منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 افتتاح مركز علاج الإدمان الشهر الجاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: افتتاح مركز علاج الإدمان الشهر الجاري   الأحد أبريل 06, 2014 5:59 am

بدء استقبال الحالات بالعيادات الخارجية
افتتاح مركز علاج الإدمان الشهر الجاري
الشيخ محمد آل ثاني: علاج الإدمان يجب أن يشمل المريض وأسرته
السوسي: هدفنا اكتشاف علامات التعاطي مبكرًا وتوفير سبل التعافي
مجلس الصحة ينظم ندوة للاكتشاف المبكر للإدمان عبر الرعاية الأولية

كتب - عبدالمجيد حمدي:

أعلن د. منير السوسي، المدير الطبي بالوكالة لمركز العلاج وإعادة التأهيل "معًا" أن الشهر الجاري سوف يشهد الافتتاح الرسمي لمركز العلاج وإعادة التأهيل "معًا" الخاص بعلاج الإدمان.

وأكد أنه تم استكمال جميع الإجراءات الخاصة بافتتاح المركز وتم البدء في استقبال بعض الحالات بالعيادات الخارجية وسيتم الافتتاح الرسمي خلال هذا الشهر والذي سيتضمن افتتاح قسمي التنويم وهما: قسم إزالة السمية، وقسم التأهيل وسيتم استقبال المرضى بالأقسام الداخلية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية على هامش الندوة التي نظمها المجلس الأعلى للصحة حول الاكتشاف المبكر للإدمان بالاشتراك مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

وقال الشيخ د. محمد آل ثاني، مدير الصحة العامة والمدير التنفيذي لمركز العلاج وإعادة التأهيل "معًا" إنّه من المعلوم للجميع أن علاج الإدمان لابدّ أن يكون علاجًا متكاملًا شاملاً يتعامل مع المريض وأسرته ومجتمعه من خلال تأهيله وإعادة دمجه في المجتمع.

وأضاف في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور منير السوسي، المدير الطبي بالوكالة لمركز العلاج وإعادة التأهيل "معًا" أنّ الدراسات العلمية في البلدان المختلفة تؤكد أن الوقاية من الإدمان بمستوياتها الثلاثة تعتمد اعتمادًا جوهريًا على مدى تضافر الجهود المجتمعية المختلفة في جميع قطاعات الدولة ومدى توحّد وتكامل هذه الجهود وتوجيهها على أسس علمية ودلائل حقيقية تواكب الاكتشافات الحديثة وتتناسب مع الثقافات والأعراف والقيم الوطنية.

وأوضح أنه في إطار الأهداف التي على أساسها كان قرار إنشاء مركز العلاج وإعادة التأهيل "معًا"، واستكمالاً للدور المنوط القيام به نحو تحقيق الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030 وأهداف الإستراتيجية الوطنية للتنمية 2011 - 2016 وأهداف الإستراتيجية الوطنية للصحة 2011 - 2016 والإستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدّرات 2010 - 2015، والإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية، بدأ مركز العلاج وإعادة التأهيل "معًا" في تنفيذ برنامج "التواصل المجتمعي" وهو عبارة عن برنامج توعوي غايته "تهيئة المجتمع القطري بجميع أطيافه للتعاون مع مركز "معًا" و إنجاحه".

تأهيل المدمنين

من جهته قال الدكتور منير السوسي، المدير الطبي بالوكالة في كلمته بالندوة: هذا اللقاء يعدّ خطوة أولى على طريق الشراكة بين مركز العلاج وإعادة التأهيل "معًا" ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ويعلم الجميع أنّه في ظل المتغيرات التربوية والفكرية والثقافية والإعلامية وغيرها مماّ يعيشه مجتمعنا حاليًا، تبرز مشكلة تعاطي المواد المخدرة التي يؤدي تعاطيها للإدمان وقد تزايدت كثيرًا في مجتمعاتنا العربية والإسلامية وظهرت وأصابت خاصة الأحداث من أبنائنا لتدقّ ناقوس الخطر معلنةً ضرورة التصدي لها والتعامل معها وأهمّ من ذلك احتواء هذه الفئة الغالية من أبنائنا والحرص على تأهيلها ودمجها في الأسرة والمجتمع واستيعاب همومها ومتطلباتها والاستجابة لها على أسس علمية سليمة ومدروسة.

وأضاف: ندوة "الاكتشاف المبكر للإدمان" تهدف إلى أن يعود أبناؤنا وأحباؤنا إلى المجتمع أسوياء وأن نساعدهم على التموضع الصحيح في المسار السوي حرصًا على ضمان التوازن الأسري والتوافق الاجتماعي بالدولة مسايرة ومواكبة لركب خدمات علاج وتأهيل المدمنين التي تنتشر وتتطور هنا وهناك في جميع أنحاء العالم ولا يخفى على أحد أنّ دولة قطر واحدة من الدول المساهمة في هذا العمل الإنساني النبيل.

وتابع: غايتنا وأملنا أن نكتشف مبكرًا علامات التعاطي وأن نؤمّن للمتعاطي عبورًا يسيرًا إلى مرحلة التعافي وأن نحقّق للمتعافي عبورًا سليمًا إلى مرحلة الاندماج الأسري والاجتماعي وأن نضمن له تجاوزًا حكيمًا لمختلف مشكلاته من خلال مساعدته على اكتساب المهارات اللازمة لتحديد الأهداف وحلّ المشكلات وأخذ القرارات الصحيحة متبنّين برنامجًا علاجيًا توعويًا تأهيليًا متخصصًا يستهدف الحالة الإنسانية بالدرجة الأولى مستحضرًا أطرافها العضوية والنفسية والاجتماعية والروحانية.

برنامج للتوعية

وقال: هناك برنامج جديد للتوعية سيتم تطبيقه قريبًا يقوم على استقبال 25 طالبًا من طلاب المدارس كل أسبوع ولمدة 40 أسبوعًا على مدار العام بمجموع 1000 طالب سنويًا لزيارة المركز لاختيار المتميزين ومن لديهم القدرة على التواصل ولديهم مهارات الإلقاء منهم للمشاركة في محاضرات بمدارسهم لتوعية أقرانهم من الطلاب لأنهم الأقرب لهم والفائدة تكون أفضل من خلال النصائح بين الأقران.

وأضاف: المركز يضم برنامجًا خارجيًا وبرنامجًا داخليًا، فالخارجي به مراجعون واستشارات من العائلات على مستوى قسم العيادات الخارجية وبه قسم الرعاية اللاحقة بدون تنويم، والبرنامج الداخلي في أقسام التنويم يضم قسم إزالة السمية وقسم التأهيل حيث يأتي المريض قسم العيادات الخارجية فيتم تقييمه وتشخيصه ووضع الخطة العلاجية ويتم تنويمه بقسم إزالة السمية لمدة 10 أيام وهذا القسم يضم 14 سريرًا ويتحول لقسم التأهيل لمرحلة ثانية ويضم هذا القسم 14 سريرًا أيضًا حيث يتم تنويم المريض لمدة 30 يومًا وبعد انتهاء مرحلة التأهيل يتم تحويل المريض لقسم الرعاية اللاحقة وهي رعاية نهارية وتأهيل تتضمن برنامجًا يضم 12 خطوة ويستمر من 6 أشهر الى عامين، ثم المرحلة اللاحقة هي بيت منتصف الطريق ويديره المتعافون أنفسهم وهو برنامج هام يعتمد على مساعدة المتعافين بعضهم لبعض وإدماجهم في الحياة المجتمعية في انتظار إدماجه في الحياة الأسرية وهو برنامج طويل قد يستمر سنوات لحين اندماج المريض كليًا بالمجتمع والأسرة.

الثقافة العلاجية

من جهته قال الدكتور وائل إمام رئيس قسم التأهيل بمركز "معًا" إنّ هذا البرنامج يهدف إلى استبدال المفاهيم التراثية بالمفاهيم والمعلومات العلمية ونشر الثقافة العلاجية، واستنفار الجهات والمؤسسات المختلفة شاملة المؤسسات الأسرية للعمل الموجه نحو خلق ثقافة مجتمعية مقاومة للإدمان، ووضع خريطة للتواصل مع الجهات والهيئات المختلفة ذات الصلة للعمل مع مركز "معًا" على تقليص وإزالة الوصمة علمًا بأنّ المرحلة الأولى للبرنامج بدأت منذ السنة الماضية واستهدفت القطاع الإعلامي وكلية أحمد بن محمد العسكرية أمّا المرحلة الثانية فتبدأ حاليًا مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وتتوجه إلى المعالجين بالمؤسسة بجميع أصنافهم وهم الأطباء من التخصصات المختلفة والممرضين والأخصائيين النفسيين والأخصائيين الاجتماعيين.

وأضاف: سوف يقوم الفريق المعالج من مركز العلاج وإعادة التأهيل "معًا" بعدة خطوات منها التعريف بطبيعة مرض الإدمان، والأسس والمتغيرات الحيوية والبيولوجية، والإدمان بين الخلل العضوي والانحراف الاجتماعي، وعوامل الخطورة من منظور اجتماعي، وعوامل الخطورة من منظور نفسي، وإحصائيات ومعدلات الإصابة بالمرض في العالم، واكتشاف متعاطي ومدمني الكحول والمواد الإدمانية والتعامل معهم، والمجموعات الأكثر عرضة، والعلامات والأعراض والتشخيص السريع، والتدخل المقتضب والتحويل، ومفاهيم علاج الإدمان والتأهيل، والأمراض المصاحبة والمضاعفات، والأمراض الأكثر انتشارًا بين المدمنين، والعدوى والمضاعفات، وتزامن العلاج مع التأهيل، كما سيتمّ في المستقبل القريب عمل ندوات علمية أخرى على أن يتمّ تخصيص كل ندوة من الندوات لتنفيذ هدف من الأهداف السابقة.

وأشار إلى أن مؤشرات البرنامج لن تظهر في الوقت الحالي لأنه برنامج بعيد المدى، حيث إنه يقوم على تغيير مفاهيم راسخة في المجتمع وبالتالي فإنه يحتاج لمزيد من الوقت لتظهر بالمجتمع، موضحًا أن هناك برنامجًا يقوم حاليًا على توعية وتثقيف المدرسين وهو برنامج " فواصل" الذي يعتمد على تدريب المدرسين على إكساب الطلاب المهارات الحياتية الاجتماعية اليومية وهذا البرنامج في المرحلة التجريبية حاليًا ويشارك فيه 12 مدرسًا وسيتم توسعته لاحقًا.

الخصوصية التامة

وقال د.أحمد عمر العاقب استشاري الطب النفسي بمركز العلاج وإعادة التأهيل "معًا": الرسالة الهامة التي نريد إيصالها للمجتمع هي السرية والخصوصية التامة للمرضى بهذا المركز الذي ستكون أبوابه مفتوحة لمن يريد بشكل مباشر بدون الحاجة إلى تحويل من مؤسسة علاجية أو مركز صحي.

وتابع: بمجرد أن يدخل أي مريض للمركز ستكون بياناته محفوظة في سرية تامة ولن يطلع عليها أي فرد أو جهة بدون موافقة المريض نفسه.

وأوضح أن المركز مزود بأحدث الأجهزة والمعدات العالمية بهدف تقديم أفضل خدمة في هذا المجال بما يواكب المعايير العالمية في هذا الصدد.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مركز علاج الإدمان الشهر الجاري   الأحد أبريل 06, 2014 2:45 pm

عمل يشكرون عليه و إلى الأمام

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مركز علاج الإدمان الشهر الجاري   الأحد أبريل 06, 2014 3:00 pm

جهد تشكرون عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مركز علاج الإدمان الشهر الجاري   الأحد أبريل 06, 2014 3:03 pm

الله يشفي كل شخص مدمن

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مركز علاج الإدمان الشهر الجاري   الأحد أبريل 06, 2014 3:16 pm

فكرة جميلة تتناسب مع المدمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســ الأحزان ــر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 25/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح مركز علاج الإدمان الشهر الجاري   الأحد أبريل 06, 2014 3:51 pm

الله يطرح بها البركة وتعالج هذا الداء المستفحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتتاح مركز علاج الإدمان الشهر الجاري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: