منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 تسلل لحوم جمال مهربة عبر معبر بوسمرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: تسلل لحوم جمال مهربة عبر معبر بوسمرة   الخميس أكتوبر 03, 2013 10:15 am


بكميات كبيرة من السعودية تحت غطاء الاستخدام الشخصي
تسلل لحوم جمال مهربة عبر معبر بوسمرة
تجار يجلبون اللحوم برًا بأسعار أقل وبكميات كبيرة
أصحاب ملاحم: لا أختام أو مستندات جمركية تثبت الكشف البيطري
المطاعم تفضّل لحوم "الاستخدام الشخصي" بسبب انخفاض أسعارها
الدوحة - الراية:
كشف عدد من أصحاب الملاحم عن دخول كميات كبيرة من لحوم الجمال المستوردة للأسواق دون الخضوع للرقابة البيطرية للتأكد من سلامتها على الصحة العامة.
وأكدوا لـ الراية أن بعض المواطنين يجلبون كميات كبيرة من تلك اللحوم داخل ثلاجات خلال عودتهم إلى الدوحة من بعض الدول المجاورة، والادعاء أنها للاستخدام الشخصي ويقومون بعد ذلك ببيعها للمطاعم، ما يسبّب خسائر لأصحاب الملاحم، خاصة في ظل ارتفاع الإيجارات ورواتب العمّال .
وأشاروا إلى أن تلك الظاهرة أصبحت مصدر رزق أساسي للكثيرين، خاصة أصحاب المطاعم الذين يستغلون انخفاض أسعار اللحوم في بعض الدول المجاورة، ويقومون بجلب كميات كبيرة منها برًا، دون خضوعها للرقابة البيطرية، والتأكد من أنها تصلح للاستخدام الآدمي، وتم ذبحها على الطريقة الإسلامية .
وقال راشد سعيد الهاجري - تاجر جمال وصاحب ملحمة : يقوم البعض بشراء كميات من لحوم الجمال من الخارج وإدخالها عبر المنافذ دون أن تخضع للفحص من قبل الأطباء البيطريين المختصين التابعين لوزارة الصحة بحجة أنها للاستخدام الشخصي ثم يقومون ببيعها للملاحم والمطابخ الشعبية بأسعار رخيصة وهو ما بالطبع أدى إلى حالة من الكساد في سوق الجمال والملاحم بشكل تلقائي حيث إن هذه الملاحم تعتمد اعتمادًا كليًا على الذبائح القادمة من سوق الجمال، ولكن مع ظهور هذه اللحوم بأسعارها المنخفضة الحالية فإن الكميات التي نقوم بتوريدها للمطاعم الشعبية تقل كثيرًا حيث إننا لا نجد من يأخذها من ملاحمنا ما يتسبّب في حسائر كثيرة وقد نضطر إلى إلقاء بعض اللحوم نتيجة لتراكمها لدينا دون أن تجد من يشتريها .
ودعا الهاجري الجهات المختصة إلى اتخاذ اللازم لحماية أرواح المواطنين من هذه اللحوم التي لا يتم الكشف عليها قبل الذبح ولا يمكن التأكد من ذلك لأنها غير مختومة ولا يوجد لها أوراق جمركية تثبت توقيع الفحص البيطري وهو ما يُعد متاجرة بأرواح المواطنين وكل من يتناول هذه اللحوم التي يقدم عليها البعض لمجرد أنها رخيصة الثمن.
وقال محمد عيسي - صاحب ملحمة: أنا صاحب مطبخ وملحمة وأستطيع أن أقول بكل صدق أن لحوم الجمال التي يقوم البعض بجلبها قد تسبّب خسائر مالية كبيرة جدًا لي، فتكاليف الإيجارات مرتفعة جدًا فضلاً عن النفقات الأخرى وبالكاد نستطيع أن نكفي احتياجاتنا في الفترة الأخيرة دون أن نحقق مكاسب، بل على العكس خسائر بالجملة قد تضطرنا إذا استمر هذا الوضع إلى إغلاق محلاتنا .
وأضاف: البعض يقوم بشراء ظهر الجمل من دولة مجاورة بمبلغ 1500 ريال وهو أرخص من الموجود بالداخل بحوالي 1000 ريال ولكن الذي يتم ذبحه بالداخل يتم توقيع الكشف الطبي اللازم عليه كما ينبغي، في حين أن اللحوم القادمة من الخارج تأتي دون أي رقابة والدليل هو أنها لحوم غير مختومة ويتم ذبحها حسب ما علمنا في مناطق نائية بعيدة عن المقاصب المعدة لذلك، في حين أننا هنا نذبح في المقاصب ويتم الكشف على الذبيحة جيدًا، وهذا الأمر بالطبع أدى إلى عدم وجود طلب على الملاحم التي تقدّم اللحوم المحلية لأنها غالية، في حين أن اللحوم منخفضة السعر يقوم البعض بجلبها وبيعها لمن يريد أو يقومون بإرسالها للمطابخ الشعبية من أجل الأعراس والمناسبات المختلفة، وكل ذلك يجعل الملاحم تتوقف عن العمل ولا يكون عليها طلب يذكر من المواطن أو من المطاعم .
وقال: أعمل في هذه المهنة منذ 21 عامًا ولم أشاهد في حياتي مثل هذا الأمر، فكيف يتم السماح بدخول لحوم تعتبر مجهولة المصدر ولم يتم التأكد من مدى سلامتها وصلاحيتها للاستخدام الآدمي بحجة أنها تدخل للاستخدام الشخصي، ولكن قد نجد أن البعض يقوم بجلب ظهور 10 جمال فهل هذه الكمية للاستخدام الشخصي؟ وحتى إذا كانت للاستخدام الشخصي كيف يتم المجازفة والسماح لها بالدخول إلى الدولة دون الكشف الطبي عليها والتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض؟.
وقال مسعود محمد حامد - صاحب ملحمة : أصبحت الطلبات التي كنا نقوم بتجهيزها للمطاعم أو المواطنين قليلة خلال الفترة الأخيرة بسبب ظهور لحوم جمال تأتي من الخارج رخيصة الثمن وهو ما يدفع الكثيرين إلى شرائها وعدم الشراء من الملاحم المحلية نظرًا لفارق السعر الذي يصل إلى 1000 ريال أو أكثر في ظهر الجمل الواحد.
وأضاف: لا نعرف من يقوم بإدخال هذه اللحوم التي تتسبّب بالطبع في خسائر ماديّة كبيرة لكل أصحاب الملاحم، ولكن السؤال هو، هل هذه اللحوم مضمونة وآمنة لكي يتناولها المواطن أو من يقوم بشرائها من تلك الدولة والذهاب بها للمطاعم الشعبية لطهيها من أجل مناسبة أو احتفال أو أي شيء آخر؟.
وقال محمود أبو بكر مبروك - صاحب ملحمة: هناك ضرر كبير يقع علينا نحن أصحاب الملاحم جراء فتح الباب لدخول هذه اللحوم التي لم يتم الفحص الطبي لها فهي لحوم غير مختومة، وكثيرًا ما عرض عليّ أن أقوم بشرائها ولكنني أرفض ذلك تمامًا حفاظًا على أرواح المواطن فأنا لا أعلم هل هذه اللحوم خالية من الأمراض أم لا؟، كما أن هناك رقابة مستمرة من قبل البلدية التي تراقب بشدة هذه الأمور، ومن ثم فإنه لا مجال للتلاعب والتفكير في شراء هذه اللحوم التي من الممكن أن تتسبّب في أضرار جسيمة لكل من يتناولها .
وأضاف: عندي 3 ملاحم في مناطق مختلفة وخلال الفترة القليلة الماضية وبسبب ظهور هذه اللحوم انخفض الطلب على اللحوم التي أقوم بعرضها في الملاحم حتى ان بعضها قد تعرّض للفساد وقد قمت بالتخلص من هذه اللحوم، وهو ما كلفني أكثر من 10 آلاف ريال نتيجة عدم وجود مشترين، كما كان يحدث في السابق ونتيجة لقيام البعض بالانجذاب خلف الأسعار الرخيصة وعدم التفكير في ملاءمة هذه اللحوم للاستخدام الآدمي، ولعل ما يثير الشكوك في هذه اللحوم هو أنه لا يوجد عليها أية أختام تؤكد إجراء الفحص البيطري عليها.
وقال عبدالمنعم جاد الله - صاحب ملحمة: الإشراف البيطري على المقاصب المحلية صارم وشديد، ومن ثم فإن من يشتري لحومًا محلية من التي نقوم بعرضها في ملاحمنا فإنه يكون متأكدًا تمامًا أنها صالحة للاستهلاك الآدمي ولا تسبّب أية أضرار، لأنه تم الكشف عليها بيطريًا وتم التأكد من خلوها من الأمراض، ولكن اللحوم الجديدة التي ظهرت مؤخرًا والتي يقوم البعض بجلبها من إحدى الدول المجاورة لا يتم التأكد من مدى سلامتها وليس عليها أي إشراف بيطري، ويظل السؤال هو، كيف دخلت من المنافذ الحدودية .
وأضاف: ظهور هذه اللحوم تسبّب في خسائر مالية ضخمة لأصحاب الملاحم وبالطبع فقد توقفت المطاعم عن أخذ اللحوم من ملاحمنا وتقوم بالطهي للمواطنين الذين يأتون إليها بهذه اللحوم أو ربما يقومون هم بشرائها من تجّار يقومون بجلبها من الخارج ويقومون بطهيها بعيدًا عن أعين الرقابة من البلدية، التي في حال اكتشافها للأمر فإنها تطبق غرامات كبيرة على مثل هذه المطابخ، ولكن هذا الأمر ربما يتم بعيدًا عن العيون .
وقال: نتكبّد خسائر كبيرة يوميًا وبدلاً من القيام بالذبح يوميًا كما كنا نفعل أصبحنا نقوم بالذبح يومًا ونتوقف آخر، وهكذا، وبالطبع هذا يجعل المبيعات تنخفض إلى ما يقرب من النصف تقريبًا وتنخفض أيضًا الأرباح في ظل ارتفاع الإيجارات وتكاليف العمالة، ما يجعل صاحب الملحمة يجد نفسه في نهاية الشهر وقد أصبح مديونًا أو بالكاد استطاع أن يغطي التكاليف، فإذا استمر هذا الأمر على هذا الحال فإنه من المؤكد أن الكثير من الملاحم سوف تغلق أبوابها وتتوقف عن العمل وهي خسارة كبيرة لمن يعملون في هذا المجال، فأين يعملون بعد ذلك في حال توقفوا عن العمل بالمهنة التي يفهمونها ويعملون بها منذ سنوات، ولكن مستقبلهم الآن أصبح مهددًا ويتطلب التدخل لإنقاذهم وذلك من خلال تشديد الرقابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تسلل لحوم جمال مهربة عبر معبر بوسمرة   الخميس أكتوبر 03, 2013 8:12 pm

الله يحمى حدودنا من المهربين والمتسللين. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الشمال
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2189
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تسلل لحوم جمال مهربة عبر معبر بوسمرة   الخميس أكتوبر 03, 2013 9:34 pm

لابد من الصرامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تسلل لحوم جمال مهربة عبر معبر بوسمرة   الخميس أكتوبر 03, 2013 11:06 pm

اين المراقبين
اممممممم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تسلل لحوم جمال مهربة عبر معبر بوسمرة   الجمعة أكتوبر 04, 2013 9:44 pm

إذا فات الفوت ما ينفع الصوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تسلل لحوم جمال مهربة عبر معبر بوسمرة   الجمعة أكتوبر 04, 2013 9:59 pm

لا يوجد مراقبين الصحيين في كل المناطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسلل لحوم جمال مهربة عبر معبر بوسمرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: