منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 علاج جديد لفيروس C بمستشفى حمد قريباً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: علاج جديد لفيروس C بمستشفى حمد قريباً   الإثنين مايو 12, 2014 10:06 am

د. حاتم خلف استشاري أول زراعة الكبد لـ الراية:
علاج جديد لفيروس C بمستشفى حمد قريباً
العلاج يقضي على المرض خلال 6 أشهر ونسبة النجاح 90%
العلاج الجديد يفتح آمالاً أمام المرضى ويقلل حالات الفشل الكبدي
زراعة الكبد لا تقضي على فيروس سي وأجرينا 5 حالات زراعة

كتب- عبدالمجيد حمدي:

أعلن د. حاتم خلف استشاري أول زراعة الكبد وجراحة القنوات المرارية والبنكرياس بمستشفى حمد العام والرئيس المنتخب لجمعية العربية لزراعة الكبد أن مستشفى حمد العام سوف تقوم قريبا باستخدام العلاج الجديد لفيروس C الذي تم اكتشافه مؤخرا وطرح في الأسواق الأمريكية ويقضي على المرض بنسبة تعدت 90 % .

وقال د. حاتم خلف في تصريحات خاصة لـ الراية رغم ارتفاع سعر الدواء الجديد إلا أن المؤسسة لا تدخر جهدا في توفير أي دواء عالي الفاعلية للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى عبر أفضل العلاجات والأدوية التي يثبت فاعليتها .

وأشار الى أن مرحلة العلاج بالدواء الجديد تستغرق 6 أشهر فقط، لافتا الى أنه يفتح الآمال أمام مرضى الكبد ويقلل حالات الفشل الكبدي مستقبلا والتي تتطلب ضرورة إجراء زراعة للكبد.

وأشار إلى أن وحدة زراعة وجراحة الكبد والقنوات المرارية و البنكرياس تشهد أسبوعيا إجراء عمليات جراحية متقدمة في هذا المجال وهي عمليات طويلة ومعقدة و غالبا ما تستغرق أوقاتا طويلة كما تستلزم التعاون والتنسيق مع تخصصات أخرى كالتخديروالعناية المركزة، موضحا أنه تم إجراء خمس حالات زراعة للكبد ونسبة النجاح فيها وصلت إلى 100% والحمد لله.

وتابع: لدينا بمؤسسة حمد الطبية لجنة تسمى لجنة أورام الكبد والقنوات المرارية والبنكرياس وتضم استشاريين من كافة التخصصات شاملا الجراحة والأورام والأشعة وعلم الأنسجة والجهاز الهضمي أو الطب النووي وهذه اللجنة تجتمع أسبوعيا لمناقشة الحالات بدقة واتخاذ القرار المناسب لكل حالة .

وأضاف: زراعة الكبد لا تقضي على فيروس سي الموجود في الدم ، وهناك مشكلة في الذين يعانون فيروس سي حيث قد يعيد الفيروس نشاطه ويلتصق بالكبد المزروع الجديد وهذا أمر وارد بنسبه كبيرة ، فبمجرد زراعة الكبد الجديد يلتصق به الفيروس من جديد ولكن الفيروس يستغرق وقتا طويلا حتى يسبب الفشل الكبدي وهذه الفترة قد تمتد لسنوات طويلة نظراً لتناولهم الأدوية المثبطة للمناعة وهذه المشكلة سوف تنتهي بدرجة كبيرة مع استعمال الدواء الجديد لعلاج فيروس سي الذي تم الإعلان عنه مؤخرا.

وأكد أن أشهر أمراض الكبد في المنطقة العربية بصفة عامة هي الفيروسات الكبدية وخاصة فيروس "سي" وفيروس"بي"، وهذان الفيروسان إذا لم يتم علاجهما قد يؤديان بنسبة 20 % وبعد فترة طويلة من الإصابة بالفشل الكبدي الذي قد يستدعي إجراء عملية زراعة الكبد، كما أن الإصابة بأحد هذين الفيروسين يمكن أن يؤدي أيضا إلى ظهور الأورام السرطانية بالكبد وهذه الأورام قد تحتاج إلي زراعة كبد أو استئصال جزء من الكبد أو العلاج عن طريق الأشعة التداخلية.

وأكد أن نسب نجاح زراعة الكبد في العام الأول تتعدى 90% أي أننا لو لدينا 100 مريض تم إجراء زراعة الكبد لهم فإنه في العام الأول تكون نسبة النجاح فيهم حوالي 92 حالة في العام الأول ، والعام الثالث حوالي 82% والعام الخامس تصل إلى 78% وغالبا ما تحدث أكثر المضاعفات في العام الأول فقط فإذا انتهت هذه السنة وقد تخلص المريض من المضاعفات فإن نسب النجاح تكون كبيرة جدا.

وتابع: الغذاء لا يسبب الفيروس سي أو بي وهما اللذان يؤديان للفشل الكبدي أما أنواع الغذاء التي تسبب الفيروسات فهو خاص بالفيروس "A" فقط وهذا النوع من الفيروس لا يسبب فشل الكبد كما أنه لا يمكن أن يتحول إلى فيروس "سي أو بي" فهي فيروسات تختلف عن بعضها البعض.

وقال الدكتور ياسر مدحت استشاري أمراض الكبد بمستشفى حمد: نتوقع بدء استخدام الدواء الجديد وهو نوعان من العلاج خلال 3 أسابيع وهذان النوعان قادران على تقوية جهاز المناعة وتحقيق نسب استجابة في حالات مرضية لم تكن تستجيب للعلاج التقليدي المتمثل في الانترفيرون مثلا والوصول الى نسب الاستجابه للعلاج بنسب تصل الى 65 %.

وتابع: الأدوية التقليدية تختلف في مدة استخدامها من حالة إلى أخرى فهناك أربع حالات يتم منحهم العلاج التلقيدي فالحالة 1 و4 يستغرق العلاج فيهما ما بين 48- 72 أسبوعا والحالتان 2و3 يستغرق العلاج ما بين 6 أشهر إلى عام تقريبا ونتوقع خلال العام الجاري والعام المقبل ظهور ما يقرب من 20 نوعا من الأدوية الجديدة الخاصة بمرضى الكبد وخاصة فيروسي سي وبي.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: علاج جديد لفيروس C بمستشفى حمد قريباً   الجمعة مايو 16, 2014 12:50 pm

مشكوة للافاده
موضوع كتير مهم ومميز
يعطيك العافيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشقة
VIP
VIP


الدوله :
عدد المساهمات : 2976
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: علاج جديد لفيروس C بمستشفى حمد قريباً   الجمعة مايو 16, 2014 6:31 pm

عوافى عالخبرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس فيصل
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 970
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: علاج جديد لفيروس C بمستشفى حمد قريباً   السبت مايو 17, 2014 9:38 pm

ثانكيؤؤؤؤؤؤؤ ع المشاركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: علاج جديد لفيروس C بمستشفى حمد قريباً   السبت مايو 17, 2014 10:00 pm

ربي يسلم دياتك

علي الخبر والمتابعة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: علاج جديد لفيروس C بمستشفى حمد قريباً   السبت مايو 17, 2014 10:47 pm

مشكوره الله يعطيك الف عاااااااااااافيه
دمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج جديد لفيروس C بمستشفى حمد قريباً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: