منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 تركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني بالدولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: تركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني بالدولة   الأربعاء أبريل 30, 2014 9:44 am

يبلغ عددها حوالي 110 آلاف .. البلدية:
تركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني بالدولة
قاعدة بيانات جغرافية رقمية خاصة لإصدار الأرقام
تطوير تطبيق على الإنترنت للوصول إلى بيانات المبنى
الدوحة - الراية:

أعلن مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة البلدية والتخطيط العمراني الانتهاء من إصدار عناوين وتركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني في الدولة والتي يبلغ عددها حوالي 110 آلاف مبنى، ويتم تركيب اللوحات للمباني الجديدة والتي حصلت على رخصة إتمام البناء من خلال آلية تم الاتفاق عليها مع جميع البلديات، حيث تتم إضافة بيانات المباني المنشأة حديثًا إلى قاعدة البيانات الجغرافية الرقمية وتركيب اللوحة.

كما شملت المرحلة الثانية من المشروع، والتي بدأت منذ عدة أشهر، تركيب لوحات الوحدات للفلل داخل المجمّعات السكنية والشقق والمكاتب ضمن المباني والمحلات التجارية.

قاعدة بيانات رقمية

ويُعد تركيب لوحة العنوان مرحلة من مراحل هذا المشروع المرئية للعموم، والتي سبقها عدد من الخطوات من بينها إنشاء قاعدة بيانات جغرافية رقمية للعناوين في الدولة، تحدّد بدقة موقع جميع المباني على الخرائط الرقمية ولها تطبيقات متعدّدة ومفيدة على الصعيد الوطني .

وتعتمد الدولة نظامًا لترقيم المباني والمنشآت وتسمية الشوارع والمناطق وترقيمها منذ عدة سنوات، ولكن خلال الفترة الماضية ونتيجة للتطور العمراني الهائل برزت الحاجة لمراجعة وتعديل النظام المعمول به لعدة أسباب، أهمها عدم استخدام رقم المبنى كمرجع لدى الجهات الحكومية التي تقدّم خدمات ترتبط بالمبنى حيث يتم على سبيل المثال تثبيت أرقام خاصة بهذه الجهات على المباني (كما هو موضح بالشكل رقم 1) وهذه الأرقام غير مرتبطة مع رقم العقار.

من ناحية أخرى، برزت الحاجة لتعديل أسلوب منح الأرقام من الناحية التخطيطية وذلك تبعاً لتطور المواصفات والمتطلبات التخطيطية المتعلقة بتنظيم العقارات، إضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى، وعليه تم تكليف مركز نظم المعلومات الجغرافية من قبل لجنة تنسيق الخدمات العامة للبنية التحتية بتنفيذ هذا المشروع، وشملت هذه اللجنة في عضويتها ممثلين لكل من أشغال، كهرماء، مواصلات، أوريدو، المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية (سابقا)، الدفاع المدني بوزارة الداخلية، قطر للبترول وبرئاسة مدير عام هيئة التخطيط (سابقا).

وبدأ مركز نظم المعلومات الجغرافية، بالتنسيق مع إدارة الأراضي والمساحة بوزارة البلدية والتخطيط العمراني، في دراسة لتطوير النظام القائم حالياً ليلبي متطلبات التطوير العمراني الحالية والمستقبلية للدولة، وكذلك تم التنسيق مع إدارة التخطيط العمراني لمعرفة المواصفات التي يتم على أساسها إصدار ترخيص البناء.

أرقام جديدة

وتتمثل المرحلة الثانية من هذا المشروع في إصدار الأرقام الجديدة للمباني في الدولة باستخدام قاعدة البيانات الجغرافية الرقمية الخاصة بكل من مركز نظم المعلومات الجغرافية وإدارة المساحة والأراضي واستناداً إلى بيانات كل من المسح الحقلي ودليل إصدار الأرقام الذي أعده المركز بالتشاور مع إدارة المساحة والأراضي.

ومن العناصر التي احتواها الدليل والذي يتم على أساسها إصدار الأرقام الحد الأدنى لطول واجهة العقار الواقعة على الشارع حسب المواصفات التخطيطية لإدارة التخطيط العمراني، ويتم منح المباني الواقعة في الجهة اليمنى من الشارع أرقاماً زوجية، وتلك الواقعة في الجهة اليسرى من الشارع أرقاماً فردية وكلا العنصرين السابقين يفسّران عدم تسلسل أرقام المباني في عدد كبير من الحالات خاصة في حالة وجود مبان تقع على قطع أراض ذات واجهة طويلة في الشارع حيث يتم تخزين عدة أرقام تظهر مستقبلاً في حال ما تم تقسيم المبنى الذي له واجهة كبيرة إلى عدة مباني، وتجدر الإشارة إلى أن جميع عناصر ومواصفات إصدار الأرقام تتفق مع المواصفات العالمية المعمول بها.

وبعد مرحلة إصدار الأرقام يقوم فريق آخر بإدخال جميع الأرقام المرتبطة بالمبنى كرقم الكهرباء والماء والهاتف (أوريدو) ونوع المبنى والرقم القديم للمبنى والرقم المساحي للمبنى (PIN) ورقم المنطقة ورقم الشارع كما يتضح في الشكل رقم (4) وتتم أعمال التأكد من دقة البيانات (ضبط الجودة) من قبل فريق آخر لضمان صحة البيانات.

ضبط الجودة

ثم تأتي مرحلة ضبط الجودة النهائية للتأكد من كافة البيانات المتعلقة بالمبنى ومن ثم تجهيز قائمة بأرقام المباني لإعطائها للشركة المتخصصة التي تم التعاقد معها من خلال مناقصة مفتوحة لكي تقوم بتصنيع وتركيب اللوحات لجديدة حيث يتم تركيب اللوحة على المدخل الرئيسي للمبنى. هذا وقد تم تصميم اللوحة الجديدة لتحوي رقم المبنى بالإضافة إلى رقم الشارع ورقم المنطقة بشكل بارز، وهي الأرقام التي تتطلبها أي جهة خدمية لتقديم خدمات للمبنى والتي أصبحت متوافرة للمواطن على باب المبنى مباشرة.

وروعي أن تحتفظ اللوحة الجديدة بأبعاد اللوحة القديمة لكي يتم تركيبها مكانها دون إحداث أي تشويه للمبنى وهو من النتائج المستفادة التي تم الخروج بها من المشروع التجريبي في منطقة (أم لخبا)، واللوحة توفر أيضًا وضوح القراءة لرقم المبنى من حيث حجم الخط، كما يُشار إلى أن اللوحات صُنعت من مادة الألمنيوم المقوى وهي مثبتة على إطار من نفس المادة مطلي باللون الأبيض ومغلّفة بمادة عاكسة ومقاومة للظروف الجوية القاسية، وقد تم اعتماد هذه اللوحة رسميًا بواسطة الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس.

أما العنصر المميز للوحات فهو احتوائها على شريحة بث بيانات لاسلكية RFID مخفية البيانات، مخزن عليها رقم المبنى ورقم الشارع ورقم المنطقة وأرقام الكهرباء والماء والهاتف (أوريدو)، وترتبط بقاعدة البيانات الرئيسية بمركز نظم المعلومات الجغرافية والمتصل بها جميع المؤسسات أعضاء الشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية والتي يزيد عددها على 60 مؤسسة وهيئة وإدارة في الوقت الحالي. وتتميز الآلية المطبقة بإمكانية قراءة وتعديل البيانات من خلال أجهزة المساعد الشخصي PDAs المتخصصة عن بعد ولكن بمعايير آمنة للبيانات ما يفتح المجال لتطبيقات عديدة نتيجة لاستخدام هذه التقنية لأول مرة في مشروع مشابه على مستوى العالم، ويمكن لأي مؤسسة إضافة أي بيانات خاصة بالمبنى وتتعلق بمجال عملها من خلال هذه الشريحة .

ثم تأتي مرحلة المراجعة الميدانية خلف الشركة حيث يقوم فريق المسح الميداني بالمركز بمراجعة اللوحات التي تم تركيبها بواسطة الشركة للتأكد من تركيبها في مكانها الصحيح عند المدخل الرئيسي للمبنى والتأكد من عدم تبديل اللوحات بين المباني وكذلك التأكد من أن شريحة البيانات الموجودة باللوحة تحمل البيانات الصحيحة الخاصة بالمبنى وهكذا. وفي حال وجود أي أخطاء يتم إرسال تقرير فوري للشركة لتقوم بتصحيح الأخطاء الموجودة.

البحث في الإنترنت

كما قام مركز نظم المعلومات الجغرافية بتطوير تطبيق يعمل من خلال شبكة الإنترانت للبحث عن والوصول إلى بيانات المبنى من خلال الاستفسار برقم المبنى وربط رقم المبنى بكل من البيانات الأخرى وتحديد موقع المبنى على الخريطة وطباعة الخرائط، وهذا التطبيق متاح لكافة مؤسسات الدولة الأعضاء بالشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية، وتم كذلك رفع قاعدة البيانات الجديدة والتي تحتوي على المباني التي تم تركيب اللوحات الجديدة بها على السيرفر الرئيسي بالدولة للاستخدام بواسطة المؤسسات الأعضاء بالشبكة وسيتم عمل تحديث دوري لأي منطقة يتم الانتهاء منها ووضعها على السيرفر الرئيسي.

ومن جهة أخرى قام مركز نظم المعلومات الجغرافية خلال الأيام القليلة الماضية بتحديث موقعه على الإنترنت www.gisqatar.org.qa (بوابة نظم المعلومات الجغرافية باللغتين العربية والإنجليزية) لكي يشمل الاستفسار عن المباني بواسطة الرقم الجديد بالإضافة إلى الرقم الحالي (القديم). وفي الوقت ذاته فإن المركز يدعو الشركات الخاصة والمطاعم التي حصلت على بيانات من قبل تحتوي على الأرقام القديمة للمباني بالتقدّم للمركز للحصول على الأرقام الجديدة للمباني حتى لا يحدث أي اضطراب في عملها أو في الخدمات التي تقدّمها للمواطنين والمقيمين .

وفيما يتعلق بالمباني الجديدة التي يتم الانتهاء منها خلال فترة المشروع أو تلك التي تم الانتهاء منها بعد المسح الميداني الذي تم بواسطة المركز، فإن سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني كان قد أصدر تعميمًا إلى كافة البلديات لإرسال تقرير شهري بالمباني التي تم إصدار شهادة بناء لها إلى مركز نظم المعلومات الجغرافية حيث سيقوم المركز بترتيب إصدار أرقام لتلك المباني ومن ثم تصنيع وتركيب اللوحات المتعلقة بها وسيتم ذلك بالتوازي مع تركيب اللوحات للمباني القائمة.

وأهاب مركز نظم المعلومات الجغرافية من المواطنين والمقيمين التعاون مع فرق التركيب والإبلاغ عن حالات تخريب اللوحات أو طلب تركيب اللوحات في حال حدوث ذلك على الرقم ٤٤٢٦٦٢٩٧.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..بنــ الدووووحـه ـت ..
عضو مميز
عضو مميز


الدوله :
عدد المساهمات : 3057
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: تركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني بالدولة   الأربعاء أبريل 30, 2014 1:43 pm

عمل رآئع الله يجزاهم خير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: تركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني بالدولة   الأربعاء أبريل 30, 2014 3:31 pm



قرار سليم

يعطيك ربي الف عافيه يالغاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســ الأحزان ــر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 25/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: تركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني بالدولة   الأربعاء أبريل 30, 2014 5:29 pm

موضوع جيد ..
دمتي بود ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني بالدولة   الأربعاء أبريل 30, 2014 8:20 pm

مشكورة علي الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني بالدولة   الأربعاء أبريل 30, 2014 10:09 pm

الله يوفقهم ويبارك بجهودهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني بالدولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: