منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 سوق سوداء لمياه الصهاريج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: سوق سوداء لمياه الصهاريج   الإثنين أكتوبر 21, 2013 8:25 am

300 ريال سعر الحمولة الواحدة
سوق سوداء لمياه الصهاريج
مواطنون: الصهاريج قديمة ومتهالكة ولا توجد رقابة عليها
شبكة المياه الحل الأمثل لتفادي مشاكل الصهاريج
محطات التعبئة تهدر آلاف الأمتار من المياه
كتب - مصطفى بودومي:
طالب سكان المناطق الخارجية والجديدة الجهات المختصة بالتصدي لظاهرة السوق السوداء لصهاريج مياه الشرب والتي يتكسب من ورائها الآسيويون آلاف الريالات شهريا حيث يبيع السائق حمولة التنكر الواحد بـ 150 ريالا خارج المحطة و300 ريال في حال نقله إلى منزل المواطن الذي لا يجد أمامه سوى هذا الطريق لتوفير المياه لأسرته كما طالبوا بتشديد الرقابة على الصهاريج التي تنقل المياه إلى منازلهم وقالوا إن قدم الصهاريج وعدم نظافتها قد يتسبب في إصابتهم وأطفالهم بالكثير من أمراض الجهاز الهضمي، ولفتوا إلى أن تغيير طعم المياه هو أحد الأسباب المباشرة لعدم نظافة الصهاريج.
وقال مواطنون لـالراية إن سكان الكثير من المناطق الخارجية تعتمد على مياه الصهاريج نظرا لعدم امتداد شبكات المياه إلى مناطقهم مما يتطلب وجود نوع من الرقابة المشددة على هذه الصهاريج وعدم ترك أمر نظافتها للسائقين الآسيويين الذين لا يهمهم إلا الكسب المادي فقط.
الراية انتقلت إلى محطة تعبئة المياه حيث وجدت كميات كبيرة من المياه المهدرة نتيجة عدم وجود مشرفين على تعبئة السيارات حيث يقوم كل سائق بتعبئة صهريج شاحنته بنفسه.
في البداية يقول ماجد القحطاني إن المواطنين في المناطق الخارجية أصبحوا لا يثقون في نظافة مياه الصهاريج فيما يتعلق بالشرب وهو ما دفع إلى الاعتماد فيما يتعلق بالشرب على المياه المعدنية التي أصبحت كل أسرة تخصص لها ميزانية خاصة بها، وما عدا احتياجات الشرب فإن اعتمادهم يقع على مياه الصهاريج مؤكدا أن طريقة نقل المياه عبر صهاريج المياه فيها الكثير من الإهمال للنظافة.
وأضاف إن سائقي شاحنات الصهاريج يجهلون تماما الطريقة الصحيحة لنظافتها، لما في ذلك من صعوبة ومشقة تتطلب وقتا طويلا، وصبرا وحرصا لن يتوفرا في شخص جل اهتمامه الحصول على المال.
وقال المواطن أحمد العبيدلي: نعاني بشكل كبير من مخاطر إهمال نظافة الصهاريج الناقلة للمياه، لأن سكان المناطق النائية والجديدة ما زالوا يعتمدون اعتمادا كليا في الحصول على مياه الشرب على الصهاريج التي لم تجد تلك المناطق عنها بديلا حتى الآن، رغم مطالباتنا المتكررة بحل مشكلة المياه وضرورة بناء شبكة أنابيب توصل المياه بشكل آمن ونظيف في جميع مناطق الدولة.
وأضاف: سكان المناطق النائية تعبوا من تكرار المطالب التي يبدو أنها لم تجد آذانا صاغية بعد، ومن هنا أناشد المسؤولين الالتفات إلى المناطق التي هي بحاجة إلى ضرورة توصيل المياه الحكومية إلى منازلهم وتزويدها بشبكات مياه صالحة للشرب تغنيهم عن الاعتماد على مياه الصهاريج، وما يمكن أن تحدثه لسكان هذه المناطق من مضار صحية نظرا لعدم اهتمام سائقيها بنظافتها من الداخل.
وإضاف: إن الأهالي يشتكون أحيانا من تغير طعم المياه التي تنقلها هذه التناكر، حتى أن بعضهم يظن أن المشكلة في خزان المياه الموجود في البيت مما يضطره لغسله مرارا وتكرارا، وتغييره إذا اقتضى الأمر ذلك، وهو لا يدري أن مشكلة تغير طعم المياه غالبا ما تكون ناتجة عن الصدأ والأوساخ التي تتكدس تلقائيا داخل الصهريج أو ناقل المياه بفعل عوامل التعرية والرطوبة العالية، وعدم تنظيفه شهورا وربما سنوات، خصوصا عندما يكون سائقه من النوع الذي لا يهتم إلا بما يحصل عليه من مبالغ مقابل حمولة الصهريج، وعليه فإنني أنصح كل من يعتمد على مياه الصهاريج الاطلاع بأنفسهم على حالة النظافة داخل الصهريج حتى لا يصابوا بأمراض لا سمح الله.
وأشار شاهين المالكي إلى الحوادث المرورية التي تسببها صهاريج المياه جراء تهالكها وعدم صيانتها وفحصها من قبل أصحابها لأنها تسير في اتجاهات متعددة، تحمل على متنها مياها وفي الغالب تكون ثقيلة وغير ثابتة في الصهريج أثناء سيرها على الطريق، ففي كثير من الحالات لا يتمكن سائق صهريج المياه من السيطرة على مركبته خصوصا عند السرعة وتجاوز المنحنيات والمنعطفات والدوارات والأماكن الرطبة الزلقة ما يؤدي إلى انحرافها عن خط سيرها أو تدهورها، وذلك في ظل غياب المهارة اللازمة للتعامل مع سياقة هذا النوع من المركبات، بالإضافة إلى الزحام الشديد الذي تخلقه أثناء تعطلها وسط الطرقات إلى جانب أنها وراء تخريب الشوارع وانتشار التشققات في الطرقات نتيجة سير أعداد هائلة من صهاريج المياه عليها، مطالبا إدارة المرور باتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم حفاظا على المظهر العام وسلامة الناس.
وأضاف المالكي أصبحنا نعيش معاناة يومية مع صهاريج المياه بسبب تهور قائديها رغم أن رجال المرور يتواجدون أوقات الذروة لفك الاختناقات إلا أنه بعد الثانية عشرة ليلا نرى من المخالفات ما الله به عليم من قطع للإشارات وتهور في القيادة وتجاوز للأرصفة.
وفي سياق متصل لفت سعد الخاطر إلى الكميات الهائلة من المياه التي تهدر يوميا في محطات تعبئة المياه أثناء تعبئة صهاريج المياه بسبب الفوضى التي تشهدها تلك المحطات وغياب المتابعة عليها من قبل الجهات المعنية، مضيفا أنها تعاني من غياب مشرفين أثناء عملية التعبئة حيث يقوم كل سائق بتعبئة صهريج شاحنته بنفسه وهذا يحول المحطات إلى مستنقعات وآبار لتكاثر الحشرات والأمراض الخطرة.
وشدد على ضرورة مراقبة ومتابعة عمليات تعبئة المياه من قبل مؤسسة كهرماء لضمان عدم هدر المياه من قبل السائقين، لافتا إلى أهمية تزويد محطات تعبئة المياه بكاميرات ومشرفين للقضاء على تلك الفوضى بإضافة استخدام التقنيات الحديثة للمحافظة على الثروات والبنية التحتية لمحطات تعبئة المياه.
ومن إحدى محطات تعبئة المياه التقينا أمين الله خان من جنسية آسيوية فيؤكد أنه ينظف صهريج شاحنته مرة في الشهر بمواد مطهرة لأنه يتعامل مع عدد من المواطنين ولا يريد أن يخسرهم، مشيرا إلى أنه باب رزق له ولأبنائه.
أما ناصر الخليفي فتحدث عن العمالة السائبة التي تبيع المياه بطريقة غير نظامية في سوق سوداء حيث يقوم عدد من سائقي شاحنات صهاريج المياه بتعبئة التنكر الواحد بـ35 ريالا من محطات تعبئة المياه حيث يتم إعادة بيعه خارج المحطة بـ 150 ريالا بسبب الزحام الشديد الذي تشهده المحطة على أن يصل إلى المواطن بـ 300 ريال، مطالبا بحلول جذرية للقضاء على السوق السوداء والتلاعب بالأسعار.
ومن جهته أكد عبد الإله بكسراوي استشاري أمراض الباطنية ضرورة الاهتمام بنظافة صهاريج المياه وتنظيفها للحفاظ عليها من الناحيتين الكيميائية والجرثومية لتكون المياه صالحة للشرب والاستخدامات العامة، محذرا من التهاون في تنظيف صهاريج المياه لأنها تهدد الصحة العامة، موضحا أنها تحتاج إلى نظافة دورية وتطهير شهري بمراقبة من مفتشي الصحة والحصول على عينات لتحليلها لأنها تتسبب في نقل أمراض قد تكون بكتيرية أو طفيلية أو فيروسية وتلوث المادة المصنوع منها، خاصة أن الفطريات تنمو في المياه الراكدة.
ويشير إلى أن ملوثات المياه تتسبب في 90% من أمراض الجهاز الهضمي، وأن تلوث مياه صهاريج مياه الشرب يؤدي إلى نزلات معوية خطرة، وأمراض يعاني منها الكبار والصغار نتيجة شرب المياه الملوثة بالطحالب والفطريات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: سوق سوداء لمياه الصهاريج   الإثنين أكتوبر 21, 2013 3:54 pm

استغلال واضح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سوق سوداء لمياه الصهاريج   الإثنين أكتوبر 21, 2013 3:59 pm

ماقول غيرالله يكون بالعون... بس

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سوق سوداء لمياه الصهاريج   الإثنين أكتوبر 21, 2013 4:03 pm

الله المستعان حتى الماء ارتفع سعرة حسبي الله عليكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سوق سوداء لمياه الصهاريج   الإثنين أكتوبر 21, 2013 4:07 pm

ياخوفي يجي يوم حتى الهواء اللي نتنفسة يطلع بفلوس..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: سوق سوداء لمياه الصهاريج   الإثنين أكتوبر 21, 2013 4:11 pm

اعوذ بالله من جشع التجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوق سوداء لمياه الصهاريج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: