منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 الكواري: فصل تعسفي رغم تقدمي بطلب إجازة للدراسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: الكواري: فصل تعسفي رغم تقدمي بطلب إجازة للدراسة   الثلاثاء مارس 18, 2014 6:08 am

قطر للاستثمار يفصل مواطنًا دون إنذار
الكواري: فصل تعسفي رغم تقدمي بطلب إجازة للدراسة


كتب - هيثم القباني:

أنهى جهاز قطر للاستثمار خدمات مواطن من العمل بعدما تقدم بطلب إجازة غير مدفوعة الأجر لدراسة الماجستير في بريطانيا، وفوجئ الموظف ناصر الكواري أن جهة عمله قد قامت بفصله دون سابق إنذار.



في البداية، يقول ناصر الكواري: أنا من الطبقة المجتهدة بالعمل، ولا أوافق من يصفني بغير هذا. خطئي الوحيد كان رغبتي في إكمال الدراسة والحصول على شهادة الماجستير بالاقتصاد والتطوير من ذاتي".



وأضاف: "لديّ إيمان شديد بأن الخطوة الأولى للنجاح بعد رضى الله تعالى هي الاجتهاد بالعمل والإصرار على عدم تقديم أقل مما في إمكانياتي. كنت من الطلاب المجتهدين في المرحلة الثانوية وبتوفيق من الله ثم بدعم من الدولة، حصلت على بعثة أميرية للدراسة في بريطانيا. وبعد مرور ٣ سنوات، وهي أقل فترة زمنية متاحة لدراسة البكالوريوس في بريطانيا، حصلت بحمد الله تعالى على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية. وعندما انتهيت من دراستي عدت إلى بلدي حتى أستطيع أن أرد الجميل والتحقت بجهاز قطر للاستثمار لمدة عامين".



وأشار إلى أنه في تلك الفترة خطر بباله إكمال دراساته العليا والحصول على درجة الماجستير في الاقتصاد لافتا إلى أنه تقدم للجهات المعنية بالجهاز بما يفيد بأنه يرغب في السفر للدراسة فور حصوله على قبول من إحدى الجامعات المعترف بها في بريطانيا من قبل الدولة ولكن قوبل طلبه بالتجاهل وعدم إعطائه ردًّا رسميًّا معتمدًا.



وأضاف: في ذلك الوقت وصلني خطاب قبول من جامعة بورتسموث يفيد بأن أوراقي قد تم قبولها، وكان الموسم الدراسي سيبدأ بعد شهرين، فأسرعت بالاجتماع مع مديري ومدير الموارد البشرية بجهاز قطر للاستثمار للنقاش في موضوع ذهابي لتكملة دراسة الماجستير. وفي الاجتماع شرحت رغبتي الشديدة في الذهاب للدراسة والتطوير من ذاتي راجيا السماح لي سواء عن طريق تكريمي بمنحة دراسية من قبل الجهاز أو السماح لي بإجازة من غير راتب لمدة سنة واحدة. وبناءً على ذلك، طلب مني كتابة خطاب، موجه لهم، سائلاً بعثة دراسية لدراسة الماجستير في الجامعة المذكورة مرفقا جميع الأوراق اللازمة بالقبول.



ولفت إلى أنه بناءً على تعليماتهم، قام بإرسال طلب رسمي ومكتوب بالنظر إلى موضوع طلبه لبعثة دراسية راجيًا سرعة الرد نظرًا لما تبقى من الوقت المحدد لبداية الموسم الدراسي (شهرين).



وأضاف: وبعد مرور ما فوق الشهر من إرسالي الطلب ودون أي رد، قمت بإرسال خطاب آخر لهم مذكرًا بموعد بداية الموسم الدراسي راجيًا الرد على مراسلاتي والتوصل إلى حل قبل فوات الوقت الدراسي ولكن حظيت بالتجاهل المتكرر والمعتاد.



وتابع: وبعد الكثير من محاولاتي بالاجتماع مجددًا مع مديري ومدير الموارد البشرية لجهاز قطر للاستثمار وقبل موعد الدراسة بأسبوع، استطعت التناقش معهم وشرح الحالة بأني ذاهب لإكمال الدراسة في بريطانيا بعد أسبوع وهي فرصة أتيحت لي ولا أريد أن أفوتها وبناءً على ذلك أودّ معرفة ردهم على ما ذكر بالخطاب والوصول إلى حل ومعرفة وضعي حتى نستطيع القيام بالإجراءات اللازمة. بعد المناقشات، وبعد أن أطلعتهم بقراري الجاد بالذهاب للدراسة بعد أسبوع. منحت موافقة شفوية من قبل مديري ومدير الموارد البشرية بالسماح لى بالذهاب للدراسة على أساس أنه لم تأتِني الموافقة على البعثة فلا مانع من منحي إجازة بدون راتب. وبعد ذلك طلب مني تسليم جميع الأعمال الملزم بها وتوزيعها على زملائي حتى لا يؤدي انقطاعي عن العمل لعطل بالجهاز.



وقال ناصر الكواري: ذهبت للدراسة منذ عدة أشهر وفوجئت بقرار قطع راتبي والتساؤل عن سبب انقطاعي عن العمل. قمت بكتابة كتاب ثالث أطالب فيه بالسماح لي بعدم قطع الراتب حتى يصبح لي عونًا في دراستي، لكني قوبلت بالرفض وطلب مقابلتي فور تواجدي في قطر.



وأضاف الكواري: في تاريخ 30/12/2013، خلال فترة إجازة الكريسماس في بريطانيا، كنت متواجدًا في قطر وتحدثت مع مديري ومدير الموارد البشرية وقت زيارتي بالجهاز. دار بالحديث الكثير، وكان من الواضح لي عدم اهتمام المسؤولين أو إدراكهم التام بموضوعي، وفي نهاية الكلام، نصحني مدير الموارد البشرية بتقديم طلب إجازة بدون راتب حتى موعد انتهاء الدراسة في شهر سبتمبر 2014، بدلاً من طلبي الأول الذي يشير إلى التقدم بطلب منحة دراسية، وقد حصل ذلك، وبعد مرور ثلاثة أشهر (08/03/2014) فوجئت بخطاب من جهاز قطر للاستثمار يفيد بإنهاء خدماتي من العمل دون سابق إنذار.



وأضاف: لقد قامت إدارة الجهاز باستخدام أقصى عقوبة ضدي ألا وهي الفصل متخطين جميع القوانين والأعراف الإدارية سواء بتوجيه لفت نظر أو إنذار أول وثان وخلافه، وبدلا من ذلك قامت الإدارة بفصلي دون أي سند قانوني والتعسف معي.



واستنكر الكواري طريقة التعامل معه، متسائلا: ماذا صنعت ليقوم الجهاز بفصلي؟ فكل ما سعيت إليه هو أني حاولت تطوير ذاتي وإكمال دراستي، الأمر الذي تسعد وترحب به قطر، رغم أني قمت مرارا بتقديم طلبات للدراسة حتى على حسابي الشخصي دون تحميل أعباء على الدولة، ومع هذا أدارت لي الإدارة ظهرها ولم تسمع لي، ولم تكتف الإدارة بذلك بل طردتني من العمل دون سابق إنذار، خصوصًا أنه لم يتبق سوى أربعة أشهر فحسب على التخرج.



وختم ناصر الكواري شكواه بقوله: أناشد القيادة الرشيدة برد اعتباري وإعادتي إلى العمل وصرف راتبي منذ تاريخ إيقافه، وتحويلي إلى طالب بعثة أسوة بالقطريين الدارسين في الخارج علمًا بأن تاريخ تخرجي شهر سبتمبر 2014..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس فيصل
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 970
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: الكواري: فصل تعسفي رغم تقدمي بطلب إجازة للدراسة   الثلاثاء مارس 18, 2014 6:58 am

السبب في القوانين التعسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الكواري: فصل تعسفي رغم تقدمي بطلب إجازة للدراسة   الثلاثاء مارس 18, 2014 7:11 am

لاحول ولاقوةالابالله...
الله يعينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: الكواري: فصل تعسفي رغم تقدمي بطلب إجازة للدراسة   الثلاثاء مارس 18, 2014 10:19 am

الله يعين ابن الوطن على جبروت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الكواري: فصل تعسفي رغم تقدمي بطلب إجازة للدراسة   الثلاثاء مارس 18, 2014 12:27 pm

الله يصلح الحال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الكواري: فصل تعسفي رغم تقدمي بطلب إجازة للدراسة   الثلاثاء مارس 18, 2014 2:15 pm

يجب دراسة موضوعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الكواري: فصل تعسفي رغم تقدمي بطلب إجازة للدراسة   الخميس مارس 20, 2014 6:04 am

ردا على ما نشرته الراية .. جهاز قطر للاستثمار:
المواطن المفصول متدرب وأخل بواجبات العقد
الدوحة -  الراية :

أكد جهاز قطر للاستثمار أن ناصر الكواري الذي تم إنهاء خدماته لدى الجهاز كان متدربًا بالجهاز بموجب عقد تدريب موقع بينه وبين الجهاز لمدة عامين من 11 سبتمبر 2011 إلى 10 سبتمبر 2013، كما أنه أخل بواجباته كمتدرب وفقا لعقد التدريب وخالف قواعد الالتزام والعمل المؤسسي .. مشيرا إلى أنه من غير المقبول أن يحدد المتدرب التخصص الذي يرغب في دراسته والوقت الذي يرغب بالسفر فيه ثم يقرر السفر والانقطاع عن العمل دون التفات لالتزامه بالبرنامج التدريبي والمهني المعد له في إطار احتياجات الجهاز وإدارته المتنوعة، وبغير اعتبار لالتزامه التعاقدي مع الجهاز أو الحصول على موافقته الكتابية المسبقة.

وأضاف الجهاز - ردا على ما نشرته  الراية  على لسان الكواري عن أنه كان يعمل موظفًا بجهاز قطر للاستثمار ورغب في التسجيل لدراسة الماجستير وسافر للمملكة المتحدة للدراسة غير أنه فوجئ بإخطاره بإنهاء خدماته دون سابق إنذار - أنه تم إخطار المتدرب كتابة أكثر من مرة قبل إنهاء خدماته، وأن عقد تدريبه ينتهي بتاريخ 10 سبتمبر 2013، ويملك الجهاز وحده الحق في تجديد العقد أو عدم تجديده، كما يملك الحق في إنهاء العقد في أي وقت وفقًا لتقديره إذا أخل المتدرب بأي من التزاماته وواجباته ومن أهمها الالتزام بالبرنامج التدريبي المعتمد له والمداومة، كما أن العقد لا يعتبر من قبيل عقد العمل أو التوظيف بأي حال من الأحوال.

وأوضح الجهاز في رده، أنه الصندوق السيادي للدولة ووفقا للقرار الأميري رقم (22) لسنة 2005 بإنشاء الجهاز والجهة المسؤولة عن تنمية واستثمار وإدارة أموال احتياطي الدولة وغيرها من الأموال التي يعهد بها إليه المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار بهدف توفير الرخاء المستدام للأجيال القادمة من القطريين، كما أن الجهاز يمارس عمله بكل جدية ومهنية وفقا للمعايير الدولية للصناديق السيادية المماثلة في العالم وينتقي أعلى الكفاءات من القطريين والأجانب في جميع المجالات المالية والاستثمارية والاقتصادية والقانونية والإدارية وتعتبر بيئة العمل في الجهاز مرهقة وشاقة، إذ يعمل موظفو الجهاز على غرار نظم العمل بالمؤسسات المالية الدولية باحترافية كاملة ويداوم معظمهم لساعات طويلة وتعمل إدارة الجهاز على الارتقاء والتطوير المستمر للموظفين ونظم العمل بالجهاز.

وأضاف أنه بهدف بناء كوادر قطرية قادرة على النهوض بأعباء العمل بالجهاز بخاصة وقد بلغت نسبة التقطير ما يزيد على 35% وفقا للمستوى الاحترافي الذي لا يقبل الجهاز التنازل عنه أو التساهل فيه ووفقا للمادة (9) من لائحة شؤون الموظفين بالجهاز، يتم تعيين المتدرب لمدة سنتين فإن استكملهما بنجاح واستوفى بعض الشروط الأخرى وفقا للمادة (7) من اللائحة يجوز تعيينه موظفًا بالجهاز .. وتنفيذًا لذلك فإن الجهاز يتعاقد مع الخريجين الجدد وفقًا لعقود تدريب ويتم إعداد برامج تدريبية وتطويرية مصممة خصيصًا لكل واحد منهم وعلى أعلى مستوى بالعالم، وفي ضوء التخصصات التي يحتاجها الجهاز وخططه الاستثمارية نوعيًّا وجغرافيًّا، بحيث تتضمن الحصول على أرقى الشهادات المهنية في مجال التخصص، واجتياز مدد تدريب حقيقية في أهم المؤسسات والبنوك الاستثمارية ومكاتب المحاماة الدولية بحسب الأحوال، فإذا اجتاز المتدرب الاختبارات المقررة وأثبت جدارته بالعمل في الجهاز خلال البرنامج يمكن أن يتم توظيفه وفقا لخطة التوظيف المعتمدة والأماكن الشاغرة ليكون داعمًا للجهاز في النهوض بمهامه ومسؤولياته الحساسة والجسيمة.

وأعرب الجهاز عن فخره بأن عددًا من موظفيه القطريين قد حصلوا على شهادات دولية رفيعة من بينها الـ CPA (شهادة المحاسب القانوني المعتمد) وMBA (ماجستير في إدارة الأعمال) وCFA (شهادة المحلل المالي المعتمد) بما يرقى بمستواهم الوظيفي إلى نظرائهم الأجانب وذلك وفقا لبرنامج تدريبي وتنموي وطني يخصص له الجهاز مبالغ مالية كبيرة.

وأشار إلى أن الكواري كان متدربًا بالجهاز بموجب عقد التدريب الموقع بينه وبين الجهاز، لمدة سنتين تبدأ من ١١ / ٩ / ٢٠١١ إلى ١٠ / ٩ / ٢٠١٣ ويملك الجهاز وحده الحق في تجديد العقد أو عدم تجديده، وفقا للمادة (٣ بند١) منه، كما يملك الجهاز الحق في إنهاء العقد في أي وقت وفقا لتقديره إذا أخل المتدرب بأيّ من التزاماته وواجباته ومن أهمها الالتزام بالبرنامج التدريبي المعتمد له والمداومة وتؤكد المادة (١٤) من العقد على أنه لا يعتبر من قبيل عقد العمل أو التوظيف بأي حال من الأحوال وحفاظًا على المال العام، تنص المادة (٧) من العقد على أن إخفاق المتدرب في الالتزام بالمدة الكاملة للتدريب يلزمه بدفع نسب معينة من التكلفة التي يتحملها الجهاز في الإنفاق على البرنامج التدريبي المعتمد له.

وأضاف أنه بتاريخ ١٠ / ٦ / ٢٠١٣ أرسل الكواري بريدًا الكترونيًّا إلى إدارة الموارد البشرية بالجهاز بطلب لإلحاقه بدراسة الماجستير، ثم بتاريخ ٢٠ / ٦ / ٢٠١٣ أرسل بريدًا إلكترونيًّا بأنه يعتزم السفر للدراسة بتاريخ ٢٤ / ٦ / ٢٠١٣ وأن يوم ٢٣ / ٦ / ٢٠١٣ سيكون آخر يوم عمل له، وبتاريخي ٢٥ / ٧ / ٢٠١٣ ، ٢/ ١٠ /٢٠١٣ تم إخطاره كتابة من قبل الجهاز (تم الاستلام كتابة) بإخطار انقطاع عن العمل يتضمن ضرورة الحضور لمقر الجهاز لمباشرة الأعمال المكلف بها وبأنه سيتم إيقاف راتبه حتى تتم تسوية مسألة انقطاعه عن العمل، علما بأن عقد التدريب ينتهي في ١٠/ ٩ / ٢٠١٣ وبعد استنفاد جميع المحاولات والإجراءات سالفة الذكر لم يكن هناك مفر من إخطاره بتاريخ ١٧ / ٢ / ٢٠١٤بانتهاء خدمته لدى الجهاز اعتبارًا من ٢٣ / ٦ / ٢٠١٣ وهو تاريخ انقطاعه عن العمل، وعليه لم يعد له أي علاقة قانونية مع جهاز قطر للاستثمار نظرًا لعدم التزامه بواجباته كمتدرب وفقًا لعقد التدريب الموقع بينه وبين الجهاز بالرغم من تكرر إخطاره كتابة بذلك، فضلا عن أن عقد تدريبه قد انتهى بتاريخ 10 /9/ 2013 وبالتالي فإن صفته كمتدرب بالجهاز قد زالت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكواري: فصل تعسفي رغم تقدمي بطلب إجازة للدراسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: