منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 الراية تنفرد بنشر قائمة الأدوية المخفضة أسعارها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: الراية تنفرد بنشر قائمة الأدوية المخفضة أسعارها   الأحد سبتمبر 28, 2014 8:26 am

بعد تطبيق التسعيرة الخليجية الموحدة على 657 نوعا
الراية تنفرد بنشر قائمة الأدوية المخفضة أسعارها
القائمة تشمل أدوية القلب والضغط وعلاج الجلطات والبروستاتا
تخفيض أسعار أدوية الضعف الجنسي وفي مقدمتها الفياجرا
أدوية الكبد وتخفيض الدهون والكوليسترول تخضع للتسعيرة الجديدة


كتب- عبدالمجيد حمدي:

حصلت الراية على قائمة الأدوية التي تم تخفيض أسعارها وتشمل 657 دواء ضمن المرحلة الأولى من تطبيق قرار توحيد أسعار استيراد الأدوية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتفاق مع 52 شركة عالمية لتوحيد أسعار الاستيراد ومن ثم انخفاض الأسعار.

وبدأ المجلس الأعلى للصحة تطبيق القرار اعتبارا من يوم الاثنين الماضي وسيتم تباعا تطبيق مراحل أخرى إلى أن يصل إجمالي عدد الأدوية التي يشملها القرار 4500 دواء وذلك بنهاية العام القادم.

وتشمل القائمة أدوية الكارديورا (1 ملليجرام- 2ملليجرام - 4ملليجرام) التي تستخدم في علاج أمراض البروستاتا ودواء لوبد 600 ولوبيتور (10-20 - 40 ) وكلاهما يستخدم في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، وكذلك أدوية زوكور من 10- 100 ملليجرام وهذه الأدوية تسمى ستاتين وتعمل عن طريق خفض إنتاج الكوليسترول في الكبد عن طريق تثبيط عمل الإنزيم في الكبد المسؤولة عن إنتاجها.

كما تضم قائمة الأدوية المخفضة أيضا أدوية تستخدم لعلاج الضعف الجنسي مثل الفياجرا بأنواعها 25 ملليجرام والـ50 ملليجراما والـ100 ملليجرام، وأدوية إنسبرا وهي مضادات هرمون ألدوستيرون (عوامل توفير البوتاسيوم) وأدوية كاديوت من 5 - 40 ملليجرام والتي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول (الدهون في الدم) ويمكن أيضا أن تستخدم أدوية Caduet لعلاج الذبحة الصدرية (نوع معين من ألم في الصدر) أو للذين لديهم ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية (CHD) أو الذين هم عرضة لخطر أمراض الشرايين التاجية (على سبيل المثال، إذا كان لديهم مرض السكري، وهو تاريخ في الإصابة بالجلطات أو أمراض الأوعية الدموية الصغيرة كما تستخدم هذه الأدوية للمساعدة في الحد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كما تضم القائمة أيضا أدوية ديلزم 60 ملليجرام التي تستخدم لعلاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم، وكذلك أدوية رينيتك وهي أيضا لعلاج ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب وكذلك أدوية آيسبتون التي تستخدم لعلاج ضغط الدم والذبحة الصدرية.

وتضم القائمة أيضا أدوية الأسبرين الذي يعد أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية والذي يستخدم لعلاج أعراض الحمى والآلام الرثوية وتجنب تكوين الجلطات المسببة للنوبات القلبية، وكذلك دواء البنادول حيث إن البنادول هو الاسم التجاري للباراسيتامول ويستعمل كخافض حرارة ومسكن ألم ويباع تحت هذا الاسم في أكثر من 85 دولة بالعالم، وكذلك أقراص كوردارون التي تطيل الجهد وفترة مقاومة خلايا عضلة القلب وكذلك تقوم بدور مثبط غير تنافسي لمستقبلات ألفا وبيتا الأدرينالية، ويعتبر كوردارون دواء مضادا لاضطراب النظم الذي يؤثر على إيقاع ضربات القلب ويستخدم للمساعدة على إبقاء نبض القلب بشكل طبيعي ولعلاج تسرع القلب البطيني أوالرجفان البطيني.

أدوية القلب

كما تشتمل قائمة الأدوية المخفضة مجموعة أدوية كليكسان التي تستخدم لمنع تشكيل جلطات الدم داخل الأوعية الدموية، وأدوية كريستور (5-10-20-40) ملليجراما والتي تستخدم لإيقاف تراكم مادة الكوليسترول التي تسبب انسداد الشرايين وتؤدي لإصابات قلبية فتاكة كما يمكن أن تؤدي، في بعض الحالات، إلى تمييع الانسداد في حركة عكسية، وكذلك أدوية تنورمين التي تستخدم لعلاج الذبحة الصدرية (كعلاج منتظم على المدى الطويل للمساعدة في منع الهجمات) وارتفاع ضغط الدم وحالات عدم انتظام ضربات القلب والحد من خطر حدوث مزيد من النوبات القلبية مباشرة بعد النوبة القلبية وتحسين البقاء على قيد الحياة، وكذلك دواء إنديرال الذي يستخدم لتنظيم ضربات القلب، وكذلك أدوية أتاكاند وكوفيرام وأقراص ديلاترند التي تستخدم لعلاج ضغط الدم، ودواء كوفيرسيل الذي يستخدم في تضييق الأوعية الدموية كما يسبب استرخاء الأوعية الدموية ونقصان الضغط والاحتفاظ بالبوتاسيوم وانخفاض إعادة امتصاص الصوديوم من خلال تثبيط الألدوستيرون.

الكبد والدم

كما تضم القائمة، التي تشمل 657 دواء، أدوية ليبوستات وهو نوع من الأدوية تسمى ستاتين ويعمل عن طريق خفض إنتاج الكوليسترول في الكبد حيث إن هناك نوعين من الكولسترول في الدم "سيئة" ويدعى النوع منخفض الكثافة الضار (LDL) و "جيدة" ويسمى البروتين الدهني العالي الكثافة (HDL) ويترسب الكولسترول في الشرايين ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد الشرايين وتضييقها فهذا الدواء يقلل من إنتاج الكوليسترول عن طريق تثبيط عمل الإنزيم في الكبد المسؤولة عن إنتاجها، كما تشمل أيضا أدوية ميكارديس وهذه الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 وتؤدي بشكل مباشر إلى تخفيض ضغط الدم الذي يحدث بسبب حظر مستقبلات الأنجيوتينسين.

المغص والقولون العصبي

كما تتضمن القائمة أيضا أدوية براداكسا والتي تستخدم في علاج المُصابين بعدم انتظام ضربات القَلب غير الحَاصِلة بسبب مشكلة في أحد صِمامات القلب حيث إن البراداكسا دواء مرقق أو مميع للدم، وبإمكانه أن يقي من حدوث جلطات دموية مؤذية، كما تتضمن القائمة حقن إنوهب التي تستخدم لمنع تشكيل جلطات الدم داخل الأوعية الدموية، كما تشمل القائمة أقراص موبك التي تستخدم كمضادات للالتهاب غير الستيرويدية، والتي تعمل على تثبيط عمل إنزيم (يسمى إنزيم الأكسدة الحلقي)، المسؤول عن تصنيع مواد في الجسم تسبب الالتهاب والألم كما يعمل هذا الدواء كمسكن للألم وخافضاً للحرارة، ومضاداً للالتهاب، كما تشمل أيضا أدوية تايلينول التي تستخدم كمسكن للألم.

وشملت القائمة أيضا أدوية دسباتالين التي تستخدم لعلاج المغص والقولون العصبي وكذلك أدوية مالوكس التي تستخدم في علاج الحموضة وأدوية موتيليوم لعلاج القيء وارتجاع المرئ عند الأطفال والكبار.

وستواصل الراية نشر القائمة الكاملة تباعا خلال الأيام القادمة.

الحفاظ على الدواء

وأكد مصدر بالمجلس الأعلى للصحة لـ الراية أن القرار لا يرتبط بتطبيق نظام التأمين الصحي الذي بدأ العام الماضي لافتا إلى أن قرار توحيد أسعار استيراد الأدوية بين دول مجلس التعاون الخليجي يتم العمل عليه منذ عام 2006، ولم يكن وقتها قد ظهر نظام التأمين الصحي على الإطلاق.

وأشار إلى أن الهدف من القرار هو توحيد فروقات الأسعار بين دول مجلس التعاون والتقليل من حركة انتقال الأدوية بين هذه الدول حيث إن الكثير من الناس يقوم بشراء أدوية من دولة ما لأن أسعارها رخيصة مقارنة بالداخل ومن ثم فإن القرار سوف يقضي على هذه الظاهرة كما أنه سوف يسهم في الحفاظ على الدواء الذي يستخدمه الفرد الذي يقوم بنقله فربما يكون الدواء قد يفسد خلال هذه العملية نظرا لعدم تخزينه أو حفظه باستمرار في درجات حرارة وبيئة مناسبة.

وأوضح أن قرار تطبيق الأسعار الجديدة على الأدوية يأتي بناء على قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لسنة 2006 بشأن توحيد سعر استيراد الأدوية بين دول المجلس بعملة واحدة (الدولار) وتفعيلا لقرار مؤتمر مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والذي نص على البدء في تطبيق توحيد سعر استيراد الأدوية بين دول المجلس.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ هذه الخطوة بناء على قرار اللجنة الدائمة للتراخيص بالمجلس الأعلى للصحة في اجتماعها في نوفمبر 2013 وتمت فيه الموافقة على مشروع قرار نظام تسعير المنتجات الصيدلانية.

 

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كش ملك
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2402
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الراية تنفرد بنشر قائمة الأدوية المخفضة أسعارها   الخميس أكتوبر 09, 2014 4:08 pm

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الراية تنفرد بنشر قائمة الأدوية المخفضة أسعارها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: