منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 المنتجات الزراعية المحلية تضبط السوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: المنتجات الزراعية المحلية تضبط السوق   الجمعة مارس 21, 2014 5:52 am

تنافس المستوردة في الأسعار وتفوقها في القيمة الغذائية
المنتجات الزراعية المحلية تضبط السوق
مواطنون: مطلوب التوسع في ساحات المحاصيل القطرية
مواد حافظة بالمنتجات المستوردة لتبريدها وحفظها من التعفن
مطلوب تشديد الرقابة على طريقة العرض بالسوق المركزي
ضرورة التغليف الجيد للمنتجات وكتابة الصلاحية والمصدر


كتب - محمد عبد العزيز:

أكد عدد من المواطنين أن المنتجات الزراعية المحلية أحدثت توازنا في السوق فيما يتعلق بالحد من غلاء الأسعار وأثبتت قدرتها على منافسة المنتجات المستوردة بسبب جودتها العالية وقيمتها الغذائية العالية، لكنهم طالبوا بضرورة التوسع في ساحات بيع المحاصيل الزراعية المحلية على غرار ساحتي المزروعة والخور لتشجيع المزراعين القطريين من ناحية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والقضاء على جشع واستغلال التجار وتحكم المستوردين والموردين في السوق من ناحية أخرى. وقالوا لـ الراية ، ان المنتج المحلي من الخضراوات والفاكهة أفضل بكثير من المستورد عبر البرادات، كما أن سعره في متناول الجميع وجودته تفوق المستورد من حيث الشكل والطعم والفائدة الصحية لأنه من المزرعة الى المستهلك مباشرة.

كما طالبوا بضرورة تشديد الرقابة على طريقة عرض المنتجات بالسوق المركزي، حيث تتعرض للتلوث من عوادم الشاحنات والسيارات والأتربة المحيطة بمظلات العرض، بالإضافة الى تخصيص قسم للمنتجات المحلية يتم الترويج عنه بشكل لائق، لاسيما طريقة تغليف تلك المنتجات وكتابة مدة صلاحيتها ومصدرها.

فمن جانبه، قال محمد المحمدي ان الخضراوات القطرية تتميز بالصحة والفائدة على غرار الخضراوات المستوردة، بسبب ما تتعرض له الأخيرة من ساعات في التبريد والتخزين، كما أن الشركات المصدرة لتلك المنتجات تضع عليها بعض المواد الحافظة حتى لا تتعفن مع طول وقت التخزين والتبريد ونقلها الذي يطول لأيام. وأضاف إن أغلب المواطنين ينخدعون في الفاكهة المستوردة التي تباع بالمجمعات والمراكز التجارية، بسبب طريقة عرضها التي تجذب أعين المستهلك، كما أن الفائدة الكبرى للفاكهة الطازجة لا تحتويها المستوردة. وقال إن القيمة الغذائية للفاكهة والخضراوات تنحصر بين الثمرة وقشرتها، محذرا من الخضر والفاكهة التي تباع في عروض خاصة بداخل المجمعات التجارية، لأن غالبها موشك على انتهاء صلاحيته.

وأكد أن السوق المركزي لا يستطيع الترويج عن الخضراوات والفاكهة المزروعة محلياً، لأن طريقة عرضها غالبا لا تلائم أذواق الكثيرين من المستهلكين الذين تجذبهم الألوان الصناعية والهرمونات التي تغير السمات الطبيعية للخضراوات والفاكهة وتجعلها نموذجية الشكل.

بدوره، أشار عبد الرحمن العجي الى أن أسعار بعض المنتجات المطروحة والمستوردة مبالغ فيها، لكن المنتج المحلي أقل سعرا وأكثر فائدة، لأنها طازجة ومحتفظة بقيمتها، دون تخزين أو تبريد. وأضاف أنه لا يوجد الإشراف الكافي على المنتجات سواء من الخضراوات أو الفاكهة بالسوق المركزي، لأنها تتعرض للتلوث من عوادم الشاحنات والسيارات والأتربة المحيطة بمظلات العرض. كما أكد ضرورة تخصيص قسم للمنتجات المحلية يتم الترويج عنه بشكل لائق، لا سيما طريقة تغليف تلك المنتجات وكتابة مدة صلاحيتها ومصدرها.

من جانبه، قال محمد الهاجري ان أسعار الخضر والفاكهة المحلية جيدة، لأنها غير مكلفة في عملية الزراعة ولم تمر على جمارك أو تحفظ بثلاجات، كما أن أنواع الخضراوات المحلية تستطيع منافسة أسعار الخضراوات المستوردة، الأمر الذي يصب في صالح المواطنين.

وأشار الى أن بعض أنواع الخضراوات والفاكهة لا نستطيع زراعتها بالدوحة نظراً لشدة الحرارة صيفاً، مضيفاً أن المنتج المحلي المطروح يومياً بالسوق المركزي قليل الكمية لأنه لا يتعرض للتخرين، ما يتيح للمواطن تخزينه بعد شرائه من السوق.

وقال أحمد عبد العزيز العايد ان الديكور المصطنع للفاكهة المستوردة هو السبب الرئيس وراء إقبال بعض المواطنين عليها، فطريقة العرض والتغليف والألوان المختلف حول المنتج تزينه للمستهلك، وهي سبل رخيصة تقوم بها الشركات لتبيع الخضر والفاكهة، فأغلب تلك الفاكهة والخضراوات المصطنعة يتم وضع مواد صناعية لتحسين ألوانها ومواد حافظة حتى تكسبها الشكل الطازج فقط، لكن المنتج المحلي يحتفظ بالقيمة الغذائية له.

وأكد مصطفى سالم حرصه على شراء الخضراوات القطرية نظرا لكونها طازجة وتعرض في السوق يوما بيوم دون الحفظ داخل برادات تفقدها نضارتها وفائدتها الصحية. وقال ان ادارة السوق منحت الفرصة بالفعل لاتاحة المعروض من الخضراوات القطرية من خلال تخصيص ساحة محددة لها حتى تسهل للجمهور عملية الشراء. وأضاف أن الخضراوات القطرية استطاعت احداث توازن في الأسعار داخل السوق وعملت على تخفيض الأسعار بشكل ملحوظ بدلا من الاعتماد على الوارد من خارج البلاد حيث يتحكم التجار والوكالات في جودة المعروض وفي السعر أيضا وكنا نضطر لشرائه حتى لو كان دون المستوى، لكن الآن سحبت المحاصيل القطرية فعليا البساط من تحت المنتجات المستوردة.

وأشار الى أن الساحة المخصصة للخضراوات القطرية بالسوق المركزي مع قليل من التنظيم والمتابعة والرقابة سوف تسهم بشكل كبير في تلبية كافة احتياجات المواطن والمقيم من الخضراوات من خير المزارع القطرية، كما يمكن ايضا ان تجبر وزارة التجارة المجمعات الكبرى ان تعرض الخضراوات القطرية بذات المساحة التي يتم فيها عرض مثيلاتها من المستورد سواء من الدول المجاورة او الدول الاوروبية.

ونوه بأن الطلب على الخضراوات القطرية يتزايد يوما بعد يوم بعد ان اثبتت افضليتها على المستورد من الخارج، وأجمعوا على ان المواطن حريص على شراء المنتج المحلي نظرا لانه متوفر بأسعار تنافسية وجودته افضل بكثير ويصل الى يد المستهلك دون وسيط.

في المقابل، قال محمد أبو البشر (بائع) ان الزبائن يقبلون على شراء وارد المزارع القطرية خاصة من الخضراوات الطازجة مثل الخس والسبانخ والجرجير والبقدونس والنعناع، مشيرا الى أن هناك رقابة مستمرة من ادارة السوق على الأسعار لوقف أي عمليات زيادة أو استغلال.

في المتوسط يبلغ سعر الخس للصندوق 5 ريالات والسبانخ 8 ريالات والجرجير 12 ريالا والبقدونس 10 ريالات والنعناع القطري 15 ريالا والطماطم 8 ريالات والكوسة من 15 الى 25 ريالا والخيار من 5 الى 10 ريالات والزهرة 20 ريالا للصندوق، كما يوجد في السوق طماطم شيري قطرية بسعر 15 ريالا للصندوق الكبير.

من جانبه، قال ناصر أحمد (بائع) ان المحاصيل القطرية من الخضراوات الموجودة في السوق أنظف وأفضل من المستورد ولا يضطر التجار الى اخفاء الخضراوات الفاسدة أسفل الخضار الجيد، لأن كل المنتجات القطرية صالحة ونظيفة 100%.

أما محمد شافي، فقال ان المزارع القطرية أصبحت تنتج كافة أنواع الخضراوات التي يحتاجها المستهلك القطري وباتت هناك بدائل محلية لكل الأصناف المستوردة مثل البروكلي والفلفل الأخضر والحار والملفوف وكل هذه الأصناف كان يتم الاعتماد على استيرادها من دول مجاورة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: المنتجات الزراعية المحلية تضبط السوق   الجمعة مارس 21, 2014 6:35 am

صح كل يمدح باسعار يوم الخميس في المزروعه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: المنتجات الزراعية المحلية تضبط السوق   الجمعة مارس 21, 2014 7:10 am

في المتوسط يبلغ سعر الخس للصندوق 5 ريالات والسبانخ 8 ريالات والجرجير 12 ريالا والبقدونس 10 ريالات والنعناع القطري 15 ريالا والطماطم 8 ريالات والكوسة من 15 الى 25 ريالا والخيار من 5 الى 10 ريالات والزهرة 20 ريالا للصندوق، كما يوجد في السوق طماطم شيري قطرية بسعر 15 ريالا للصندوق الكبير.


اسعار في متناول الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: المنتجات الزراعية المحلية تضبط السوق   الجمعة مارس 21, 2014 8:43 am

اللي يطلب ما عنده سالفة الحمد لله  كل شئ رخيص

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: المنتجات الزراعية المحلية تضبط السوق   الجمعة مارس 21, 2014 11:27 am

جميل الموضوع ...
والمنافسه حلوه لو في خفض الاسعار

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: المنتجات الزراعية المحلية تضبط السوق   الجمعة مارس 21, 2014 10:48 pm

الاسعار اللي مكتوبه صحيح

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
 
المنتجات الزراعية المحلية تضبط السوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: