منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 منافذ لبيع منتجات المزارع المحلية في أنحاء الدولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: منافذ لبيع منتجات المزارع المحلية في أنحاء الدولة   الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 3:43 pm


دراسة لتعميم تجربة المزروعة .. مصادر لـ الراية:
منافذ لبيع منتجات المزارع المحلية في أنحاء الدولة
دراسة تزويد الساحة بالطيور والحيوانات المحلية الحية والمذبوحة
افتتاح الموسم الثاني لساحة المزروعة نهاية أكتوبر الجاري
تنسيق مع شركات الأغذية وأصحاب المزارع لتعميم التجربة

كتب - محمد حافظ :
كشفت مصادر بوزارة البيئة أن الإدارة العامة للشؤون الزراعية تدرس التوسع في تعميم تجربة ساحة المزروعة لبيع منتجات المزارع القطرية في مناطق متفرقة من أنحاء البلاد، خاصة في المنطقة الجنوبية إلى جانب المقر الأساسي للساحة في أم صلال محمد أو إنشاء منافذ بيع لمنتجات المزارع المحلية في أكثر من مكان، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته تجربة ساحة المزروعة خلال الموسم الماضي.
وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـالراية إن الإدارة تقوم بالتشاور مع أصحاب المزارع المحلية والشركات العاملة في المجال الغذائي مثل شركة حصاد ونافكو وغيرهما من الشركات للوصول إلى صيغة مناسبة تضمن تعميم الفكرة من أجل تحقيق أقصى استفادة للمنتجين والمستهلكين على السواء.
أوضحت المصادر أن تعميم تجربة ساحة المزروعة تهدف إلى الاستفادة من النجاح الذي حققته الساحة خلال الموسم الماضي في دعم المنتج المحلى والمزارع والمستهلكين بوجودها، حيث إن أسعار الساحة تقل عن النشرة الجبرية لحماية المستهلك بالسوق المركزي بنسبة تصل إلى 40 %، فضلا عن أن المنتجات تباع طازجة، وقد استفاد الجميع من تلك التجربة خلال الأشهر التي افتتحت خلالها الساحة بداية من ديسمبر وحتى نهاية أبريل.
وأشارت إلى أن الكثير من المستهلكين طالبوا بتعميم التجربة ونشرها في أكثر من مكان خاصة في الأماكن القريبة من الدوحة أو المناطق الجنوبية نظرا لبعد المسافة التي يقطعونها للوصول إلى أم صلال، وهو ما يتم وضعه في الاعتبار حاليا من أجل الوصول إلى جميع المستهلكين وتحقيق أقصى استفادة من التجربة.
وأضافت إنه يتم أيضا حاليا دراسة تزويد ساحة المزروعة بالطيور والحيوانات المحلية سواء الحية أو المذبوحة لتوسيع دائرة المنتجات المباعة في الساحة، ويتوقف الأمر على التعاون بين عدة جهات من أجل توفير الكميات اللازمة للعرض والتي تحقق حدا معقولا من الاكتفاء المحلي.
وأكدت أن ساحة المزروعة التي تقدر مساحتها بحوالي 2300 متر مربع وتضم قرابة 24 محلا منها 22 محلا مخصصة للمزارع و2 لشركة حصاد تخضع حاليًا لعمليات تطوير خلال فترة التوقف عن العمل بها من خلال وضع مظلات جديدة تكون محكمة الغلق لحماية المنتجات الزراعية من الأمطار في فصل الشتاء أو حرارة وأشعة الشمس مع قدوم فصل الصيف تمهيدا لافتتاحها لاستقبال المنتجين والمستهلكين في الموسم الجديد والذي لم يتحدد حتى الآن بشكل قاطع، لكنه من المرجح أن الافتتاح سيكون خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر.
وأوضحت المصادر أن الاشتراطات والمعايير الخاصة بالمعروضات من الخضروات والفواكه لم تتغير هذا الموسم عن الموسم الماضي سواء فيما يتعلق بعمل تحليل دوري لمتبقيات المبيدات للمنتجات المعروضة بجميع المحلات للتأكد من مطابقتها للشروط الصحية أو من خلال التعاون مع إدارة حماية المستهلك لفرض أسعار مقننة وعادلة لكل من المنتج والمستهلك بالنسبة للخضروات المعروضة لا سيما في ظل عدم وجود سماسرة بالساحة يحصلون على عمولات دون إضافة منافع حقيقية على السلعة مما كان له أثر بالغ في زيادة الطلب على الخضروات المعروضة في الموسم الماضي .. مشيرًا إلى أنه ومن أجل زيادة وتنويع المعروض من خضروات وفواكه في ساحة المزروعة ستواصل شركة نافكو عرض منتجات الفاكهة المستوردة ذات الجودة العالية والسعر المناسب وذلك فقط للمنتجات التي لا تتم زراعتها بالمزارع المحلية في قطر وكعنصر جذب للساحة وتنويع المعروضات للجمهور، كما ستواصل شركة قطفة عرضها المتميز للشتلات والأسمدة والبذور وجميع نباتات الزينة والمستلزمات الزراعية التي لاقت رواجاً كبيراً بين جمهور المتسوقين في الموسم الماضي ومن المرجح زيادة المعروض منها.
ولإقامة ساحة عرض المنتجات الزراعية بالمزروعة عددا كبيرا من الفوائد المتوقع تحقيقها، من أهمها خفض التكاليف التسويقية التي يتحملها المزارع القطري ويرجع السبب في ذلك إلى عدم تسديد عمولات البيع للسماسرة وانخفاض تكاليف نقل السلعة للسوق نتيجة قرب المسافة بين المزارع المستهدفة بالمشروع وساحة المزروعة مقارنة بنظيرتها في السوق المركزي، ما ينعكس في صورة زيادة في أرباح المنتج الزراعي القطري فضلا عن زيادة الكفاءة التسويقية نتيجة خفض تكاليف التسويق كنتيجة لانخفاض إرباح الوسطاء مع المحافظة على جودة المنتج الزراعي، بالإضافة إلى ذلك فان فكرة تسويق المنتج الزراعي لإنتاجه دون وسطاء من شأنها أن تساعد المزارعين على التعرف على الأسعار الحقيقية لمنتجاتهم وأثر تحسين المنتج الزراعي على السعر المتحصل عليه مما يشجع العملية التسويقية ويؤدى إلى زيادة الكميات من الإنتاج الموجهة للتسويق .. ومن المتوقع طبقا لذلك وصول كميات كبيرة إلى السوق من بعض المنتجات الزراعية التي يتردد أصحابها بشأن تسويقها، إضافة إلى ما سبق يوجد العديد من الفوائد الأخرى لمشروع إنشاء ساحة المزروعة وهى تقليل الفاقد التسويقي من المنتجات الزراعية نتيجة لانخفاض المسافة بين المزارع وسوق المزروعة وهو ما ينعكس على رفع قيمة المنتج القطري بالسوق المحلي، فضلاً عن وصول المنتج طازج وبجودة عالية للمستهلك النهائي.
يذكر أن الساحة تبيع منتجاتها بالجملة والقطاعي مع وجود رقابة على الأسعار خلال ثلاثة أيام في الأسبوع هي الخميس والجمعة والسبت من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء، ويتم فقط عرض المنتجات الزراعية المحلية لـ 22 مزرعة من أكبر وأفضل المزارع المنتجة للخضروات في قطر .. وتعتبر جودة هذه المنتجات وطريقة تعبئتها وعرضها وسعرها المنخفض عنصر جذب واضح للسواد الأعظم من الزوار بالإضافة إلى التحسن الملحوظ في أسلوب الفرز ونوع العبوات المستخدمة مقارنة بالأسلوب المتبع للخضروات المسوقة خارج الساحة، الأمر الذي منح ميزة لخضروات ساحة المزروعة تتفرد بها عن كافة الخضروات المعروضة بالسوق المحلي.. وتقع الساحة بمنطقة أم صلال على طريق المزروعة، مقابل المركز البيطري، واشترطت وزارة البيئة على المزارع المشاركة فيها عرض منتجات الدرجة الأولى ذات الجودة المرتفعة وعدم عرض منتجات الدرجات الثانية والثالثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: منافذ لبيع منتجات المزارع المحلية في أنحاء الدولة   الأربعاء أكتوبر 02, 2013 11:18 am

باقي كم يوم ويفتح المزروعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: منافذ لبيع منتجات المزارع المحلية في أنحاء الدولة   الأربعاء أكتوبر 02, 2013 1:10 pm

خبر ممتاز وايجابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: منافذ لبيع منتجات المزارع المحلية في أنحاء الدولة   الأربعاء أكتوبر 02, 2013 3:45 pm

ماشاء الله تبارك الله
خبر جدآ ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: منافذ لبيع منتجات المزارع المحلية في أنحاء الدولة   الأربعاء أكتوبر 02, 2013 3:51 pm

الانتاج المحلي يغزو البلد حلووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: منافذ لبيع منتجات المزارع المحلية في أنحاء الدولة   الأربعاء أكتوبر 02, 2013 4:03 pm

ماشاءالله
انتاج مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منافذ لبيع منتجات المزارع المحلية في أنحاء الدولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: