منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 سيارات "مدعومة" بالمواقف.. والفاعل مجهول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: سيارات "مدعومة" بالمواقف.. والفاعل مجهول   الأحد أكتوبر 20, 2013 10:18 am

عدم تغطية التأمين يحمل أصحابها تكلفة الإصلاح
سيارات "مدعومة" بالمواقف.. والفاعل مجهول
إصلاح السيارات دون ترخيص يسهل تهرب المسؤول عن تضررها
مواطنون: مطلوب إجراءات رادعة ضد الكراجات المخالفة للقانون
مطلوب كاميرات مراقبة في مواقف السيارات لكشف مرتكبي الحوادث
كتب - عبدالمجيد حمدي:
تصاعدت شكاوى العديد من المواطنين من حوادث اصطدام مجهولين بسياراتهم خلال تواجدها في المواقف العامّة في الشوارع والمجمعات التجارية، حيث يجدون أنفسهم في كثير من الأحيان مضطرين لدفع تكاليف إصلاح سياراتهم لعدم تغطية التأمين.
ويؤكد مواطنون لـ الراية أنه في حالة عدم التأمين الشامل على السيارة ضدّ أخطاء مالكها وأخطاء الغير فإن شركات التأمين لا تلتزم بتحمّل تكاليف الإصلاح إذا لم يتم تحرير محضر ضدّ المتسبّب في الحادث.
وأشاروا إلى أن القواعد المعمول بها في شركات التأمين لتحمل تكاليف إصلاح السيارات تشترط سريان استمارة تأمين السيارة، أو تحديد المتسبّب في الحادث في حالة ما إذا كان نوع التأمين "ضدّ أخطاء الغير".
وحذّروا من قيام بعض الورش بتصليح السيارات دون تقديم صاحب السيارة استمارة تصليح والتي يتم تحريرها بناءً على محضر ومعاينة في أقسام المرور المختلفة، لافتين إلى أن مثل هذه المخالفات تسهل على مرتكبي الحوادث المرورية التهرّب من المسؤولية في تحمّل تكاليف الأضرار التي تسبّبوا فيها.
وأشاروا إلى أن تهرّب مرتكبي حوادث الاصطدام بالسيارات المتوقفة، يعكس استهتارهم بممتلكات الغير، مما يتطلب اتخاذ إجراءات رادعة ضدّ من يثبت هروبه من موقع حادث تحطم سيارة كان مسؤولاً عنها، فضلاً عن تشديد الرقابة على الكراجات المخالفة واتخاذ إجراءات رادعة ضدّ المخالفة منها لقانون المرور والذي يقضي بعدم تصليح سيارة تعرّضت لحادث إلا بعد تقديم صاحبها لاستمارة تصليح صادرة عن قسم المرور.
وأكّد بعض المواطنين أنهم تعرّضوا لمثل هذه الأمور وتكبّدوا نتيجتها أموالاً كثيرة من أجل التصليح خاصة إذا كان التأمين ليس شاملاً وهو ما يجعل صاحب السيارة المتضرّرة يتحمّل التكاليف.
وقال سعد البدر: قد يقوم قائد إحدى السيارات بصدم سيارة أخرى والهرب من موقع الحادث نتيجة لعدّة أسباب منها أن يكون في عجلة من أمره ويخشى التأخّر والتعطل ومن ثم فعليه أن يترك لصاحب السيارة المتضرّرة بياناته الشخصية وكيفية التواصل معه، وقد يكون نتيجة لخوف قائد السيارة من المساءلة خاصة إذا كان عاملاً عليها فيخشى من رب العمل أن يخصم من راتبه أو يعنفه نتيجه لذلك وربما يكون هناك سبب آخر وهو أن قائد السيارة لا يحمل رخصة من الأساس ويخشى الذهاب إلى المرور فيفتضح أمره ويتم توقيع العقوبة عليه.
وأضاف: مثل هذا الأمر قد يتسبّب في ضرر بالغ لصاحب السيارة المتضرّرة وذلك إذا لم يكن التأمين شاملاً فضلاً عن أنه قد يتسبّب في إحراج كبير خاصة إذا لم تكن السيارة ملكًا لقائدها فقد يقوم شخص بأخذ سيارة صديقه للذهاب بها إلى مكان وقضاء احتياجاته ويحدث بها هذا الأمر فكيف الحال إذًا؟ .
وقال: كنت ذات يوم في أحد الأماكن العامّة ورجعت إلى سيارتي فوجدتها مدعومة بقوّة ولا يوجد أحد بجوارها ولم أجد أي بيانات ربما يكون قد تركها من قام بذلك للتواصل معه بعد ذلك فقمت بالطبع بالإبلاغ عن الحادث واستخرجت تقريرًا بالحادث لإصلاحها وهو ما كلفني أموالاً كثيرة نتيجة لعدم الإحساس بالمسؤولية من قبل بعض الأشخاص المستهترين.
وقال أحمد الخالدي: بعض الأشخاص اعتادوا على ذلك فقد يقومون بصدم السيارة وكأنهم لم يقوموا بعمل شيء يُذكر ويتركونها دون التفكير في كيفية التواصل مع صاحبها أو دون تقدير للمسؤولية ودون تقدير للضرر الذي ربما يتكبّده صاحب السيارة المتضرّرة نتيجه لهذا السلوك غير المسؤول.
وأضاف: يجب تشديد الرقابة على الكراجات المُخالفة واتخاذ إجراءات رادعة ضدّ المخالفة منها لقانون المرور والذي يقضي بعدم تصليح سيارة تعرّضت لحادث إلا بعد تقديم صاحبها لاستمارة تصليح صادرة عن قسم المرور.
وقال : يجب وضع كاميرات مراقبة في المواقف العامّة لتحديد هوية مرتكبي حوادث السيارات لرفع الضرر عن أصحاب السيارات التي تتعرّض للصدام ولكن ربما يكون تركيب الكاميرات مفيدًا في الأماكن المغلقة والمحكمة، فما الحال إذًا في الشوارع المفتوحة التي تقوم السيارات بالوقوف في الأماكن المخصصة للانتظار بها؟ ومن ثم فأنا أرى أن الإنسان نفسه يجب أن يكون بداخله وازع ديني وضمير متيقظ يمنعه من الاعتداء على حقوق الآخرين بهذا الشكل والهروب دون مساءلة.
وأشار إلى أن هذا الأمر قد يحدث نتيجة الخوف من المساءلة القانونية، حيث إنه ربما يكون قائد السيارة المتسبّبة في الحادث لا يحمل رخصة من الأساس أو أن الرخصة قد انتهت صلاحيتها ولم يقم بتجديدها أو أنه ربما يخشى من مساءلة صاحب العمل إذا كان يعمل على هذه السيارة التي تسبّبت في الحادث.
وتابع: القيادة دائما فن وأدب ومن الآداب ألا يهرب الإنسان من أعماله ويتحمّل مسؤوليتها خاصة أن جميع السيارات يتم التأمين عليها وتتحمّل شركات التأمين مثل هذه الأخطاء وبالتالي فلا ضرر يقع على المتسبّب في الحادث ولكن الاستهتار وعدم الاهتمام ربما يكونان السمتين الغالبتين على من يقوم بهذا السلوك.
وقال محمد سالم المري: أعتقد أن الهروب من موقع الحادث في مثل هذه الأمور هو بمثابة عدم الأمانة من جانب المتسبّب فيه، فإذا كانت ظروف الشخص لا تسمح له بانتظار صاحب السيارة المتضرّرة للاعتذار له والذهاب معه للمرور لعمل التقرير اللازم لكي تتحمّل شركة التأمين تكاليف الإصلاح بدلاً من أن يتحملها الشخص المتضرّر ويتكبّد مبالغ كثيرة.
وأضاف: الاستهتار وعدم تحمّل المسؤولية هي السبب الرئيسي في انتشار هذا الأمر فلا أعتقد أن من يقوم بذلك ولديه بعض التديّن والضمير سوف يسمح لنفسه أن يهرب من موقع الحدث دون أن ينتظر المتضرّر ويعتذر له ويتحمّل مسؤولية عمله، وفي النهاية فالجميع لا يدفع شيئًا ولكن شركات التأمين هي التي تتحمّل في حال وجود الطرفين المتسبّب في الضرر والمتضرّر ولكن في حال غياب المتسبّب في الحادث فإن الضرر الأكبر يقع على صاحب السيارة الذي يتحمّل التكاليف بأكملها إذا كانت نوعية تأمينه ضدّ الغير.
في الوقت نفسه أكّد بعض الفقهاء ورجال الدين أن الدين الإسلامي يحرّم الاعتداء على أموال الآخرين وأن مثل هذا السلوك يُعدّ من قبيل الاعتداء على أموال الغير وهو ما يحرّمه الله ورسوله.
وقال الشيخ موافي عزب: الأصل أن الله تعالي وضع قواعد في الدين الإسلامي ومنها حرمة الآخر وهو ما عبّر عنه صلى الله عليه وسلم حين قال: "دم المسلم وماله وعرضه حرام" أو كما قال عليه الصلاة والسلام، وهذا الاعتداء محرّم سواء كان متعمدًا أو خطأ ومن ثم فلا بدّ للمتسبّب أن يتحلل لنفسه من الشخص المتضرّر وذلك من خلال الاعتراف بالخطأ وعدم الهروب.
وأضاف: قواعد الإسلام تؤكّد أن من أتلف شيئًا فعليه إصلاحه ومن ثم فإنه إذا قام شخص بإتلاف سيارة آخر فعليه أن يتحمّل مسؤولية ذلك أو تعويضه بما يدفع الضرر عنه وغير ذلك يُعدّ من قبيل الظلم والاعتداء على حقوق الناس فقد قال تعالى: "ولا تعتدوا إنه لا يحب المعتدين"، وقال أيضًا: "وقد خاب من حمل ظلمًا"، وبالتالي فعلى كل مسلم أن يعي لنفسه جيدًا ولا يترك الباب مفتوحًا للعقاب في الآخرة لأن هذا الحق لا بدّ أن يعود لصاحبه والله سبحانه وتعالى لا يترك مظلومًا دون أن يردّ الظلم عنه سواء في الدنيا والآخرة.
وأشار إلى أن حرمة غير المسلم في بلد الإسلام كحرمة المسلم، وبالتالي فلا يعتقد أحد أنه إذا أخطأ في حق غير المسلم فإنه لن يُعاقب أو ليست عليه مسؤولية.
وقال الشيخ عبدالله السادة : الأمانة تقتضي من المسلم ألا يهرب من تحمّل نتيجة أخطائه، فالصدق هو الأساس في التعامل بين الخلق، والأمانة تقتضي أن يقوم من أصاب غيره بضرر بتحمّل المسؤولية ومن أتلف شيئًا فعليه إصلاحه ويظل ضامنًا له.
وأضاف: يجب أن يتأكّد من قام بمثل هذا السلوك أن الله تعالي سيأخذ الحق منه لهذا الشخص المتضرّر وأنه من الأولى أن يتحلل المسلم لنفسه في الدنيا من حقوق البشر قبل أن يأتي يوم القيامة ليقتصّ الله تعالى منه للمظلوم، كما أن الدين الإسلامي يؤكد على قاعدة "لا ضرر ولا ضرار".
وتابع : إذا كانت هناك ضرورة تمنع الشخص المتسبّب في الضرر من انتظار صاحب السيارة المتضرّرة فإنه يجب أن يضع جميع بياناته على السيارة المتضرّرة بحيث يترك له كيفية التواصل معه لعمل المطلوب في مثل هذه الأمور حتى يتخلص من هذا الإثم الذي ارتكبه ويرفع الضرر عن نفسه وعن الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سيارات "مدعومة" بالمواقف.. والفاعل مجهول   الأحد أكتوبر 20, 2013 12:00 pm

لاحول ولا قوة إلا بالله ...
انعدمت الامانة

عوافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سيارات "مدعومة" بالمواقف.. والفاعل مجهول   الأحد أكتوبر 20, 2013 2:18 pm

استر يا ستار

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سيارات "مدعومة" بالمواقف.. والفاعل مجهول   الأحد أكتوبر 20, 2013 2:19 pm

عزالله ضعنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: سيارات "مدعومة" بالمواقف.. والفاعل مجهول   الأحد أكتوبر 20, 2013 5:36 pm

اعمال ضعاف النفوس

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سيارات "مدعومة" بالمواقف.. والفاعل مجهول   الإثنين أكتوبر 21, 2013 4:16 pm

حسابهم عند الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيارات "مدعومة" بالمواقف.. والفاعل مجهول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: