منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 تقرير _ التوزيعات السخية للشركات القطرية تجعل السوق الأكثر جاذبية بالمنطقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: تقرير _ التوزيعات السخية للشركات القطرية تجعل السوق الأكثر جاذبية بالمنطقة   الثلاثاء أبريل 15, 2014 5:24 pm

تقرير _ التوزيعات السخية للشركات القطرية تجعل السوق الأكثر جاذبية بالمنطقة
15 أبريل 2014 03:42 م  

تقرير _ التوزيعات السخية للشركات القطرية تجعل السوق الأكثر جاذبية بالمنطقة
كتب - محمود جمال

تلعب التوزيعات النقدية دورًا مهمًا في تنشيط حركة السيولة في الأسواق المالية حيث يعاد ضخ جزء كبيراً منها إلى السوق مجددًا.
ويشكل ارتفاع عائد التوزيعات النقدية أحد أهم محفزات استقطاب المستثمرين إلى السوق القطرية , والتى تتربع على عرش البورصات العربية .

وتتميز بورصة قطر عن باقي الأسواق المجاورة بقوة شركاتها المستمدة من قوة اقتصاد الدولة لتشكل توزيعات أرباح الشركات المدرجة بها انعكاساً لسلامة موقفها المالي وصحة الاقتصاد المحلي حيث بلغ إجمالى قيمة التوزيعات عن عام 2013 والتى تم توزيعها فى 2014 نحو 24.048 مليار ريال تعادل 6.6 مليار دولار .

وكشفت إحصائية أعدتها "مباشر" بأن إجمالي الأرباح النقدية التى وزعتها 36 شركة مدرجة بالبورصة القطرية بلغ 24.048 مليار ريال (مايعادل 6.6 مليار دولار) تقريبا خلال العام 2013، وهي الأرباح التي تم اعتمادها من قبل مساهمي تلك الشركات للعام الماضي مقابل 20 مليار ريال لعام 2012 بنسبة ارتفاع 20.3 % .

التوزيعات النقدية 58% من أرباح 2013

واستطاعت التوزيعات النقدية لتلك الشركات بنهاية العام الماضي من الاستحواذ على 58% من اجمالي ارباح كل الشركات المدرجة بالسوق المالي القطري والتي بلغت نحو 41.81 مليار ريال (مايعادل 11.47 مليار دولار) بينما استحوذت الشركات فى نهاية 2012 على نسبة 52% من اجمالي الأرباح السنوية والتي بلغت 38 مليار ريال .

مما يدلل على قوة المركز المالي لتلك الشركات بنهاية العام الماضي وادخار مايقرب من 40% من اجمالي الأرباح السنوية اما لإعادة استثمارها في مشاريع بنية تحتية بالبلاد أو ضخها في سوق المال مرة خرى ومن ثم زيادة مستويات السيولة بالبورصة أو توجيهها للأسواق الخارجية في صورة استثمارات وتوسعات.




البنوك فى الصدارة
وبحسب الإحصائية ، فقد استحوذ قطاع البنوك وشركات الخدمات المالية على النصيب الأكبر من تلك التوزيعات بإجمالي توزيعات بلغ 9.653 مليار ريال (2.649 مليار دولار) ، تمثل 40.1 % من إجمالي التوزيعات على مستوى السوق.

وجاء قطاع الصناعة ثانياً من حيث أعلى التوزيع بإجمالي توزيعات بلغ 8.38 مليار ريال (مايعادل 2.30 مليار دولار) ، تمثل 35 % تقريبا من إجمالي توزيعات الشركات بالبورصة القطرية ، وجاءت هذه التوزيعات من خلال7 شركات من شركات القطاع.

وحل قطاع شركات العقارات بالمركز الثالث من حيث أعلى التوزيعات بسوق قطر بنهاية 2013 ، بإجمالي توزيعات بلغ 1.94 مليار ريال (مايعادل 533.80 مليون دولار) ، تمثل حوالي 8.1% تقريبا من إجمالي توزيعات تلك الشركات.

أما عن أقل القطاعات توزيعا للأرباح النقدية، قطاع التأمين من حيث أقل التوزيعات، عن توزيع 461.766 مليون ريال (مايعادل 126.716 مليون دولار)، تمثل 2% من إجمالي توزيعات سوق قطر. تلاه قطاع الخدمات بتوزيعات بلغت 1.062 مليار ريال (مايعادل 291.49 مليون دولار) تمثل 4.4% فقط من إجمالي توزيعات السوق، وجاءت تلك التوزيعات من خلال سبعة شركات .



صناعات قطر الأعلى توزيعاً

وتصدرت شركة صناعات قطر قائمة الأعلى توزيعاً على مستوى السوق بين الشركات المدرجة حيث أعلنت الشركة عن توزيع 6.65 مليار ريال (1.82 مليار دولار) للعام 2013 مستحوذا على مانستبة 28% "وهي أعلى نسبة استحواذ من اجمالي التوزيعات بالسوق القطرى وأقرت عمومية الشركة توزيع 110 % من القيمة الأسمية للسهم بواقع 11 ريال .

وشكل العائد على السهم لصناعات قطر نحو 6.04 % حيث بلغ سعر السهم فى تاريخ استحقاق التوزيعات نحو 182 ريال .

وجاء بنك قطر الوطني ثانياً فى قائمة أعلى التوزيعات النقدية حيث أعلن عن توزيعات نقدية بلغت حوالي 4.89 مليار ريال (مايعادل 1.344 مليار دولار) للعام 2013، استحوذت على مانستبه 20% من اجمالي التوزيعات بالبورصة القطرية . حيث أقرت عمومية البنك توزيع أرباح نقدية بواقع 70 % من القيمة الأسمية تمثل 7 ريال للسهم .

وشكل العائد على السهم لبنك قطر الوطني نحو 4 % حيث بلغ سعر السهم فى تاريخ استحقاق التوزيعات نحو 177.51 ريال .

وكانت أبرز الشركات توزيعا "أوريدوا"والتي أعلنت عن توزيعات نقدية بلغت حوالي 1.281 مليار ريال (مايعادل 351.59 مليون دولار) للعام 2013، لتحتل المركز الثالث من حيث أعلى التوزيعات على مستوى سوق قطر مستحوذا على مانستبة 5% من اجمالي التوزيعات السنوية بالسوق القطري .

تلاه "بنك الدوحة" بتوزيعات بلغت 1.162 مليار ريال (مايعادل 319.05 مليون دولار مستحوذا على مانسبتة 4.8% من الإجمالي.

تلاه في المركز الخامس على مستوى السوق القطري "مصرف الريان" بتوزيعات بلغت 1.125 مليار ريال (مايعادل 308.71 مليون دولار) مستحوذا على مانسبتة 4.6% من الإجمالي.



توقعات بصعود التوزيعات النقدية فى 2014 الى مايقارب الـ 27 مليار ريال
توقع عدد من المحللين والخبراء أن تقوم الشركات القطرية المدرجة برفع التوزيعات النقدية بنهاية 2014 الى مايقارب الـ 8 مليار دولار اي مايعادل 27- 28 مليار ريال . وأكدوا على أن إجمالي التوزيعات سيكون فى 2014 .
كما توقع هولاء الخبراء أن تكون شركات قطاع البنوك والصناعة والعقارات سيكونوا الأكثر سخاء في التوزيعات وأنها التوزيعات النقدية بأغلب الشركات المدرجة ستختلف تماما عن السنوات السابقة.
ووصف الخبراء توزيعات العام الماضي 2013 جاءت منسجمة مع قوة الاقتصاد القطري وتتناغم مع مرحلة الانتعاش والانفتاح المقبل عليها السوق القطري الفترة المقبلة الأمر الذي يدلل بوضوح على الموقف المالي الجيد الذي تتمتع به هذه الشركات.
مشيرين إلى أن التوزيعات النقدية التي أعلنت عنها الشركات القطرية سوف تسهم في جذب المحافظ الاستثمارية الأجنبية إلى البورصة .
وأضافوا بأن أنظار المساهمين في السوق أصبحت تتجه نحو التوزيعات التي تقوم بها الشركات بغض النظر عن النتائج التي حققتها تلك الشركات.
ودعا الخبراء إلى تفهم وجهة نظر إدارات الشركات التي عملت على الاحتفاظ بجزء من أرباح الشركات وذلك لمواجهة التوسعات والمشاريع المستقبلية للشركات خلال هذا العام، وهو ما سيعود بالإيجاب على الشركة والمساهمين مستقبلا.
وأكد الخبراء أن العائد الذي يحققهه المساهمون في بورصة قطر من أفضل العوائد في المنطقة، مشيرين إلى أن الاستثمار في سوق الأسهم بدأ يسحب البساط مجددا من الاستثمار في الأوعية الاستثمارية الأخرى خلال هذه الأيام. وبرهنوا على ذلك بزيادة قيم التداولات داخل السوق التي تجاوزت في بعض الجلسات حاجز المليار ريال وهو ما يؤكد أن هناك سيولة جديدة تدخل السوق هذه الفترة.
وتوقع إبراهيم الفيلكاوي ، المستشار الاقتصادي والمحلل الفني بمركز الدراسات المتقدمة والتدريب، فى حديث خاص له لـ مباشر أن تقوم الشركات القطرية المدرجة برفع التوزيعات النقدية بنهاية 2014 الى مايقارب 27 - 28 مليار ريال .
وأكد بأن أغلب الشركات التي ستكون الاعلى توزيعا بين الشركات هي البنوك والصناعة والعقارات تزامنا مع بداية تنفيذ مشروعات المونديال وارتفاع الاقراض لدي البنوك مايوازيه التوسع بالنسبة للشركات الصناعية والعقارية .
وأشار الى أن توزيعات الشركات لعام 2013 تعكس قوة الشركات وقوة موقفها المالي التي تستمد قوتها من قوة الاقتصاد القطري وأن معظم توزيعات الأرباح للشركات تعكس بمصداقية أداء الشركة وما حققته.
مضيفا إلى أن هذه التوزيعات تثبت أن الاستثمار في السوق المالي ما زال الأفضل للمستثمرين.
وأشار إلى أن قطر وبفضل جمعها بين النمو الاقتصادي القوي والبيئة المالية المستقرة، من الدول المهمة بالنسبة للمستثمرين من الشركات والمؤسسات، وهو ما انعكس بالإيجاب على أداء البورصة سواء على مستوى أداء السوق الذي سجل فيه مستويات وطفرات سعرية جديدة أو على مستوى الشركات العاملة في هذا السوق حيث حقق أفضل النتائج والعوائد المالية مقارنة بالشركات في الأسواق الأخرى.
كما أوضح أن قيام الشركات باحتجاز جزء من أرباحها يهدف إلى مقابلة التوسعات والمشاريع المستقبلية لها والتي من التوقع انطلاقها مع بداية العام الحالي مشيرا إلى أن الأرباح المحتجزة تعد أحد مصادر توفير السيولة للشركات .
واختتم حديثه بتوقعه ان تشهد بورصة قطر مزيدا من تدفق الاستثمارات الأجنبية بسبب التوزيعات السخية التي اقراتها الشركات القطرية فى 2013 والمتوقع ارتفاعها بنهاية العام الجاري.
واتفق معه فى الراي "أمير المنصور"، الخبير الاقتصادي والمحلل المعتمد بأسواق الخليج، حيث قال في حديث له مع "مباشر" إن قيمة التوزيعات النقدية للشركات القطرية سترتفع الى مايقارب 27 مليار ريال فى نهاية 2014 .
مضيفا الى أن هذه القيمة من التوزيعات السنوية تعكس قوة الشركات وقوة موقفها المالي التي تستمد قوتها من قوة الاقتصاد القطري، مؤكدا إلى أن أغلب توزيعات الأرباح للشركات تعكس أيضا مصداقية أداء الشركة وما حققته.
وإن التوزيعات السنوية سوف تعكس قوة الشركات وقوة موقفها المالي التي تستمد قوتها من قوة الاقتصاد القطري، مشيرًا إلى أن معظم توزيعات الأرباح للشركات ستعكس أيضا مصداقية أداء الشركة وما حققته.
متوقعا الى أن تعرف تلك التوزيعات طريقها إلى السوق القطري الذي يشهد انتعاشا ملحوظا فى الفترة الحالية ومتوقع له أن يكمل هذا الانتعاش فى الفترة القادمة وسنجد أن هناك سيولة كبيرة تدخل إلى السوق المالي فى الفترة القادمة للاستفادة من تدني أسعار معظم الأسهم بعد اجراء التوزيعات .
مشيرا إلى أن هذه التوزيعات تثبت أن الاستثمار في السوق المالي ما زال هو الأفضل للمستثمرين.
وأضاف: إن التوزيعات النقدية التي أعلنت عنها بعض الشركات ارتقت لمستوى طموحات الكثير من المستثمرين وخاصة المستثمرين طويلي الأجل الذين يحتفظون بأسهمهم.
وأشار "المنصور" فى ختام حديثه إلى ان قيام بعض أعضاء مجالس إدارات الشركات بالإفصاح عن توزيعات مجزية لجذب المستثمرين إلى أسهم تلك الشركات، خاصة بعد ارتفاع عوائد الاستثمار في كثير من الأسواق العالمية، حتى لا تهرب الأموال من المنطقة العربية إلى تلك الأسواق ذات العوائد المرتفعة.
6 مليار دولار توزيعات 2013
وكشفت إحصائية سابقة أعدتها "مباشر" بأن إجمالي الأرباح النقدية التى وزعتها 38 شركة مدرجة بالبورصة القطرية بلغ 6 مليار دولار تقريبا خلال العام 2013، وهي الأرباح التي تم اعتمادها من قبل مساهمي تلك الشركات للعام 2012 مقابل 20 مليار ريال تعادل 5.5 مليار دولار لعام 2011 بنسبة ارتفاع 10 % .
وبحسب الإحصائية ، فقد استحوذ قطاع البنوك وشركات الخدمات المالية على النصيب الأكبر من تلك التوزيعات بإجمالي توزيعات بلغ 2.719 مليار دولار ، تمثل 45 % من إجمالي التوزيعات على مستوى السوق.
وجاءت شركة صناعات قطر الأعلى توزيعاً على مستوى السوق حيث أعلنت الشركة عن توزيع 1.41 مليار دولار للعام 2012 مستحوذا على مانستبة 21.5% "وهي أعلى نسبة استحواذ من اجمالي التوزيعات بالسوق القطرى وأقرت عمومية الشركة توزيع 85 % من القيمة الأسمية للسهم بواقع 8.5 ريال . وشكل العائد على السهم لصناعات قطر نحو 5.4 % حيث بلغ سعر السهم فى تاريخ استحقاق التوزيعات نحو 156.7 ريال .
وجاء بنك قطر الوطني ثانياً فى قائمة أعلى التوزيعات النقدية حيث أعلن عن توزيعات نقدية بلغت حوالي 1.15 مليار دولار للعام 2012، استحوذت على مانستبه 17.6% من اجمالي التوزيعات بالبورصة القطرية . حيث أقرت عمومية البنك توزيع أرباح نقدية بواقع 60 % من القيمة الأسمية تمثل 6 ريال للسهم لتشكل التوزيعات نحو 50 % من صافى أرباح البنك لعام 2012 .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير _ التوزيعات السخية للشركات القطرية تجعل السوق الأكثر جاذبية بالمنطقة   الثلاثاء أبريل 15, 2014 9:16 pm

أن شاءالله الاسبوع هذا سوف نشاهد تحرك بعض الشركات قبل أعلان نتائجها
بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير _ التوزيعات السخية للشركات القطرية تجعل السوق الأكثر جاذبية بالمنطقة   الأربعاء أبريل 16, 2014 6:24 am

بس الحمدلله اولا واخيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير _ التوزيعات السخية للشركات القطرية تجعل السوق الأكثر جاذبية بالمنطقة   الأربعاء أبريل 16, 2014 8:24 am

ممتاز شي طيب وبالتوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير _ التوزيعات السخية للشركات القطرية تجعل السوق الأكثر جاذبية بالمنطقة   الأربعاء أبريل 16, 2014 11:04 am

ما عدا دلاله ما وزعت ارباح
الله يعين الناس عل السهم عندما يطير الى 65 والى 120 هههه
بغشش

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تقرير _ التوزيعات السخية للشركات القطرية تجعل السوق الأكثر جاذبية بالمنطقة   الأربعاء أبريل 16, 2014 1:34 pm

يعططيك العافية على النقل المميز
الف شككر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير _ التوزيعات السخية للشركات القطرية تجعل السوق الأكثر جاذبية بالمنطقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: