منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 "بوابة الشرق" تنفرد بنشر تفاصيل عن خطوط ومحطات المترو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: "بوابة الشرق" تنفرد بنشر تفاصيل عن خطوط ومحطات المترو   الخميس أكتوبر 24, 2013 9:16 am

"بوابة الشرق" تنفرد بنشر تفاصيل عن خطوط ومحطات المترو

مشروع الريل من أضخم مشاريع البنية التحتية في الدولة
01:53 ص
24
أكتوبر
2013
حسن علي - عمر عطية:
يعتبر مشروع الريل من أضخم مشاريع البنية التحتية المنفذة بالدولة خلال المرحلة القادمة والمشروع يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف منها توفير وسيلة مواصلات سهلة وسريعة وحديثة بعيدا عن الوسائل التقليدية للمواصلات خاصة في ظل ظروف الازدياد السكاني حيث سيتضاعف عدد السكان خلال المرحلة القادمة وبالتالي ستظهر مشاكل المواصلات والطرق إذا لم يكن هناك حل مناسب يواجه به الازدحام الناتج عن الزيادة المتوقعة للسكان وارتفاع حجم السيارات.
ومشروع "الريل" من أكبر المشاريع على المستوى العالمي وصديق للبيئة حيث سيصمم على المعايير العالمية الحديثة لشبكات الطرق والمواصلات إلى جانب التصميم المذهل للشكل الخارجي للقطارات والتي ستكون مبهرة وفقا لأحدث التصاميم الخاصة للهيكل الخارجي.
التفاصيل التي تنشرها بوابة الشرق عن المشروع الأضخم والذي كلف عشرات المليارات، تتعلق بصور وخطوط المترو، ومحطاته، وتصاميمه.
كما تتضمن المعلومات أن هناك تغييراً ببعض الخطط لتكون 80 % من المترو تحت الأرض فضلا عن تحديد الهوية المعمارية للمشروع بحيث تكون وطنية إسلامية عربية.
أجزاء رئيسية
يتكون المشروع من 3 أجزاء رئيسية وهي سكة القطار الدولية التي تربط قطر بكل من السعودية من خلال الحدود الجنوبية وايضا تربطها بالبحرين من خلال جسر المحبة وينطلق هذا الخط إلى باقي دول العالم. أما الجزء الثاني من المشروع فهي سكة القطار الداخلية لمدينة لوسيل.
مترو الدوحة
أما الجزء الثالث فهو مترو الدوحة الذي يضم جميع مناطق الدولة ويتكون من أربعة خطوط رئيسية وهي: الخط الأحمر وهو الخط الساحلي الذي يعتبر من أطول الخطوط للمترو ولهذا الخط نقطتا بداية النقطة الأولى هي مدينة مسيعيد والنقطة الثانية مطار حمد الدولي والخط يمر بوسط الدوحة محطة مشيرب ويعبر منطقة الكورنيش والدوحة الحديثة إلى أن يصل إلى مدينة لوسيل.
مطار حمد الدولي
أما الخط الذهبي فإنه يبدأ من مطار حمد الدولي ويتجه إلى الغرب حيث يمر بمنطقة مشيرب والمناطق الغربية حتى يصل محطة المدينة الرياضية (استاد خليفة) أما الخط الأخضر ويسمى بالخط التعليمي فيبدأ من محطة مشيرب ويتجه إلى المدينة التعليمية وحتى محطة إستاد الريان.
الدائري الثالث
وأما مهمة الخط الرابع وهو الخط الأزرق فهو الربط بين الخطوط الثلاثة الأولى حيث يبدأ من مطار حمد الدولي ويتجه على مسار طريق الدائري الثالث حتى يصل الخليج الغربي. ويعتبر أول مشروع في العالم يتم فيه انجاز جميع شبكات المترو في مرحلة واحدة وهذا يعتبر انجازا كبيرا للقائمين على المشروع.
منطقة الأبراج
المشروع يوفر الكثير من الوقت فعلى سبيل المثال يستغرق الوقت للذهاب من مشيرب إلى منطقة الأبراج أكثر من 45 دقيقة ولكن من خلال المترو سيستغرق الوقت أقل من 10 دقائق حيث سيتم استخدام أفضل ما وصلت اليه التكنولوجيا في القطارات وإنشاء شبكات المترو حيث سيبدأ المشروع من حيث انتهى به الآخرون ومن مميزات القطار أنه سيكون من غير سائق ومعدل مرور القطار لن يتجاوز 90 ثانية فقط.
ملاعب 2022
وستكون جميع ملاعب 2022 متصلة بشبكة المترو وذلك من أجل تسهيل المواصلات ونقل المشجعين من وإلى الملاعب في أوقات قياسية وستكون اغلب شبكات المترو تحت الأرض ولذا تمت الاستعانة بأحدث الاساليب الخاصة بالحفر من خلال حفارات متطورة تقوم بمهامها على أكمل وجه.
محطة مشيرب
وتعتبرمحطة مشيرب قلب المشروع وأكبر المحطات حيث تمر عليها جميع الخطوط الداخلية إلى جانب القطارات الدولية ويصل طول منصة القطار حوالي 190 مترا وعمق المحطة تحت الأرض 30 والمحطة ستستقبل القطارات الدولية التي يكون حجمها أكبر من قطارات المترو الداخلية وسرعتها أكبر حيث تصل إلى أكثر من 250 كلم في الساعة.
القطارات الخفيفة
ومن ضمن المشروع الجزء الثالث وهي القطارات الخفيفة في لوسيل هذه المدينة التي تقع على بعد 15 كلم شمال الدوحة ولكن تعتبر المهمة أسهل من مترو الدوحة حيث ان المدينة تبنى من العدم ولذا سهل أن يبنى على أعلى المعايير حيث بدأ المشروع منذ 2009 وبلغ مراحل متقدمة منها وأما عن طول الخطوط الداخلية فهناك 8 كلم تحت الأرض و15 فوق الأرض واستخدمت فيها تقنيات حديثة متطورة لتخدم سكان المدينة التي سيبلغ عدد سكانها 350 ألف نسمة.
وتيرة العمل
وتسير وتيرة العمل في مشروع "مترو الدوحة" حسب الخطة الزمنية التي تم تحديدها سلفاً، معتبراً أن "الريل" يخدم البيئة بطريقة غير مباشرة. وقد بدأت الشركة في ترسية الأعمال التمهيدية الخاصة بمشاريع الخط الأحمر الذي يربط جنوب قطر بشمالها وتم تقسيمه إلى "الأحمر الجنوبي" و"الأحمر الشمالي" بالإضافة إلى الخطين الأخضر والذهبي.
رسوم الركوب
أما رسوم الركوب فإن تذكرة المترو ستكون في متناول أي مواطن أو مقيم على أرض قطر وستكون هناك بطاقات شهرية وأخرى سنوية للمشتركين بخدمة مترو الدوحة، والشركة ملتزمة أمام مجلس التعاون الخليجي بأن يتم إنجاز مشروع مترو الدوحة في عام 2018، والذي يشمل 100 محطة تغطي مساحات كبيرة من الدولة.
الابتعاد عن المنازل
وحرصت الشركة على الابتعاد عن المنازل في المناطق السكنية قدر المستطاع، وتم الأخذ في الاعتبار ضرورة أن يقوم المقاول بفحص جميع البيوت التي سيمر بجوارها المترو من حيث درجة التشققات والتصدعات، مُعرباً عن شكره وتقديره للوزارات والمؤسسات بالدولة خاصة وزارة البلدية، لافتاً إلى أن سعادة الوزير والمسؤولين بالوزارة يجتمعون مع القائمين على مشروع المترو بشكل أسبوعي، متوجهاً في الوقت ذاته بالشكر إلى وزارة البيئة وجميع البلديات ومؤسسة "قطر فونديشن" ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة كهرماء والدفاع المدني.
6 محطات
ويمر المترو على أكثر من 6 محطات رئيسية من بينها مستشفى حمد الطبية وذلك لخدمة المرضى، ومحطة "دوار الرياضة"، ومحطة المسيلة، والمحطة الجنوبية الشرقية، ومحطة "مكتبة قطر الوطنية"، ومحطة المدينة التعليمية، وجاء اختيار أماكن المحطات بعد دراسة وليس بشكل عشوائي حيث تم تحديدها بناء على توقعات بأرقام الركاب الموجودين حالياً ومستقبلاً، مع الاخذ في الاعتبار الكثافة السكانية في مدن ومناطق الدولة.
وعند تحديد المحطة يتم التنسيق مع المؤسسة القريبة منها مثل ما حدث مع مستشفى حمد الطبية، والمطار والميناءين الجديدين اللذين تم التنسيق معهما، حيث تتم عملية رسم واختيار المحطات بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية.
نسبة القطريين
وتصل نسبة الموظفين القطريين في "الريل" إلى 32 % من مجموع موظفي الشركة، حيث تتباين الوظائف بين الاقسام الهندسية المعمارية والميكانيكية والشبكات وهندسة الاتصالات، وأما الخريجون الجدد الراغبون في الانضمام لـ"الريل" فإنهم يخضعون لاختبارات متنوعة، فالشركة دشنت مشروعاً جديداً للابتعاث ساعد في تمكين الطلاب القطريين من الالتحاق بعدد من الجامعات العالمية.
الخطوط الأربعة
وتربط الخطوط الأربعة لمشروع "مترو الدوحة" المواقع الرئيسية ومنها المدينة التعليمية ولوسيل والخليج الغربي ومطار حمد الدولي، حيث يبلغ طول "الخط الأحمر" 174 كيلومتراً ويمر على 20 محطة، ويصل بين مسيعيد ومطار حمد الدولي ومشيرب ولوسيل والخور وراس لفان، بينما يصل طول "الخط الأخضر" 128 كيلو متراً ويمر عبر 32 محطة، ويصل مدينة الدوحة بالمدينة التعليمية، ويربط أم صلال بالمنطقة الصناعية الجنوبية.
الخط الذهبي
أما "الخط الذهبي" فإنه يصل المطار بمنطقة الوعب ماراً بالدوحة يجري في الاتجاه شرق — غرب، ويربط شمال منطقة المطار عن طريق محطة مشيرب المركزية بشارع الوعب، جنوب الريان وطريق سلوى، بينما سيكون "الخط الأزرق" حلقة وصل بين جميع الخطوط طريق شبه دائري يربط المناطق التجارية والسكنية في الخليج الغربي بمنطقة شمال المطار عبر الطريق الدائري الثالث.
100 محطة
ومن المقرر أن يتم بناء ما يقارب 100 محطة ضمن شبكة "مترو الدوحة" وسوف تتضمن هذه المحطات اثنتين من المحطات الكبرى في مشيرب والمدينة التعليمية، حيث تقع محطة مشيرب في مركز وسط المدينة في الدوحة، وستكون المحطة المركزية لشبكة المترو، لكونها محطة التبادل الكبرى لثلاثة من الخطوط الأربعة، الأحمر، والأخضر والذهبي، أمّا "المدينة التعليمية" فستكون المحطة العملية المزدوجة، التي سوف تربط الخط الأخضر مع قطار الركاب طويل المسافات، عالي السرعة.
وقد تم تخطيط شبكة المترو بطول حوالي 216 كم ومن المقترح أن تضم حوالي 100 محطة عبر الخطوط الأربعة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: "بوابة الشرق" تنفرد بنشر تفاصيل عن خطوط ومحطات المترو   الخميس أكتوبر 24, 2013 5:45 pm

موضوع جميل جدا جدا جدا
اعجبنى كثير ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنتم خير امة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 2806
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: "بوابة الشرق" تنفرد بنشر تفاصيل عن خطوط ومحطات المترو   الخميس أكتوبر 24, 2013 6:15 pm

بالتوفيق لهم ان شاءالله

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: "بوابة الشرق" تنفرد بنشر تفاصيل عن خطوط ومحطات المترو   الخميس أكتوبر 24, 2013 6:35 pm

تسلمين أختي ع الطرح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبرة حزن
مشرفة
مشرفة


الدوله :
عدد المساهمات : 2751
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: "بوابة الشرق" تنفرد بنشر تفاصيل عن خطوط ومحطات المترو   الخميس أكتوبر 24, 2013 6:55 pm

قواكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: "بوابة الشرق" تنفرد بنشر تفاصيل عن خطوط ومحطات المترو   الخميس أكتوبر 24, 2013 7:17 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"بوابة الشرق" تنفرد بنشر تفاصيل عن خطوط ومحطات المترو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩ :: ๛ ﰟ|¦[¯ الـقســــــم الـعــــــام ¯]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: