منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 بالصور والفيديو.. إنفجار بمحطة وقود اللاندمارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: بالصور والفيديو.. إنفجار بمحطة وقود اللاندمارك   الخميس فبراير 27, 2014 12:42 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بالصور والفيديو.. إنفجار بمحطة وقود اللاندمارك


منذ 2 ساعة

 
حريق محال بمحطة وقود الاند مارك 
الدوحة - بوابة الشرق
ترددت أنباء عن وقوع إنفجار بإحدى محلات محطة الوقود المجاورة لمجمع اللاندمارك التجاري، ما أدى إلي أشتعال النيران بالمحال ووقوع أضرار مادية كبيرة، بالسيارات والمحلات المجاورة.

الأضرار الناجمة عن حريق محطة وقود اللاند مارك
ولم تعرف حتى ألآن أسباب الحريق، إلا أن بعض المغردين على شبكة التواصل الإجتماعي "تويتر" يشيرون إلى أن هذا الحادث بسبب إنفجار أنبوب غاز.
وقد أفاد شهود عيان كانوا بالمحطة أثناء وقوع الحادثة أن مصدر الحريق وانفجار الغاز كان في المطعم الواقع داخل المحطة ، مما أدى إلى حدوث خسائر واضحة وانهيار أجزاء من المبنى، ونفى شهود العيان ما ذكر البعض من شائعات.

الحريق خلّف أضرار مادية كبيرة بالسيارات والمحالات المجاورة
وكان حريق هائل قد اندلع بمستودع في المنطقة الصناعية في العاشر من الشهر الجاري، وتصاعدت ألسنة اللهب، وغطت سحب الدخان سماء المنطقة، وهرعت فرق الدفاع المدني إلى موقع الحريق وتمكنت من السيطرة عليه، وذلك قبل امتداده إلى مواقع أخرى مجاورة، ولم يسفر الحادث عن وقوع إصابات.

_________________




عدل سابقا من قبل سلوى حسن في السبت أبريل 26, 2014 10:30 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com

كاتب الموضوعرسالة
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بالصور والفيديو.. إنفجار بمحطة وقود اللاندمارك   الأحد مارس 23, 2014 6:17 pm

نتائج تحقيقات إنفجار محطة اللاندمارك غدا
منذ 28 دقيقة

  
أضرار مادية كبيرة في محيط الانفجار
الدوحة - بوابة الشرق
تعقد وزارة الداخلية فى الساعة العاشرة من صباح يوم غد الإثنين مؤتمرا صحفيا بمركز القيادة الوطنى للإعلان عن نتائج تحقيقات الإنفجار الذى وقع بمطعم اسطنبول بمحطة بترول بالقرب من اللاندمارك والتى اسفرت عن 11 حالة وفاة و 35 مصابا.
ويحضر المؤتمر الصحفى سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام،وعدد من قيادات وزارة الداخلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بالصور والفيديو.. إنفجار بمحطة وقود اللاندمارك   الإثنين مارس 24, 2014 4:12 pm

العميد العبيدلي: الانفجار بمطعم إسطنبول ناتج عن شرارة
منذ 6 ساعات








خلال مؤتمر الإعلان عن نتائج التحقيقات في انفجار محطة اللاندمارك




قال العميد حسن أحمد العبيدلي مدير إدارة المختبر الجنائي، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد، اليوم الإثنين، بمركز القيادة الوطني، إن اﻻنفجار الذي وقع شهر فبراير الماضي بمطعم إسطنبول لم يكن ناتج عن عمل تخريبي أو وجود متفجرات بل بسبب وجود غاز بترولي وصلت إليه شرارة من مكان في المطعم.


وأوضح خلال المؤتمر المنعقد بشأن "انفجار اللاندمارك"، أن المحل كان مغلقاً وقت اﻻنفجار.. وأن أحد شعلات فرن الفطائر تركها أحد العمال مفتوحة، حيث امتلأ المحل بالغاز، الذي كان سبباً في اﻻنفجار، مُضيفاً: من المحتمل بسبب شرارة من أحد اﻻجهزة الكهربائية الموجودة بالمحل (مطعم إسطنبول).


ونفى العميد العبيدلي بشكل قاطع أن يكون الحادث ناجم عن عمل تخريبي أو متفجرات، مُؤكداً أن "الانفجار ناجم عن غاز بترولي مسال تسرب من رأس أحد الأفران بسبب تركه مفتوحاً وكما هو معروف فإن الاجهزة الاتوماتيكية كما في الثلاجات مثلاً أو ماشابه عندما تفتح أو تغلق ينتج عنها شرر كهربائي وهو ما تسبب في اشتعال الغاز والانفجار".


وأضاف "أن نتائج التحقيق أوضحت بشكل قاطع أن الحادث ناجم عن تسرب غازي وهو ما ينفي بشكل تام العمل التخريبي"، موضحاً أن تطاير أجزاء المحل من الداخل إلى الخارج وعدم وجود مركز انفجار أو آثار لفح حراري شديدة أو سرعة انفجارية ناجمة عن مواد متفجرة كلها تؤكد أن السبب هو التسرب الغازي".


من جانبه أكد العميد حمد الدهيمي مدير إدارة العمليات بالدفاع المدني في كلمة له بالمؤتمر، منع استخدام مواقد اللهب المباشر في المحلات التي توجد في حرم محطات الوقود وإغلاق المحال المخالفة.


وأضاف العميد علي خجيم العزبي مساعد مدير إدارة أمن العاصمة، أن الشرارة خرجت من ثلاجة بالمطعم.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: بالصور والفيديو.. إنفجار بمحطة وقود اللاندمارك   الثلاثاء مارس 25, 2014 4:59 am

أكدت عدم وجود آثار لعمل تخريبي .. الداخلية:
تسرب غاز فرن البيتزا وراء انفجار مطعم اسطنبول
العميد العبيدلي: عامل ترك الفرن مفتوحًا فامتلأ المطعم بالغاز
العميد الدهيمي: حظر استخدام مواقد اللهب في مطاعم محطات البترول
العميد العذبي: الأجهزة الأمنية جهة جمع أدلة .. والنيابة صاحبة توجيه الاتهام
العقيد المفتاح: حرصنا على كشف الحقائق انطلاقًا من مبدأ الشفافية

كتب- نشأت أمين:

أكدت وزارة الداخلية أن انفجار مطعم اسطنبول بمحطة بترول "كيو مارت" القريبة من مجمع اللاندمارك التجاري نهاية شهر فبراير الماضي وقع نتيجة انفجار غازي نجم عن تسرب غاز فرن فطائر البيتزا الخاص بالمطعم .. مشيرة إلى أن التحليلات التي قام بها الخبراء انتهت إلى عدم وجود ظواهر لعمل تخريبي.

وأوضحت أن أحد العمال ترك الفرن مفتوحًا بطريق السهو ما أدى إلى تسرب الغاز منه، ونظرًا لإغلاق المطعم في توقيت وقوع الحادث امتلأ بالغاز، ونتيجة لوجود شرر بسيط نجم عن عملية الإغلاق والتشغيل الأتوماتيكي للأجهزة الكهربائية الموجودة بالمطعم اشتعل الغاز، الأمر الذي أدى إلى انفجار المطعم بالكامل.

وقال العميد حسن أحمد العبيدلي مدير إدارة المختبر الجنائي بوزارة الداخلية، خلال مؤتمر صحفي عقدته الداخلية أمس بمركز القيادة الوطني بهذا الخصوص بحضور العميد علي خجيم العذبي مساعد مدير إدارة أمن العاصمة رئيس فريق التحقيق الذي تولى التحقيقات في الواقعة والعميد حمد عثمان الدهيمي مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني والعقيد عبد الله خليفة المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة، إن خبراء وفنيي المختبر الجنائي انتقلوا إلى موقع الحادث بعد وقوعه مباشرة حيث قاموا برفع آثار الحادث لتحليلها في معامل ومختبرات الإدارة، وقد انتهت التحليلات إلى تلك النتيجة .. موضحًا أن الغاز المستعمل لتشغيل فرن المطعم هو غاز مسال يوضع على هيئة سائل داخل اسطوانات أو خزانات بواسطة شركة وقود عن طريق تمديدات يتم تركيبها من خلال خمس شركات.

من جانبه أكد العميد علي خجيم العذبي أن مهمة الفريق الذي تم تشكيله من ضباط وخبراء وزارة الداخلية عقب وقوع الحادث هي جمع الاستدلالات بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المعاونة، الدفاع المدني، البحث الجنائي، الأدلة والمعلومات الجنائية والمختبر الجنائي، حيث تمت الاستعانة بخبراء وفنيين من مسرح الجريمة لرفع الأدلة والعينات من موقع الحادث في وجود ممثلين عن النيابة العامة التي أشرفت على إجراءات سير التحقيق. وقال إن جميع النتائج التي توصل إليها فريق التحقيق تم رفعها إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات الخاصة بها.

وردا على سؤال بشأن أعداد المتهمين في الحادث، أوضح أن الأجهزة الأمنية جهة مسؤولة عن جمع الاستدلالات وليست جهة اتهام .. مشيرا إلى أن ما يتم التوصل إليه من معلومات نتيجة جمع الاستدلالات من الأشخاص القريبين من الحادث والشهود وكاميرات المراقبة الموجودة في مواقع الحدث يتم عرضها على النيابة العامة التي تقوم بدورها بتوجيه الاتهامات إلى الأشخاص الذين ترى أنهم متسببون في وقوعه.

بدوره، أوضح العميد حمد عثمان الدهيمي مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني أنه عقب الحادث قامت الإدارة العامة للدفاع المدني باتخاذ سلسلة من الإجراءات التي تضمن تفعيل القانون وتحمي المواطنين والمقيمين والأملاك العامة والخاصة .. مشيرًا إلى أنه تم في هذا الإطار منع استخدام اللهب المكشوف في جميع المطاعم الموجودة داخل محطات الوقود وأن يتم استبدالها بمواقد كهربائية.

وأكد أن الجهات المعنية بوزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للدفاع المدني وإدارة العلاقات العامة قامت بتفعيل مواد القانون من خلال وسائل الإعلام المختلفة علاوة على الملصقات التي تم وضعها في مواقع عديدة، وأشار إلى أن الإدارة العامة للدفاع المدني قامت بحملة للتأكد من سلامة الإجراءات والتنبيه على المحلات وقد استجابت غالبية تلك المحلات للقانون بينما تم إغلاق المحال التي لم تلتزم .. مشددًا على أنه لا تهاون في تطبيق القانون.

ونوه بأهمية تعاون المواطنين والمقيمين مع الجهات المعنية .. مطالبا كافة فئات المجتمع بالاستمرار في التواصل مع وزارة الداخلية والإبلاغ عن أي شيء من شأنه المساس بسلامة أفراد المجتمع وممتلكاته.

وقال العقيد عبد الله خليفة المفتاح إن وزارة الداخلية حرصت على عقد هذا اللقاء انطلاقًا من مبدأ الشفافية وكشف الحقائق أمام الرأي العام، مشيرا إلى ما قامت به الأجهزة المعنية التي تولت التحقيق سواء الأجهزة الأمنية أو الجهات الأخرى والإجراءات اللاحقة للحادث. وأشاد بالتعاون بين أفراد المجتمع مواطنين ومقيمين مع وزارة الداخلية .. مبينًا أن غرفة العمليات تتلقى البلاغات والاتصالات على مدار الساعة على رقم 999، كما أن العلاقات العامة بمختلف قنوات التواصل لديها ترحب وتستقبل كافة الاتصالات والاستفسارات والمعلومات مثمنًا جهود المواطنين والمقيمين في حرصهم على أمن وسلامة المجتمع.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: الجنايات تنظر في قضية حريق اللاند مارك اليوم   الأربعاء أبريل 23, 2014 5:13 am

الجنايات تنظر في قضية حريق اللاند مارك اليوم
4 متهمين يمثلون أمام القضاء بتهم الإهمال
منذ 4 ساعات

  
موقع انفجار خزان الغاز بالقرب من اللاند مارك
الدوحة - بوابة الشرق
تبدأ الدائرة الثانية بمحكمة الجنايات صباح اليوم محاكمة 4 متهمين تسببوا بإهمالهم في حريق محطة بترول مجمع اللاند مارك التجاري في فبراير الماضي،مما أودى بحياة أكثر من ثلاثة أشخاص، والمساس بسلامة آخرين ممن كانوا بالقرب من المجمع، فضلاً عن إتلاف ممتلكات عامة.
يترأس الهيئة القضائية الموقرة بالدائرة الثانية، القاضي الأستاذ عبد الله العمادي، حيث يمثل المتهمون في أول جلسة أمام القضاء، وهم من جنسيات عربية وآسيوية.
وسيتم في الجلسة الأولى، مثول المتهمين أمام القضاء، وإثبات حضورهم وحضور وكلائهم القانونيين، بهدف إثبات الشكل القانوني والإجرائي للدعوى القضائية. كما ستوجه النيابة العامة لائحة الاتهام للمتهمين بحضور وكلائهم القانونيين.
يعمل المتهم الأول مراقباً بشركة وقود، والثاني مشرفاً بشركة قطرية للغاز، والثالث خبازاً، والرابع محاسباً بالمطعم محل الواقعة.
ووجهت النيابة العامة تهم التسبب في المساس بسلامة أشخاص، وكان ذلك ناشئاً عن رعونتهم، وعدم احترازهم، وعدم مراعاتهم القوانين واللوائح، وتهمة الإهمال. ووجهت لهم تهم التسبب بإهمالهم في إتلاف منقولات الغير، وارتكاب أفعال مخالفة لاشتراطات الأمن والسلامة.
وكانت وزارة الداخلية قد ذكرت في بيانها، أنّ الحريق وقع نتيجة انفجار غازي نجم عن تسرب غاز بفرن لإعداد الفطائر بالمطعم، الذي يقع بالقرب من محطة البترول، حيث ترك عامل الغاز مفتوحاً بطريق السهو، مما أدى إلى تسرب الغاز منه، ونظراً لإغلاق المطعم في توقيت وقوع الحادث امتلأ بالغاز، ونتيجة لوجود شرر بسيط نجم عن عملية الإغلاق والتشغيل الأوتوماتيكي للأجهزة الكهربائية الموجودة بالمطعم، اشتعل الغاز، وهذا الأمر أدى إلى انفجاره بالكامل.
وبناء عليه يكون المتهمون قد ارتكبوا الجناية والجنحة والمخالفة المنصوص عليها في المواد 1و311و312و313و397 من قانون العقوبات.
وذكر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، أنّ فرق الإطفاء التابعة للإدارة العامة للدفاع المدني كانت قد تمكنت صباح الخميس 27/2/2014 من السيطرة على الحريق الذي نشب جراء انفجار اسطوانات غاز بمطعم اسطنبول المجاور لمحطة بترول اللاند مارك.
وفور ورود البلاغ إلى غرفة العمليات في تمام الساعة 10:10 صباحاً، هرعت الجهات المعنية متمثلة في فرق الإطفاء التابعة للإدارة العامة للدفاع المدني وشرطة النجدة والمرور وفريق البحث والإنقاذ التابع لقوة الأمن الداخلي إلى مكان الحادث، حيث تعاملت مع الحريق بمهنية وكفاءة عاليتين إلى موقع الحريق.
وقامت بإخلاء المبنى من الجمهور، وباشرت عملها بمحاصرة الحريق منعاً لانتقاله، وفي وقت قياسي تمكنت من السيطرة الكاملة على الحريق وإخلاء المصابين جراء الحادث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: الإفراج المؤقت والمنع من السفر للمتسببين في حريق مطعم اللاند مارك   الخميس أبريل 24, 2014 4:53 am

الإفراج المؤقت والمنع من السفر للمتسببين في حريق مطعم اللاند مارك
منذ 3 ساعات

  
القاضي عبدالله العمادي يتوسط قضاة محكمة الجنايات
بوابة الشرق - وفاء زايد
بدأت صباح اليوم وقائع أولى جلسات محاكمة 4 متهمين، تسببوا بإهمالهم في وقوع حريق بمطعم في محطة بترول بالقرب من مجمع اللاند مارك التجاري، الذي أودى بحياة 3 أشخاص، وتسبب في المساس بسلامة آخرين، من جراء الانفجار الذي وقع بالمطعم، وإتلاف منقولات الغير.
تشكلت الهيئة القضائية الموقرة في الدائرة الثانية بمحكمة الجنايات، برئاسة القاضي الأستاذ عبد الله العمادي، وعدد من القضاة الأفاضل ووكيل النيابة العامة.. ومَثُل المتهمون، وهم: الأول آسيوي الجنسية، ويعمل مراقباً بشركة وقود، والثاني مقيم عربي، ويعمل مشرفاً عاماً بشركة قطرية للغاز، والثالث مقيم، ويعمل خبازاً بالمطعم، والرابع مقيم، ويعمل محاسباً بالمطعم، كما حضر بعض المصابين ممن تضرروا في الانفجار.. كما حضر الوكلاء القانونيون عن المتهمين، وهم: المحامي فواز السادة عن المتهم الأول، والمحامي مبارك جوهر عن المتهم الثاني، والمحامي حمد الكبيسي عن المتهمين الثالث والرابع.
وقائع الجلسة
مَثُل المتهمون أمام الهيئة القضائية الموقرة، بحضور وكلاء الدفاع القانونيين، وتقدم المحامون بطلبات إلى القاضي، وهي إعطاؤهم أجلاً لتصوير ملفات القضية، والاطلاع عليها قبل الجلسة الثانية، والإفراج المؤقت عن المتهمين بضمان محل إقاماتهم، واستدعاء شهود الإثبات في الواقعة. ورفع القاضي الجلسة للمداولة بين أعضاء الهيئة القضائية الموقرة، للبت في طلبات المحامين. وقررت الهيئة القضائية الموقرة بعد المداولة، تأجيل الجلسة لجلسة لاحقة، وإعلان جميع المصابين في الحادث، وإعلان شهود الإثبات بالانتقال إلى أماكن سكنهم، وإخلاء سبيل المتهمين الأربعة بضمان محال إقاماتهم، ومنعهم من السفر ومغادرة البلاد.. ورفعت الجلسة.
لحظات بعد الجلسة
بعد قرار الهيئة القضائية الموقرة بالإفراج المؤقت عن المتهمين الأربعة، علت أسارير الفرحة المشوبة بالحزن، واغرورقت أعين المتهمين بالدموع حال سماعهم قرار الإفراج لحين الانتهاء من القضية. فيما تجمع بعض المصابين في الحادث في قاعة المحكمة، وكل منهم يحدث الآخر عن إصابته، وبعضهم يحمل تقارير طبية عن إصابات تعرضوا لها من جراء الانفجار.
أمر الإحالة
ورد بأمر الإحالة، أنه بناءً على البلاغ رقم 626 لسنة 2014، قسم شرطة مدينة خليفة، ورد بلاغ بوقوع حريق في مطعم بالقرب من مجمع اللاند مارك التجاري.
الاتهامات
وقد وجهت النيابة العامة 3 تهم، وهي التسبب في مصرع 3 أشخاص، والتسبب بخطئهم في موت أكثر من ثلاثة أشخاص، وكان ذلك ناشئاً عن إهمالهم ورعونتهم، وعدم احترازهم، وعدم مراعاتهم القوانين واللوائح. فقد أهمل المتهم الأول بصفته مسؤولاً بشركة وقود في أداء عمله، ولم يَقُم بإبلاغ قسم توزيع الغاز بالشركة، بإيقاف تزويد مطعم هلا أسطنبول بالغاز لحين انتهاء أعمال التجديد، ومعاينتها من قبله، وإصداره شهادة إنجاز الأعمال لشركة الغاز القطرية المنفذة للتجديدات. وترتب على هذا العمل استمرار قسم التوزيع بتوريد الغاز للمطعم دون تسلم الأعمال، والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات المطلوبة.
وقام المتهم الثاني بصفته مشرفاً على تنفيذ أعمال التجديدات بالمطعم، بتوصيل أجهزة ومعدات المطعم بخط الغاز الجديد قبل معاينته، وإصدار شهادة إنجاز الأعمال له من قبل شركة الوقود. كما لم يُحْكِم المتهم الثالث غلق محبس الغاز الخاص بالمخبز، الذي يعمل عليه المطعم، وتقاعس المتهم الرابع في أداء عمله بالتأكد من عدم ترك محابس الغاز بالمطعم مفتوحة، مما ترتب عليه تسرب الغاز من المخبز، وأحدث فرقعة غازية لدى اتصال الغاز بمصدر حراري. ونتج عن الحادث إصابة 11 شخصاً، ووردت بشأنهم تقارير الطب الشرعي، بالإضافة إلى عدد ممن أودى الحريق بحياتهم.
تقرير المختبر الجنائي
وأفاد تقرير المختبر الجنائي بوزارة الداخلية، بأنّ فحص الآثار التدميرية والحرارية لمكان الحادث، تبين أنه بسبب الانفجار الذي حدث بمطعم هلا اسطنبول، ونجم عن اشتعال لحظي لمخلوط خطر من غاز قابل للاشتعال مع الهواء الجوي، في حيز انتشاره داخل المطعم.
وتبين أنّ مصدر تسرب الغاز هو احد رؤوس إشعال فرن الفطائر، الذي وجد في وضع فتح جزئي، مما أدى لتسرب الغاز واختلاطه بالهواء في حيز انتشاره، مكوناً مخلوطاً خطراً قابلاً للاشتعال لحظياً، وأنّ المصدر الحراري الذي أدى إلى اشتعال ذلك المخلوط قد يكون من شرر كهربائي صادر من إحدى الدوائر الكهربائية لثلاث ثلاجات حفظ الأطعمة والمشروبات الموجودة بالمطعم. كما تسبب الحريق أيضاً في إتلاف منقولات الغير، وترتب عليها تلفيات بالسيارات والمعدات والمملوكة للمجني عليهم. وتسبب الانفجار في تلفيات بواجهة المطعم التي انتثرت إلى الخارج، وسقطت وارتطمت بالسيارات وواجهات المحلات المطلة على محطة وقود، مما أدى إلى تلفيات في بعض خزانات الوقود، وماكينة الصراف الآلي الخاصة ببنك قطر الوطني. كما تطاير الجدار الجنوبي للمطعم، وسقط داخل محل مجاور، مسبباً تلفيات بمحتوياته، وتهشم جميع جدرانه وواجهاته الزجاجية. كما تطاير الجدار الشمالي للمطعم، وسقط داخل مطعم آخر، مما أدى إلى تدمير محتوياته، وسقوط أجزاء من الجدار الفاصل بينه وبين مغاسل الريفيرا، وحدوث تلفيات وإصابات ووفيات وتطاير أجزاء من السقف الخارجي، وتداعي مكوناته فوق محتويات المستوى العلوي، وتداعي الجزء المعدني لأرضية مدخل المطعم.. وورد في التقرير أنّ واجهات المحلات المجاورة تعرضت للتهشم، ونجم عن الانفجار لفحات حرارية بكافة محتويات ومكونات المطعم، وحدوث حريق بالمحتويات سهلة الاشتعال، وفي أماكن متفرقة.
وورد في مدونات التحقيقات، أنّ المتهم الأول قام بمعاينة الأعمال التي تمت بالمطعم محل الواقعة مرة واحدة، وكتب بشأنها كتاباً بالأعمال الناقصة، والمراد استكمالها، وهذا الكتاب يعود إلى ديسمبر 2013. وبعد الاطلاع على البريد الإلكتروني الموجود بشركة قطرية للغاز، أفاد بإنجاز الأعمال المطلوبة، وبسؤال المتهم الأول إن كان قد قام بالمعاينة، فنفى ذلك بالرغم من انه تسلم ذلك الكتاب، وأنه في حالة تغير خط الغاز الداخلي يتم إغلاق محبس الخزان، ولا يسمح بمرور الغاز في الأنابيب الجديدة، إلا بعد الفحص من قبل شركة قطر للوقود، ثم يتم إعطاؤه الموافقة والسماح له بالتشغيل.. وقد فوجئ بعد الحادث أنّ المطعم يعمل على خط الغاز الجديد، وأنّ الأول لم يخبره بتغيير خط الغاز بالكامل.
ملاحظات النيابة العامة
ووردت ملاحظات النيابة العامة على الحادث، وهي أنّ المتهم الأول قام بمعاينة أعمال التجديدات بالمطعم، على الرغم من انه قرر بالتحقيقات أنه لم يتم إيقاف تزويد المطعم بالغاز، علماً بأنّ شركة وقود لم تجز أعمال التجديدات. كما تبين أنّ الأجهزة والمعدات بالمطعم محل الواقعة لم تكن موصلة بخط الغاز عند انتهاء أعمال التجديد، وأنه يجب أن يتم توصيلها بمعرفتهم عقب صدور شهادة إنجاز الأعمال، وأن تتم باستخدام خراطيم معينة ذات مواصفات خاصة، غير التي تمّ التوصيل بها، وأنّ الخزان كان فارغاً أثناء أعمال التجديدات، وأنهما لا يعلمان كيف تمت تعبئته قبل صدور شهادة إنجاز الأعمال، من قبل شركة وقود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بالصور والفيديو.. إنفجار بمحطة وقود اللاندمارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: