منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 استيعاب طلاب قائمة الانتظار بالشفلح في سبتمبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: استيعاب طلاب قائمة الانتظار بالشفلح في سبتمبر   الخميس أبريل 10, 2014 5:10 am

محمد بدر السادة مدير المركز لـ الراية:
استيعاب طلاب قائمة الانتظار بالشفلح في سبتمبر
219 طالباً على قوائم الانتظار نصفهم قطريون.. ولا نقبل الواسطة
نبحث عن مبنى إضافي يستوعب زيادة أعداد المقبولين
40 % نسبة التقطير بالمركز .. ونجحنا في توظيف 64 من طلابنا
برامج تأهيلية عالمية يتم تطبيقها على طلبة التوحد عبر فريق متخصص
نقدم خدماتنا لـ 726 طالباً وطالبة من 6 إلى 25 عاماً منهم 491 قطرياً
برامج لتأهيل الطلاب الأكثر من 18 سنة لدمجهم اجتماعياً
الدوحة - الراية:

أكد السيد محمد بدر السادة المدير العام لمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بدء تطبيق خطة شاملة لاستيعاب الطلاب المسجلين على قائمة الانتظار اعتبارا من سبتمبر المقبل .

وأكد في حوار صحفي مع الراية الانتهاء من المرحلة الأولى من منهج متكامل للتوحد باللغة العربية يعد الأول من نوعه في المنطقة.

وأشار الى أن المركز نجح كذلك في توفير فرص عمل لـ 64 من طلاب المركز بعدد من الجهات والمؤسسات المختلفة منوها بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والتجارة لتدريب وتوظيف عدد من الطلاب خلال العام الجاري.

وأكد أن المركز يسعى للارتباط بالمؤسسات والمراكز العالمية للاستفادة من ماوصل إليه العالم في مجال خدمة رعاية ذوي الإعاقة لتطبيقها بالمركز.

وأشار الى العلاقة الوثيقة التي يحاول أن يبنيها المركز مع الآباء والذين يعدون العامل الأساسي لمساعدة أبنائهم في التأهيل.

وأكد تطبيق التكنولوجيا الحديثة لمساعدة الطلاب في التأهيل وكسر الحاجز بينهم وبين المجتمع وخصوصا الطلبة شديدي الإعاقة.

وأشار الى أن الأمور تسير حاليا بالصورة التى أنشئ من أجلها المركز وهي تقديم خدمات متميزة للطلاب ذوي الإعاقة دون تفرقة بين كافة الجنسيات ..

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

> لماذا تستمر قائمة انتظار الطلاب للالتحاق بالمركز ؟

- قائمة الانتظار نتيجة طبيعية للنمو السكاني المتسارع الذي تشهده دولة قطر خلال السنوات الاخيرة والتي تشهد بدورها مشاركة كبيرة من القوى العاملة في مسيرة التنمية الكبيرة بشتى القطاعات.

منذ بداية العام الدراسي الحالي تم استيعاب 22 طالبا وطالبة وجار إعداد أماكن لاستيعاب قرابة الـ 50 طالباً وطالبة بداية العام القادم.

وأود أن أشير هنا أن عدد الطلاب المقيدين على قائمة الانتظار حاليا لايزيد على 219، منهم 108 قطريين و111 مقيما ولدينا خطط عاجلة لاستيعاب أكبر عدد منهم خلال الفترة المقبلة. وإننا في المركز نفكر في هؤولاء الطلبة وكيفية استيعابهم بشتى الطرق نظرا لحرصنا على تقديم خدماتنا لهم ولإيماننا بأن هؤلاء الطلبة لهم الحق علينا في المركز لاستيعابهم وتقديم الخدمات المناسبة لهم.

لا نقبل الواسطة

> هل تتدخل " الواسطة " في قبول الطلاب بالمركز ؟

- لا نقبل الواسطة نهائياً ، فنحن نتعامل مع الجميع بشكل متساوٍ يؤخذ في الاعتبار حالة الطفل والشاغر الموجود له، فهناك إجراءات مطبقة في التسجيل والفحص المبدئي لمقياس نوع وشدة الإعاقة تطبق على جميع من يتقدم.



> هل ممكن أن نتعرف على ملامح هذه الخطة ؟

- لدينا خطة سيبدأ تنفيذها اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل لاستيعاب أكبر عدد من الطلبة إذ قمنا بإعادة توزيع بعض موظفي المركز وتمت زيادة عدد الفصول وجار تجهيزها لاستقبال الطلاب مع بداية شهر سبتمبر.

أيضا نحن حاليا بصدد البحث عن مبنى إضافي كبير يستوعب عددا كبيرا من الطلاب كحل مقترح وعاجل الى أن يتم الانتهاء من بناء مبنى إضافي في مساحة الأرض المتوفرة للمركز.

كذلك نعمل بنفس الوقت على وضع خطة شاملة تتضمن تقديم الخدمات للطلاب داخل مركز الشفلح الى سن معين لينتقل بعدها الطالب الى جهة أو مؤسسة أخرى تعمل بنفس الإطار الداعم لهذه الفئة من المجتمع وتوفر لهم الإمكانات اللازمة.

طلبة التوحد

> كيف احتفل المركز هذا العام باليوم العالمي للتوحد ؟

- حاولنا هذا العام الاحتفال بيوم التوحد بشكل مختلف إذ سعينا لان تكون أنشطة الاحتفال عبر أنشطة عديدة بعضها ليوم واحد كالمسيرة بالحي الثقافي (كتارا) وأنشطة أخرى تمتد لمدة عام تتضمن برامج توعوية وورش عمل بالتنسيق مع عدد من المدارس فضلا عن برامج توعية بوسائل الإعلام المختلفة نركز فيها على الدور الهام الذي يقوم به المركز. كذلك تم افتتاح معرض مصغر في المتحف الإسلامي لعرض رسومات أطفال الشفلح، وفي هذا الصدد أتقدم بجزيل الشكر لإدارتي الحي الثقافي والمتحف الإسلامي على ماقدموه ويقدمونه للمركز والأطفال المنتسبين له.

> كيف يتم تأهيل المصابين بالتوحد؟

- كانت هناك عدة برامج تأهيلية عالمية يتم تطبيقها على طلبة التوحد، ولكن الآن تمكنا من إنجاز المرحلة الأولى لبرنامج التوحد والذي يتكون من ثلاث مراحل، فقد عمل عليه فريق متخصص من المركز والمعتمدين لإعداد مثل تلك المناهج بالانتهاء من المرحلة الأولى منه وتم تطبيقها بالفعل على عينة من طلبة التوحد بعد أن تم تدريب الكادر الوظيفي لكيفية تطبيقه بالشكل الأمثل، والنتائج كانت إيجابية جداً. تم هذا المشروع خلال الأربعة أشهر الماضية ونحن ماضون لإكمال هذا المنهج بحلول منتصف العام القادم وأخذ كافة الاعتمادات الدولية له ليكون الأول من نوعه في الوطن العربي وباللغة العربية.

الدور المجتمعي

> ما هو الدور المنوط به مركز الشفلح بالمجتمع ؟

- منذ إنشاء مركز الشفلح قبل حوالي 15 عاما وتحديدا عام 1999 وقد أنيط به مهمة إنسانية أساسية هي تقديم الدعم للطلاب ذوي الإعاقة الذهنية بدولة قطر دون أدنى تفرقة او استثناء بين الجنس او الجنسية.

والمركزيقوم بهذا الدور من خلال توفير أفضل سبل الرعاية والخدمات التعليمية والعلاجية والتأهيلية للطلاب على أيدي فريق من الخبراء والمختصين حتى يتمكنوا من التكيف مع ظروفهم الخاصة واندماجهم في المجتمع،ولاتقتصر الخدمات التي يقدمها المركز للطلاب فقط بل إنها ايضا تتسع مظلتها لتشمل أسر أولئك الأفراد والمجتمع الذين يعتبرون الشريك الأساسي لدعم هؤلاء الأطفال.



> كيف يقوم المركز بهذا الدور المجتمعي الهام ؟

- في الحقيقة أن مركز الشفلح وضع نصب اهتماماته القيام بدوره إزاء تقديم خدمات متميزة للطلاب ذوي الإعاقة الذهنية من خلال تحديد عدة أهداف سعى ومازال لتحقيقها وفق أطر وخطط زمنية متتابعة .

ولعلنا نستطيع أن نجمل هذه الأهداف في تقديم خدمات تربوية وتأهيلية واجتماعية وطبية للطلاب ذوي الإعاقة الذهنية بدرجاتها المختلفة فضلا عن تقديم خدمات الدعم والإرشاد الأسري لأسر هؤلاء الطلاب، والى جانب إجراء الدراسات والأبحاث للوقوف على أسباب الإعاقة وسبل تلافيها والحد منها كما يركز بشكل كبير على إعداد خبراء و متخصصين في تلك المجالات.

ويسعى المركز كذلك وباستمرار بالتعاون مع جهات ومؤسسات عدة بالدولة الى توظيف الطلاب القادرين على العمل بجهات حكومية وخاصة بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم

إدارة متخصصة

> ما هي آليات تحقيق تلك الأهداف ؟

- حريصون على دعم هذه الخدمات وتوفير جميع الإمكانات اللازمة لمساندة أبنائنا و الأخذ بيدهم للمشاركة في الحياة اليومية والتعاون مع أولياء الأمور لتحقيق أهدافنا التي تصب في مصلحة أبنائنا الطلاب،ونقوم بهذا الدور من خلال جميع الوحدات والأقسام التي يشملها مركز الشفلح إجمالا ، واذا ما فصلنا بشكل سريع دور مكونات مركز الشفلح فإنها تشمل الوحدات التعليمية والتي تضم وحدات الطفولة المبكرة و الإعاقة البسيطة والمتوسطة والتوحد، وهذه الوحدات منوط بها تحديد البرامج اللازمة لكل طالب وفقا لاحتياجاته ونسبة إعاقته من خلال فريق متخصص من الخبراء ذوي الكفاءة العالية.

كذلك يضم المركز إدارة متخصصة للخدمات الطبية والتأهيلية وهي تقدم خدمات العلاج الطبيعي والوظيفي واللغة والنطق ناهيك بالطبع عن الرعاية الطبية والصحية والغذائية اللازمة للطلاب والطالبات.

ايضا يضم المركز إدارة نفسية وإرشادية مناط بها تقديم الرعاية اللازمة للطلاب وأسرهم وإرشادهم بشكل مستمر على طرق التعامل مع الأطفال وتقديم الدعم الأسري لهم.

أما الإدارة الأخيرة فهي إدارة التأهيل والتوظيف و هذه الإدارة تقدم برامج خاصة للطلاب وفقا لمرحلتهم العمرية فلديها برامج خاصة للطلاب الذين تجاوزوا سن الـ 18 عاما لدمجهم في المجتمع من خلال دورات وورش مثلا في الأعمال المكتبية المختلفة بالإضافة للأعمال المهنية التي بوسعهم القيام بها فضلا عن تأهيل الطلاب للقيام بمشروعات خاصة بهم.

وكما أسلفت فإن في كل إدارة فريق متخصص من القطريين بالإضافة لجنسيات عربية مختلفة حتى يكون قادرا على التعامل مع الطلاب والطالبات الذين تمثل الجنسيات العربية منهم حوالي 98% من إجمالي الطلاب بالمركز.

الطب الجيني

> ماذا عن مركز الطب الجيني؟

- أنشئ مركز الشفلح للطب الجيني في عام 2006 ليوفر الخدمات الطبيه المتخصصه في مجال الطب الجيني للعائلات التي تمتلك أطفالا من ذوي الإعاقه الذهنية. هذا بالإضافة الى توفيره خدمة متابعة الآباء والأمهات الحاملين لبعض المشاكل الوراثية والجينية عن قرب وبشكل مستمر لضمان الرعاية الصحية لهم.. هذا بالإضافة الى قيامه بإجراء الاختبارات الطبية والتحاليل المطلوبة للحالات الواردة لمركز الشفلح من الطلاب ومتابعتهم خلال فترة وجودهم بالمركز ومتابعة التطورات لهم.

ونظراً للدور الهام والكبير الذي يقوم به المركز فقد تم ضم مركز الشفلح للطب الجيني لمركز الأبحاث في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ليكون أحد المراكز البحثية التي ستقدم خدماته للمواطنين في الدولة بشكل عام بالإضافة الى استمراره لتقديم خدماته لطلبة مركز الشفلح.

التقطير

> كم نسبة القطريين العاملين بالمركز ؟

- المركز يضم حوالي 850 إخصائياً وموظفاً بجميع التخصصات التأهيلية والطبية والإرشادية والإدارية، يشكل القطريون منه نسبة 40% من إجمالي عدد الموظفين.

وأود أن أشير هنا الى أننا نسعى باستمرار لاستقطاب العديد من الكفاءات القطرية بشتى التخصصات والوظائف التي يحتاجها المركز بإداراته ووحداته المختلفة وهناك تعاون وثيق مع جامعة قطر للدعم في التخصصات النوعية التي يحتاجها المركز، وهنا أوجه الشكر الجزيل لجامعة قطر لما يقومون به من دعم للمركز في الجانب الأكاديمي والتدريبي.

> كم عدد الطلاب المتواجدين بالمركز حاليا ؟

- نقدم خدماتنا لـ 726 طالبا وطالبة من مختلف الأعمار من 6 سنوات الى 25 سنة ومختلف الجنسيات، منهم 491 قطريا و235 مقيما، تقدم لهم الخدمات المختلفة بحسب نسبة إعاقتهم ونوعها من خلال خبراء متخصصين، كما أسلفت، وبحسب خطط إثرائية وعلاجية معدة سلفا حسب التقارير التي توصف كل حالة وتحتاجه كذلك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: استيعاب طلاب قائمة الانتظار بالشفلح في سبتمبر   الخميس أبريل 10, 2014 6:04 am

بالتوفيق لهم

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: استيعاب طلاب قائمة الانتظار بالشفلح في سبتمبر   الخميس أبريل 10, 2014 9:52 am

يعطططيك العافية على نقل الخخخبر
الف شككر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: استيعاب طلاب قائمة الانتظار بالشفلح في سبتمبر   الخميس أبريل 10, 2014 1:25 pm

تسلمين على موضوع
والله يوفق جميع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســ الأحزان ــر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 25/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: استيعاب طلاب قائمة الانتظار بالشفلح في سبتمبر   الخميس أبريل 10, 2014 5:16 pm

كلام جميل وقرارات " عادله " شكراً لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: استيعاب طلاب قائمة الانتظار بالشفلح في سبتمبر   الخميس أبريل 10, 2014 6:40 pm

ووفق الله الجميع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استيعاب طلاب قائمة الانتظار بالشفلح في سبتمبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: