منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 تطوير حديقة الحيوان .. مشروع غامض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: تطوير حديقة الحيوان .. مشروع غامض   الخميس أكتوبر 24, 2013 9:12 am

18 شهراً دون أن تظهر بوادر التنفيذ
تطوير حديقة الحيوان .. مشروع غامض
تردي حالة الحيوانات والتصحر يزحف على البساط الأخضر للحديقة
170 نوعاً من الثدييات والطيور والزواحف تعيش وسط الأطلال
الحديقة خسرت عشرات الملايين منذ الإغلاق .. ومصير الحيوانات مجهول
البيئة لم تحسم مكان نقل الحيوانات والزواحف.. والبلدية مازالت حائرة
مصادر لـ الراية : معظم ما تم إجراؤه في المشروع مجرد دراسات فقط
مطلوب إعلان المعلومات الكاملة عن المشروع ومحاسبة المقصرين
البلدية أسندت لإدارة الحدائق الإشراف على الحديقة بعد تعثر مشروعات التطوير
الدوحة -  الراية :
أثار تأخر تنفيذ مشروع تطوير حديقة الحيوان التي تم إغلاقها منذ أكثر من 18 شهرا انتقادات واسعة من المواطنين، خاصة أن المشروع الذي قيل إن تكلفته تصل إلى 200 مليون ريال لم يشهد أية خطوات جدية لتنفيذه ولم يتم الإعلان عن الجهة المشرفة عن المشروع.
فقبل عام ونصف تم اغلاق الحديقة قبل ايام من العيد، ما اصاب المواطنين والمقيمين بخيبة امل، خاصة انها كانت تستقبل أكثر من 50 الف زائر خلال ايام العيد، واعلن مسؤولون بالبلدية ان هناك مشروعا سيستغرق 5 سنوات لتحويل الحديقة الى حديقة ذات مواصفات عالمية، وان عمليات الصيانة والانشاءات خلال تلك الفترة ستحول دون استقبال الزوار.
واستمرت الحديقة مغلقة خلال تلك الفترة دون ان تلوح في الافق بوادر تنفيذ اي مرحلة من مراحل المشروع، وخسرت الحديقة عشرات الملايين من الريالات هي حصيلة تذاكر الزوار المتوافدين على الحديقة على مدار العام.. فمن يتحمل تلك المبالغ؟ ومن يحاسب الجهات المسؤولة عن تأخر التنفيذ ؟.
وأصبح مشروع تطوير حديقة الحيوان مثل اللغز الغامض لدى المواطنين، ومثال على حالة التخبط بين الجهات المعنية التي مازالت حتى الآن حائرة بين نقل الحيوانات والزواحف والطيور الموجودة بالحديقة حيث اختار المسؤولون بوزارة البيئة مزرعتين في الشمال لنقل الحيوانات إليهما غير أن كلتا المزرعتين لم يتم تجهيزهما حتى الآن!
وتؤكد مصادر لـ الراية  أن معظم ما تم إجراؤه في مشروع تطوير الحديقة منذ اغلاقها مجرد دراسات، وصيانة عاجلة لبعض المرافق المتهالكة ينفذها عدد محدود للغاية من العمال !!.
ولم تتغير حالة التخبط بعد الاعلان عن نقل تبعية حديقة الحيوان من وزارة البيئة إلى وزارة البلدية والتخطيط العمراني، حيث استمر الجدل حول مصير الحديقة التي تضم 170 نوعاً من الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات، تعيش وسط ادغال اسمنتية في أسوأ حالاتها وسط ركام وأنقاض مشروعات إنشائية قيد التنفيذ.
وحتى الآن لم يخرج تصريح عن اية جهة معنية يكشف طبيعة تلك المشروعات والغرض منها .. وبات الامر وكأنه ليس هناك خطة واضحة لتنفيذ المشروع، ومن المسؤول عن تعثر تنفيذ المشروع اللغز.. وقبل ذلك المسؤول عن حماية الحيوانات الموجودة بالحديقة، والتي تعيش من عام ونصف في أسوأ حالتها.. فيما انتشرت المخلفات بأنواعها المختلفة في شتى مناطق الحديقة ما بين سيارات مدعومة محاطة بعدد كبير من الإطارات المتهالكة في مقر موقف سيارات إدارة الحديقة.
الراية  اقتحمت حاجز السرية الذي فرضته وزارة البلدية على حديقة الحيوان في محاولة لتفقد حالتها على الطبيعة وفهم ما يدور خلف الابواب المغلقة.
المشهد الاول الذي يصطدم به اي شخص عند دخوله لحديقة الحيوان هو ذلك السياج الامني والتعليمات الصارمة التي لقنها المسؤولون عن الحديقة لافراد الامن بعدم دخول اي شخص للحديقة ايا كان، والمسموح لهم بالدخول هم فقط الموظفون والعاملون بالحديقة وهو ما يبدو من الوهلة الاولى انه لا توجد اي شركات مقاولات او اي جهات اخرى تعمل بالحديقة منذ فترة بما يفسر توقف كافة المشروعات التي كانت قد اعلنت عنها وزارة البيئة من قبل ان تتحول تبعية الحديقة لوزارة البلدية.
فقد أعلنت وزارة البيئة عن تكليفها لشركة عالمية لدراسة جدوى تطوير حديقة الحيوان والخروج بمشروع عالمي يضع الحديقة في الصف الاول مع اشهر حدائق الحيوان في العالم الا ان ذلك المشروع قد تبخر لاسباب غير مفهومة وقد كان المشروع الاكبر لتطوير الحديقة منذ افتتاحها في فبراير 1984 ومع تردي وضع الحديقة رأت الدولة نقل تبعيتها الى وزارة البلدية والتخطيط العمراني وسط حالة من الجدل حول مصير الحديقة ومصير الحيوانات بها وقد تداولت اخبار وقتها عن أن مشروع تطوير الحديقة سيستغرق ما بين 4 إلى 5 سنوات بتكلفة مبدئية تصل إلى 200 مليون ريال الا انه حتى الآن لم تعلن وزارة البلدية او تكشف عن خططها وطبيعة هذا المشروع او اي تفاصيل تتعلق به.
المشهد اللافت للنظر هو تلك الانقاض والكتل الاسمنتية والاشجار المقطوعة المترامية في كل مكان علاوة على التصحر الذي زحف على ارجاء الحديقة وبات الاهمال واضحا في كل مكان تطؤه الاقدام داخل الحديقة ويصدمك ايضا وجود معدات بناء ثقيلة ملقاة في كل مكان عليها كميات كبيرة من الاتربة والغبار وكأنها لم تستخدم منذ امد طويل علاوة على العاب الاطفال التي تم تفكيكها وتركت للشمس تأكلها وقد اصبحت خردة لا يمكن الاستفادة منها فيما بعد بأي حال من الاحوال.
أما البحيرات الصغيرة التي كانت في السابق احد اهم المشاهد الجمالية في الحديقة فقد جفت وتحطمت معظم جدرانها.
وما حدث للبحيرات حدث للمسطحات الخضراء والاشجار الغناء النادرة التي كانت تزين جنبات الحديقة فقد زحف التصحر عليها . . أما اوضاع الحيوانات فتبدو مأساوية .. فقد اصابها الاهمال والوضع المتردي للحديقة وأصبحت تعيش مكتئبة في ادغال اسمنتية لا روح فيها الاقفاص نفسها غير نظيفة وتتكاثر بها اوراق الاشجار الجافة وبعض من الكتل الاسمنتية التي لا نعلم كيف تسللت الى داخل الاقفاص كما ان المظلات التي صنعت خصيصا لتحتمي بها الحيوانات من اشعة الشمس الحارقة اصابها التلف وتحتاج لصيانة فورية لها
الغالبية العظمى من الحيوانات وضعت داخل حجرات مغلقة عليها بما يتنافى مع طبيعة الحياة لدى معظم هذه الحيوانات التي اعتادت على الحياة البرية المفتوحة بيد ان الحيوانات النادرة بدا من الصعب الحفاظ عليها في ظل هذه الاوضاع علاوة على الحيوانات والطيور الحرة التي تتجول في الحديقة دون ادنى رعاية للحفاظ عليها وقد اظهر ذلك عدد من التقارير الخاصة بجمعيات حماية حقوق الحيوان العالمية.
كل تلك المشاهد السلبية وغيرها تعكس صورة سلبية لوضع حديقة الحيوان التي كانت حتى وقت قصير تعتبر من المرافق الحيوية والمهمة في قطر كما كانت تمثل متنزها ومتنفسا للكبار والأطفال حيث يمكنك مشاهدة أنواع مختلفة من الحيوانات والتنزه في مرافق الحديقة المختلفة.
وتبلغ مساحة الحديقة الاجمالية نحو 000ر120 متر مربع أي حوالي 42 هكتارا وبإضافة المزرعة وباقي الاراضي حوالي70 هكتارا هذا بالإضافة إلى مواقف للسيارات كانت تبلغ مساحتها ( 000ر10 متر مربع ) بتاريخ 22/2/1984 م وكانت الحديقة تزخر بأنواع مختلفة من الحيوانات النادرة والمهدده بالانقراض الموجودة وكان يتم تصنيفها الى ثلاثة مستويات و هي المستوى الأول ويتم تربيتها في أماكن معينة من العالم والمستوى الثاني يتم تربيته في أماكن تكاثره الأصلية والمستوى الثالث موجود في أماكن عدة من العالم ويوجد في الحديقة أنواع من الحيوانات من المستوى الثالث مثل: المها الأفريقي، المها العربي، النمر البنغالي، قرد التمارين، القرد البومي، وحيد القرن الأبيض، الزراف، الشمبانزي، الذئب العربي،الفيل الهندي،الأداكس، فزن أسوين هوز، الفزن الرمادي الطاؤوسي – الحمام المتوج الأزرق وتضم حديقة الحيوانات 170 نوعاً من الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات.
ورغم المكانة التي كانت تحتلها الحديقة بين اجمل حدائق العالم كأفضل حديقة في منطقة الخليج الا ان الحديقة سرعان ما اصابها الاهمال وتعالت الاصوات بضرورة تطويرها وهنا تمخضت عن وزارة البيئة العديد من مشروعات التطوير من بينها تحويلها الى حديقة سفاري مفتوحة الا ان هذا المشروع سرعان ما واجه صعوبات كبيرة منعت تنفيذه اهمها هو صغر مساحة الحديقة بما يحول دون تحويلها الى سفاري مفتوحة كما نادت بعض الاصوات بنقلها خارج حدود الكتلة السكنية لتضرر السكان المجاورين لها من الروائح الكريهة التي كانت تنبعث منها واخيرا اعلنت وزارة البيئة عن تكليفها لشركة عالمية لعمل دراسة جدوى لعدد من المشروعات لتطوير الحديقة وتحويلها الى حديقة عالمية بعد تدخل جمعيات الرفق بالحيوان لانتقاد الاوضاع المتردية للحيوانات في الحديقة الا ان هذا المشروع هو الاخر لم يكتب له النجاح ولم يكشف احد من مسؤولي البيئة وقتها عن تعثر خروج تلك المشروعات والدراسات للنور وتنفيذها على ارض الواقع.
عقب ذلك فوجئ الجميع بقرار الغاء اشراف وزارة البيئة على حديقة الحيوان وانتقال تبعيتها الى وزارة البلدية مرة اخرى عقب اجتماعات مكثفة بين اللجنة المعنية بتطوير الحديقة والتي ضمت ممثلين من وزارتي البلدية والبيئة في اجتماعها خلال أيام لاستكمال الإجراءات الإدارية اللازمة والتي تشمل تسليم كافة الأصول الخاصة بالحديقة علاوة على اختيار مزرعتين في الشمال لنقل الحيوانات إليهما غير أن كلتا المزرعتين لم يتم تجهيزهما حتى الآن ومازالت الحيوانات تئن وسط هذا الركام والاطلال الذي اصبحت عليه الحديقة.
والآن وبعد تعثر كل مشروعات تطوير الحديقة قررت وزارة البلدية اسناد الاشراف عليها لادارة الحدائق العامة من اجل وضع خطط تطوير للحديقة خلال الفترة الحالية الا ان تلك الخطط لم يتم بلورتها حتى الآن باستثناء بعض الأعمال المحدودة لتطوير شبكة الصرف الصحي بما يعكس أن المشروع لم تتحدد معالمه حتى الآن انتظاراً للانتهاء من التصميمات الهندسية فحتى عمليات الحفر التي يجري تنفيذها سطحية ولا تتناسب مع حجم الخراب الذي حل بالحديقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تطوير حديقة الحيوان .. مشروع غامض   الخميس أكتوبر 24, 2013 5:51 pm

شكلها ما راح تطور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تطوير حديقة الحيوان .. مشروع غامض   الخميس أكتوبر 24, 2013 6:26 pm

من اولها يبي لها ترتيب وتنظيم..

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: تطوير حديقة الحيوان .. مشروع غامض   الخميس أكتوبر 24, 2013 6:29 pm

حديقة الحيوان من سنوات وهي مهمله للاسف
لا حياة لمن تنادي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تطوير حديقة الحيوان .. مشروع غامض   الخميس أكتوبر 24, 2013 7:05 pm


هلا والله بهذا الخبر.
اللي ما شفنى له حل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: تطوير حديقة الحيوان .. مشروع غامض   الخميس أكتوبر 24, 2013 7:23 pm

لا حول ولا قوة الا بالله
الله يعين

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطوير حديقة الحيوان .. مشروع غامض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: