منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 السمك يشهد إستقراراً فى الأسعار رغم الأمطار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: السمك يشهد إستقراراً فى الأسعار رغم الأمطار   الأربعاء مارس 26, 2014 8:17 pm

السمك يشهد إستقراراً فى الأسعار رغم الأمطار
منذ 57 دقيقة

  
سوق السمك
بوابة الشرق- نجاتي بدر
برغم الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد هذه الأيام والرياح الشديدة وخاصة داخل مياه الخليج، إلا أن سوق السمك تحدى هذه الظروف المناخية لأول مرة وشهد استقراراً فى الأسعار، فى حين ارتفع سعر السمك البوري فقط.
وأوضح تجار أن الأسعار مستقرة ولم تشهد أي زيادات عن الأيام الأسبوع الأخير، فى حين ارتفعت فقط بواقع يتراوح ما بين 4 إلى 6 ريالات على السمك البوري.
الروبيان 70 ريال
يقول محمد معروف، بائع أسماك، أن الأسعار كما هي على حالها من أسبوع تقريباً، حيث يباع الروبيان بأسعار تتراوح ما بين 35 و70 ريال، فى حين كانت تتراوح قبل أسبوع مضى ما بين 40 و100 ريال ، ويباع الفسكر بسعر 10 ريال للكيلو، بعد أن كان يباع بأسعار تتراوح ما بين 8 و12 ريال، أما الكوفر فيباع بسعر 12 ريال،
فى حين كان يباع قبل أسبوع بأسعار تتراوح ما بين 9 و14 ريال، ويباع سمك الهامور بأسعار تتراوح ما بين 30 و35 ريال للكبير منه، فى حين يباع الصغير بسعر 18 ريال، وذلك بعد أن كان قد وصل قبل أسبوع إلى 45 ريال للكبير و25 للصغير، مؤكداً أن البوري فقط هو ما أرتفع سعره من 30 و34 ريال إلى 35 و40 ريالاً للكيلو.
وفرة فى المعروض
ويشير معروف إلى توافر الأسماك فى السوق بكميات كبيرة وهو ما أدى إلى عدم ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أنه كلما زاد المعروض انخفضت الأسعار، فى حين كلما قل المعروض ارتفعت الأسعار، موضحاً أن استمرار الرياح وسقوط الأمطار، قد يؤديان إلى ارتفاع فى أسعار الأسماك فى الأيام المقبلة، مع توقف الصيد وقلة المعروض،
مؤكداً أن التجار يبيعون بأسعار مناسبة للغاية ولا تزيد سوى عدة ريالات على أسعار المزاد، منوهاً إلى أن الأسعار فى سوق السمك مازالت منخفضة عن أسعارها قبل أسبوع مضى.
من جانبه يؤكد رائد محمد، أحد المستهلكين، على استقرار الأسعار ويقول: إن الأسعار مازالت مستقرة حتى اليوم منذ أسبوع مضى، مشيراً إلى أن أسعار السمك البلطي المصري على سبيل المثال تباع بسعر 18 و20 ريال للكيلو الواحد، أما الشعري فيباع بسعر 9 ريال، والهامور أسعاره منخفضة ومناسبة للغاية، حيث لا يتجاوز سعر الكيلو منه 35 ريال،
موضحاً أن الأسعار مستقرة من أسبوع تقريباً، وهى منخفضة مقارنة بالأسبوع السابق، مؤكداً أنه لأول مرة يجد استقراراً فى أسعار السمك فى أيام الرياح والأمطار، متخوفاً من زياداتها فى الأيام المقبلة، حال استمرت الرياح وسقوط الأمطار.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: السمك يشهد إستقراراً فى الأسعار رغم الأمطار   الأربعاء مارس 26, 2014 10:04 pm

من جد...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: السمك يشهد إستقراراً فى الأسعار رغم الأمطار   الخميس مارس 27, 2014 5:55 am

إرتفاع أسعار المواد الغذائية 5% في الأسواق المحلية
منذ 9 ساعات
 
ارتفاع الأسعار بالمجمعات التجارية
تغريد السليمان
أوضح عدد من المستهلكين أن هناك إرتفاعاً في أسعار اللحوم والأسماك والخضراوات، في جميع الأسواق المحلية، حيث جاءت هذه الارتفاعات بشكل مفاجئ في الآونة الأخيرة، دون تبريرات واضحة، سوى أن تكاليف الشحن ارتفعت، هذا وتساءل مستهلكون عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الأسعار المستمر وعدم استقرارها، بل وتباينها بين محل وآخر، مشيرين إلى أن الارتفاعات تجاوزت 5%، وهي في زيادة خاصة على اللحوم والأسماك، مقترحين زيادة الإنتاج المحلي والتقليل من الاستيراد الخارجي، وذلك للتوفير على المستهلكين، وحمايتهم من هذا الغلاء، " الشرق " استطلعت بعض الآراء حول هذا الموضوع وطرق مواجهة الغلاء في الأسعار والتكاليف، فكانت كالآتي:
بداية قال المستثمر مبارك الهاجري، إن تذبذب الأسعار وعدم استقرارها، راجع إلى متغيرات التكاليف العالمية التي تتضمن الشحن والنقل، إلى جانب انخفاض الإنتاج، ومنع تصديره للخارج، أو تصدير نسبة محدودة منه للخارج، كلها عوامل تلعب دوراً بارزاً في تغير السعر وارتفاعه فجأة بالنسبة للمستهلك، وأضاف: سوف تظل الأسعار على المنتجات المستوردة بين ارتفاع وانخفاض طالما يتحكم فيها السعر العالمي، وكذلك العوامل الطبيعية والسياسية والاقتصادية، فهي سلسلة من الأسباب التي لا يمكن فكها عن بعضها، ولذلك فمن الأجدى اليوم اللجوء إلى زيادة الإنتاج المحلي، بتكاتف الجهود الحكومية والخاصة، وذلك لتفادي مشكلات الأسعار وارتفاع التكاليف المالية، وهذه الخطوة بدأت بها فعلاً قطر، بالعمل على التشجيع على الإنتاج المحلي، وكذلك إيجاد برنامج وطني متكامل للأمن الغذائي، ففي رأيي أن توفير السلع والمنتجات الغذائية وغير الغذائية، بإنتاج محلي، سوف يوفر على الشركات والأفراد الكثير، بل وسوف تكون خطوة داعمة للمستثمرين، لافتتاح مشاريع إنتاجية، في مختلف القطاعات التي تعنى بالاستهلاك وتجارة التجزئة، هذا ما نحتاج إليه فعلاً، بعيداً عن المطالبات بالعمل على تخفيض الأسعار، لأنها كما أشرت سابقاً هي مرتبطة بالأسعار العالمية، ومن الصعب تغييرها أو العمل على تخفيضها بهذه السهولة.
الثروة الزراعية
هذا وترى سيدة الأعمال د. نورة المعضادي أن هناك العديد من القطاعات يمكن التطوير فيها ورفع قدرتها الإنتاجية محلياً، مثل الزراعة والثروة الحيوانية، فهذا القطاع من القطاعات الاستهلاكية المهمة، التي يتطلبها المستهلك يومياً، وتابعت: إن ارتفاعات الأسعار المفاجئة، على اللحوم والأسماك والخضراوات، تعرقل من العملية الاستهلاكية، خاصة مع امتناع المستهلك عن شراء سلعته المفضلة، والبحث عن سلعة أخرى أقل ثمناً وربما جودة، إن الغلاء المعيشي اجتاح الاستهلاك محلياً وعالمياً، وذلك بسبب ارتفاع التكاليف الخاصة بالنقل، الأمر الذي دفع العديد من الدول إلى النظر جدياً في بدائل منتجة محلياً، ونحن نشيد بالجهود القطرية بطرح برنامج وطني للأمن الغذائي، ونتمنى أن ينظر هذا البرنامج في تكثيف المشاريع الغذائية المحلية، وطرق تطويرها والاهتمام بها وباستثمارها، وذلك للحصول على منتج وطني محلي بأسعار مناسبة للجميع.
الإنتاج المحلي
الجدير ذكره أنه قد صرح السيد فهد بن محمد العطية الرئيس التنفيذي لبرنامج قطر الوطني للأمن الغذائي في وقت سابق أن قطر تستورد حاليا ما نسبته 95٪ من غذائها، وتقوم بتحلية ما يقرب من 100 % من الاحتياجات المائية، مشيراً إلى أن البرنامج الوطني للأمن الغذائي، وهو برنامج رائد وضعته الحكومة، بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، يهدف إلى مواكبة مبادئ النمو مع مبادئ الاستدامة، وزيادة حصة الإنتاج الغذائي في قطر، وأشار العطية في مقابلة نشرت على الموقع الإلكتروني لإذاعة"npr" الأمريكية على الإنترنت، إلى أن قطر تنتج حوالي مليون متر مكعب من المياه يومياً، يتم توزيعها لجميع أنواع الاستخدام، ودعم الاقتصاد بشكل عام، لافتاً إلى أنه يجري حالياً العمل على زيادة تحلية المياه بإضافة 800 ألف متر مكعب يومياً من المياه، وهي تشكل 45 % من إنتاج المياه، الذي سوف يصل إلى 1.8 مليون متر مكعب يومياً، وذلك بهدف توجيه هذه الزيادة من المياه إلى القطاع الزراعي، وذلك ضمن الإستراتيجية التي يعمل عليها برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي، لزيادة حصة الإنتاج الغذائي المحلي، مضيفا: "نريد رفع مستوى إنتاج المياه، ومنح القطاع الزراعي المياه المحلاة بدلاً من استهلاك المياه الجوفية، لأننا بحاجة إلى طبقات المياه الجوفية التي لدينا كاحتياطي إستراتيجي.
البرنامج الوطني للأمن الغذائي
ويهدف برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي الذي سيكون بحلول العام 2014 قد أكمل إعداد الخطة الشاملة للأمن الغذائي للفترة بين 2014 و2024، إلى تخفيف اعتماد الدولة على الواردات الغذائية عبر تحقيق مبدأ الاكتفاء الذاتي.
كما يهدف البرنامج إلى تحسين مستوى الاكتفاء الذاتي للإنتاج الزراعي في قطر بكل أنواعه وتنمية مصادر الاستيراد وذلك من خلال الإستثمار في جميع المجالات ليس في الإنتاج الزراعي فحسب وإنما في النقل والتكنولوجيا الزراعية والغذائية وذلك للتخفيف من مخاطر الاستيراد.
عمل برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي حالياً على تطوير خطة متكاملة عن الأمن الغذائي، وتهدف في خطوطها العريضة، إلى وضع إستراتيجية وطنية، لتنفيذ البرنامج سواء على صعيد بناء البنية التحتية أو على الصعيد المؤسساتي، أخذًا في الاعتبار الجوانب الاقتصادية والتقنية لطبيعة دولة قطر، ووضع تصور عن إدارة عملية الاستيراد الخارجي وتخزين المواد الغذائية، إذ إن من أهم أولويات خطة البرنامج النهوض بالقائمين على قطاعات الإنتاج المحلي في كافة المجالات ولاسيَّما أصحاب المزارع والصيادون القطريون، كما يقوم البرنامج بالتركيز على مجالي البحوث الزراعية للأراضي القاحلة وتطوير سياسة عامة للأمن الغذائي مما يجعل قطر دولة رائدة في هذا المجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: السمك يشهد إستقراراً فى الأسعار رغم الأمطار   الخميس مارس 27, 2014 1:23 pm

يالله الحمدالله ع كل حال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: السمك يشهد إستقراراً فى الأسعار رغم الأمطار   الخميس مارس 27, 2014 10:34 pm

الله المستعان

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: السمك يشهد إستقراراً فى الأسعار رغم الأمطار   الجمعة مارس 28, 2014 6:50 am

كل يوم نموت قهر.
بسبب الاسعار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السمك يشهد إستقراراً فى الأسعار رغم الأمطار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: