منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 صناعات قطر: تدشين المصانع الجديدة وراءنتائجنا القوية فى فترة التسعة أشهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: صناعات قطر: تدشين المصانع الجديدة وراءنتائجنا القوية فى فترة التسعة أشهر   الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 10:15 pm

صناعات قطر: تدشين المصانع الجديدة وراءنتائجنا القوية فى فترة التسعة أشهر



22 أكتوبر 2013 08:33 ص   







قال الدكتور محمد بن صالح السادة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة صناعات قطر أن صناعات قطر تابعت تحطيم بنهاية فترة التسعة أشهر بعد الأرقام القياسية التي حققتها فى نتائج عام 2012، حيث سجلت أرباحاً جديرة بالتقدير حتى تاريخه حيث بلغ صافي الأرباح للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2013 مبلغ 6.3 مليار ريال قطري، ممثلاً احدى أقوى نتائج المجموعة عن تسعة أشهر.
وقال إن هذه النتائج مدعومة بأحجام المبيعات الاضافية القوية عقب تدشين المصانع الجديدة التي بلغت قيمتها 12.8 مليار ريال قطري والتي أضافت 2.0 مليون طن متري من اليوريا و 240.000 طن متري من البولي ايثيلين منخفض الكثافة خلال العام 2012. إضافة إلى ذلك، فقد ارتفع إجمالي النقد والودائع قصيرة الأجل عبر كل شركات المجموعة بمقدار 2.0 مليار ريال قطري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليبلغ 10.3 مليار ريال قطري في 30 سبتمبر 2013، بما يدعم من توجه الشركة نحو الاستمرار في سياسة توزيعات ارباح تعكس وضعها النقدي القوي".
وعلق على النتائج المالية، السيد عبد الرحمن احمد الشيبي، المنسق العام لصناعات قطر حيث قال : "لقد سجلت المجموعة نمواً قوياً في احجام المبيعات مقارنة بالعام الماضي وذلك عقب تدشين بعض اهم المشاريع الرئيسية في قطاعي البتروكيماويات والأسمدة، كما احتفظت أيضاً بهوامش استثنائية للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في قطاعي البتروكيماويات والصلب. تأثرت النتائج سلبياً باستمرار الانكماش الكبير في أسعار الأسمدة تماشياً مع التوجهات العالمية، وارتفاع تكاليف التشغيل في قطاع الأسمدة عقب الزيادة في أسعار الغاز الطبيعي ضمن اتفاقية الشراء والتوريد المبرمة مع قطر للبترول".
الإيــــرادات بلغت الإيرادات المسجلة للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2013 مبلغ 4.4 مليار ريال قطري، بانخفاض قدره 0.4 مليار ريال قطري أو ما نسبته 8.2% للنتائج المسجلة لنفس الفترة من عام 2012، اما في حال استعراض النتائج بموجب المعيار المحاسبي السابق، فالإيرادات يتم تسجيلها بواقع 14.4 مليار ريال قطري، بزيادة قدرها 0.2 مليار ريال قطري أو ما نسبته 1.5%.
قطاع البتروكيماويات بلغت إيرادات قطاع البتروكيماويات للتسعة أشهر مبلغاً قدره 3.8 مليار ريال قطري بارتفاع قدره 0.4 مليار ريال قطري أو ما نسبته 11.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012. يمكن أن يعزى أداء القطاع بشكل كامل إلى التحسن الكبير في أحجام المبيعات عقب التدشين التجاري لمصنع المجموعة الثالث لإنتاج البولي ايثيلين منخفض الكثافة (LDPE-3) في الربع الثالث من عام 2012 والنمو التشغيلي اللاحق لذلك، إضافة للمقارنات الرقمية للإضافات البترولية والتي تأثرت سلبياً بالعديد من عمليات التطفئة المخطط لها وغير المخطط لها في عام 2012 (2012: الربع الثالث: 83 يوماً). ارتفع إجمالي مبيعات البولي ايثيلين منخفض الكثافة بمقدار 129.000 طن متري أو ما نسبته 47.1 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2012، بينما ظلت معدلات تشغيل البولي ايثلين منخفض الكثافة عند مستوى جدير بالإشارة وبنسبة 103% (2012: الربع الثالث حتى تاريخه: 109%). كذلك ارتفعت أحجام مبيعات ثلاثي ميثايل البيوتال الايثير ارتفاعاً سنوياً بنسبة 5.3% بالمقارنة السنوية نتيجة لأعمال التطفئة في العام السابق، حيث بلغ متوسط معدلات التشغيل نسبة مقدرة بلغت 93% و 104% للميثانول وثلاثي ميثايل البيوتال الايثر على التوالي حتى تاريخه (2012: الربع الثالث حتى تاريخه: 81% و 96% على التوالي).
"ظلت أسعار البتروكيماويات بصورة عامة منخفضة بسبب تدني أسعار معظم المنتجات الرئيسية مقارنة بنفس الفترة من عام 2012"، أفاد بذلك السيد/ عبد الرحمن الشيبي مضيفاً بقوله "كانت اسعار البولي ايثيلين منخفض الكثافة هي الاستثناء الملحوظ حيث ظل متوسط الأسعار المرجح الربعي ثابت حتى تاريخه، مستفيدة من قلة الواردات من الشرق الأوسط وآسيا بسبب أعمال التطفئة لأغراض الصيانة / انخفاض مستويات الإنتاج لارتفاع تكاليف اللقيم، مقرونة بالطلب القوي من أسواق المشتقات الآسيوية. على الرغم من انتعاش أسعار ثلاثي ميثاييل البيتوتال الايثير خلال الربع الحالي، فقد شهدت تقلبات متزامنة مع تقلبات الأسعار العالمية للنفط. بلغت إيرادات البتروكيماويات للربع الثالث من عام 2013 مبلغ 1.4 مليار ريال قطري، بارتفاع 0.3 مليار ريال قطري أو ما نسبته 23.9% مقارنة بالربع السابق. يعزى هذا التغيير الايجابي لمجموعة من العوامل تتمثل في قوة أسعار البولي ايثيلين منخفض الكثافة وثلاثي ميثايل البيوتال الايثير خلال الربع الحالي ونمو أحجام المبيعات عقب عمليات التطفئة الطفيفة خلال الربع الماضي (15 يوماً و20 يوماً على التوالي). لقد أغلق القطاع الربع بمعدل تشغيل عام قدره 101% (2013: الربع الثاني: 98%).
قطاع الأسمدة أغلق قطاع الأسمدة فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2013 بإيرادات بلغت 4.8 مليار ريال قطري بزيادة قدرها 0.2 مليار ريال قطري أو ما نسبته 3.8% عن نفس الفترة من عام 2012. يعزى هذا النمو للقطاع بصورة حصرية الى زيادة حجم المبيعات من اليوريا عقب التدشين التجاري لمصنعي قافكو 5 و6 خلال النصف الثاني من العام السابق والنمو التشغيلي التالي لذلك، في حين واصلت متوسط أسعار اليوريا عالمياً اتجاهاتها السلبية لتغلق منخفضة بما يزيد عن 15% مقارنة بنفس الفترة من العام 2012. بلغت إيرادات الربع الثالث 1.3 مليار ريال قطري بانخفاض قدره 0.4 مليار ريال أو ما نسبته 22.1% مقارنة بالربع السابق. يعزى هذا الانخفاض في الإيرادات نتيجة لانخفاض أسعار اليوريا، حيث ان متوسط اسعار الربع انخفضت بحوالي 80 دولار أمريكي للطن المتري أو ما نسبته 21.4% مقارنة بالربع السابق. ان أسعار اليوريا قد انخفضت حالياً بمقدار 100 دولار أمريكي للطن المتري منذ بداية العام لتغلق عند ادنى انخفاض خلال ثلاث سنوات بمبلغ 293 دولار أمريكي للطن المتري. كذلك فقد تأثرت إيرادات القطاع الربعية بأعمال الصيانة المخطط لها (الامونيا: 28 يوماً، اليوريا: 23 يوماً).
معلقاً على توقعات ضعف أسعار الأسمدة النتروجينية المستمرة فقد قال السيد/ الشيبي: "إن شركة صناعات قطر في مركز قوي ومتفرد يمكنها من الصمود أمام التدني العالمي الحالي لأسعار الأسمدة والذي شهد انخفاض المتوسط المرجح الربعي للمجموعة بالنسبة لأسعار اليوريا بحوالي 40% منذ شهدت الدورة الحالية للسلعة أعلى حد حين بلغت 487 دولار أمريكي للطن المتري في الربع الثالث من عام 2011. أولاً، والأهم جداً، إن أحجام اليوريا ارتفعت بمقدار 2.0 مليون طن متري في العام مما يعني استمرار المجموعة في توقع نتائج المنتجات الرئيسية القوية بحيث يكون بمقدور هذا النمو في أحجام المبيعات التعويض عن فترة انكماش الأسعار الطويلة والقاسية. لذلك، فبينما أدت الأسعار المتدنية لليوريا إلى تخفيض الإيرادات حتى تاريخها بمقدار 0.7 مليار ريال قطري، فإن التحسن في أحجام منتجات اليوريا مقارنة بالعام السابق قد أضاف زيادة بمبلغ 0.8 مليار ريال قطري. وثانياً، على المجموعة أن تستفيد من خبرات التسويق الممتازة لدى الشركة المتخصصة في تسويق البتروكيماويات والكيماويات، شركة منتجات، الشركة المملوكة بالكامل للدولة، عقب نقل كافة الأنشطة المتعلقة ببيع المنتجات إليها في الربع الأول. أيضاً، يجب الإشارة إلى أنه حتى تاريخه فإن أسعار اليوريا المحققة متماشية بشكل عام مع موازنة 2013 وأن مستويات الإنتاج قد تمت المحافظة عليها حسب المستويات التاريخية." قطاع الصلب سجلت الإيرادات للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2013 مبلغاً وقدره 4.4 مليار ريال قطري بانخفاض بلغ 0.4 مليار ريال قطري أو ما نسبته 8.2% مقارنة بالعام الماضي، في حين بلغت مبيعات الربع الثالث 1.3 مليار ريال قطري بانخفاض بلغ 0.1 مليار ريال قطري أو ما نسبته 5.9% مقارنة بالربع الثاني من عام 2013. لقد تأثر الأداء من عام لآخر ومن ربع لآخر تأثراً سلبياً بتدني أحجام مبيعات الحديد المختزل / الحديد المقولب (حوالي: 169.000- و 17.000- طن متري على التوالي) اذ أن شركة الصلب التابعة للمجموعة قد قامت بالاحتفاظ بمخزون استراتيجي من الحديد المختزل / الحديد المقولب لمشروع الفرن الكهربائي-5 لإذابة الصلب. تأثرت الأحجام خلال الربع الثالث ايضاً بعدد 72 يوم توقف لأعمال صيانة مخطط لها وغير مخطط لها عبر العديد من المصانع (2013: الربع الثاني: 52 يوماً). حافظت اتجاهات أسعار قضبان التسليح بصورة كبيرة على تناسقها مع أسعار الأرباع السابقة نتيجة للطلب المحلي القوي. الأرباح والهوامش على صعيد ارباح وربحية المجموعة فقد علق السيد/ الشيبي بالقول: " لقد سجلت المجموعة حتى تاريخه أرباح بلغت 6.3 مليار ريال قطري بانخفاض قدره 0.3 مليار ريال قطري أو ما نسبته 4.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. على الرغم من أن الأرباح قد انخفضت قليلاً عن عام 2012، فإنها لا تزال واحدة من أعلى الأرباح على الإطلاق خلال العشرة سنوات الماضية ومتماشية مع توقعات الموازنة. على أية حال، فعلى العكس من النتائج القياسية المسجلة لعام 2008 حيث كان صافي الأرباح مدفوعا بالتضخم الكبير في أسعار السلع، فإن الأرباح المسجلة لهذه الفترة مدفوعة بالكامل بالزيادة في الأحجام وتأتي عقب التدني في هوامش التشغيل للأسمدة كما أن أسعار الكثير من المنتجات الرئيسية في أدنى مستوياتها بالمقارنة مع الفترة القريبة السابقة.
جاءت هذه النتائج القوية تعزيزاً للقرارات السابقة الصائبة لمجلس الإدارة للاستثمار القوي في تحسين كفاءة المرافق الحالية وتوسيع طاقتها الإنتاجية بما تقدمه من مساندة لخطط الاستثمار المستقبلية كما تم الإعلان عن ذلك مؤخراً في إستراتيجية النمو للمجموعة – لا يمكن ضمان استدامة النمو في دورة المنتجات إلا من خلال الاستثمار الحكيم والشجاع في تحسين السعة الإنتاجية".
الدخل الموحد بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2013 مبلغ 6.5 مليار ريال قطري بانخفاض قدره 0.3 مليار ريال قطري أو ما نسبته 4.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. "إن الفوائد التي تحققت نتيجة لارتفاع أحجام المبيعات عقب التدشين التجاري لمصنعي قافكو 5 و6 والمصنع الثالث للبولي ايثيلين منخفض الكثافة، والمقارنات للسنة الماضية الأقل اداءاً نسبياً نظراً لأيام التطفئة الممتدة للإضافات البترولية في عام 2012، والتحسن في نتائج عمليات التشغيل في العديد من استثمارات المجموعة المحلية والإقليمية، قد تمت مقابلتها بالضعف العام في الأسعار وبزيادة تكاليف التشغيل في قطاعي الأسمدة، وبدرجة اقل، البتروكيماويات" واصل بذلك السيد / الشيبي حديثه.
وبالمقارنة الربعية فقد تدنت الأرباح الموحدة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بمبلغ 0.3 مليار ريال قطري أو ما نسبته 12.8% بصورة أساسية نظراً لحركة الأسعار غير المواتية لمنتجات المجموعة من الأسمدة وارتفاع تكاليف التشغيل في قطاع البتروكيماويات / انخفاض إيرادات التشغيل الأخرى.
حققت المجموعة خلال التسعة أشهر من عام 2013 صافي ارباح بواقع 6.3 مليار ريال قطري بانخفاض قدره 0.3 مليار ريال قطري أو ما نسبته 4.8% مقارنة بنفس الفترة من العام 2012. إن الإهلاك المتزايد والتكاليف المالية التي عقبت رسملة الأصول الجديدة لقطاعي الأسمدة والبتروكيماويات في عام 2012 اعتبرت عاملاً لتوسيع الفجوة بين صافي الأرباح والأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. مقارنة بالربع السابق فإن صافي الأرباح قد تغير متماشياً مع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.
الهوامش القطاعية للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك أغلقت هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في قطاع البتروكيماويات الربع بنسبة 78.0% بانخفاض هامشي عن نفس فترة التسعة أشهر من عام 2012 حيث أن ارتفاع تكاليف تشغيل المصنع الثالث للبولي ايثلين منخفض الكثافة وانخفاض إيرادات التشغيل الأخرى خففت التأثير الايجابي الناتج عن تحسن مستويات انتاج البولي ايثيلين منخفض الكثافة والإضافات البترولية وتحسن الأرباح بنسبة 26.3% في أرباح مشروع قابكو المشترك، قاتوفين، المملوك بنسبة 63.64% (مقارنة بعام 2012: الربع الثالث: 142.0+ مليون ريال قطري). مقارنة بالربع السابق فقد انخفضت هوامش البتروكيماويات بصورة رئيسية نتيجة لانخفاض إيرادات التشغيل الأخرى خلال الربع الحالي (2013: الربع الثاني: 79.4%).
مقارنة بالعام الماضي فقد تدنت هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لقطاع الأسمدة لتغلق عند 57.2% بصورة أساسية نتيجة للانخفاض الكبير في متوسط معدل تكلفة وحدة اللقيم الذي اتى على اعقاب مراجعة اسعار اتفاقية التوريد والشراء للغاز الطبيعي للخطوط 1 إلى 4 والامداد الإضافي لخط الانتاج 5 . حصل هذا الانخفاض بالرغم من الفوائد العائدة من المستوى العالي لاقتصاديات الحجم الناتجة عن المصانع الجديدة المقامة على أعلى المستويات وذات الكفاءة الإنتاجية العالية، والتسوية النهائية لشرط الالتزام بالشراء أو الدفع لقطر للبترول والذي تم تسديده في العام الماضي (مقارنة بالعام 2012: الربع الثالث: 76.7 مليون ريال قطري) والعائد لربحية المشروع المشترك للشركة التابعة، شركة قطر للميلامين (مقارنة بالعام 2012: الربع الثالث: 45.2 مليون ريال قطري). مقارنة بالربع الثاني فقد انكمشت الهوامش بصورة أساسية نتيجة لانكماش أسعار اليوريا (مقارنة بالعام 2013: الربع الثاني: -7.7%) وانخفاض الإيرادات الأخرى.
ارتفعت الربحية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في قطاع الصلب من نسبة 31.9% في التسعة أشهر الأولى من عام 2012 إلى 35.0% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 بالرغم من الإيرادات السنوية المنخفضة، وذلك نظراً للتأثير التراكمي للتكلفة المنخفضة في خام الحديد وتنوع المنتجات المباعة، والنتائج المتميزة للشركات الزميلة (مقارنة بالعام 2012: الربع الثالث: 30.9+ مليون ريال قطري). انخفض هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك خلال الربع الثالث إلى 34.0%، ويعزى ذلك الى انخفاض هامشي في أسعار المنتجات خلال الربع الثالث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: صناعات قطر: تدشين المصانع الجديدة وراءنتائجنا القوية فى فترة التسعة أشهر   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 11:56 am


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: صناعات قطر: تدشين المصانع الجديدة وراءنتائجنا القوية فى فترة التسعة أشهر   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 12:02 pm

تسلمين حبوبه ع الطرح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: صناعات قطر: تدشين المصانع الجديدة وراءنتائجنا القوية فى فترة التسعة أشهر   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 2:00 pm

محرك السوق
صناعات قطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: صناعات قطر: تدشين المصانع الجديدة وراءنتائجنا القوية فى فترة التسعة أشهر   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 11:34 pm

ممتاز والسهم ما منه خوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي المالكي
المراقب العام


عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: صناعات قطر: تدشين المصانع الجديدة وراءنتائجنا القوية فى فترة التسعة أشهر   الخميس أكتوبر 24, 2013 7:50 pm

سبحان الله وبحمده

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صناعات قطر: تدشين المصانع الجديدة وراءنتائجنا القوية فى فترة التسعة أشهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: