منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 مطالب بزيادة الإنتاج المحلي.. وتوسعة سوق "المفرق"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: مطالب بزيادة الإنتاج المحلي.. وتوسعة سوق "المفرق"   السبت أبريل 05, 2014 5:28 am

أكدوا أن أسعار"المركزي" تشهد ارتفاعًا كبيرًا.. مستهلكون:
مطالب بزيادة الإنتاج المحلي.. وتوسعة سوق "المفرق"
محمد النابت: ازدحام كبير بـ"المركزي" خلال العطلات الأسبوعية
معتصم البلخي: بعض البائعين لا يلتزمون بالتسعيرة الجبرية
أحمد النعيمي: الخضراوات المحلية تتمتع بجودة عالية

كتب ـ أكرم الكراد:


أكد عدد من المستهلكين أن أسعار الخضراوات والفواكه بالسوق المركزي شهدت ارتفاعًا في ختام الأسبوع، مطالبين بضرورة زيادة مساحة السوق لتجنب الازدحام خلال العطلات الأسبوعية، وشددوا على ضرورة زيادة الإنتاج المحلي وتكثيف الرقابة على الأسعار وجودة البضائع المعروضة، وأشاروا إلى أن مبيعات سوق المفرق "الكيلو" شهدت ارتفاعًا كبيرًا.

وقالوا إن أسعار بعض أصناف الخضراوات والفواكه شهدت ارتفاعًا مع مطلع أبريل على عكس شهر مارس الماضي الذي شهد انخفاضًا في أسعار الخضراوات والفواكه، وكان ذلك بسبب منافسة الخضراوات المحلية وتفوقها على المستوردة واستحواذها على السوق ورغبة المستهلكين بشرائها.

وأضافوا أن أسعار السوق المركزي شهدت استقرارًا حتى منتصف شهر مارس الماضي وشهد سوق الخضراوات منذ ذلك الحين بداية ارتفاع تدريجي لأسعار الخضراوات والفواكه، وأرجع عدد من التجار هذا الارتفاع إلى حركة العرض والطلب الذي يشهده السوق، فضلًا عن حالة الطقس التي تشهدها المنطقة، والتي قد تكون سببًا في تأخير وصول شحنات جديدة من البضائع المحلية أو المستوردة.

وفي هذا الصدد أكد محمد النابت "مستهلك" أن الأسعار ارتفعت بشكل لافت خلال الأسبوعين الأخيرين، وبالرغم من زيادة عدد مرتادي السوق الذي يشهد ازدحامًا كبيرًا نهاية كل أسبوع أيام الخميس والجمعة والسبت، فإن الأسعار بقيت مرتفعة كما هي في كثير من الأصناف.

وأشار إلى أن ضيق مساحة السوق مع العدد الكبير لزواره من مختلف الجنسيات جعل مرتادي السوق مضطرين للاستعجال في شرائهم، ولا يستطيعون مساومة البائع على سعر البضاعة بل مضطرون للدفع الفوري، حتى البائع نفسه لا يتيح لك فرصة المناقشة في السعر لوجود أشخاص أخرين يشترون وينتظرون.

وطالب النابت بزيادة مساحة السوق المركزي، وبخاصة سوق المفرق "الكيلو" والذي يشهد ازدحامًا كبيرًا طيلة أيام الأسبوع يزداد أيام العطل الأسبوعية، وبخاصة من الجاليات الهندية والآسيوية التي تأتي للتسوق من هذا السوق أيام إجازتها الأسبوعية لحاجاتها طيلة أيام الأسبوع.



التسعيرة الجبرية

ومن جانبه أوضح معتصم البلخي "مستهلك" أن بعض البائعين أيام العطلات الأسبوعية لا يلتزمون بالتسعيرة الجبرية المتضمنة في النشرة التي تصدرها وحدة مراقبة السوق، ويرجع ذلك ربما لعدم وجود رقابة في هذه الأيام أو لقلتها، أو لوجود ازدحام في التسوق، وبخاصة من الجاليات الآسيوية والهندية في هذه الأيام التي تكون أيام إجازات بالنسبة لهم، ويسعون لشراء احتياجاتهم لبقية أيام الأسبوع، ولذلك لابد من زيادة المراقبة على هذه الأسواق، وعلى جودة وأسعار البضائع التي يعرضها التجار.

وأشار إلى أن الطلب يزداد هذه الأيام على الخضراوات المحلية لجودتها ومنافستها الخضراوات المستوردة وأسعارها المقبولة، فهي من المزروعة إلى المستهلك مباشرة ولا تتعرض للتخزين والحرارة وما شابه ذلك، ولذلك يفضلها الكثيرون من رواد السوق وأعتقد أن هذا السبب الذي دفع التجار لزيادة سعرها للاستفادة من هذا الإقبال عليها من قبل المستهلكين، مشيرًا في هذا السياق إلى أن أسعار المنتج المحلي كانت في شهر فبراير جيدة، لكنها زادت شيئًا فشيئًا، لذلك نتمنى زيادة إنتاجها والتوسع في مزارع جديدة.

ومن جهته أكد محمد حمد العلي أن الطلب زاد على الخضراوات المحلية لثقة الناس الكبيرة فيها، ولكونها من إنتاج قطر، ومضمونة وطازجة من المزارع إلى المستهلك مباشرة، وهذا ما جعل أسعارها ترتفع، خاصة مع أجواء الطقس المغبرة والماطرة هذه الأيام.

وأشار إلى أن الارتفاع في أسعار الخضراوات والفواكه عمومًا بدأ منذ منتصف الشهر الماضي، ولايزال حتى اليوم، لافتًا إلى إمكانية أن تكون الأحوال الجوية سببًا في تأخر وصول شحنات جديدة من البضائع للسوق، لكنه أكد وجود التزام من قبل البائعين بنشرة التسعيرة الجبرية والتي يعلقونها على أبواب محلاتهم، خاصة في سوق المفرق بينما تغيب هذه النشرة في سوقي المستورد والمحلي وتسود المساومة بين المشتري والبائع على البضاعة.

وقال أحمد النعيمي إن التجار بسوق الخضراوات والفواكه بشقيه المستورد والمحلي لا يضعون النشرة اليومية للتسعيرة الجبرية على بضائعهم، بل يعتمدون على البيع المباشر والمساومة بين الزبون والبائع، وهذا أمر غير صحي رغم تنوع الخيارات أمام المستهلكين لتنوع البضائع وتعدد البائعين ومن لا يعجبه هذا الصنف أو السعر من الممكن أن يذهب لغيره إلا أن إظهار الأسعار أمر إيجابي ويريح البائع والمشتري على حد سواء، ويريحني كمستهلك من رؤية نحو عشرة بائعين لأعرف ما هو السعر المناسب لهذا الصنف أو ذاك.

وأضاف أن البضائع متوفرة بكثرة، وأسعارها ليست ثابتة ففي يوم تجدها متدنية وفي يوم مرتفعة، مرجعًا ذلك لحالة العرض والطلب، والكميات الموجودة ومدى تقبل الزبائن على أصناف بعينها دون الأخرى، مشددًا في هذا السياق على جودة الخضراوات المحلية ومطالبته بزيادتها، والرقابة على جودتها وكذلك على جودة البضاعة المستوردة.



العرض والطلب

هذا وأكد بعض التجار أن الارتفاع في الأسعار منذ الأسبوع الماضي يرجع لحالة العرض والطلب، وكمية البضائع التي ترد إلى السوق.

وقال أحد المشرفين" إن السوق تحكمه حركة قانون العرض والطلب، وحينما تكون البضائع متوفرة بكثرة تجد الكثيرين يضطرون للبيع بأرخص الأسعار كي لا تبقى بضائعم لديهم، حتى وإن باع بأقل من التسعيرة الجبرية، بينما حينما يكون هناك قلة في البضاعة أو في بعض أصناف الخضراوات والفواكه فتجد البائع مصرًا على سعره.

وأضاف أنه خلال شهر فبراير كان الإنتاج كثيفًا وحركة الشراء قليلة وهذا ما أوصل سعر صندوق الطماطم على سبيل المثال لـ8 ريالات زنة 6-8 كغ، بينما اليوم يصل سعره إلى ما بين 20- 31 ريالاً بحسب حجم الحبة ووزن الصندوق ليصل سعر الكيلو جرام الواحد إلى ما بين 3.5-4.5 ريال. وكذلك الجرجير الذي وصلت الحزمة الكبيرة منه إلى 6 ريالات، والصغيرة بـ3 ريالات.

ومن جانبه قال بلال حسين إن الأسعار ليست ثابتة بل ترتفع وتنخفض تبعًا لحالة السوق، وتبعًا لما تقدمه مزارع الخضراوات المحلية كمزارع الخور والشمال والشيحانية من بضائع، وكذلك ما يأتي مستوردًا ومن مناطق مختلفة كالهند ومصر ولبنان والأردن وباكستان وسيريلانكا والنيبال والصين وهولندا وغيرها.

وأكد التزام الباعة والتجار بالتسعيرة الجبرية لكونها صادرة عن إدارة حماية المستهلك، وتتضمن ربحًا لهم، نافيًا في الوقت نفسه أن يكون هناك مساومة على السعر أو زيادة عليه خاصة في سوق المفرق، وذلك لكون كل المحلات تلتزم بوضع النشرة اليومية للتسعيرة الجبرية بمكان واضح أمام محلاتهم، وبإمكان الزبائن الاطلاع عليها، فضلًا عن كتابة نوع البضاعة ومسماها والسعر على كل صنف من الأصناف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نانا
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 10/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: مطالب بزيادة الإنتاج المحلي.. وتوسعة سوق "المفرق"   السبت أبريل 05, 2014 6:05 am

انا من مؤيدين هذا المطلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: مطالب بزيادة الإنتاج المحلي.. وتوسعة سوق "المفرق"   السبت أبريل 05, 2014 8:02 am

لكل انسان وجهة نظر
نابعه من تجاربه ونظرته في الحياة
الرقيب مطلوب عل الاسعار

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام المنتدى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: مطالب بزيادة الإنتاج المحلي.. وتوسعة سوق "المفرق"   السبت أبريل 05, 2014 10:19 am

في هالزمان لا يتوفر المطلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: مطالب بزيادة الإنتاج المحلي.. وتوسعة سوق "المفرق"   السبت أبريل 05, 2014 1:20 pm

ومازالت المجازر الاسعار

مستمرة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: مطالب بزيادة الإنتاج المحلي.. وتوسعة سوق "المفرق"   السبت أبريل 05, 2014 4:59 pm


Sad الله يصبرهمم ! ع الاسعار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مطالب بزيادة الإنتاج المحلي.. وتوسعة سوق "المفرق"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: