثَم ننطلق في تنفيذ أهداف الجمعية تباعاً. وسوف يكون هناك برنامج نشاط خاص بالجمعية، سيتم تحديثه بشكل سنوي، لمواكبة التطورات التي يشهدها المجال الصحي في دولة قطر.
تحديات وأولويات
* ما أبرز التحديات التي تواجه الجمعية الجديدة؟
ـــ نحن نسعى إلى وضع قواعد ثابتة للجمعية يمكن من خلالها البناء عليها، للوصول إلى تنفيذ الاهداف التي من اجلها تم إنشاء الجمعية، ونحن نعمل حالياً إلى تحديد أولويات الجمعية، ولكن كل ذلك مرهون بانتخاب مجلس لإدراة الجمعية يكون منوطاً به هذه الأمور.
* ما الدعوة التي تريدين توجيهها للمجتمع؟
ـــ أدعو الممرضات القطريات للمسارعة بالانضمام إلى عضوية الجمعية، وذلك بهدف خلق بيئة مناسبة لمناقشة كل ما يهم التمريض في قطر. وتجب الإشارة الى أن مجلس إدارة الجمعية يضم حاليا 21 ممرضة قطرية، وليس بيننا أي ممرض.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تطبيق نظام "سرنر" الإلكتروني بمستشفى الخور نهاية مارس   الإثنين مارس 17, 2014 6:57 am

شوركان على الموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تطبيق نظام "سرنر" الإلكتروني بمستشفى الخور نهاية مارس   الإثنين مارس 17, 2014 10:30 am

ممـــتـــاز.’’

نتمنى أن بستفيد منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تطبيق نظام "سرنر" الإلكتروني بمستشفى الخور نهاية مارس   الإثنين مارس 17, 2014 12:11 pm

يسلموو ع الموضوع النايسوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تطبيق نظام "سرنر" الإلكتروني بمستشفى الخور نهاية مارس   الإثنين مارس 17, 2014 1:29 pm

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تطبيق نظام "سرنر" الإلكتروني بمستشفى الخور نهاية مارس   الإثنين مارس 17, 2014 2:11 pm

يٍـٍـٍعٍـٍـٍطٌٍـٍـٍيٍـٍـٍكے ألٍـٍـٍفٌٍـٍـٍے ألٌٍـٍـٍفٌٍـٍـٍے عٍـٍـٍآفٍـٍـٍيٍـٍـٍه
مٍـٍـٍوضٍـٍـٍوعٌٍـٍـٍے أكٍـٍـٍثٍـٍـٍر مٍـٍـٍنٍـٍـٍے رآئٍـٍـٍعٍـٍـٍے
دومٍـٍـٍے..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيق نظام "سرنر" الإلكتروني بمستشفى الخور نهاية مارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: