منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 إفتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: إفتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية 2015   الإثنين أبريل 14, 2014 5:16 am

إفتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية 2015
إستقبال 12 ألف مريض سنوياً منهم 9000 مصاب بالقدم السكري
منذ 5 ساعات

د. طلال خضر طلال
كشف الدكتور طلال خضر طلال — استشاري ورئيس طب القدم بمؤسسة حمد الطبية، عن الاعداد لافتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية 2015، مشيراً الى أن المركز الجديد سيوفر غرفاً متطورة للعمليات وغرفاً للعلاج الطبيعي والتأهيل وأخرى مخصصة للفحص، وستتم مواكبة تلك الخدمات من خلال توفير الكوادر المؤهلة، وذلك من خلال زيادة عدد الاستشاريين الى 4 أطباء وزيادة عدد التمريض الى 30 كادرا تمريضيا مؤهلاً.
وأكد الدكتور طلال خلال حوار خاص لـ"بوابة الشرق" توفير الوحدة لأحدث الأجهزة الطبية في العالم التي يحتاج اليها مرضى القدم، مبينا أن الوحدة توفر أحدث أجهزة ازالة الأنسجة الميتة حول الجروح باستخدام المياه، وأجهزة تحفيز الدورة الدموية في القدم، وأجهزة شفط السوائل والافرازات من الجروح، وأحدث الأنسجة الصناعية التي تستخدم في سد الجروح، اضافة الى توفير الأدوية المنشطة للدورة الدموية لتساعد على التئام الجروح في حالة القدم السكري، مشددا على أن تلك الخدمات ساهمت في خفض نسبة بتر القدم الى 0.009 % بين مرضى السكري من مراجعي الوحدة.
واشار الى الاعداد لافتتاح عيادة للقدم في مستشفى الوكرة، والعمل على تطوير عيادتي طب القدم في مركز فهد بن جاسم للكلى ومستشفى الخور في الوقت ذاته.

د. طلال خضر طلال
ولفت الدكتور طلال خلال حواره لـ"بوابة الشرق" الى ان الوحدة تستقبل 12 ألف مريض سنويا منهم 9000 مصاب بالقدم السكري، مشددا على أن القدم السكري تعد حالة طارئة تقدم لها الرعاية اللازمة فور وصول المريض.
مشاكل القدم
نريد التعرف على تأثيرات السكري على القدم؟
ــــ ان معدلات الاصابة بالسكري في تزايد مستمر حيث وصلت دولة قطر الى المرتبة 8 عالميا في نسبة الاصابة بهذا المرض، وتشير الاحصاءات العالمية الى أن معدل الاصابة في قطر ارتفع خلال العشر سنوات الماضية بنسبة 30 %، وهذا نتيجة لزيادة عدد السكان المستمر.
وبالنسبة لسؤالك فان 25 % من مرضى السكري يصابون بمشاكل في القدم تترواح بين المشاكل الخفيفة مثل الجفاف والفطريات والجروح والتقرحات وتصل إلى البتر.
نريد التعرف على وحدة أمراض القدم؟
ـــــ الوحدة تتبع قسم الأمراض الباطنية في مستشفى حمد العام وتعد الوحيدة في دولة قطر، والوحدة توفر عيادات على مدار الاسبوع. ونستقبل جميع حالات مشاكل القدم سواء لدى الأطفال أو البالغين أو كبار السن من المصابين بمرض السكري وغيرهم ممن يعانون مشاكل في القدم ليست ناجمة عن الاصابة بالسكري.
ولكن أغلب المرضى الذي يراجعون الوحدة هم من مرضى السكري نتيجة لتأثيرات المرض على القدم نتيجة تأثر الأعصاب، ونحن نرحب بكل من يعاني من مشاكل في القدم حتى دون موعد، ويجب الاشارة الى أن الوحدة تعتبر القدم السكري حالات طارئة يجب تقديم الرعاية اللازمة للحالات فور وصولها الى الوحدة.
30 % زيادة بمعدلات الإصابة بالسكري في قطر خلال السنوات العشر الماضية.. إنخفاض نسبة بتر القدم إلى 0.009 % بين مرضى السكري من مراجعي الوحدة
ونتيجة للخدمات المتطورة التي نقدمها لمرضى السكري انخفضت نسبة البتر الى مستويات قياسية تصل الى 0.009 % وهي تعد نسبة عالمية تحسب لكوادر الوحدة، ولكن ذلك مرهون باتباع المريض لتعليمات أطباء الوحدة والالتزام بمراجعة الوحدة فور ظهور الاعراض، ولكن في الحالات المتقدمة من مشاكل القدم تصل نسبة البتر الى 40 % نتيجة لعدم مراجعة المريض للوحدة في الوقت المناسب.
فريق الوحدة
وماذا عن الكوادر العاملة في الوحدة؟
ــــــ تضم الوحدة 3 أطباء هم: استشاري واختصاصي بريطاني واخر اسباني، اضافة الى فريق تمريضي متخصص يصل عددهم الى 12 ممرضة.
وماذا عن الخدمات التي توفرها وحدة طب القدم؟
ـــــ كما اشرت سابقا نحن نستقبل جميع الأعمار، ومن ثم فنحن نوفر خدماتنا للأطفال الذين يعانون من مشاكل في القدم مثل تسطح القدم أو تشوهات الأصابع وحساسية جلد القدم وهذه المشاكل البسيطة يتم توفير الرعاية الطبية للازمة لها. كما نستقبل كبار السن ممن يعانون مشاكل القدم نتيجة أمراض الروماتيزم أو التهابات الأوتار وتشوهات عظام القدم الناجمة عن التقدم في العمر، وتشوهات أصابع القدم وهي أمراض جميعها يتم التعامل معها بحرفية عالية وعلاجها.
أضف الى ذلك المصابين بالقدم السكري، ولك أن تعلم أن الوحدة تستقبل 12 ألف مريض سنويا منهم 9000 مريض مصابون بالقدم السكري.
وأود التنويه بأن القدم السكري تنتج عن تأثير السكري على الأعصاب الطرفية مما يفقد القدم الشعور ومن ثم يصاب المريض في قدمه دون أن يشعر بآلام وهو ما يفاقم من الحالات. ونحن نوفر العلاج الدوائي والجراحي العالي الجودة لهذه الحالات مما يتسبب في الحصول على نسب نجاح عالية مقارنة بالنسب العالمية.


د. طلال خلال العناية بأحد المرضى
ولن أكون مبالغا ان قلت لك أن الخدمات التي توفرها مؤسسة حمد الطبية لا تتوافر إلا لمراكز قليلة جدا على مستوى العالم، وتسعى حمد الطبية الى توفير أفضل التقنيات والعلاجات المتاحة في العالم لمرضاها.
أجهزة متطورة
نود التعرف على الامكانات المادية المتوافرة للوحدة..
ـــــ في هذا السياق تجب الاشارة الى توفير مؤسسة حمد الطبية لأحدث الأجهزة الطبية في العالم التي يحتاج اليها مرضى القدم، حيث توفر الوحدة أحدث أجهزة ازالة الأنسجة الميتة حول الجروح باستخدام المياه، وأجهزة تحفيز الدورة الدموية في القدم، وأجهزة شفط السوائل والافرزات من الجروح، وأحدث الأنسجة الصناعية التي تستخدم في سد الجروح، اضافة الى توفير الأدوية المنشطة للدورة الدموية لتساعد على التئام الجروح في حالة القدم السكري.
أضف الى ذلك الأدوية المتطورة الأخرى المتوافرة وتساعد على التئام سريع لجروح القدم، فضلا عن توفير الأحذية الخاصة بمرضى القدم مما يحميهم من الاصابة أو تكرار الاصابة بالجروح.
كما توفر الوحدة من خلال كوادرها التثقيف الصحي بكل اللغات حيث يتواصل الطاقم الطبي والتمريضي بهذه اللغات مما يسهل الكثير من عقبات التواصل.
ويجب في هذا الاطار التركيز على أن الوحدة تعمل بالتعاون مع مختلف أقسام مستشفى حمد العام التي تملك امكانات هائلة في جميع التخصصات.
الاهتمام بالقدم
كيف يمكن للشخص العادي الاهتمام بقدمه؟
ــــــ بداية يجب على الجميع أن يرتدوا من الأحذية المريح الذي لا يتسبب في ضغط على قدميه، ومن الملاحظ أن الكثيرين يلبسون الأحذية الضيقة التي تسبب ضغط على مشط القدم وكذلك الاصابع مما يولد مشاكل كثير منها تشوهات الاصابع وانحرافات الاصابع. وهذه التشوهات تصاب التكلس بعد فترة مما يتسبب في الشعور بالألم المبرح في الكثير من الحالات، مما يستدعي التدخلات الجراحية لاعادة القدم لشكلها الطبيعي.
أما كبار السن فالعناية بالقدم تكون عن طريق اختيار الاحذية المبطنة بالاسفنج لمنع الضغط على القدم وحماية العظام من الكدمات والاصابات، وأما بالنسبة للأطفال فيجب على الأسرة مراقبة الطفل والتركيز على طريقة حركته والتعرف على المشاكل التي تكتنف المشية والمسارعة بالتواصل مع الطبيب لتشخيص الحالات قبل تفاقهمها.
تطوير جوارب ذكية تستخدم الألياف البصرية لعلاج أمراض القدم.. وعيادة متخصصة لعلاج القدم في المركز الوطني لعلاج السكري
مريض السكري
وكيف يمكن أن يعتني مريض السكري بالقدم؟
ـــــ بداية يجب أن يعتني مريض السكري بمراقبة مستويات السكر في الدم والتركيز على التحكم بها ضمن الحدود الطبيعية التي تحاصر المرض ولا تجعله يؤثر على مختلف أعضاء الجسد.
أما بالنسبة للعناية بالقدم فيجب على مريض السكري فحص قدمه بشكل دوري والاهتمام بنظافة القدم وخصوصاً ما بين الأصابع والتركيز على تجفيف هذه المناطق للوقاية من نمو الفطريات التي قد تسبب الكثير من المشاكل.
واذا كانت منطقة ما بين الأصابع رطبة يجب استخدام أنواع من البودرة غير العطرية لتوفير الجفاف، واذا كانت الحالات مزمنة يجب مراجعة الطبيب لتوفير العلاج المناسب لهذه الحالات.
أما اذا أصيب مريض السكري بجفاف جلد القدم فعليه استخدام مرطبات غير عطرية، وهنا التركيز على أن تكون غير عطرية لتجنب الاصابة بالحساسية نتيجة العطر. كما يجب الاعتناء بتقليم الأظافر بشكل دوري وبعناية فائقة بشكل مستقيم حتى يتقي نمو الأظافر داخل الجلد مما يتسبب في الاصابات والالتهابات، واذا كان المريض يعاني من مشكلة في الأعصاب يجب قيام متخصص بهذه العملية كي لا يؤذي المريض نفسه.
وأنصح مريض السكري بفحص جلد القدم بشكل يومي للوقوف على صحة القدم وكذلك درجة حرارة جلد القدم، ومتابعة أي تغير يمكن أن يطرأ على القدم والتواصل مع الوحدة بشكل سريع لتشخيص الحالة.
وأود الاشارة الى تكلس منطقة معينة في القدم، وتغير كثافة الجلد في منطقة معينة يكون مؤشرا على زيادة الضغط في هذه المنطقة ما يؤدي الى الاصابة بالتقرحات وهو من الأمور التي يجب تجنبها في حالة مرضى السكري.
وأدعو المرضى الى مراجعة الوحدة لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسبة وتوفير الأحذية المناسبة لتلك الحالات.


د. طلال خضر خلال حديثه لـ"بوابة الشرق"
خطط مستقبلية
وماذا عن خطط الوحدة المستقبلية؟
ـــــ هناك خطة لافتتاح عيادة للقدم في مستشفى الوكرة، وكذلك العمل على تطوير العيادة الموجودة حاليا في مستشفى الخور، كما نسعى الى تطوير العيادة المتوفرة من خلال مركز فهد بن جاسم للكلى. أضف الى ذلك توفير عيادة متخصصة في المركز الوطني لعلاج السكري، وهذه العيادة توفر الدعم اللازم لمرضى السكري الذي يراجعون المركز.
وهناك خطة الى افتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية الذي سيتم افتتاحه في عام 2015 من خلال مستشفى الاقامة القصيرة، وهذا المركز سيتم تجهيزه طبقا لأفضل المعايير العالمية كما أنها سيوفر خدمات عالمية المستوى.
وسوف يوفر المركز غرف متطورة للعمليات وغرف للعلاج الطبيعي والتأهيل وأخرى مخصصة للفحص، وسيتم مواكبة تلك الخدمات من خلال توفير الكوادر المؤهلة، وذلك من خلال وزيادة عدد الاستشاريين الى 4 أطباء وزيادة عدد التمريض الى 30 كادرا تمريضيا مؤهلا.
أبحاث رائدة
وما شكل الجهود البحثية التي تبذلها الوحدة حالياً ؟
ــــــ هناك جهود بحثية مستمرة للوحدة تتم حاليا بالتعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية، ومن بينها: دراسة حول الطرق الأفضل لالتئام جروح القدم من خلال استخدام أحذية لا تسبب الضغط على القدم وتم اجراء البحث على عينة من المرضى تم استخدامها بشكل مستمر في جزء من العينة وفي الأخر تم اتاحة المجال للمرضى لازالة الحذاء في الوقت الذي يريدونه.
وقد أوضحت نتائج البحث أن المريض الذي يلتزم باستخدام الحذاء باستمرار تماثل للشفاء في وقت أقصر من المريض الذي كان لا يلتزم بذلك طيلة الوقت، وقد تم نشر نتائج هذا البحث في دوريات عالمية وأحدث ضجة كبيرة.
وأما البحث الثاني فيركز على قياس درجة حرارة أقدام المرضى خلال الدراسة من خلال الأشعة فوق الحمراء واعطاء صورة مرئية تحدد لون المنطقة التي تتعرض لضغط كبير في القدم مما تسبب في ارتفاع درجة حرارتها كمؤشر للاصابة، ومن ثم يعطي فرصة للأطباء بالتعامل مع المناطق التي تتعرض للضغط للتخفيف عنها وبذلك نقي المريض من الاصابة.
أجهزة لإزالة الأنسجة الميتة وتحفيز الدورة الدموية وشفط السوائل والإفرازات.. وتطوير عيادتي طب القدم في مركز فهد بن جاسم للكلى ومستشفى الخور وعيادات على مدار الأسبوع تستقبل جميع الحالات
وفيما يتعلق بالبحث الثالث الذي تجريه الوحدة بالتعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية ومؤسسة قطر ويستمر لمدة 3 سنوات مقبلة، فيركز تطوير جوارب ذكية وهي جوارب تحتوي على الألياف البصرية التي تدمج معها مجسات ذات حساسية عالية في أماكن معينة في الجوارب تتصل لاسلكيا مع أجهزة الحاسوب، ويرتدي المريض الجوارب ويسير ويمارس تمرينات معينة وهذه الالياف تقوم بنقل قراءات عن درجة حرارة القدم والمناطق التي تتعرض لضغط زائد في القدم وشكل التقوس الذي يصيب القدم عند الحرجة. وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها في العالم كما سيتم الحصول على براءة اختراع حول هذه التقنية.
وأما البحث الرابع، فيركز على دراسة باطن القدم حيث يتم توجيه صدمات كهربائية محدودة لهذه المنطقة من القدم من خلال جهاز متطورة يرتديه المريض لمدة ساعة في كل قدم يوميا، ويهدف الجهاز الى تنشيط الدورة الدموية في القدم، وعينة البحث من بين مرضى السكري الذي يعانون مشاكل في الاعصاب الطرفية للقدم.
وقد أثبت النتائج تحسن تروية القدم بالدم اضافة الى تحسن قوة عضلات القدم وتماسك الجلد، اضافة الى تحسن عمل الاعصاب الطرفية الخاصة بالقدم. وأما البحث الأخير فيركز على توفير تقنيات تمكن المرضى من ممارسة تمرينات رياضية افتراضية تماثل، مما يحسن التوازن والاحساس بنسبة 72 % بعد استخدام التقنية لمدة 3 أسابيع فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إفتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية 2015   الإثنين أبريل 14, 2014 6:10 am

ربي يقويهم ويوفقهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إفتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية 2015   الإثنين أبريل 14, 2014 10:31 am

بالتوفيق للجميع

يسلموو ع الاخبار

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إفتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية 2015   الإثنين أبريل 14, 2014 11:31 am

عساج ع القوة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: إفتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية 2015   الإثنين أبريل 14, 2014 1:21 pm

عوفيتم و قواكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســ الأحزان ــر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 25/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: إفتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية 2015   الإثنين أبريل 14, 2014 2:49 pm

خطوة طيبة و ايجابية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إفتتاح مركز علاج القدم في مدينة حمد بن خليفة الطبية 2015
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: