منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 العطية: الاختلاف الخليجي انتهى وعودة السفراء للدوحة يرجع لدولهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
هبه
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: السعودية والامارات والبحرين تسحب سفرائها من قطر   الأربعاء مارس 05, 2014 12:59 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السعودية والامارات والبحرين تسحب سفرائها من قطر
منذ 9 دقائق








مجلس التعاون






قررت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين سحب سفرائها من دولة قطر اعتباراً من اليوم. وجاء في بيان أصدرته الدول الثلاث اليوم الأربعاء أنها تؤكد حرصها على مصالح شعوب دول المجلس بما في ذلك الشعب القطري الشقيق الذي تعده جزءاً لا يتجزأ من بقية دول شعوب دول المجلس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
زائرة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2187
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: العطية: الاختلاف الخليجي انتهى وعودة السفراء للدوحة يرجع لدولهم   الجمعة مارس 14, 2014 5:29 am

خبراء عرب: دور قطر الريادي وراء قرار سحب السفراء
منذ 9 ساعات

  
الأكاديمي السعودي الدكتور كساب العتيبي
لندن - هويدا باز
انضم عدد كبير من الأكاديميين والنشطاء السياسيين والحقوقيين العرب في بريطانيا إلى الحراك الشعبي الداعم للدور القطري عقب سحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين من قطر قبل أسبوع. لتأكيد موقفهم لما تقوم به قطر حكومة وشعباً.
"الشرق" التقت عدداً منهم فقال الدكتور محمد فريد الشيال أستاذ التاريخ الإسلامي بالمعهد الأوروبي للدراسات الإنسانية في بريطانيا خطوة سحب السفراء من قطر تعتبر سلبية وغير مبررة على الإطلاق وتذهب في الطريق الخاطئ في الوقت الذي تحتاج فيه الأمة العربية والإسلامية إلى التوحد والترابط لمواجهة التحديات التي تجابهها. والأولى ووفق ما يتم في السابق أن يكون التوافق والتمهل أساس الحوار في مجلس التعاون الخليجي. لا أن تكون الاتهامات والمهاترات التي توجه إلى قطر ودون أي مبرر؛ هي الأساس.
وأضاف الدكتور الشيال في حديثه مع الشرق أن الحكومة القطرية لم تقم بأي شيء يشكل تهديدا على الأمن السعودي أو الإماراتي أو البحريني أو أمن الخليج بشكل عام. بل تقوم على العكس من ذلك حيث قامت بوساطات عدة لحل العديد من المشكلات سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية، وسجلها حافل في هذا الشأن.
وأكد خلال حديثه على أن هذه الخطوة غير حكيمة ولن تؤدي إلى شيء بل بالعكس ستؤدي إلى تفاقم المشكلات فهذه الدول منزعجة لعلاقات قطر مع بعض الدول لماذا تسحب سفراءها من قطر بل الأحرى لها أن تسحب سفرائها من هذه الدول. مثالا إيران فيجب على هذه الدول أن تسحب سفراءها من إيران أو غيرها من الدول الأخرى لا من قطر. لكنها تقيم علاقات ودية معها وتتقارب معها لذا هذه الخطوة غير مفهومة. ويجب على العقلاء أن يتراجعوا عن هذه الخطوة لمصلحة الأمة العربية والإسلامية.
وفي لقاء الشرق مع الدكتور عزام التميمي مدير معهد الفكر السياسي الإسلامي في لندن قال: "أولاً خطوة سحب السفراء تعد خطوة لإثناء قطر عما تقوم به من خطوات جادة لتوحيد الصف. وهي خطوة لا يقوم بها أحد. لأن الخلافات في السياسة موجودة، ولا يتم سحب السفراء، ولا تقطع العلاقات. وإذا نظرنا إلى ما ذكره الكاتب البريطاني "دافيد هيرست" في صحيفة "هافنجتون بوست" الأمريكية يؤكد علي ما أقوله. حيث كتب عن لقائه بمصدر حضر آخر اجتماع لمجلس التعاون الخليجي. وكشف له عن الشروط التي قالها "سعود الفيصل" وزير الخارجية السعودي. لكي تعود الأحوال إلى سابق عهدها بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجي. وأولها إغلاق قناة "الجزيرة" وإغلاق مكتبين لمراكز أبحاث أمريكية في الدوحة. وهذه المعلومات تؤكد على الحملة الموجهة ضد قطر والمكونة من عدة أجزاء.
وأضاف "التميمي": أود أن أشير إلى أن هذه الخطوة غير حكيمة بالمرة وفي هذا الوقت بالذات، ولن تؤثر على المجلس الخليجي لأن كل من الكويت وعمان رفضتا سحب سفرائهما من قطر. وهذا موقف جيد، كما أن الإمارات العربية المتحدة ليس لها سفير في قطر. حيث آخر سفير قد انتهت مدته وعاد إلى الإمارات قبل أقل من عام ولم يتم تعيين سفير آخر حتى الآن.
وفي حديثه مع الشرق قال أحمد عامر مدير الأكاديمية الأوروبية للدراسات الإسلامية في لندن عندما تلوم كل من السعودية والإمارات والبحرين؛ قطر على دعمها لأي جهة ليس هذا بصحيح، فقطر وقفت بجانب الشعوب العربية والإسلامية موقفا متساويا، فقطر قامت بدور الصديق مثلها مثل السعودية في السابق وحتى وقت قريب فليس بجديد على قطر أن تدعم أي جهة، حيث قامت السعودية بتقديم الدعم الكامل إلى الإخوان المسلمين على مر العقود السابقة، وكان الشيخ "محمود الصواف" من إخوان العراق كان يعمل مستشاراً في السعودية، والشيخ "عبدالفتاح أبو غرة" كان يعمل في السعودية، ويقيم الشيخ "محمد قطب" في السعودية شقيق سيد قطب مفكر الإخوان المسلمين.. كما أن الشيخ "يوسف القرضاوي" كان يعمل في السعودية.
ويتابع: واعتمدت السعودية على الشيخ محمد الغزالي. فالمملكة احتضنت العديد من رموز الإخوان المسلمين لماذا اليوم تلوم قطر على فعل نفس الدور؟ فتصعيد الموقف ليس في مصلحة أحد. فلابد من تهدئة الموقف والعودة إلى الحوار الجاد لتقريب وجهات النظر، والعودة إلى الكلمة الواحدة التي اتسمت بها حالة مجلس التعاون الخليجي طوال فترة إنشائه، كما أنني أثمن الرد الرصين لقطر في الرد علي هذه الخطوة.
وأشاد أحمد عامر برأي كل من الكويت وعمان في رفضهما سحب سفرائهما من قطر، وأتمنى أن تكون هذه الخطوة سحابة صيف صغيرة تعبر وتعود العلاقات الخليجية كما هي في انسجام وتوافق.
وأوضح أنه قد حدث مثل هذا الموقف قبل ذلك بين قطر والسعودية وعادت العلاقات كما هي مرة أخر، فنحن نحتاج إلى وحدة الصف كي نوقف حمامات الدم المنهمرة في سوريا والعراق ومصر وفلسطين، والبحث عن حل للأزمة الفلسطينية وحل القضايا الإسلامية حيث إن الأمة العربية والإسلامية في خطر، والفائز من هذه الخطوة هو الكيان الصهيوني، مؤكداً أن السعودية تعد الشقيقة الكبرى التي تتدارك الأخطاء، فليس كل أفراد العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية مؤيدة لهذه الخطوة.
أما الأكاديمي السعودي المعارض الدكتور «كساب العتيبي» فجاء رده على هذه الخطوة قائلا: "خطوة سحب السفراء من قطر تمثل عبثاً سياسياً"، خاصة أنه مورس ضمن المنظومة الخليجية التي يشترك أهلها وساساتها بحزمة كبيرة من العادات والتقاليد وقيم الجيرة.
وأوضح العتيبي أن استقلال القرار القطري في القضايا العربية خاصة في مصر وغزة. يزعج الآخرين؛ فأرادت هاتان الدولتان تعليق فشلهما على قطر خاصة أن قناة "الجزيرة" واصلت خطها المهني والأخلاقي في تغطيتها لما يجري في مصر مما زاد من غضب الآخرين. وأخيرا من غير المنطقي ولا العقلانية أن تمارس هاتان الدولتان أساليب التهديد ضد قطر، وتجاهل القنوات الدبلوماسية لمعالجة مثل هذه الاختلافات.
وفي حوار سامح العطفي رئيس التحالف المصري في بريطانيا ومستشار إعلامي لحزب البناء والتنمية المصري مع الشرق قال: "هذه الخطوة ليست سياسية بل هي انتقامية" ضد قطر وقناة الجزيرة لوقوفهما بجانب الشعوب العربية والإسلامية الراغبة في الحرية. ففي مجلس التعاون الخليجي مشاكل كبيره لكن لم تصل إلى حد سحب السفراء.
واعتبر أن هذه خطوة للضغط علي قطر كي تعود وتتماشى مع سياسات معظم دول المجلس الخليجي. وأعتقد أن هذه الخطوة مثل النقش على الماء لا يؤثر على قطر حكومة وشعبا. حيث لدى قطر الظهير الشعبي الضخم من جميع الدول العربية والإسلامية. حيث أضافت "الجزيرة" إلى قطر صوت وتأثير جديد، وقطر منذ تسليم السلطة من الأب إلى الابن بصورة سلسة وهي موضع حنق من قبل حكام الخليج العربي، لما لها من دور حكيم للوقوف بجانب الشعوب العربية المحبة للحرية، ووقفت بكل إمكاناتها بجانب الشعوب وسخرت قناة الجزيرة كي تقدم الحقائق أمام الشعوب.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: العطية: الاختلاف الخليجي انتهى وعودة السفراء للدوحة يرجع لدولهم   الأربعاء مارس 19, 2014 4:25 pm

الكويت تسعى إلى وساطة بين دول الخليج
منذ 3 ساعات

رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي، النائب علي الراشد
الكويت - وكالات
أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي، النائب علي الراشد، دعم المساعي الرسمية الكويتية لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر فيما بين الدول الخليجية الثلاث، المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة مع دولة قطر، على خلفية سحب سفرائها منها.
وقال النائب الراشد في تصريح للصحفيين، عقب اجتماع لجنة الخارجية البرلمانية، أمس الثلاثاء، مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، صباح خالد الحمد الصباح، إن الاجتماع بحث التداعيات الأخيرة لقيام السعودية والبحرين والإمارات بسحب سفرائها من قطر.
وأشار إلى أن وزير الخارجية شرح خلال الاجتماع أبعاد هذا الموضوع وتداعياته وما وصلت إليه الأمور، موضحاً أن "لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة تدعم الموقف الرسمي لدولة الكويت في محاولة رأب الصدع وتقريب وجهات النظر والمصالحة بين الدول الخليجية".
وأضاف: "نحن كأبناء لهذه المنطقة تربطنا علاقات متميزة وتاريخية، ونحاول إبعاد كافة الخلافات التي من شأنها الإضرار بمصالح الشعوب بالدرجة الأولى".
وأعرب الراشد عن الأمل بأن تنجح هذه المحاولات والوساطة بإعادة العلاقات ما بين الدول الخليجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: العطية: الاختلاف الخليجي انتهى وعودة السفراء للدوحة يرجع لدولهم   الأربعاء أبريل 23, 2014 7:12 pm

العطية: الاختلاف الخليجي انتهى وعودة السفراء للدوحة يرجع لدولهم
منذ 3 دقائق

  
سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية
الكويت - قنا
أعلن سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية هنا اليوم انتهاء الاختلاف في وجهات النظر الخليجية مبينا ان عودة السفراء الى الدوحة أمر راجع إلى دولهم.
وقال سعادة وزير الخارجية ،في مؤتمر صحفي مشترك مع معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويت عقب اجتماعات الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة للتعاون الثنائي بين البلدين، إن "الاختلاف في وجهات النظر بين قطر مع السعودية والامارات والبحرين انتهى فعلا".. مضيفا بأن آلية اتفاق الرياض الذي تم التوصل اليه في 17 ابريل الجاري " كانت واضحة".
وأشاد برعاية صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت للقاء الرياض مضيفا ان "سموه كان راعيا في تقريب وجهات النظر".
وأوضح الدكتور العطية ان "الاشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي وصلوا إلى تفاهمات وهذه التفاهمات لا تعني تنازلات مع اي طرف " مؤكدا "اننا وصلنا إلى التقارب في وجهات النظر مما انهى الاختلافات في وجهات النظر وهي اختلافات وليست خلافات وانتهينا في بيان الرياض والاختلافات واردة ولاتؤدي الى قطيعة لا قدر الله".
وعن مدى تأييد دولة قطر لفكرة الاتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي ، قال سعادة الدكتور خالد العطية " إن مسألة الاتحاد طرحت في السابق من الاشقاء في السعودية".. مضيفا "ان من أولى الدول التي دعمت هذا التوجه هي دولة قطر".
وأضاف "أن كل أمر يقربنا مع اشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي وينقلنا من مرحلة التعاون إلى مرحلة تعزز الروابط والعمل المشترك ستكون قطر داعما له".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العطية: الاختلاف الخليجي انتهى وعودة السفراء للدوحة يرجع لدولهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: