منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 زواج قطر الندى الاسطورى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نانا
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 10/01/2014

مُساهمةموضوع: زواج قطر الندى الاسطورى   الثلاثاء أبريل 29, 2014 10:57 am

زواج قطر الندى الاسطورى
قطر الندى هى (أسماء بنت خمارويه بن احمد بن طولون) تعتبر من أشهر النساء اللاتي لقبن بقطر الندى في تاريخ مصر. ويرجع ذلك إلى ما أحاط حفل زفافها من مظاهر الأبهة والعظمة، حين زوجها أبوها من الخليفة العباسي المعتضد.

أبوها هو خمارويه (تولى بعد وفاة أبيه سنة 271 هـ ) بن أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية فى مصر (254- 292 هـ ) و بانى مدينة القطائع ليتخذ منها عاصمة لمصر بديلة عن الفسطاط التى بناها عمرو بن العاص . و كان خمارويه واحدا من أربع و ثلاثين من الإخوة !!

و كانت الدولة المصرية تمتد من برقة غربا حتى الفرات شرقا شاملة فى ذلك الشام , لكنها مع ذلك كانت منضوية روحيا تحت لواء الدولة العباسية فى بغداد , لكن الدولة الطولونية كانت تخوض ضد جنود الدولة العباسية المعارك من أجل الحفاظ على استقلالها ..حتى تولى خمارويه الحكم فأراد أن يقيم بين دولته و الدولة العباسية حالة من السلام . فأرسل إلى الخليفة العباسى المعتضد الهدايا و الرسائل التى انتهت بخطبة ابنته قطر الندى إلى الخليفة ذاته بعد أن كان خمارويه قد عرض زواجها لابن الخليفة !!


وقيل إن جهازها كان به دكة من أربع قطع من الذهب عليها قبة من ذهب مشبك، في كل عين من التشبيك قرط معلق به جوهرة إلى جانب مائة هون من الذهب.

وقد بني بمقدمة كل مرحلة في طريق موكب العروس من مصر إلى العراق قصرًا فيه جميع ما تحتاج إليه. وكما يقول المقريزي "كانت في مسيرها من مصر إلى بغداد- على بعد الشقه- كأنها في قصر أبيها، وتنتقل من مجلس إلى مجلس"، ويصف المقريزي جهازها عامة بقوله "لم تبق خطيرة ولا طرفة من كل لون وجنس إلا حمله (أبوها) معها" وتروي المصادر التاريخية أنها كانت جميلة الصورة كثيرة الآداب، ولذلك هام بها الخليفة المعتضد حبًا.


و كانت أسماء - قطر الندى – أجمل نساء عصرها و أوفرهن ذكاء و تثقيفا , و قد ولدت فى قصر القطائع – الذى أنشأه خمارويه على غرار قصور ألف ليلة و ليلة : إيوان ذهبى , بركة كبيرة من الزئبق , مسارح للطير و الأسود .....!!!! , و كان عمرها عند الزفاف أربعة عشرعاما .

دفع الخليفة مهرها ألف ألف درهم و كان هذا الصداق ضربا من الخيال فى ذلك العهد , لكن أباها أنفق على جهازها أضعاف أضعاف هذا المبلغ :
أريكة من الذهب عليها قبة من الذهب المشبك فى كل عين من التشبيك قرط معلق فيه حبة من الجوهر لا يقدر بمال .. و مائة هون من الذهب .. لقد صرف على جهازها أربعمائة ألف ألف درهم و هذا مبلغ هائل الضخامة يعادل ميزانية دولة فى ذلك العصر !!


و بدأت الرحلة و خرجت قطر الندى فى نهاية عام 281 هـ من مدينة مصر(العاصمة ) فى موكب عظيم يصحبها عمها شيبان و عمتها العباسة و الخدم و الحشم .. و مما يذكر أن القصر الذى بنى للاستراحة على الحدود الشرقية (لمحافظة الشرقية ) قد سمى قصر العباسة , ثم نشأت قرية سميت بنفس الاسم نسبة إلى عمتها .

و وصل ركب الأميرة إلى بغداد فى المحرم سنة 282 هـ و زفت إلى الخليفة فى احتفالات هائلة , و حظيت لدى الخليفة بكل الحب و الرعاية

وكا ن لها مع زوجها الخليفة المعتضد حكايات يجب أن تؤرّخ: ‏ ‏ وضع رأسه يوماً في حجرها فنام حتى غطّ في نومه. فتلطّفت في ميل رأسه من حجرها، ووضعته على مخدة، وقامت. وانتبه المعتضد من نومه فوجد رأسه على مخدة ولم يجد قطر الندى معه. فاشتد غيظه واستدعاها وقال لها: ‏ ‏ ما هذا الذي صنعت؟ أضع رأسي في حجرك فتتركيني؟‏ ‏ فقالت: إن فيما أوصاني به أبي ألا أجلس بين النيام، ولا أنام بين الجلوس فأعجب ذلك المعتضد وقال: ‏ ‏ نِعم ما أوصاك به أبوك.‏
‏ وصارت الأمثال في قصر الخليفة تُضرب بأدب قطر الندى. ‏ وناولها المعتضد يوما قدح خمر لتشربه، فقالت: ‏ ‏ يا أمير المؤمنين، ما شربتُه قط، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول عن النساء: ناقصات عقل ودين، والرجال إن شربوا الخمر ففي عقولهم وأديانهم ما يحتمل حيفها، والنساء بضدّ ذلك.‏ ‏ فاشتد ولعه بما سمع منها وأعفاها. ‏

ولما قُتل أبوها خمارويه بعد زفافها بأشهر قليلة فى دمشق فى مؤامرة من خدمه (282هـ) , اتصل خبرُ ذبحه بالمعتضد قبل أن يتصل بقطر الندى. واتفق أن دخل المعتضد على قطر الندى في أثر ذلك، فأحست فتوراً منه في معاملته إياها. فقالت:‏ ‏ أحسن الله عزاءك يا أمير المؤمنين في خمارويه، وجعل من غلمانك خير خلف منه. ‏ ‏ فقال لها: أبلغك قتلُه؟ ‏ ‏ قالت: لا والله. ما يدخل إليّ خبر من غير جهتك. ‏ ‏ قال: فمن أين عرفت ذلك؟ ‏ ‏ قالت: يعفيني أمير المؤمنين من هذا.‏ ‏ قال: لا بد من ذكر ذلك. ‏ ‏ قالت: كان أمير المؤمنين طول حياة أبي يُبدي لي برّاً وتلطفاً، فأعلم باتصال ذلك رعية لمكان أبي. فلما رأيتك اليوم قد عاملتني بفتور ولم أعلم لي ذنباً أستوجب به ذلك، خطر بخاطري أن أبي مات. ‏ ‏ فاستحيا المعتضد واعتذر. ثم قال لها: ‏ ‏ فما بالك لا يظهر عليك أثر الحزن عليه؟ ‏ ‏ قالت: فرحي بك يغلب على حزني عليه، والرضا بحياتك يقهر السخط بموته. ‏ ‏ فقبّل رأسها وحلف لها أنه يرعاها في موت أبيها أكثر من رعيه لها في حياته. ‏

ثم ماتت الأميرة الجميلة قطر الندى فى رجب سنة 287 هـ و دفنت فى قصر الرصافة ببغداد , ثم مات الخليفة زوجها بعدها بعامين ... ثم :
زالت الدولة الطولونية نفسها عام 292 هـ - 905 م
و لكن مازالت من أشهر أغانى ليلة الحنة هى أغنية
(الحنة يا الحنة يا قطر الندى .. يا شباك حبيبى يا عينى جلاب الهوى) نسبة إلى الجميلة قطر الندى و زفافها الأسطورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: زواج قطر الندى الاسطورى   الثلاثاء أبريل 29, 2014 2:57 pm

حااااااااجة جدا غريبة

يسلموووووووووووو

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP
avatar

عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: زواج قطر الندى الاسطورى   الثلاثاء أبريل 29, 2014 4:10 pm

مـعـلومــآت قيـمة منكـ أختي الـغـآليـه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســ الأحزان ــر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 25/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: زواج قطر الندى الاسطورى   الثلاثاء أبريل 29, 2014 6:46 pm

يسلموووو كتير لمجهودك في الطرح والمعلومات المفيده

يعطيك العافيه

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من السادة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: زواج قطر الندى الاسطورى   الثلاثاء أبريل 29, 2014 9:48 pm

يسلمو ع المعلومات القيمه والمفيده
اختيار مميز ورااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: زواج قطر الندى الاسطورى   الأربعاء أبريل 30, 2014 5:53 am

تسلمين كفيتي ووفيتي
شكرا لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زواج قطر الندى الاسطورى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم التاريخ العربي والاسلامي والعالمي ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: