منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 الخادمة تعامل كفرد من العائلة.. وتحصل على كامل حقوقها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: الخادمة تعامل كفرد من العائلة.. وتحصل على كامل حقوقها   الخميس أبريل 24, 2014 9:22 am

أعربوا عن استيائهم من التقارير المغرضة.. مواطنون لـ «العرب»:

الخادمة تعامل كفرد من العائلة.. وتحصل على كامل حقوقها
2014-04-24





أعرب مواطنون عن استيائهم من بعض التقارير الصحافية والحقوقية التي تتهم القطريين بالإساءة للعمالة ووصفوها بالتقارير «المغرضة»، مؤكدين أنهم ومحيطهم المجتمعي يكنون كل احترام وتقدير لكل من يعمل لديهم، وأن هذه التقارير إما أن تكون مدفوعة من جهات بعينها أو أن تكون جرت على عينات لا تمثل المجتمع القطري الذي ينعم كافة سكانه بالأمان فيما بينهم. وأشاروا إلى أن الخادمات يصرن مع الوقت جزءًا من العائلة، وأن الكثير من الأسر تحرص على معاملتهن وفق مبادئ الإسلام السمحة، حيث حرص النبي صلى الله عليه وسلم قبل حقوق الإنسان بقرون أن يرسي سبل التعامل مع الخدم، فكان رحيماً بهم، لذا فالقطريون يتبعون هديه في هذا الجانب بعيداً عن مبادئ حقوق الإنسان.

وأشاروا إلى أن قطر تحرص على حصول كل عامل أو خادمة على حقه، ولجنة حقوق الإنسان في البلاد تقوم على مناقشة أي قضية تظهر وإن كانت لعامل واحد أو خادمة، مشددين على أن مثل هذه التقارير تمس سمعة الوطن ولا بد من تحري الدقة من مختلف المؤسسات قبل إصدارها.

تحصل على حقوقها كاملة
وقال رجل الأعمال محمد نور العبيدلي: بعض التقارير الغير المسؤولة تتعمد الإساءة لبلادنا ولكافة القطريين، وهو أمر لا يفت في عضد المجتمع القطري المتماسك، وبمقارنة بسيطة بين التقارير التي تخرج في حق بلدنا، مع ما يصدر بالنسبة لبلدان أخرى معلوم اضطهادها للعمالة، يتبين أن هذه التقارير لم يتحر مصدروها الدقة.
وأضاف: العمالة المنزلية في قطر تتمتع بكامل حقوقها، سواء من ناحية الرواتب أو ساعات العمل أو غيرها من الأمور المختلفة، التي يحرص القطريون دون رقابة عليهم أن يؤدوها، فهو أمر في طباعنا، والخدم هم عون لربات المنازل، وإيهام الناس بأنهم مستعبدون هو اتهام عارٍ من الصحة، ولا يشعر بما تحصل عليه الخادمة من حقوق إلا المقربون من عائلاتنا لما يرونه من حسن المعاملة.
وتابع العبيدلي: تصبح الخادمة مع الوقت جزءًا من العائلة، وفرداً لا يستغنى عنه، وربات البيوت يتمسكون بالخادمة إن طالت فترة عملها في رعاية الأسرة، فالعلاقة إنسانية قبل أي شيء، تتجلى من خلال عودة الخادمة إلى قطر بعد سفرها، فعقدها يتضمن بنود إجازة لبلدها كل عامين، وهي ليست مرغمة على العودة في حال سفرها، إلا أنهن يعدن لبلادنا لما يلمسونه من المعاملة الحسنة، بل إن بعضهن يحضرن أبنائهن للعمل في قطر، فهناك عائلات تعمل بكاملها في بلادنا.
وأوضح أن الدافع الأول وراء التعامل الحسن مع الخادمات هو الدين الإسلامي، فالشريعة تحض على المعاملة الطيبة مع العمالة، ونبينا صلى الله عليه وسلم أوصى بالرفق في معاملة كل عامل يعمل لدى المسلم، والكفيل يحرص على صحة الخادمة وحقوقها، فهو يصطحبها بنفسه إلى المستشفيات إن شعر بمرضها، ولا يتوانى في أن يرعاها كما ينبغي.
وأردف العبيدلي: قطر بها أكثر من مليون مقيم، والطريقة التي تتحدث عنها التقارير أن غالبية العمال في بلادنا يعانون أمر غير حقيقي، وإن وجدت حالة، فمن الظلم أن تعمم على دولة بها كل هذا العدد من العمال، وهذه التجاوزات الفردية يمكن أن تحدث في أي دولة بالعالم، ويبقى ما تتخذه الدولة من إجراءات لمواجهة هذه الأمور، لذا حرصت قطر على أن يكون للخدم جهة يلجؤون إليها في حال وقعت مشكلات، ولا تتهاون بلادنا في إعطاء كل ذي حق حقه، وفق المتفق عليه دولياً من ضوابط.
وأشار إلى أن الخادمة تحصل على راتبها وتذاكر سفرها، إضافة إلى حرص كافة الأسر على تنزهها مع العائلة، وفي حال سفرها للسياحة تحرص الكثير من الأسر على أن تكون الخادمة مرافقة، إلى غير ذلك من الأمور التي يمكن أن تكون غائبة عن كبرى الدول التي تتشدق بحقوق الإنسان. ولفت إلى أن الحديث عن حوادث تعذيب أو ضرب هو عارٍ من الصحة، فلا يوجد أي حالات في المشافي، ولم تخرج خادمة لتعلن أنها عذبت أو تعرضت لاعتداء في قطر، إضافة إلى أن القطريين لا يشعرون بذلك في محيطهم الضيق، فلم الحديث الدائم عن التعدي على حقوق الخادمات، وما هي العينات التي اعتمدت عليها منظمة العفو الدولية في تقاريرها، وهل لجأ هؤلاء الخادمات إلى أبواب حقوق الإنسان في البلاد للشكوى؟ فمن غير المنطقي أنهن لجأن لأبواب حقوق الإنسان وأغلقت أمامهن.
وطالب العبيدلي بتحري الدقة في التقارير التي تخرج عن مؤسسات دولية، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق بسمعة دولة، ولا يمكن التهاون فيه.

فرد من الأسرة
ومن جانبها قالت فاطمة الكواري: أغلب الأسر القطرية تتعامل بشكل حسن مع الخادمات، وتعميم التقارير الدولية على كافة الأسر هو ظلم للكثير منها، خاصة أن تعداد السكان قارب مليوني نسمة، والتجاوزات لا تعدو كونها حالات فردية من أشخاص غير مسؤولين، والأمر صادم حينما يخرج من مؤسسة عريقة كالعفو الدولية، فالأحرى أن تتأكد أولاً قبل أن تخرج بهذا التقرير الغير المعبر عن وضع الخادمات في بلادنا.
وأضافت: الخادمة تحصل على كامل حقوقها، سواء الراتب أو حقها في الإجازة السنوية أو غيرها من الأمور، وفيما يخص عملها لساعات طويلة يومياً فهذا غير صحيح، فهي تأخذ قسطا كبيرا من الراحة، إلا أن عمل الخادمة مرتبط بحاجة المنزل، ولا يمكن ربطه بأوقات عمل بعينها كالموظفين.
وتابعت الكواري: الكثير من المواطنين يحرصون على أن تكون الخادمة معهن أثناء خروجهم للتنزه، أما الإجازة الأسبوعية، فالكثير من القطريين يفضل أن تقضيها الخادمة مع الأسرة، لا أن تخرج بمفردها، خاصة أن المجتمع القطري صار منفتحا، ولا يمكن ضمان سلوك الخادمة أو المتعاملين معها أثناء إجازتها.
وأوضحت الكواري أن الخادمة بتن جزءا من العائلة، والكثير من الأسر تحرص على خروج الخادمات معهن وتناول الأطعمة مع الأسرة في مختلف المطاعم، إلى غير ذلك من الأمور التي تثبت أن العاملة هي جزء من العائلة.
وأشارت إلى أن المجتمع القطري هو مجتمع مسلم، ويراعي مبادئ الشريعة في تعامله مع العمال، والشرع ينادي بحق العامل في الراحة والحصول على أجره، إلى غير ذلك من الحقوق التي فرضها الإسلام قبل أن تتحدث عنها حقوق الإنسان أو غيرها من المؤسسات الدولية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام المنتدى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: الخادمة تعامل كفرد من العائلة.. وتحصل على كامل حقوقها   الخميس أبريل 24, 2014 4:31 pm

عاملات المنازل تبقى معادلة صعبة إن تعاملهن بالخير أو الشر المصير واحد الهروب من المنزل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخادمة تعامل كفرد من العائلة.. وتحصل على كامل حقوقها   الخميس أبريل 24, 2014 5:32 pm

الخدامات تعيش معززة ولها كل الحقوق عل حساب المواطن
مؤسف جدا

وشكرا للموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخادمة تعامل كفرد من العائلة.. وتحصل على كامل حقوقها   الخميس أبريل 24, 2014 8:25 pm

الله يعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الخادمة تعامل كفرد من العائلة.. وتحصل على كامل حقوقها   الجمعة أبريل 25, 2014 6:16 am

صراحه نحن لدينا ايضا اخطاء اتجاه الخدم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخادمة تعامل كفرد من العائلة.. وتحصل على كامل حقوقها   الجمعة أبريل 25, 2014 6:20 am

من يقدر عليهم ما دام القانون معاهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخادمة تعامل كفرد من العائلة.. وتحصل على كامل حقوقها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: