منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 القضاء يلغي قرارمجلس التعليم بوقف ترقية موظفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: القضاء يلغي قرارمجلس التعليم بوقف ترقية موظفة   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 8:35 am

أعاد لها حقوقها الوظيفية والمالية:
القضاء يلغي قرارمجلس التعليم بوقف ترقية موظفة
كتب - هيثم القباني:
قضت الدائرة الإدارية بالمحكمة الابتدائية بإلغاء قرار المجلس الأعلى للتعليم بإعادة تسكين موظفة بإحدى المدارس المستقلة على الدرجة الثامنة نزولا من الدرجة السابعة.
ذكرت المدعية في دعواها ضد وزير التعليم بصفته أنها تعمل بوظيفة منسقة شؤون الطالبات بمدرسة مستقلة على الدرجة الثامنة، وخلال فترة عملها حصلت على درجة البكالوريوس في التجارة في يوليو 2011 وتم اعتماد الدرجة بتاريخ 30 /11 /2011، ولما كانت تقارير أدائها بتقدير امتياز فتم ترقيتها من الدرجة الثامنة إلى السابعة مع ما يترتب على ذلك من زيادة الراتب وذلك اعتبارا من مارس 2012.
وأضافت أنه بعد أكثر من ثمانية أشهر وتحديدا في 10 /11 /2012، تم إخطار مديرة المدرسة التي تعمل فيها بما يفيد أنه تم إلغاء ترقيتها للدرجة السابعة وإعادة تسكينها على الدرجة الثامنة وتعديل بياناتها المالية على هذا الأساس وخصم ما تم صرفه لها على الدرجة السابعة نظرا لأنها حصلت على المؤهل الجامعي بنظام التعليم المفتوح وأن عليها معادلة المؤهل من قبل لجنة معادلة الشهادات، وفي حال اعتماده من قبل اللجنة سيتم منحها الدرجة السابعة وصرف العلاوات على ضوء الدرجة، فتظلمت من القرار بتاريخ 25 /12 /2012.
جاء في حيثيات الحكم أنه اذا كان القرار الصادر بترقية المدعية الى الدرجة السابعة الوظيفية لحصولها على المؤهل العالي المشار اليه رغم عدم اعتماده من لجنة معادلة الشهادات وعلى النحو السالف بيانه وحصول المدعية عليه بنظام التعليم المفتوح قرار صدر باطلا فلا يجوز سحبه بعد مضي ستين يوما.
ورأت المحكمة أنه وحيث إن القاعدة المقررة قانونا أن القرارات الإدارية التي تولد حقا أو مركزا شخصيا للأفراد لا يجوز سحبها في أي وقت متى صدرت سليمة وذلك استجابة لدواعي المصلحة العامة التي تقتضي استقرار تلك القرارات. وأشارت في حيثيات حكمها، إلى أنه وقد اتفق على تحديد هذه الفترة بستين يوما عن تاريخ نشر القرار أو إعلانه قياسا على مدى الطعون القضائية بحيث إذا انقضت هذه الفترة اكتسب القرار حصانة تعصمه من أي إلغاء أو تعديل أو سحب ويصبح عندئذ لصاحب الشأن حق مكتسب فيما تضمنه القرار وكل إخلال بهذا الحق بقرار لاحق يعد أمرا مخالفا للقانون يعيب القرار الأخير ويبطله.
وأشارت حيثيات الحكم إلى أن هناك استثناءات عن موعد الستين يوما تمثل أولا فيما إذا كان القرار المعيب معدوما أي كانت به مخالفة جسيمة للقانون تجرده من صفته كتصرف قانوني فلا تلحقه أية حصانة وثانيا فيما لو حصل أحد الأفراد على قرار إداري نتيجة غش أو تدليس من جانبه، إذ أن الغش أو التدليس يكون غير جدير بالحماية، فهذه الأحوال الاستثنائية تجيز سحب القرار دون التقيد بموعد الستين يوما ولجهة الإدارة أن تصدر قرارها بالسحب في أي وقت حتى بعد فوات هذا الموعد.
وقالت المحكمة إنه تأسيسا على ما تقدم ولما كانت الجهة الإدارية أصدرت قرارا بترقية المدعية من الدرجة الثامنة إلى السابعة وتعديل راتبها على هذا الأساس اعتبارا من مارس 2012 لحصولها على المؤهل الجامعي المشار إليه، إلا أن الجهة الإدارية عاودت في نوفمبر من نفس العام وأصدرت القرار الطعين بسحب ترقية المدعية للدرجة السابعة وإعادتها إلى الثامنة وتعديل راتبها مرة أخرى وخصم ما تم صرفه لها على سند أن المؤهل الجامعي الحاصلة عليه تم بنظام التعليم المفتوح ولم تتم معادلة المؤهل من لجنة معادلة الشهادات.
وأضافت: وحيث إنه وإن كان البين من الأوراق أن المؤهل الجامعي الذي حصلت عليه المدعية لم يتم اعتماده من لجنة معادلة الشهادات ومعادلته قانونا وبما يكون معه القرار الصادر وبترقية المدعية من الدرجة الثامنة إلى السابعة على هذا الأساس قد شابه عيب يبطله إلا أنه وقد وقع الخطأ من جانب الجهة الإدارية نفسها وهي بصدد استعمال سلطتها التقديرية في ترقية المدعية على النحو السالف بيانه وان القرار بترقيتها وإن خالطه عوار، إلا أن هذا العوار لا ينحدر به إلى درجة الانعدام ويحوله إلى مجرد فعل مادي معدوم الأثر قانونا، كما أن أوراق الدعوى ومستنداتها خلت مما يفيد وجود أي غش أو تدليس وقع من المدعية وأسهم في إصدار قرار الترقية على الوجه الذي صدر به فإنه وبالبناء على كل ما تقدم وأنه قد مضت فترة الستين يوما التي كان يجوز خلالها للجهة الإدارية سحب القرار الصادر بترقية المدعية إلى الدرجة السابعة، وبما يكون قرار الترقية قد اكتسب حصانة تعصمه من الإلغاء أو التعديل أو السحب ويصبح للمدعية حق مكتسب فيما تضمنه القرار من ترقيتها إلى الدرجة السابعة وتعديل راتبها اعتبارا من مارس 2012 ويكون القرار المطعون فيه والصادر في 10 /11 /2012 أي بعد مضي أكثر من سبعة أشهر على صدور قرار الترقية والمتضمن سحب ترقية المدعية إلى الدرجة السابعة وإعادتها إلى الدرجة الثامنة إنما يكون قرارا مخالفا لصحيح حكم القانون مستوجبا الحكم بإلغائه مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها الاعتداد بترقية المدعية إلى الدرجة السابعة الوظيفية اعتبارا من شهر مارس 2012 وتعديل راتبها على هذا الأساس ورد ما تم خصمه منها عقب صدور القرار الطعين.
وعليه أصدرت المحكمة حكمها بإلغاء قرار إعادة تسكين المدعية على الدرجة الثامنة نزولا من الدرجة السابعة وألزمت المدعى عليه بصفته بالمصروفات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القضاء يلغي قرارمجلس التعليم بوقف ترقية موظفة   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 11:15 am

الحمد لله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القضاء يلغي قرارمجلس التعليم بوقف ترقية موظفة   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 1:50 pm

اللهم أنصر الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القضاء يلغي قرارمجلس التعليم بوقف ترقية موظفة   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 3:30 pm

سبحان الله
دايما متناقضين

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القضاء يلغي قرارمجلس التعليم بوقف ترقية موظفة   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 5:27 pm

نفس القضايا
سؤال: ما هي الحلول؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: القضاء يلغي قرارمجلس التعليم بوقف ترقية موظفة   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 7:10 pm

بصراحه ما بدي اعلق عل الموضوع ايام كثيرة تكلمنى ما شفنى شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
 
القضاء يلغي قرارمجلس التعليم بوقف ترقية موظفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: