منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الإثنين أبريل 14, 2014 5:38 am

مصادر مطلعة بالأوقاف لـالراية:
إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة
تعيين وكلاء للوزارات قريباً.. والمقر الجديد للبعثة بمكة ينتظر الموافقة
مقاولون: ثبات الحصة عند 1200 حاج أصابنا بالارتباك

كتب - نشأت أمين:

أكدت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه لم يتم حتى الآن البت في قضية اختيار مقر جديد لبعثة الحج القطرية في مكة المكرمة، مشيرة إلى أن وفد الوزارة الذي قام بمعاينة عدد من المباني هناك أحال نتائج زيارته إلى الجهات المسؤولة بالوزارة لاختيار الأنسب من بين المباني التي عاينها.

وجددت المصادر التأكيد على حرص الوزارة على اختيار المبنى الأفضل كمقر لبعثة الحج القطرية آخذة في الاعتبار التطورات الحالية وأعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي، فضلا عن ضمان أفضل المعايير والمواصفات في المبنى.

وأضافت أنه في حال لم يتم الاستقرار على اختيار مبنى معين هذا العام فستستمر البعثة في مقرها الحالي لحين إيجاد وتجهيز مبنى جديد.

رئيس جديد

وفيما يتعلق باختيار رئيس البعثة، أكدت المصادر لـ الراية أن الرئيس الجديد سوف يكون من داخل الوزارة وليس من خارجها، مرجحة أن يتم إسناد الرئاسة إلى أحد وكلاء الوزارة الجدد الذين سيتم تعيينهم خلال أيام قليلة ضمن مشروع إعادة هيكلة الوزارات والمؤسسات الحكومية، مشيرة إلى أن وجود مسؤول رفيع المستوى من الوزارة على رأس البعثة سيساهم كثيرا في تحقيق التواصل مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وتذليل العقبات التي قد تواجهها البعثة، لافتة إلى النجاح الذي تم تحقيقه في موسم الحج الماضي عندما تولى رئاسة البعثة سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

من ناحية أخرى تلقي حالة من الفتور بظلالها على استعدادات المقاولين لموسم الحج الجديد، وهي الحالة التي أرجع البعض أسبابها إلى ثبات حصة قطر عند الـ 1200 حاج على غرار العام الماضي بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي، الأمر الذي سيترتب عليه قلة عدد الحجاج الذين ستحصل عليهم كل حملة، فضلا عن الاحتمال الأكبر باستئثار الحملات الكبيرة على النسبة الأعلى من الحجاج.

توقعات بالخسارة

ولفتوا إلى أن استمرار تخفيض الأعداد خلال موسم الحجّ القادم سيترتّب عليه عدم قدرة العديد من الحملات عن التسيير مثلما حدث العام الماضي وبالتالي تعريضها لخسائر ماليّة ومعنويّة كبيرة نتيجة لتوقُّفها عن التسيير لمدّة عامين وربما تكون ثلاثة أعوام إذا لم تنتهِ أعمال التوسعة الجارية في الحرم العام القادم.

وكان بعض المقاولين قد أكدوا لـالراية أنه رغم قناعتهم بأن خفض الحصة خارج عن إرادة الوزارة لأنّه مُتعلق بقرار المملكة العربيّة السعوديّة باستمرار خفض أعداد الحجاج للعام الثاني على التوالي بسبب عدم اكتمال مشروعات التوسعة الجارية بالحرم المكّي الشريف، إلا أن هناك عددًا من الاقتراحات يمكن أن تخفف من تداعيات خفض الحصة، من بينها أن تتخذ إدارة الحجّ قرارًا بعدم السماح للحملات التي قامت بالتسيير العام الماضي بالتسيير هذا العام حتى تتمكّن الحملات التي لم تسيّر العام الماضي من تعويض بعض الخسائر التي لحقت بها، والاقتراح الثاني هو عدم إلزام الحملات بالاستئجار المُبكر حتى تتمكّن من الحصول على أسعار مُناسبة للسكن وحتى تتضح الصورة بشكل أفضل أمام المُقاولين.

أمّا الاقتراح الثالث فهو توزيع الحصّة بالتساوي بين الحملات التي سيسمح لها بالتسيير حتى لا تستأثر حملة بالنصيب الأكبر على حساب باقي الحملات وحتى تتمكّن تلك الحملات من البقاء في السوق، لأن عليها التزامات مادّية كثيرة من بينها رواتب المُوظفين والعاملين بها وعقود الإيجار وكذلك كونها مصدر رزق لأصحابها.

مراعاة المصلحة

وأكّدوا أن هناك فرصة أمام البعثة لدراسة تلك المُقترحات بعناية واتخاذ ما تراه مناسبًا لمصلحة الحجاج والمُقاولين، مشيرين إلى أنه يتعيّن أن تسارع إدارة الحجّ إلى عقد لقاء موسّع مع المُقاولين لاستطلاع وجهة نظرهم وبحث الحلول والمُقترحات الكفيلة بتقديم موسم حجّ ناجح، وفي نفس الوقت الحفاظ على كيان الحملات القائمة ومنحها الفرصة للإبقاء على سمعتها في السوق التي سوف تتضرّر دون شكّ إذا توقّفت عن التسيير للعام الثاني..مشدِّدين على ضرورة العودة لنظام السعر الموحّد الذي كان سائدًا من قبل إلى أن تستقرّ الأوضاع الخاصّة بموسم الحجّ.

في المقابل أكد مقاولون آخرون أن اقتراح تقسيم الحصص بالتساوي بين الحملات يجب أن يترافق مع مُقترح آخر بإتاحة الفرصة أمام المُقاولين الذين لا يرغبون في التسيير هذا العام لبيع حصصهم، لأنه في حال توزيع الحصص بالتساوي فإن كلّ حملة ستحصل على ما يصل إلى 40 حاجًّا وربما ترى بعض الحملات أن هذا العدد غير مُلائم لها، لذلك يمكنها أن تبيع حصّتها لأي حملة أخرى.

ولفتوا إلى أن هذا الاقتراح في حال تطبيقه سيحقّق المصلحة للحملات التي تقوم بالتسيير والحملات الأخرى التي ترى أنه ليس من مصلحتها التسيير.

وأشاروا إلى أن هذا المُقترح يرتبط به مُقترح آخر بإتاحة الفرصة أمام المُقاولين الذين لا يرغبون في التسيير هذا العام لبيع حصصهم، لأنه في حال توزيع الحصص بالتساوي فإن كلّ حملة ستحصل على ما يصل إلى 40 حاجًّا وربما ترى بعض الحملات أن هذا العدد غير مُلائم لها، لذلك يمكنها أن تبيع حصّتها لأي حملة أخرى.

ونبه المقاولون إلى أن هذا المقترح رغم جدواه إلا أنه قد يكون له جانب سلبي يتمثّل في ارتفاع سعر تكلفة رحلة الحجّ، لأنّ الحملات ستضطر في النهاية إلى تحميل أيّ تكلفة للحاجّ،

ورفض المقاولون اقتراح منع الحملات التي قامت بالتسيير العام الماضي من التسيير هذا العام، مُؤكدين أن هذا الأمر ينطوي على ظلم بيّن، لأن الحملات التي لم تقم بالتسيير هي التي اعتذرت عن ذلك ولم يمنعها أحد، وبعضها لم يقم بالتسيير لأنه لم يستوفِ الشروط، ولذلك ليس من العدل أن يتمّ منع الحملات التي قامت بالتسيير لهذا السبب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الإثنين أبريل 14, 2014 6:09 am

كم مرة تعدون في الموضوع
خلص اعتبروا الموضوع منتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الإثنين أبريل 14, 2014 10:37 am

أونه.................؟؟؟؟؟؟؟؟
يجب الرد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الإثنين أبريل 14, 2014 11:30 am

الله يكون في العون

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الإثنين أبريل 14, 2014 1:24 pm

مو كل من في راسة موال غناه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الإثنين أبريل 14, 2014 4:28 pm

يا حبهم للاثاره الموضوع دون جدوى

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الثلاثاء أبريل 15, 2014 4:24 am

لإطلاعهم على آخر المستجدات بشأن الموسم الجديد
إدارة الحج تجتمع بالمقاولين 28 أبريل
مقاولون: مطلوب تكوين ائتلاف بين الحملات لمواجهة الخسائر
بعثة الحج تمثل 10% من حجاج الدولة.. ومطلوب تقليص العدد

كتب - نشأت أمين:

علمت الراية أن إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دعت المقاولين لاجتماع بمقرها ببرج الوزارة بالدفنة يوم 28 أبريل الجاري لمناقشة الاستعدادات الخاصة بموسم حج 1435هـ في ضوء الزيارة التي قام بها وفد الوزارة مؤخرًا للمملكة العربية السعودية، وذلك لإطلاعهم على آخر المستجدات بشأن موسم الحج القادم.

وتوقعت مصادر الراية أن يحضر الاجتماع رئيس بعثة الحج الجديد الذي قد يتم اختياره قريبًا.

وقد أعرب عدد من المقاولين عن ارتياحهم للدعوة لهذا الاجتماع، مؤكدين أنه سيكون فرصة للوقوف على آخر المستجدات بشأن الأوضاع بمكة المكرمة في ضوء أعمال مشروع التوسعة الجارية في الحرم الشريف والترتيبات التي أعدتها سلطات الحج بالمملكة العربية السعودية في هذا الشأن.

وأكدوا أن الاجتماع سوف يكون فرصة كذلك لتبادل وجهات النظر والمقترحات بشأن الموسم الجديد لاسيما بعد قرار سلطات الحج في السعودية استمرار تخفيض نسبة الحجاج لجميع الدول للمرة الثانية على التوالي، وذلك بحسب النسبة التي تم إعلانها وهي 20 في المئة لحجاج الخارج و50 في المئة لحجاج الداخل الأمر الذي أدى إلى ثبات حصة قطر عند 1200 حاج.

وأشار بعض المقاولين الذين تحدثوا لـ الراية إلى أنهم سيستغلون الاجتماع لطرح مقترح بتشكيل ائتلاف من جميع الحملات القطرية يرأسه مجلس إدارة واحد يضم ممثلين من أصحاب تلك الحملات لإدارة موسم الحج هذا العام لتقليل التكاليف الإدارية، مشيرين إلى أن عدد أفراد بعثة الحج العام الماضي بلغ نحو 120 شخصًا أي حوالي 10 % من عدد الحجاج كانوا يشرفون على 1200 حاج بينما كان نفس العدد يشرف خلال مواسم الحج السابقة على خدمة 12000 ألف حاج.

ائتلاف للحملات

وقال محمد بدر السادة، صاحب حملة بدر إن عدد الحجاج قليل ولا يكفي لتغطية نفقات نحو 35 حملة تعمل في السوق وهو أمر خارج عن سلطة الجميع نظرًا لأعمال التوسعة الجارية في الحرم المكي لكن من ناحية أخرى يتعين على الحملات أن تسعى لإيجاد حل لمواجهة هذا الموقف تجنبًا للمزيد من الخسائر.

وأضاف: الحل من وجهة نظري يكمن في تكوين ائتلاف بين جميع الحملات بحيث يكون هناك مجلس إدارة واحد يضم ممثلين من أصحاب الحملات لإدارة هذا الموسم الاستثنائي وبالتالي تقليل عدد أفراد البعثة والإداريين الذي وصل العام الماضي إلى نحو 120 شخصًا.

تقسيم الحصص

من جانبه رحب جابر علي دبلان، صاحب حملة الرحمن، بفكرة ائتلاف الحملات غير أنه أكد أن هذا الاقتراح رغم جدواه إلا أنه محكوم عليه بالفشل لأن أكثر من نصف الحملات وفي مقدمتها حملات الفئة "أ" سترفضه.

وفيما يتعلق بالاجتماع الذي دعت إليه إدارة الحج والعمرة، أبدى دبلان ترحيبه به، مؤكدًا أن المقاولين كانوا ينتظرونه ويطالبون به منذ فترة حتى يحددوا مواقفهم إما بالتسيير المنفرد أو الاندماج أو حتى الاعتزار عن التسيير.

وقال إنه سيسعى خلال الاجتماع إلى طرح اقتراح بتقسيم الحصص بالتساوي بين الحملات وأن تسمح إدارة الحج للمُقاولين الذين لا يرغبون في التسيير بأن يقوموا ببيع حصصهم، مشيرًا إلى أنه في حال تم توزيع الحصص بالتساوي فإن كلّ حملة ستحصل على ما يصل إلى 40 حاجًّا وربما ترى بعض الحملات أن هذا العدد غير مُلائم لها، لذلك يمكنها أن تبيع حصّتها لأي حملة أخرى.

وأضاف: هذا الاقتراح في حال تطبيقه سيحقّق المصلحة للحملات التي تقوم بالتسيير وكذلك الحملات الأخرى التي ترى أنه ليس من مصلحتها التسييرغير أن هذا المقترح رغم جدواه إلا أنه قد يكون له جانب سلبي يتمثّل في ارتفاع سعر تكلفة رحلة الحجّ، لأنّ الحملات ستضطر في النهاية إلى تحميل أيّ تكلفة للحاجّ.

ارتفاع الأسعار

وقال محمد الكواري صاحب حملة الدوحة إن الاجتماع كان مطلبًا مهمًا لأصحاب الحملات خلال الفترة الماضية، معربًا عن أمله في أن يؤدي إلى الخروج بنتائج طيبة.

وقال إن هناك اهتمامًا كبيرًا من جانب المسؤولين في الدولة بنجاح موسم الحج الجديد ويجب أن يكون هناك تعاون وتكاتف من جانب أصحاب الحملات مع إدارة شؤون الحج وبعثة الحج من أجل تحقيق هذا الغرض لاسيما أن الموسم يشهد تحديًا شديدًا يتمثل في ثبات الكوتة عند 1200 حاج للعام الثاني على التوالي ما يتطلب ضرورة البحث عن وسائل لتجنيب الحملات الخسائر المتوقعة نتيجة لاستمرار هذا الانخفاض.

وأشار إلى أن الاجتماع سوف يكون فرصة للوقوف على آخر المستجدات بشأن الأوضاع في مكة المكرمة على ضوء أعمال مشروع التوسعة الجارية في الحرم الشريف والترتيبات التي أعدتها سلطات الحج في المملكة العربية السعودية في هذا الشأن.

وأكد أن الاجتماع سيكون فرصة كذلك لتبادل وجهات النظر والمقترحات بشأن الموسم الجديد، والتعرف على نظام المسار الإلكتروني للحجاج الذي من المتوقع أن تقوم سلطات الحج في المملكة بتطبيقه خلال هذا الموسم والذي سوف يكون معنيًا بتنظيم أعمال الحج بشكل تقني بما يتيح للحجاج والمقاولين إنهاء الكثير من إجراءات الحج مثل التأشيرة واختيار السكن وغيرها من الخدمات والمعاملات بالطرق الإلكترونية وبكل سهولة ويسر.

مخاوف

بدوره، أبدى جمعة الكواري صاحب أحد الحملات سابقًا تحفظه على فكرة ائتلاف الحملات، مؤكدًا أن هذه الفكرة من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع أسعار الحج وزيادة الأعباء على الحجاج لأنها سوف تؤدي إلى تحكم الائتلاف في الأسعار بشكل كبير.

ودعا الكواري إلى الاهتمام بفكرة تأسيس جميعة "مقاولي الحج والعمرة" مؤكدًا أن هناك حاجة ماسة لإنشاء هذا الكيان للحفاظ على مصالح المقاولين والارتقاء بمهنتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام المنتدى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الخميس أبريل 17, 2014 4:22 am

فع سن أصحاب حملات الحج إلى 70 عامًا
الدوحة - الراية:

علمت الراية أن مشروع قانون الحج والعمرة تضمن إدخال تعديل على الحد الأقصى لسن صاحب الحملة، حيث تم رفعه إلى 70 عامًا بدلاً من 60 عامًا، ما سوف يعني عودة اثنين من أصحاب الحملات اللذين تم استبعادهما العام الماضي من رئاسة حملتيهما على خلفية بلوغهما 60 عامًا، وسمحت وزارة الأوقاف لهما بنقل مسؤولية الحملتين إلى نجليهما كحل توافقي لتفادي إلغاء الحملتين اللتين تُعتبران من أقدم حملات الحج والعمرة في قطر.

وأعرب عدد من أصحاب الحملات عن أملهم في أن تتم الموافقة على رفع الحد الأقصى لسن أصحاب الحملات، مؤكدين أن الحملات هي نشاط تجاري بالأساس شأنه شأن باقي الأنشطة التجارية الأخرى، وأنه من الإجحاف أن يتم التخلي عن أصحاب تلك الخبرات الكبيرة لمجرد بلوغهم سن الـ 60، لافتين إلى أن هذا أمر لا وجود له في أي دولة من الدول المجاورة الأخرى.

وأكدوا أن هناك كشفًا طبيًا يخضع له المقاولون كل ثلاث سنوات، وما دام هذا الكشف يؤكد اللياقة الطبية لصاحب الحملة وقدرته على إدارتها، فليس هناك معنى لشرط سن الـ 60، مؤكدين أن السن ليست الأساس في أداء العمل، بل القدرة على العطاء لأن هناك أشخاصًا أعمارهم أقل من الستين ولكن قدرتهم على العمل محدودة بسبب عامل الصحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الثلاثاء أبريل 29, 2014 4:48 am

خلال اجتماع تشاوري مع أصحاب الحملات
إدارة الحج ترفض توحيد الأسعار
الفيحاني: 1200 حاج بينهم 900 مواطن .. وأعضاء البعثة خارج الحصة
شروط للاندماج بين الحملات.. ولا تأخير في استئجار السكن
الإبراهيم: تناوب الحملات على تسيير الحجاج
جابر دبلان: تقسيم الحصص بالتساوي بين الحملات
محمد مبارك: خسائر الحملات مستمرة منذ عامين

كتب - نشأت أمين:

رفضت إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية مقترحا تقدم به أصحاب الحملات بتوحيد أسعار الحج هذا العام، مؤكدة أن الأسعار سوف تكون متروكة للعرض والطلب على غرار العام الماضي. وقال مصدر مطلع لـالراية، ان بعض المقاولين طلبوا العودة لنظام السعر المُوحد الذي كان سائدًا في السابق حتى تستقر الأوضاع، مُؤكِّدين أن استمرار تحرير الأسعار سيلحق الضرر بالحملات. وأضاف أن الادارة رفضت كذلك مقترح المقاولين بتأخير عملية استئجار السكن، مشيرة إلى أن الوفد المعني بهذا الأمر سوف يتوجه بعد عيد الفطر مباشرة للمملكة العربية السعودية للتفتيش على السكن مثلما هو معتاد كل عام، حيث طلب المقاولون عدم إلزامهم بالاستئجار المُبكر حتى يتمكّنوا من الحصول على أسعار مُناسبة للسكن وحتى تتضح الصورة بشكل أفضل أمامهم.

جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري الذي عقدته إدارة الحج مع أصحاب الحملات أمس برئاسة السيد علي مبارك الفيحاني مدير الإدارة، والذي تم خلاله مناقشة عدد من المقترحات تقدم بها المقاولون للادارة. وأضاف المصدر أن الادارة رفضت أيضا مقترحا بمنع الحملات التي قامت بالتسيير العام الماضي من التسيير هذا العام، لإتاحة الفرصة لتلك التي لم تقم بالتسيير بتعويض بعض الخسائر التي لحقت بها، حيث أشارت الادارة الى أن الحملات التي لم تقم بالتسيير العام الماضي اعتذرت من تلقاء نفسها، فيما أكدت الإدارة أنها سوف تقوم برفع المقترح الخاص بتعويض الحملات التي قد تعتذر عن التسيير الى الجهات المعنية طالبة منهم تقديم كتاب بهذا الشأن.

شروط الاندماج

ولم تمانع إدارة الحج في السماح للحملات بالاندماج، لكنها اشترطت أن يكون الاندماج في المواصلات والسكن ورفضت أن يكون هناك أي اندماج في خيام منى .. وفسر بعض المقاولين ذلك بأنه يهدف لمساعدة بعثة الحج على القيام بواجبها في التفتيش والرقابة على الحملات ومحاسبة المقصرين، حيث أوضحت الادارة أن عدد الخيام في منى سيكون 1200 خيمة، وأنه لن يتم السماح بوجود مطاعم "بوفيهات" للحملات.

توزيع الحصة

وطالب المقاولون بتوزيع حصة قطر من الحجاج بالتساوي بين جميع الحملات كإجراء مؤقت هذا العام فقط بسبب ثبات حجم الكوتة عند 1200 حاج .. مشيرين الى أن انخفاض العدد بهذه الصورة قد يدفع البعض الى حرق الأسعار لزيادة نصيبه من الحجاج. كما دعوا الى تقديم تعويض مادي للحملات التي سوف تعتذر عن التسيير حتى تستطيع المحافظة على كياناتها وسداد ما عليها من التزامات مالية نتيجة للأوضاع الاستثنائية التي يمر بها موسم الحج منذ عامين. كما اقترحوا أن يتم تعويض حملات الجو بمبلغ 250 ألف ريال و150 ألفا لحملات البر.

وأشار الفيحاني الى أن الحصة المقررة لدولة قطر لموسم حج 1435هـ هي 1200 حاج، بينهم 900 مواطن و300 مقيم، منوها بأن عدد أعضاء بعثة الحج سوف يكون خارج تلك الحصة. وشدد على ضرورة تضافر الجهود والتعاون البناء في سبيل إنجاح هذا الموسم، منوّهاً بالتنسيق والمتابعة المستمرة مع سلطات الحج السعودية للوقوف على آخر الاستعدادات والإجراءات وإطلاع الحملات عليها لعمل اللازم.

وقال إن اللجنة ترحب بجميع مقترحات المقاولين والحملات وتوليها الاهتمام في إطار السعي لتسهيل الإجراءات وضمان مرونتها وسلامتها استناداً للنظم العامة المتبعة، وان الإدارة تضع على رأس أولوياتها خدمة حجاج قطر إلى بيت الله الحرام، وتوفير كافة وسائل الأمن والسلامة والراحة لهم لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

وأشار مدير إدارة الحج إلى أن مشروع المسار الالكتروني سيتم تطبيقه في موسم الحج للعام المقبل، ويهدف هذا المشروع إلى تسهيل إجراءات التعاقد على حزم خدمات الحاج مسبقاً وقبل الوصول إلى المملكة والتي تشمل خدمات السكن والتغذية والسفر إلى المملكة والتنقل الداخلي وواجب كل جهة مقدمة لتلك الخدمات.

وفي نهاية الاجتماع، سلّمت إدارة شؤون الحج والعمرة المقاولين نسخة من تعميم التسجيل لموسم حج 1435هـ والذي يبدأ في شهر رجب المقبل.

تعويض الخسائر

وعبر عدد من المقاولين الذين استطلعت الراية آراءهم عن ارتياحهم لعقد الاجتماع، حيث أكد إبراهيم الإبراهيم صاحب حملة التقوى للحجّ والعُمرة أنه كان فرصة لكي تستمع إدارة الحج لوجهات نظر المقاولين واقتراحاتهم بشأن الموسم الجديد، وهو ما حدث بالفعل حيث استمعت الإدارة لمقترحات المقاولين، فوافقت على البعض ورفضت البعض الآخر وأبدت استعدادها لرفع بعض الاقتراحات الى الجهات المعنية.

وأوضح الإبراهيم أنه اقترح خلال الاجتماع عدم السماح للحملات التي قامت بالتسيير العام الماضي بالتسيير هذا العام حتى تتمكّن الحملات التي لم تسيّر العام الماضي من تعويض بعض من الخسائر التي لحقت بها، وكذلك عدم إلزام الحملات بالاستئجار المُبكر حتى تتمكّن من الحصول على أسعار مُناسبة للسكن وحتى تتضح الصورة بشكل أفضل أمام المُقاولين. كما اقترح توزيع الحصّة بالتساوي بين الحملات التي سيسمح لها بالتسيير حتى لا تستأثر حملة بالنصيب الأكبر على حساب باقي الحملات وحتى تتمكّن تلك الحملات من البقاء في السوق، لأن عليها التزامات مادّية كثيرة من بينها رواتب المُوظفين والعاملين بها وعقود الإيجار وكذلك كونها مصدر رزق لأصحابها.

ودعا إدارة الحج الى إعادة النظر فيما يتعلق بعقود السكن مطالبا بتأخير عملية ابرام العقود حتى تتضح الصورة أكثر أمام المقاولين وحتى يستطيعوا الحصول على أسعار أفضل في السكن.

تقسيم الحصص

من جانبه، قال جابر علي دبلان صاحب حملة الرحمن إن الاجتماع كان فرصة ليطرح المقاولون وجهات نظرهم على إدارة الحج لأن الجميع في قارب واحد ونجاح موسم الحج هو مهمة تسعى إليها جميع الأطراف، وفي نفس الوقت الحفاظ على كيان الحملات القائمة ومنحها الفرصة للإبقاء على سمعتها في السوق التي سوف تتضرّر دون شكّ. وقال ان الظروف الحالية لا توحي بإمكانية وجود انفراجة في أعداد الحجاج أكثر من الحصّة التي تم الاعلان عنها، لذلك فإنه استغل فرصة الاجتماع وطرح على إدارة الحج مُقترحا بتقسيم الحصص بالتساوي بين الحملات، لأن توقّف بعض الحملات عن التسيير للعام الثاني على التوالي سيعرّضها لخسائر كبيرة.

وأشار إلى أنه أوضح أيضا أن هذا المُقترح يرتبط به مُقترح آخر بإتاحة الفرصة أمام المُقاولين الذين لا يرغبون في التسيير هذا العام لبيع حصصهم. وأضاف: هذا الاقتراح في حال تطبيقه سيحقّق المصلحة للحملات التي تقوم بالتسيير والحملات الأخرى التي ترى أنه ليس من مصلحتها التسيير، كما يتعيّن أن يكون هناك سعر مُحدّد يتمّ الاتفاق عليه لبيع الحصّة حتى لا تحدث مُغالاة من جانب الحملات التي تريد بيع حصّتها. وأوضح أن هذا المقترح رغم جدواه إلا أنه قد يكون له جانب سلبي يتمثّل في ارتفاع سعر تكلفة رحلة الحجّ، لأنّ الحملات ستضطر في النهاية إلى تحميل أيّ تكلفة للحاجّ.

وأبدى تحفظه على الاقتراح الداعي إلى منع الحملات التي قامت بالتسيير العام الماضي من التسيير هذا العام، مُؤكدًا أن هذا الأمر ينطوي على ظلم بيّن، لأن الحملات التي لم تقم بالتسيير هي التي اعتذرت عن ذلك ولم يمنعها أحد، وبعضها لم يقم بالتسيير لأنه لم يستوفِ الشروط، ولذلك ليس من العدل أن يتمّ منع الحملات التي قامت بالتسيير لهذا السبب. وأشار إلى أن التأخير في استئجار السكن رغم أنه يتيح الفرصة أمام المُقاولين للحصول على سكن بأسعار أقلّ كثيرًا مما لو تمّ استئجاره في بداية الموسم، إلا أنها عمليّة غير مضمونة، لذلك فإنه ليس هناك داعٍ للمُجازفة في هذا الأمر، ومن الأفضل الإسراع في حجز السكن.

حل المشاكل

ورحب مُحمد جمعة الكواري صاحب حملة الدوحة بالاجتماع، مؤكدا أن إدارة الحج أعلنت أن أبوابها مفتوحة لتلقي مقترحات المقاولين وسماع وجهات نظرهم. وأشار الى أن هناك حرصا شديدا من جانب الإدارة على إنجاح موسم الحج وحل المشاكل التي تواجه المقاولين على قدر المستطاع.

بدوره قال محمد مبارك النابت صاحب حملة الركن الخامس ان اجتماع إدارة الحج بالمقاولين كان فرصة طيبة لتبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع في الموسم الجديد، حيث استمعت إدارة الحج لآراء ومقترحات المقاولين ووعدت بدراسة بعضها فيما تحفظت على البعض الآخر كما أكدت الإدارة أن عدد الحجاج هو 1200 حاج.

وبشأن توقعاته للخسائر التي قد تلحق بالحملات قال النابت ان الخسائر مستمرة منذ عامين لكن الحملات تسعى للمحافظة على سمعتها التي بنتها على مدى 30 عاما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نانا
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 10/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الأربعاء أبريل 30, 2014 5:05 am

غداً.. بدء تسجيل حملات الحج
منذ 6 ساعات
 
الكعبة المُشرّفة في مكة المكرمة
الدوحة - بوابة الشرق
أوضحت إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تسجيل الحملات لموسم الحج الجديد يبدأ غداً الأربعاء الأول من رجب 1435.
وكانت الوزارة في إجتماع مدير إدارة شؤون الحج والعمرة سلّمت أصحاب الحملات نسخة من تعميم التسجيل لموسم حج الجديد وقالت إنه يبدأ غداً إلا أن الكثيرين فهموا أن بدء التسجيل يعني الحُجّاج، ولكن الصحيح أن التسجيل يعني الحملات فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الثلاثاء مايو 06, 2014 8:00 am

فتح باب التسجيل للحملات..مصادر لـالراية :
جهود لزيادة حصة قطر من الحجاج
تسجيل الراغبين في الحج شعبان المقبل..ولا تغيير لمقر البعثة


الدوحة -الراية:

علمت الراية أن الجهات المعنية تبذل حالياً جهوداً كبيرة لزيادة حصة قطر من الحجاج للموسم المقبل (1435 هـ) والبالغ عددها حالياً 1200 حاج، بواقع 900 حاج من المواطنين و300 من المقيمين.

وقالت مصادر مطلعة لـ الراية إن احتمال إحجام أعدادا كبيرة من مواطني بعض الدول الإسلامية والعربية عن أداء الفريضة هذا العام على خلفية انتشار "كورونا" في المملكة العربية السعودية من شأنه أن يعزز الجهود الرامية لزيادة حصة قطر. غير أن نفس المصادر أشارت إلى أن حملات الحج عليها أن تتصرف وفقاً للعدد الرسمي للحجاج والمحدد بـ 1200 حاج وتكيف أوضاعها وفقاً لهذا الرقم أما في حال نجاح جهود زيادة الأعداد فسيتم توفيق الأوضاع بناء على المستجدات في الموسم.

وفي سياق آخر، بدأت إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تلقي طلبات تصاريح تسيير الحملات من المقاولين الراغبين في التسيير لموسم حج 1435 هجرية.

وأكدت الإدارة في تعميم بعثته إلى أصحاب الحملات أن على الراغبين منهم في التسيير لموسم حج 1435 هجرية التقدم إلى قسم التراخيص وشؤون المقاولين بطلب تصريح للتسيير في الأسبوع الأول من شهر رجب الجاري.

وقالت مصادر لـ الراية إن تقديم الطلب في حد ذاته لا يعني أن الحملة ستقوم بالتسيير بالفعل حيث يمكنها الاعتذار عن ذلك قبل بدء موسم الحج بوقت كاف، وذلك بناءً على العدد الذي يمكن أن تحصل عليه من الحجاج، وسط توقعات بأن تبادر جميع الحملات بتقديم طلبات التسيير.

وأشارت المصادر إلى أن هناك اتجاهاً لدى إدارة الحج والعمرة للتبكير في عملية تسجيل الحجاج الراغبين في أداء الفريضة هذا العام، متوقعة أن يتم البدء في تسجيل الراغبين في الحج في شهر شعبان القادم خلافاً لما كان عليه الحال خلال موسم الحج الماضي حيث تم البدء في تسجيل الأسماء في شهر رمضان في حين أن التسجيل في موسم الحج الذي سبقه كان في شهر شوال.

من ناحية أخرى، لم يتم إلى الآن البت في قضية اختيار مقر جديد لبعثة الحج القطرية بمكة المكرمة.

وكان وفد تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد قام بمعاينة عدد من المباني هناك وقام بإحالة نتائج زيارته إلى الجهات المسؤولة في الوزارة لاختيار الأنسب من بين المباني التي قام بمعاينتها، حيث تحرص الوزارة على اختيار المبنى الأفضل ليكون مقراً لبعثة الحج القطرية أخذاً في الاعتبار التطورات الحالية وأعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي فضلاً عن ضمان أفضل المعايير والمواصفات في المبنى.. وفي حال عدم الاستقرار على اختيار مبنى معين هذا العام فسيستمر المقر الحالي للبعثة إلى أن يتم إيجاد وتجهيز مبنى آخر.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة   الإثنين مايو 12, 2014 10:04 am

رفضت الترخيص لمقاولين تجاوزوا السن القانونية
إدارة الحج تحظر السكن بـ4 مناطق في مكة
استبعاد 4 حملات من التسيير مؤقتاً
150 حاجًا الحد الاقصى لحملات البر و250 لحملات الجو
ضرورة اعتماد المرشد الديني للحملة من الوزارة..وحظر التدخين بالحافلات
الحملات المستبعدة لم تفِ بالتزاماتها المالية في السعودية
الدوحة - الراية:

علمت الراية أن إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف الإسلامية قامت بإخطار أصحاب بعض الحملات بعدم إمكانية تجديد تراخيصهم بسبب تجاوزهم السن القانونية.

وقالت مصادر لـ الراية إنه ربما يتم إلغاء تلك الحملات بشكل تام إذا لم يتم نقل إدارتها إلى أشخاص آخرين على غرار ما حدث مع اثنين من أصحاب الحملات العام الماضي عندما تم إيقاف حملتين بسبب تجاوز صاحبيها السن القانونية، حيث عادت الحملتان إلى استئناف نشاطهما مجددًا بعدما تم نقل إدارتهما إلى نجلي صاحبيهما.

وقالت المصادر إنه تم أيضًا استبعاد 4 حملات بشكل مؤقت على خلفية استبعادها من جانب السلطات المعنية بالمملكة العربية السعودية نظرًا لوجود التزامات مالية على أصحابها في المملكة لم يوفوا بها.

وفي سياق متصل، أصدرت إدارة شؤون الحج والعمرة "دليل المقاول لموسم حج 1435هـ" الذي يتضمن الإجراءات والالتزامات التي يتعين على الحملات القيام بها، ومواصفات الخدمات التي يتوجب توفيرها للحجاج.

وشهد الدليل هذا العام بعض الالتزامات الجديدة، في مقدمتها وضع حد أدنى لحجاج كل حملة لا يقل عن 50 حاجًا، وتحديد سقف لحملات الجو بحيث لا يزيد عدد حجاجها على 250 حاجًا، كما تم تحديد سقف حملات البر بـ150 حاجًا.

ومن الاشتراطات الأخرى التي نصّ عليها الدليل بشكل صريح هذا العام ضرورة توفير وسيلة نقل مناسبة للحجاج من ذوي الإعاقة، حيث لم يكن هذا البند موجودًا في المواسم الماضية، وإن كانت البعثة تطالب به الحملات شفويًا حسبما أكد بعض المقاولين لـالراية.

كما استبعدت الإدارة 4 مناطق من السكن وحظرت على المقاولين الاستئجار بها وهي مناطق: (السليمانية، المخطط، الجميزة، ريع ذاخر)، وقد فسر بعض المقاولين أسباب استبعاد تلك المناطق من السكن بأنها قديمة ومزدحمة بشكل كبير، غير أنهم أكدوا أن هذا الأمر سيفرض عليهم استئجار مساكن في مناطق جديدة تفتقر لبعض الخدمات.

وشددت الإدارة على ضرورة أن يكون المرشد الديني للحملة معتمدًا من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وأن يتم الحصول على موافقة المرشد الديني على المطبوعات والصوتيات التي توزع على الحجاج، وتوفير غرفة خاصة به وتزويده بخط هاتفي للرد على استفسارات الحجاج في مكة والمدينة (ووضع رقم هاتف غرفته وجواله بصورة واضحة في لوحة الإعلانات)، مع عدم السماح لأي شخص بالفتوى أو القاء المحاضرات إلا بموافقة اللجنة الشرعية المرافقة للبعثة، وعدم تكليف المرشد الديني بالأعمال الإدارية والخدمية للحملة، وعدم إيواء حجاج غير مسجلين في الحملة أثناء الحج.

كما شددت الإدارة على إلزام جميع الإداريين والعاملين والسائقين بعدم التدخين في مقار الحملة والحافلات، ومنع اصطحاب أي كادر طبي إلا بموافقة اللجنة الطبية التابعة للبعثة القطرية وكذلك منع جمع الأموال للهدي والأضاحي إلا عن طريق مكاتب مرخصة، وعدم السماح بجمع التبرعات في الحملات تحت أي مبرر.

شروط السكن

كما وضعت الإدارة عددًا من الاشتراطات الواجب توافرها في سكن الحجاج بالأراضي المقدسة سواء في مكة المكرمة أوالمدينة المنورة لفئتي حجاج الجو والبر.

وبالنسبة لحجاج الجو تضمنت تلك الاشتراطات أن تكون المساحة المخصصة للحاج داخل الغرفة مع الأمتعة ( 4 أمتار مربعة ) مع وجود صالة في كل شقة ومصعدين للمبنى الذي يتكون من (أرضي + 4 طوابق) مع مراعات التأكد من صلاحية عقد الصيانة.

كما اشترطت كذلك أن تكون جميع غرف الحجاج مزودة بمكيف هواء وبراد ماء وثلاجة بكل شقة (ثلاجات للمياه والعصائر بكل شقة) وأن تكون جميع الغرف مفروشة بسجاد جديد وإن كانت قد فضلت وجود السيراميك..كما اشترطت توفير ملاحف وأغطية ومخدات لكل حاج إلى جانب توفير خزانات ملابس لكل حاج، وغسالات ملابس خاصة بالنساء، وصالتي طعام منفصلتين واحدة للرجال والأخرى للنساء.

كما تضمنت شروط السكن أيضًا وجود سرير جديد (مقاس 90× 190) مع مرتبة سمكها لا يقل عن 10 سم وتخصيص مصلى للرجال وآخر للنساء.

وبشأن السكن في المدينة، اشترطت الإدارة أن يكون في المنطقة المركزية وفي فندق 4 أو 5 نجوم وأن تكون هناك 3 وجبات رئيسة مع توفير مياه للشرب بجميع الغرف على مدار الساعة.

وتضمنت الاشتراطات أنه في حالة تأخر الحاج في منافذ الدخول والخروج 4 ساعات فأكثر يلتزم المقاول بتوفير المياه والعصائر له.

المشاعر المقدسة

وبخصوص الخدمات المطلوب توافرها في مخيم منى، فقد تم التشديد على أن تكون المساحة المخصصة للحجاج داخل الخيمة "1،5 متر مربع" للشخص، مع توفير طراحات (فراش نوم) ملاحف وأغطية ومخدات لجميع الحجاج، بالإضافة إلى توفير الفواكه بشكل دائم والمياه والعصائر والشاي بشكل دائم أيضًا، كما اشترطت توفير 3 وجبات غذائية يوميًا.

وبخصوص شروط الخدمة في مخيم عرفات، فقد تضمنت تخصيص مكان بالخيمة لكل حاج وتوفير مكيفات بالخيام تحقق البرودة وقت الذروة فضلاً عن فرش أرضية الخيام بالبسط القطنية وتوفير وجبة غداء رئيسة لكل حاج وتوفير مكان للطبخ حسب النظام وتوفير الفواكه والمياه والعصائر بشكل دائم.

وفي المزدلفة أوجبت الإدارة توفير عدد كافٍ من البسط، ووجبة عشاء لكل حاج بالإضافة إلى توفير الفواكه والمياه والعصائر بشكل دائم.

أما بالنسبة للشروط التي وضعتها الإدارة للخدمات بمكة المكرمة والمدينة المنورة بالنسبة لحجاج البر، فقد شملت ضرورة أن تكون المساحة المخصصة للحجاج داخل الغرفة مع الأمتعة (4 أمتار مربعة) ووجود صالة في كل شقة كذلك، ووجود مصعدين للمبنى الذي يتكون من أرضي + 4 طوابق مع مراعاة التأكد من صلاحية عقد صيانتها.

واشترطت أيضًا أن تكون جميع غرف حجاج البر شأنها شأن حجاج الجو مزودة بمكيف هواء وبراد ماء وثلاجة بكل شقة وأن تكون جميع الغرف مفروشة بسجاد جديد ويفضل السيراميك،

مع توفير ملاحف وأغطية ومخدات لكل حاج، وتخصيص مصلى للرجال والنساء وتوفير غسالات لشقق النساء، كما اشترطت اللجنة وجود حمام مزود بدُش ومغسلة وسخان مياه ومروحة شفط وستائر على حوض الاستحمام فضلاً عن توفير علاقة ملابس بكل غرفة وحمام ومانع انزلاق. وأن يكون بداخل الغرفة سرير "مقاس 90×190" مع مرتبة سمكها لا يقل عن 10 سم.

وبشأن الشروط التي وضعتها اللجنة للخدمات في مخيم منى فقد تضمنت أن تكون المساحة المخصصة للحجاج داخل الخيمة 1،5 متر مربع للشخص وتوفير طراحات (فراش نوم)، ملاحف وأغطية + مخدات لجميع الحجاج "جديدة لاستعمال موسم واحد" وتوفير الفواكه والمياه والعصائر والشاي بشكل دائم فضلاً عن توفير 3 وجبات غذائية يوميًا.

وتضمنت شروط الخدمات في مخيم عرفات أن يتم تخصيص مكان بالخيمة لكل حاج وتوفير مكيفات تحقق البرودة في وقت الذروة وفرش أرضيتها بالبسط القطنية، كما اشترطت اللجنة توفير وجبة غداء رئيسة لكل حاج وتوفير مكان للطبخ حسب النظام وتوفير الفواكه والشاي والمياه والعصائر بشكل دائم.

وبشأن شروط الخدمات في المزدلفة فقد تضمنت توفير عدد كافٍ من البسط للحجاج وتوفير وجبة عشاء لكل حاج كذلك توفير الفواكه والمياه والعصائر والشاي بشكل دائم.

وبشأن السكن في المدينة فإنه ينبغي أن يكون موقعه في المنطقة المركزية وأن يكون الفندق 3 أو 4 نجوم ويتعين تأمين نقل الحجاج حسب العقد وتوفير مقعد لكل حاج في الحافلة.

وتضمنت الاشتراطات أنه في حالة تأخر الحاج في منافذ الدخول والخروج 4 ساعات فأكثر يلتزم المقاول بتوفير المياه والعصائر.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إسناد رئاسة بعثة الحج لأحد وكلاء الوزارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: