منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 حلوى خطرة على صحة الأطفال في الأسواق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: حلوى خطرة على صحة الأطفال في الأسواق   الثلاثاء أبريل 08, 2014 4:06 am

المواصفات قامت بإخضاعها للدراسة:
حلوى خطرة على صحة الأطفال في الأسواق
تسبب التصاق جدار الأمعاء والالتهابات والتورم
د.سيف الكواري: تأثيرات الحلوى غير معروفة والحالة قد تكون فردية
د. فاطمة المضاحكة: الأصباغ الصناعية بالحلوى ضارة بصحة الأطفال

كتب - عبدالمجيد حمدي :

يتداول مستخدمو الـ "whatsapp" صورة لطفل خضع لعملية جراحية بأحد المستشفيات بدولة مجاورة نتيجة تناوله نوعًا من الحلوى (جلي بطعم الكولا) والتي لم تستطع المعدة هضمها ووصلت لأمعاء الطفل والتصقت بها، كما أدت لالتهابات شديدة وتورم بجسم الطفل.

وخلال جولة لـ الراية ببعض المحال التجارية تبيّن وجود هذا النوع من الحلوى بالفعل في الأسواق ومنتشر بشكل كبير ولكن يظل السؤال، هل كل من يتناولها مُعرّض لأن يحدث له ما حدث مع الطفل صاحب الصورة المتداولة علي الواتس آب ؟.

الراية طرحت السؤال على الخبراء والأطباء والذين أكدوا أن الأمر يجب أن يخضع للدراسة والتحليل قبل إطلاق تحذيرات محدّدة فربما أن الأمر بالفعل يخضع للنقاش والدراسة من جانب خبراء وزارة البيئة للتعرّف على أسباب ما حدث.

وقال مصدر لـالراية: إن وزارة البيئة تقوم حاليًا بمناقشة ودراسة فحوى ما تناوله الفيديو من كافة الجهات لمعرفة السبب الحقيقي لهذه الواقعة خوفًا من حدوثها في قطر ونعكف على وضع كافة الاحتمالات ولابد من تحليل مثل هذه الأنواع من الحلوى أولًا للوقوف على سبب حدوث ذلك، علمًا بأن معظم المنتجات التي تدخل البلاد تخضع للفحص في المختبرات والمعامل الغذائية المخصصة لذلك.

وأضاف: نحن لا نملك التوصية بسحب هذه الحلوى من الأسواق أو منعها من الدخول لعدم وجود سبب علمي واضح في هذا الأمر، وهذه الواقعة لن تمر مرور الكرام ونحن الآن في مرحلة التقييم والتحليل بشكل شفهي بين الخبراء والمختصين وسيعقبها سحب بعض العينات من الأسواق لتحليلها وإخضاعها للفحص المختبري للوقوف على حقيقة ما حدث وأسبابه وما إذا كانت مكونات هذه الحلوى من الممكن أن تؤدي إلى حدوث مثل هذه الواقعة بين أبنائنا في قطر.

وأشار إلى أنه بعد إجراء هذه التحاليل سيتم إجراء دراسة وبحث علمي على هذه الحلوى معتمدًا على الدراسات والمواصفات للحلويات بشكل عام وللجيلي بشكل خاص، وبعد هذه الدراسة العلمية والبحثية سوف يعقبها سحب آخر لعينات من هذه الحلوى لإجراء اختبارات عليها بعد تعريضها لظروف معيّنة كالبرودة أو الحرارة لمعرفة مدى تأثرها بمثل هذه العوامل وما الذي من الممكن أن تؤدي إليه إذا تعرّضت لهذه الأجواء أو لظروف تخزين غير صالحة.

من جانبها قالت الدكتورة فاطمة المضاحكة، استشاري أمراض الجهاز الهضمي للأطفال بمستشفى حمد العام مدير برنامج الزمالة لأمراض الجهاز الهضمي للأطفال: معظم الحلويات الموجودة بالأسواق مكونة من مركبات ومواد صناعية وألوان وأصباغ قد تؤثر سلبًا على صحة الطفل ومن الأفضل الاحتياط تمامًا في تناول هذه الحلويات، وعلى سبيل المثال فإن حلويات "الجيلي" يدخل في تكوينها الجيلاتين وهو مركب حيواني وقد يكون من حيوانات غير متعارف عليها في طبيعتنا أو محرّم تناولها ومن ثم فأعتقد أنه من الأفضل إبعاد أطفالنا عن مثل هذه الأنواع.

وأضافت: بالنسبة للواقعة التي نحن بصددها فمن الصعب التكهّن بأسبابها فمن المعروف أنه لا شيء يخرج من المعدة إلى الأمعاء إلا بعد الهضم تمامًا، إلا إذا كانت هناك مشكلة أو مرض بالمعدة ذاتها، وبالتالي فمن الممكن أن تكون هناك إصابة ما لهذا الطفل في معدتة أو أن الحلوى أساسًا غير صحيّة ما يجعل الأسباب غير واضحة أو معلومة ومن ثم فالاحتراس والأخذ بالأحوط والابتعاد عن الحلوى هو الحل لحين اتضاح الأسباب العلمية لهذا الأمر.

وتابعت: كثير من الحلويات الموجودة بالأسواق تتألف من مركبات كيميائية غير معروفة المصدر وبالتالي لابد من خضوعها للتحليل الدقيق لمعرفة نوعية هذه المركبات.

وأضافت: الكثير من الحلويات التي يتناولها الأطفال تتسبّب في فقدان الشهية وأمراض الحساسية المتنوعة وذلك على المدى القريب بالنسبة للأطفال، أما على المدى البعيد فإنها تتسبّب في أمراض كثيرة قد تصل إلى أمراض السرطانات التي أصبحت منتشرة في الفترة الأخيرة وزاد انتشارها بشكل واضح دون سبب واضح فنحن نعيش في نفس البيئة والطبيعة التي كان يعيش فيها آباؤنا الذين لم يعانوا منهذه الأمراض ولم يكونوا يعرفونها أصلًا ولكن مع انتشار هذه المركبات الصناعية الكثيرة أصبحت الأجسام أكثر عرضة للمرض عن ذي قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: حلوى خطرة على صحة الأطفال في الأسواق   الثلاثاء أبريل 08, 2014 5:50 am

في الحقيقه موضواع مهم مهم جدآ
الكلام كثر في المواضيع لكن بدون فايده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: حلوى خطرة على صحة الأطفال في الأسواق   الثلاثاء أبريل 08, 2014 6:41 am

لا والله احنا الكبار نشتريه هههههه
طعمه عجيب

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: حلوى خطرة على صحة الأطفال في الأسواق   الثلاثاء أبريل 08, 2014 8:31 am

من المسؤال الاول عن دخول الحلوى
هل هو أنا او أنت؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: حلوى خطرة على صحة الأطفال في الأسواق   الثلاثاء أبريل 08, 2014 11:08 am

ما دام خطر ع الاطفال ليه الاهل يشترون لهم
المفروض هم خبره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: حلوى خطرة على صحة الأطفال في الأسواق   الثلاثاء أبريل 08, 2014 2:04 pm

احنا عايزين نشوف حل مع المسؤولين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلوى خطرة على صحة الأطفال في الأسواق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: