منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 صندوق الدنيا زمااااان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلسطينية الهوية
اعضاء مسجلين


عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 12/04/2014
المزاج المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: صندوق الدنيا زمااااان   الأحد سبتمبر 28, 2014 9:21 pm

صندوق الدنيا زمااااان











صندوق الدنيا زمااااان
كان هذا الصندوق بمثابة متعة المتع للأطفال الصغار في نهايات القرن التاسع عشر وحتى بدايات القرن العشرين، فقد كان ينقلهم إلى دنيا مختلفة عن حياتهم بكل شخوصها وأحداثها، في عصر لم يكن فيه انترنت ولا تليفزيون ولا حتى سينما ولعلها كانت النواة لاختراع شاشات السينما والتليفزيون بعد ذلك, إلا أنها كانت تمثل الآلة السحرية حيث تفتح للأطفال والشباب عالما من الخيال والروايات و الأساطير داخل الصندوق المزخرف برسوم متعددة وعلي أحد أضلاعه فتحات مستديرة في حجم العين وبها عدسات مكبرة وخلفها دوائر رسمت عليها العديد من المشاهد والصور مثبته بطرف الصندوق من الداخل، على عجلتان لولبيتان رأسيهما خارج الصندوق من أعلى، وإذا دارت إحدى العجلتان- بواسطة صاحب الصندوق- دارت الأخرى والتفت عليها الصور بشكل متتالي، ليراها الأطفال الجالسون أمام الصندوق مع مراعاة إسدال ستار فوق رؤوسهم، وهكذا إلى أن تنتهي المشاهد المصورة من أمام الرائي، فيقوم صاحب الصندوق بإلقاء ستار أسود على الفتحات، لينهي هذا الدور من المشاهدة.
صندوق الدنيا زمااااان

أما القصص التي يعرضها الصندوق العجيب فكانت مشاهد من الحكايات والقصص التراثية الشعبية القديمة، كقصة أبو زيد الهلالي سلامة، أو الأميرة ذات الهمة، أو عنترة بن شداد، أو شمشون ودليلة، أو الزير سالم، وغيرها...، وكان الأطفال يدفعون لقاء ذلك بضعة قروش لصاحب الصندوق، الذي يقوم أيضاً أثناء توالي المشاهد برواية قصة المشهد المعروض أمامهم بكثير من الألفاظ ذات الوقع الموسيقي على أسماعهم.


.كان قديما صندوق الدنيا يحمل للأطفال الحكايات الممتعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاعر مزهلة
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 12/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: صندوق الدنيا زمااااان   الخميس أكتوبر 09, 2014 2:20 pm

يسلمو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صندوق الدنيا زمااااان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم تراثنا¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: