منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 الداخلية: لوائح تنظيمية جديدة للحد من هروب العمالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: الداخلية: لوائح تنظيمية جديدة للحد من هروب العمالة   السبت مارس 22, 2014 9:31 pm

الداخلية: لوائح تنظيمية جديدة للحد من هروب العمالة
منذ 1 دقيقة








شعار وزارة الداخلية القطرية




أكدت وزارة الداخلية أنها تعمل جاهدة للحد من ظاهرة هروب العمالة من الجنسين باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الجهات التي تقوم بالتستر وإيواء تلك العمالة وذلك تفعيلا لأحكام القانون رقم 4 لسنة 2009 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وكفالتهم والقرارات واللوائح المنظمة له .


وذكرت في بيان لها اليوم السبت، أن مشكلة هروب العمالة وقيامها بالعمل لدى الغير يعد مخالفا للقانون وأن هناك لوائح تنظيمية ستطبق قريبا للتضييق على الجهات والأشخاص مخالفي القانون.


وتتضمن تلك اللوائح منع الشركات والأفراد المخالفين لمدة عامين من استقدام أي عمالة جديدة فضلا عن الغرامات والعقوبات الأخرى التي ضمنها القانون ، ويسري هذا الأمر أيضا على كل من يقوم بالسماح لمكفوليه بالعمل لدى الغير بغير الطريق الذي حدده القانون وذلك بمنعه من استقدام العمالة على كفالته لمدة عام.


وأكد العميد ناصر محمد عيسى السيد مدير إدارة البحث والمتابعة بوزارة الداخلية" أن الوزارة تبذل جهودا جبارة للحد من ظاهرة هروب العمالة من الجنسين باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الجهات التي تقوم بالتستر وإيواء تلك العمالة والقيام بحملات على مدار العام من أجل ضبط هؤلاء المخالفين والجهات التي تقوم بإيواء وتشغيل العمالة الهاربة" .


وأشار إلى أن الحملات على المخالفين أثبتت أن هناك جهات تقوم بإيواء العمال والتستر عليهم من خلال تقديم مغريات ورواتب أعلى لاستقطاب هؤلاء العمال حتى لا تتكبد نفقات استقدام وتدريب عمال جدد .


وقال العميد السيد "لا يمكن تجاهل أن أصحاب وأرباب العمل يدفعون مبالغ طائلة الى مكاتب الاستقدام وتأهيل هؤلاء العمال وتدريبهم واكسابهم الخبرات اللازمة ثم تقوم تلك الجهات المخالفة وبسهولة بتحريض هؤلاء العمال على الهرب من كفلائهم ومن ثم إيوائهم لديها وتشغيلهم برواتب وامتيازات خاصة".


وأضاف "هذه مخالفة صريحة للقانون وتسبب إزعاجا للكفيل الذي قام باستقدام هؤلاء العمال وتكبده لخسائر مادية كبيرة مقابل الاستقدام والتدريب " .


وأوضح مدير إدارة البحث والمتابعة أن القانون رقم ( 4 ) لسنة 2009 تضمن عقوبات رادعة بحق الأشخاص أو الجهات التي تقوم بتشغيل عمالة ليست على كفالتهم سواء كان هذا العامل هاربا أو غير هارب، أو للكفلاء الذين يسمحون لمكفوليهم بالعمل لدى الغير بالمخالفة للقانون .


وأفاد بأن تلك العقوبات تتمثل في الحبس لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد عن خمسين ألف ريال أو إحدى هاتين العقوبتين ـ وتكون العقوبة في حالة التكرار هي الحبس لمدة لا تقل عن ( 15 ) يوما، ولا تتجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف ريال ولا تزيد عن مائة ألف ريال.


وجاء في بيان وزارة الداخلية أنه على الرغم من كون تلك العقوبات من الناحية النظرية تعد رادعة لتلك الفئة من المخالفين إلا ان تلك الجهات مازالت مستمرة في تلك المخالفات الأمر الذي كان لزاما معه تطبيق لوائح تنظيمية في هذا الشأن تساهم في ردع تلك الشركات من استمرارها في مخالفة القانون .


ولفت البيان إلى أن من أهم تلك اللوائح تطبيق نظام الحظر من الاستقدام حيث تنص تلك اللوائح على إدراج الجهات المخالفة ( منشآت وأفراد ) التي يثبت قيامها بإيواء عمالة هاربة والتستر عليها وتشغيلها بالمخالفة للقانون في قائمة الحظر من الاستقدام لمدة (عامين ) .. كما تتضمن إدراج الكفلاء (منشآت وأفراد ) الذين يثبت قيامهم بالسماح لمكفوليهم بالعمل لدى الغير بالمخالفة للقانون في قائمة الحظر من الاستقدام لمدة ( عام ) .


وشددت الوزارة على أن الجهات المخالفة التي يثبت تورطها في تشغيل العمالة من الجنسين بموجب حكم قضائي بالإدانة يتم إدراجها في قائمة الحظر من الاستقدام لمدة عامين .


وأوضح العميد ناصر السيد أنه يجب التفريق بين الحظر الشخصي وحظر المنشآت ، "ففي حالة تشغيل هذا العامل في الشركة أو المنشأة بالمخالفة للقانون فإنه يحظر على تلك الشركة أو المنشأة استقدام أي عامل لمدة عامين، أما في حالة قيام شخص بإيواء عامل أو خادمة في منزله بالمخالفة للقانون فإن القرار ينطبق على الحظر الشخصي ولا يتعداه إلى شركاته" .


وتابع "لذلك وفي حالة صدور حكم من المحكمة بثبوت قيام تلك الجهة بتشغيل عامل ليس على كفالتها أو تشغيل عامل هارب، فإلى جانب الغرامة المقررة قانونا هناك إجراء آخر وهو وضع هذه الجهة في قائمة الحظر من الاستقدام لمدة عامين كاملين" .


ويضيف "الأمر الآخر وهو إدراج الكفلاء سواء كانوا منشآت أو أفرادا الذين يثبت قيامهم بالسماح لمكفوليهم بالعمل لدى الغير بالمخالفة للقانون في قائمة الحظر من الاستقدام لمدة عام ، فضلا عن الغرامة التي ستوقع عليه وفقا للقانون" .


وحذر العميد السيد الكفلاء من السماح لمكفوليهم العمل لدى الغير في أي مكان أو عند أي شخص آخر إلا بوجود عقد حقيقي وموثق فيما بين الكفيل وبين الجهة المراد تشغيل العامل لديها " خاصة وان الجهات المختصة بالدولة لا تمانع في نظام الإعارة اذا ما كانت مستوفية للشكل القانوني".


وتابع "لو تم ضبط أي عامل واعترف أمام القضاء بأن الكفيل سمح له بالعمل لدى الغير بدون وجود إعارة قانونية موثقة، فهنا يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الكفيل أو صاحب العمل وفى حالة ثبوت تلك المخالفة بموجب حكم قضائي يتم إدراجه بقائمة الحظر من الاستقدام لمدة عام ".


وأكد مدير إدارة البحث والمتابعة أن هذه اللوائح سيتم تطبيقها اعتبارا من الأول من مايو المقبل.. مبينا أن الهدف من هذه اللوائح المنظمة هو الحفاظ على حقوق المواطن والمقيم على حد سواء .


وأشار إلى أن الإغراءات التي تقدم لهؤلاء العمال من قبل الجهات التي تقوم بإيوائهم والتستر عليهم ، هي من تدفعهم الى مخالفة القانون والهروب من صاحب العمل فضلا عما ترتبه من إخلال بسوق العمالة .


واختتم حديثه بالتأكيد على" أن حالات وبلاغات الهروب في الآونة الأخيرة سجلت تراجعا ملحوظا بسبب حملات التفتيش التي نقوم بها وتسفر عن ضبط العديد من المخالفين وكذا ضبط الجهات التي تقوم بإيواء تلك العمالة" .


وشدد على أن إدارة البحث والمتابعة مهتمة بالقضاء على هذه الظاهرة بشكل نهائي عبر التضييق على الجهات التي تؤوي هؤلاء العمال.. مؤكدا أنه لن يتم استثناء أحد من تطبيق هذه اللوائح الجديدة، و"لن يعذر أي شخص أو جهة أو صاحب الشركة إذا قام العاملون لديه بتشغيل عمال ليسوا على كفالة شركته" .


ودعا العميد السيد أصحاب الأعمال لمتابعة أعمالهم بأنفسهم والتأكد من عدم وجود مخالفين لديهم بالشركة أو المنزل .

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: الداخلية: لوائح تنظيمية جديدة للحد من هروب العمالة   السبت مارس 22, 2014 10:56 pm

ان شاء الله يلاقوا حلول

لأن المشكلة بدأت تتوسع


تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الداخلية: لوائح تنظيمية جديدة للحد من هروب العمالة   الأحد مارس 23, 2014 6:59 am

اتمنى تنفيذ
ولكن لن نتقدم خطوة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: الداخلية: لوائح تنظيمية جديدة للحد من هروب العمالة   الأحد مارس 23, 2014 10:05 am

يعطيك العافيه على الطرح ومجهود الداخلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الداخلية: لوائح تنظيمية جديدة للحد من هروب العمالة   الأحد مارس 23, 2014 1:29 pm

لاهنت على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الداخلية: لوائح تنظيمية جديدة للحد من هروب العمالة   الأحد مارس 23, 2014 2:50 pm

يعـطيكم العـافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الداخلية: لوائح تنظيمية جديدة للحد من هروب العمالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: