منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 «الاقتصاد والتجارة» تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: «الاقتصاد والتجارة» تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان   الأحد مايو 11, 2014 7:44 pm

«الاقتصاد والتجارة» تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان

2014-05-11

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة فتح الباب للتسجيل والمشاركة في قرعة «أسواق الفرجان» للفوز بفرص تأجير المحال التجارية. وتبدأ مرحلة التسجيل من الساعة الثامنة صباحا من اليوم الأحد الموافق 10 مايو، وتستمر حتى الثامنة من مساء يوم الأحد الموافق 25 مايو لعام 2014. وسيتم تلقي طلبات جميع الراغبين في التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني: aswaq.mec.gov.qa
وستجرى قرعة أسواق الفرجان إلكترونياً من خلال نظام مبرمج على سحب الأرقام عشوائياً، وبحضور ممثل عن إدارة حماية المستهلك في مؤتمر عام تحضره وسائل الإعلام المحلية والجمهور، وسيتم إعلان الأرقام الفائزة عن كل الأنشطة التجارية على الموقع الإلكتروني.
وتتوزع الأنشطة التي تحتضنها أسواق الفرجان لتشمل 28 نشاطا تجاريا متنوعا؛ لتوفر الأسواق بذلك مختلف الاحتياجات الاستهلاكية والخدمات اليومية لقاصديها وهي كالتالي: بقالة وبرادات، مغسلة، مخبز، حلاق رجالي، كافيتريا، خياط سيدات، مكتبة، صيدلية، فاكهة وخضراوات، أعمال التمديدات الصحية والكهربائية والتجارة بها، ملحمة، بيع الأسماك، تصليح الأدوات الكهربائية والإلكترونية، بيع الآيس كريم، صالون نسائي، استوديو تصوير، خياط رجالي، عطور وإكسسوارات، بيع وتوزيع مواد تموينية، بيع الدواجن ومنتجاتها، تحضير فطائر ومعجنات، بيع الأقمشة والملابس والأحذية، أدوات منزلية ولعب أطفال، بيع الأجهزة الكهربائية، التجارة في البن والقهوة والشاي، القطانة والنجادة المنزلية، الزهور والشيكولاتة، وخدمات الطباعة والنسخ، بالإضافة إلى تخصيص أماكن لأجهزة الصراف الآلي ودفع فواتير الهاتف، ومكتب للبريد. وسيتم تخصيص مواقف سيارات الأجرة بكل سوق حيث قد تم الاتفاق مع شركة مواصلات قطر (كروة).
وقد أعدت اللجنة الدائمة لتسيير الصندوق الاستثماري العقاري للأسواق الحكومية مجموعة من الشروط التي ينبغي للمتقدمين بطلبات التسجيل في القرعة التقيد بها، وفي حال قبول هذه الشروط فيعتبر ذلك إقراراً بالموافقة على الاشتراك في التسجيل في قرعة الأسواق.

شروط
وفيما يلي تفصيل لأحكام وشروط قرعة المرحلة الأولى من أسواق الفرجان:
1. يجب أن يستوفي الطلب جميع البيانات المطلوبة للتسجيل.
2. يكون التسجيل للمؤسسات (المملوكة للقطريين) والشركات (لا تقل مساهمة الشريك القطري عن %51).
3. يجب أن يكون طالب التسجيل مقيداً بالسجل التجاري، ويجب أن يتوافق نوع النشاط المقيد بالسجل مع نوع النشاط المقدم عنه في الطلب، حيث سيتم التأكد من استيفاء هذا الشرط من خلال السجلات الرسمية في وزارة الاقتصاد والتجارة.
5. يجب أن تكون حالة السجل التجاري نشطة (فعّالة) وغير منتهية الصلاحية.
6. يجب على المتقدم في طلب التسجيل أن يكون مخولاً بالتوقيع في السجل التجاري.
7. يجوز لطالب التسجيل أن يقوم بالتسجيل في أكثر من نشاط تجاري، وفقاً لعدد الأنشطة التجارية المقيدة بسجله التجاري بوزارة الاقتصاد والتجارة.
8. يجب على طالب التسجيل تقديم ضمان بنكي بقيمة 50000 ريال من أحد البنوك المعتمدة في الدولة، وذلك عن التسجيل سواء تسجيل نشاط واحد أو أكثر وإلا اعتبر الطلب ملغيا، ويكون خطاب الضمان صادرا لمصلحة بنك قطر للتنمية وصالح لمدة سنة ميلادية، ويرسل على الفاكس الذي تحدده اللجنة.
9. بعد تعبئة البيانات المطلوبة للتسجيل، وإرسالها بالضغط على (إرسال) سيتم التأكد من استيفاء البيانات المطلوبة وفقا لسجلات وزارة الاقتصاد والتجارة وسيتم إرسال رسالة (SMS) على الهاتف الجوال المسجل لمقدم الطلب لتأكيد التسجيل متضمنة رقم التسجيل الذي سيستخدم في عملية تنفيذ القرعة.
9. يتم تنفيذ القرعة إلكترونياً من خلال نظام خاص للاقتراع مبرمج على سحب الأرقام عشوائياً وبحضور ممثل عن إدارة حماية المستهلك في مؤتمر عام، وسيتم إعلان الأرقام الفائزة عن كل الأنشطة التجارية على الموقع الإلكتروني للجنة.
10. سيتم الإعلان عن أسماء المقبولين برقم التسجيل، وسيتم إرسال رسالة (SMS) للمقبولين لمراجعة وزارة الاقتصاد والتجارة لاستيفاء إجراءات التعاقد معهم.
11. يتم توقيع عقد الإيجار مع الفائز (الشركة أو المؤسسة) خلال أسبوعين من تاريخ القرعة.
12. يتم منح الفائز (الشركة أو المؤسسة) مدة 3 شهور من تاريخ توقيع العقد كحد أقصى لبدء النشاط التجاري بالموقع المحدد لذلك، ويعاد خطاب الضمان عند بدء التشغيل الفعلي للمحل.
13. يوافق الفائز (الشركة أو المؤسسة) على أن يتم إرجاع المحل لمالك المشروع في حالة مخالفة البند رقم (12)، فضلاً عن تعويض مالك المشروع لأي خسائر قد يتكبدها.
14. لا يسمح بالتأجير من الباطن أو نقل حق الإيجار أو البيع بأي طريق من طرق نقل الملكية إلى شركة أو مؤسسة أخرى. وفي حالة المخالفة، يوافق الفائز (الشركة أو المؤسسة) على تنازله عن المحل لمصلحة مالك المشروع، فضلاً عن تعويض مالك المشروع لأي خسائر قد يتكبدها.

فوائد
وتشارك في مشروع أسواق الفرجان كل من وزارة الاقتصاد والتجارة، ووزارة المالية، ووزارة البلدية والتخطيط العمراني، وغرفة قطر وبنك قطر للتنمية. وتهدف أسواق الفرجان إلى تخفيف عبء التنقل على قاطني المناطق المفتقرة للخدمات التجارية، لشراء المستلزمات والبضائع الأساسية ذات الاستخدام اليومي أو الأسبوعي، وسيؤدي مشروع أسواق الفرجان إلى تقليص زحمة السير على مداخل ومخارج وسط العاصمة.
وينفذ المشروع في الوقت الحالي في كل من بلدية الدوحة، وبلدية الريان، وبلدية الظعاين، وتنتشر أسواق الفرجان في كل من القطيفية، حزم المرخية، العب، جريان نجيمة، روضة الحمامة، روضة القديم، الثميد، الثمامة، المعراض، أم السنيم، ويبلغ عدد الأسواق 44 سوقاً تضم 645 محلاً.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: «الاقتصاد والتجارة» تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان   الثلاثاء مايو 13, 2014 8:59 am

حددوها بارتفاع التأمين والإيجار وحصرها على الشركات.. رجال أعمال:
مطالب بإعادة النظر في شروط الانتفاع بأسواق الفرجان
علي السهل: اشتراط السجل التجاري و50 ألفا ضمان بنكي يقيدان الشباب
ميرزا الشرشني: شروط أسواق الفرجان فاجأت الجميع
أحمد الخلف: ارتفاع القيمة الإيجارية ترفع تكلفة الخدمات على المستهلكين
مشاري الساعي: المشروع يعكس اهتمام الحكومة بتلبية احتياجات المواطنين
المشروع يستثني شرائح من المجتمع باقتصاره على الشركات والمؤسسات

6000 ريال مناسبة للشركات والمؤسسات وغير منصفة لصغار المستثمرين والشباب
كتب: أكرم الكراد :

أثارت شروط اللجنة الدائمة لتسيير الصندوق الاستثماري العقاري للأسواق الحكومية والخاصة بمشروع أسواق الفرجان التي تم تدشين المرحلة الأولى منها الأربعاء الماضي جدلاً واسعاً بين المواطنين ورجال الأعمال حيث استغرب غالبيتهم من اقتصار الاستفادة لمحلات الأسواق الجديدة على المؤسسات والشركات فقط وامتلاك سجل تجاري مضافاً إليه نشاط متوافق مع نشاط المحل المستفاد منه، وأوضحوا لـ الراية  الاقتصادية أن الشروط الموضوعة للانتفاع بالأسواق تتنافى مع الفائدة المرجوة منها حيث إن فكرة المشروع كانت موجهة لدعم الشباب وذوي الدخل المحدود منذ البداية. وأكدوا أن الشباب وذوي الدخل المحدود وغيرهم من شرائح المجتمع المتوقع استفادتها من هذا المشروع سيتغيبون عنه لصالح الشركات والمؤسسات الكبيرة، معربين عن تخوفهم أن تزيد هذه الشروط من احتكار الشركات والمؤسسات الكبيرة لكافة المشروعات التجارية في الدولة، فضلاً عن عدم استفادة سكان وأهل الفرجان الذين لا يملكون سجلات تجارية من الدخول في القرعة الإلكترونية.

وأشاروا إلى أن القيمة الإيجارية المقدرة بـ(6000) ريال للمحل الواحد مرتفعة لمحل لا يتجاوز 30 متراً خاصة أن المشروع مخطط له تصحيح أسعار المحلات التجارية.

ولفتوا إلى أن هذه القيمة الإيجارية العالية باتت اليوم سقفاً للتجار الذين يملكون محلات مشابهة في تلك المناطق بأن تكون إيجاراتهم أعلى منها أو شبيهاً بها.

في البداية يؤكد علي محمد السهل على أهمية مشروع أسواق الفرجان وفكرته المبتكرة التي سوف تعود بالنفع على المستثمرين وأهل الفرجان أيضاً من خلال توفير الخدمات والمواد الاستهلاكية في أماكن سكناهم، وبالتالي تخفيف الضغط على الشوارع التجارية والمولات والمحلات الكبيرة، فضلاً عن الحراك الاقتصادي الذي ستفعله هذه الأسواق في المستقبل، إضافة إلى أن هذه الأسواق ستذكرنا بالماضي وبالجمعيات التعاونية التي كانت منتشرة أيام زمان، وكذلك سيكون لها دور كبير في تعريف الأجيال على ما كان متوافراً في تراثنا، وتكون عاملاً مهماً في تعريف الجيل الجديد على بعضه البعض.

وأضاف علي أن الشروط التي وضعت على المستفيدين من محلات هذه الأسواق قاسية بعض الشيء، خاصة أنها شكلت نوعا من أنواع الاحتكار من قبل الشركات والمؤسسات ذات الخبرة في مثل هذه الأعمال واستثنت الأفراد من الاستفادة من هذه المحلات، لاسيما أنه كان من المتوقع أن يستفيد من هذه المحلات شريحة الشباب الباحثين عن فرصة عمل، أو الراغبين من الشباب بدخول ريادة الأعمال خدمة لمجتمعهم وأهالي فريجهم في الوقت نفسه.

وأضاف أن اشتراط امتلاك المتقدم سجلاً تجارياً يتضمن نشاطاً من نفس النشاط المطلوب لهذه المحلات وضمان بنكي بمبلغ 50 ألف ريال يقيد من دخول الشباب بهذا المشروع، لافتاً إلى أن القيمة الإيجارية المطلوبة للمحل الواحد مرتفعة مقارنة بما تم الإعلان عنه سابقا بأن هذه الأسواق ستكون داعماً للقطاع الخاص بتوفير محلات ذات أسعار إيجارية معقولة وداعمة لنمو مستدام، متمنياً في الوقت نفسه مقارنتها بأسعار محلات سوق واقف.

وطالب بإعادة النظر بهذه الشروط وتضمينها بنداً يتيح للشباب استثمار هذه الفرصة باستثمار إمكانياتهم البشرية والمادية في إنشاء هذه المحلات والاستفادة من تشغيلها معتبراً أن النتيجة ستكون مذهلة ومرضية، رافضاً في الوقت نفسه الحكم على الشباب بعدم القدرة على الإبداع وتحمل مصاعب العمل بل أن تتاح لهم الفرصة أولاً ومن ثم محاسبتهم على التقصير، وأشار علي إلى أنه وكما تم الاشتراط على من يخالف الشروط بإعادة المحل للمالك كذلك ينطبق الأمر على الشباب بحيث من لا يستطيع استثمار هذا المحل بالشكل الأمثل يتم إعادة محله إلى المالك ونكون في الوقت نفسه منحناه فرصته بريادة الأعمال، فضلاً عن إمكانية إفادة الشباب عبر دورات تدريبية بكيفية الإدارة والعمل التجاري، ولدينا في الدولة العديد من المراكز والمؤسسات التي تقدم دورات مميزة في هذا المجال.

ويرى ميرزا علي الشرشني أن الاشتراطات التي تم الإعلان عنها للاستفادة من محلات أسواق الفرجان فاجأت الجميع، خاصة أنه كان متوقعاً أن تكون هذه الأسواق متاحة لكل أفراد المجتمع وخصوصاً شرائح الشباب وذوي الدخل المحدود والنساء في مقدمتهم الأرامل وكبار السن على اعتبار أن هذه الأسواق هي أسواق فرجان تعيد إليهم جمعة الماضي وجلسات أيام زمان.

وأضاف ميرزا أن تخصيص هذه المحال للمؤسسات والشركات سوف يحرم شرائح واسعة من الشباب والنساء وكبار السن بخاصة المتقاعدين منهم الذين كانوا يأملون أن يحصلوا على محلات في هذا الأسواق تزيد من دخلهم الشهري، أو أن تكون موردا لأحد عيالهم.

وأشار أيضا إلى أن تحديد القيمة الإيجارية بستة آلاف ريال يعتبر مبلغاً كبيراً نسبة إلى موقع الأسواق في الفرجان وليس في الشوارع التجارية لافتاً إلى أن هذا الأمر سيكون مبررا لبعض أصحاب المحلات المتواجدة في المناطق السكنية إلى رفع أسعار محلاتهم أسوة بأسعار محلات الفرجان، لافتاً إلى أنه كان من المتوقع أن يتم تحديد إيجار المحل بألفين أو ثلاثة آلاف ريال كحد أعلى وذلك للمساهمة في تخفيف ارتفاع أسعار المحلات في مختلف مناطق الدوحة إلا أن هذا التحديد للسعر بستة آلاف ريال أعطى مبرراً لارتفاع تلك الإيجارات في مناطق أخرى.

وأكد ميرزا أن عددا كبيرا من الناس أبدوا استغرابهم من هذه الشروط التي تأتي وكأنها تناسب فئة معينة وهم فئة التجار الكبار وليس صغار المستثمرين، وشريحة الشباب والنساء الذين يرغبون ببدء حياتهم المهنية والتجارية بمحل صغير بإيجار معقول وتكاليف مادية معقولة، ولذلك نتمنى إعادة النظر في هذه الشروط وإتاحة الفرصة أمام الجميع للمشاركة في استثمار هذه المحلات لا أن تكون مقتصرة على الشركات والمؤسسات ومن يمتلكون سجلاً تجارياً بل أن تعم فائدتها على ذوي الدخل المحدود والشباب وكبار السن.

غير مناسبة

ومن جهته قال رجل الأعمال أحمد الخلف إن الشروط التي وضعتها اللجنة المسيرة لأسواق الفرجان غير مناسبة، خاصة أن فكرتها كما تم الإعلان عنها منذ انطلاقتها بتوجهها إلى صغار المستثمرين وشريحة الشباب المقبلين على بداية أعمالهم التجارية، متسائلاً عن توافر مبلغ 50 ألف ريال كضمان بنكي لدى المستثمرين الصغار أو الشباب، وكذلك من ناحية القيمة الإيجارية التي قدرت بستة آلاف ريال، والتي تعتبر مرتفعة بالنسبة لمحلات متوافرة في الفرجان وهدفها المساهمة في تصحيح أسعار شريحة المحلات التجارية المعنية بخدمة المناطق السكنية بشكل مباشر.

وأضاف الخلف أن وضع هذه الشروط والتكاليف الباهظة كالسجل التجاري والقيمة الإيجارية العالية إضافة إلى تكاليف التشغيل ستكون مبرراً لملاك هذه المحلات أن يقدموا خدمة عالية التكلفة للمستهلكين والذين هم سيتحملون التكلفة النهائية للمنتج أو الخدمة التي سيقدمها المالك لهم كي لا يقع في الخسارة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هذه الأسواق تعتبر واحدا من المشاريع الرائدة التي تشترك في إنجاحها عدة جهات حكومية وتعكس اهتمام الحكومة بتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين خارج مركز العاصمة وفي الفرجان تحديداً ما يعني أنها خدمة من الحكومة لشريحة من المجتمع ومن المفروض أن تكون خدمة مدعومة مثلها مثل خدمة المستشفيات وما شابه ذلك وأن تكون بأثمان رخيصة كي يستفيد منها المستهلك أولاً لكونه المستهدف منها لا أن يستفيد منها المستثمر ومالك العقار أو المشغل.

وأكد الخلف أنه بحسبة بسيطة للقيمة الإيجارية نكتشف أن المشغل لهذه الأسواق من المتوقع أن يجني القيمة الاستثمارية الخاصة به أي التكلفة خلال سنة أو أكثر قليلاً، على اعتبار أن الدولة هي من أعطت الأرض مجاناً وأن تكلفة إنشاء المتر الواحد 2500 ريال والمحل 30 متراً فالتكلفة 70 ألف ريال، وبالتالي فإن المتوقع أن تستعاد التكلفة خلال أربع سنوات في حال كان مدعوماً من الدولة بينما في حال الإيجار 6000 ريال فإن القيمة الفعلية للمحل الواحد تم تحصيلها في عام أو عام ونصف، إذن أين الخدمة التي قدمتها للمستهلك ولأهل الفريج إن كانت هذه التكلفة العالية سيتم تحصيلها في النهاية من المستهلك نفسه، فضلاً عن أن اقتصار الاستفادة من هذه المحلات على الشركات والمؤسسات لن يحد من الاحتكار لهذه المهن المعلن عنها أو المنتجات المقدمة.

ومن جانبه أيضاً قال رجل الأعمال مشاري الساعي أن مشروع أسواق الفرجان تعكس اهتمام الحكومة بتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين القاطنين خارج مركز العاصمة، وفي المناطق التي تفتقر لمثل هذه الخدمات، خاصة أن هذا المشروع يشترك في إنجاحه عدة جهات حكومية منها وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة البلدية والتخطيط العمراني وبنك قطر للتنمية وغيرها، وكنا نأمل أن يعم خيره المواطنين جميعاً، إلا أن الشروط التي وضعتها اللجنة الخاصة بأسواق الفرجان غير منصفة واستثنت شرائح واسعة من المجتمع باقتصادرها القادرين على الاستفادة من هذه المحلات على المؤسسات والشركات فقط، وأن يتقدم بضمان بنكي بقيمة 50 ألف ريال.

وأضاف الساعي بأن حيازة المستفيد من هذه المحلات على سجل تجاري متضمناً توافقاً في نوع النشاط المقيد بالسجل قد يكون أمرا مبررا لكي لا يكون مستفيدا من هذه المحلات من ليس لديهم خبرة في العمل التجاري وفي النشاط المذكور، وبالتالي يعتبر ضمانة لأن يكون المستثمر لهذه المحلات قادراً على إدارة استثماره لا أن يكون عديم الخبرة ولا يعرف كيف يدير تجارته، وبالتالي هذا مطلب حد من الإهمال غير المقصود ويحد من التأجير من الباطن من قبل البعض لأشخاص آخرين أو أجانب.

إلا أن الساعي أشار إلى أن هذا الشرط سوف يفتح المجال واسعاً أمام فتح الكثيرين لسجلات تجارية قد لا يحتاجون إليها مستقبلاً، وتكون الغاية منها فقط للدخول في القرعة الإلكترونية والاستفادة من استئجار واستثمار هذا المحل أو ذاك، ولكن مع انتهاء القرعة وحصول الفائزين على محلاتهم نتساءل ما مصير هذه السجلات؟، وهل من الممكن استرداد الناس لأموالهم التي دفعوها لقاء رسوم افتتاح سجل تجاري ونشاط مماثل لما هو مطلوب.

وأكد الساعي أن القيمة الإيجارية المقدرة بستة آلاف ريال قد تكون مبررة ومرضية بالنسبة للشركات والمؤسسات، ولكنها ليست بالمنصفة لصغار المستثمرين والشباب والمواطنين الذين يسجلون ويخسرون مبالغ في التسجيل على السجل ومن ثم ملتزمون بافتتاح أنشطة بعينها لا يستطيعون تغييرها مستقبلاً، إذ أتساءل كيف يمكن لمحل لبيع الآيس كريم كما هو محدد في الطلبات أن يكسب مبلغاً شهرياً يغطي إيجاره الشهري المقدر بستة آلاف ريال والتكاليف الأخرى، لافتاً أيضاً إلى أن دراسة احتياجات الفريج من الخدمات المقدمة والمحددة مسبقاً قد لا تتيح المجال للمستثمرين بتقديم أعمال جديدة يحتاجها الفريج وليست واردة في قائمة المهن، وهذا أمر يجعلنا نراوح في المكان دون تطوير لأي من الأنشطة المقدمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: «الاقتصاد والتجارة» تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان   الثلاثاء مايو 13, 2014 9:58 am

جميل جدا بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: «الاقتصاد والتجارة» تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان   الثلاثاء مايو 13, 2014 10:23 am

شكرا لج على هذا الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد قطر
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: «الاقتصاد والتجارة» تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان   الثلاثاء مايو 13, 2014 10:38 am

آلف شكر لك وعسآك ع القــوة...~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: «الاقتصاد والتجارة» تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان   الثلاثاء مايو 13, 2014 10:53 am

تسلمين وبالتوفيق لهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الفقراء
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: «الاقتصاد والتجارة» تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان   الثلاثاء مايو 13, 2014 10:59 am

شكرا جزيلا هالطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«الاقتصاد والتجارة» تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: