منتديات بلسم الروح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ويجب أن يكون التسجيل بإيميل حقيقي حتى تقوم بتفعيل عضويتك عن طريق رسالة تصل الى بريدك إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


قال تعالى{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ادارة منتديات بلسم الروح .... ترحب بالزوار الكرام .... نسعد بتسجيلك زائرنا الكريم .... واعضاء اسرة منتديات بلسم الروح ترحب بالجميع .... هدفنا الفائدة والرقي .... كل الامنيات بقضاء اجمل الاوقات معنا ....


شاطر | 
 

 قطر الأولى عربيًا في إنتاج وتصدير اليوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رهف محمد.
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 3911
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

مُساهمةموضوع: قطر الأولى عربيًا في إنتاج وتصدير اليوريا   الجمعة أكتوبر 25, 2013 8:23 am

لاتحاد العربي للأسمدة:
قطر الأولى عربيًا في إنتاج وتصدير اليوريا
قافكو- 6 يساهم في رفع إنتاج قطر من اليوريا إلى 4.5 مليون طن
4.2 مليون طن صادرات قطر .. و198 ألف طن الاستهلاك المحلي
مصر في المركز الثاني تليها السعودية في الإنتاج
توقع ارتفاع الإنتاج العربي إلى 25 مليون طن في 2016
كتب - أحمد سيد:
سجلت قطر المركز الأول في إنتاج وتصدير اليوريا على مستوى العالم العربي.
وقال التقرير السنوي للاتحاد العربي للأسمدة، إن إنتاج قطر من اليوريا بنهاية عام 2012 بلغ 4.555 مليون طن، بينما بلغت صادراتها لدول العالم 4.216 مليون طن، وتبلغ الطاقات الإنتاجية 4.300 مليون طن، أما الاستهلاك المحلي فقد بلغ 198 ألف طن.
وأضاف التقرير الذي صدر حديثًا، إن مصر احتلت المركز الثاني في إنتاج اليوريا بنحو 4.101 مليون طن، والمركز الثالث في الصادرات بنحو 2.297 مليون طن، وتبلغ الطاقات الإنتاجية نحو 6.097 مليون طن.. واستحوذت السعودية على المركز الثاني في صادرات اليوريا بنحو 3.100 مليون طن، والمركز الثالث في الإنتاج بنحو 3.470 مليون طن، أما الطاقات الإنتاجية فبلغت 3.730 مليون طن، بينما بلغ إنتاج سلطنة عمان نحو 1.8 مليون طن، والصادرات 1.7 مليون طن، كما بلغ إنتاج الإمارات 628 ألف طن والصادرات 587 ألف طن.
ولفت التقرير إلى أن الإنتاج العربي من اليوريا في عام 2012 كان نحو 16.488 مليون طن، وبلغت الصادرات 13.603 مليون طن، وتصدّرت منطقة الخليج العربي نحو 28% من اليوريا.
وقد بلغت نسبة الإنتاج العربي من اليوريا على مستوى العالم حوالي 11 % ، بينما بلغت نسبة الصادرات حوالي 34 %، وقد وصل الاستهلاك المحلي العربي من اليوريا إلى نحو 3.371 مليون طن.
ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج العربي من اليوريا في عام 2016 نحو 25 مليون طن، محققًا ارتفاعًا قياسيًا عن إنتاجه في عام 2005 الذي بلغ نحو 12.5 مليون طن.. أما الصادرات فيتوقع أن ترتفع في عام 2016 لتصل إلى 20 مليون طن، بعد أن كانت في عام 2005 نحو 9.8 مليون طن.

هذا، ويصل الإنتاج الخليجي من الأسمدة إلى نحو 32 مليون طن سنويًا، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 47 مليون طن خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وتستحوذ الإمارات على 9% من القطاع خليجيًا، بينما تستأثر السعودية وقطر بنحو 86 %. وبلغت استثمارات صناعات الأسمدة في دول الخليج نحو 55 مليار دولار العام الجاري، ومن المتوقع أن تنمو إلى نحو 65 مليار دولار بحلول عام 2018، مع تنفيذ مشروعات توسعية جديدة في القطاع، حيث إن منتجي الأسمدة في دول مجلس التعاون الخليجي يتجهون لتنويع قاعدة منتجاتهم والتي تميزت خلال الفترة السابقة بتركيزها على الأسمدة النتروجينية الأمونيا واليوريا لتتضمن الأسمدة الفوسفاتية، كما أن القيمة العالية لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية تتطلب كميات أقل من الغاز الطبيعي، فضلاً عن كونها من الموارد الطبيعية المتاحة في دول المجلس لكن لم تتم الاستفادة منها حتى الآن.


قافكو
وتجدر الإشارة إلى أن شركة "قافكو" أصبحت رابع أكبر منتج لليوريا في العالم في ديسمبر 2012 بعد بدء تشغيل مشروعها للتوسعة "قافكو6" الذي تبلغ كلفته 2.2 مليار ريال، والذي رفع إنتاج الشركة السنوي ليصل إلى 5.6 مليون طن متري.
وقد زادت "قافكو" إنتاجها من اليوريا الحبيبية بدلاً عن اليوريا المبلّرة وذلك استجابة للتغيرات في الطلب العالمي. وتعتبر اليوريا الحبيبية أكثر ملاءمة لطرق الزراعة الأكثر اعتمادًا على التكنولوجيا المستخدمة في الدول المتقدمة. وإضافة إلى ذلك فإن "قافكو" تعتزم إنتاج اليوريا المغلفة بالكبريت، وهو المنتج الذي يزيد من إعادة تغذية التربة، ويحسن المحاصيل ويقلل من التأثيرات السلبية للبيئة.
وتشمل منشآت المشروع مصنعًا متكاملاً لإنتاج حبيبات سماد اليوريا بطاقة 3850 طنًا متريًا يوميًا، ومستودعًا لتخزين حبيبات سماد اليوريا بسعة 175 ألف طن متري، ونظامًا متكاملاً حديثًا ومتطورًا لنقل وتحميل حبيبات اليوريا تصل طاقته إلى 1000 طن في الساعة، مرتبطًا بمنشآت التصدير القائمة بقافكو، بالإضافة إلى إنشاء وحدات إضافية لتلك الوحدات التي تم إنشاؤها بمشروع التوسعة قافكو-5 من وحدات التبريد بمياه البحر ووحدات توليد الطاقة ووحدات إنتاج النيتروجين وثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى المرافق المساندة الأخرى وربطها بوحدات ومرافق مشروع قافكو-5 وبالمنشآت والمرافق الأخرى الموجودة بالشركة للوصول إلى أقصى درجات الاستفادة من موارد الشركة وتحقيق المرونة في العمليات الإنتاجية، وكذلك الربط الكامل لمصنع قافكو-6 بمصنعي الأمونيا ومصنع اليوريا ومصنع اليوريا فورمالدهايد بمشروع قافكو-5.
وقد تم التوقيع على عقد الأعمال الهندسية وتوريد معدات مشروع قافكو-6 في أواخر عام 2009 مع ائتلاف بقيادة شركة "سايبم" الإيطالية و"هيونداي للهندسة والإنشاءات" الكورية الجنوبية، وبموجب عقد إنشاء المشروع فإن الائتلاف المكون من الشركتين هو المقاول الرئيس للمشروع، بينما شارك عدد من شركات المقاولات الوطنية والأجنبية كمقاول من الباطن في تنفيذ المشروع ومرافقه المختلفة واستغرق العمل فيه 35 شهرًا.
وتتبع قافكو نظامًا خاصًا لنقل اليوريا يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وهو عبارة عن أنبوب مغلق تمامًا يمنع تعرض اليوريا لأي تلوث، وهذا جزء من حرص قافكو على جودة وسلامة منتجاتها، كما اتجهت إلى الإنفاق على التطوير وإجراء الأبحاث واستخدام عمليات التحليل المعقدة في الفحص والتحليل المختبري، بالإضافة إلى استخدام أحدث التطبيقات الحاسوبية في جميع عمليات ومراحل الإنتاج لضمان رضا العملاء ولزيادة قدرة المنتجات على التنافسية في الأسواق العالمية للأسمدة.
كما اتخذت "قافكو" عددًا من إجراءات حماية البيئة والمبادرات الرائدة التي تهدف إلى تقليل الأثر البيئي السلبي للمصنع، وهذه كلها جهود جعلت قافكو-6 مصنعًا صديقًا للبيئة. ومن المؤمل أن تلعب «قافكو» دورًا هامًا في مجال الأمن الغذائي؛ لأن الأسمدة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بإنتاج الغذاء وتؤثر تأثيرًا مباشرًا على توفيره، لذا سيكون توسيع مرافق الإنتاج وتطويرها أهم أولويات قافكو في المستقبل.


مادة صلبة
تتميز اليوريا بأنها مادة صلبة لا لون لها ولا رائحة، وسريعة الذوبان في الماء كما أنها غير سامة. وتستخدم بشكل واسع في الأسمدة كمصدر مريح للنيتروجين، كما أنها مادة خام مهمة في الصناعات الكيماوية. ويستخدم أكثر من90% من إنتاج العالم من اليوريا في الأسمدة التي تفرز النيتروجين. وتذوب اليوريا في الماء لاستخدامها في الرش أو في أنظمة الري.
وتستخدم اليوريا كذلك في تصنيع مواد أخرى مثل مواد اللصق واليوريا - ميلامين- فورمالدهايد واليوريا فورمالدهايد التي تستخدم لتقوية منتجات اليوريا. وتستخدم كذلك في منتجات الخشب وفي أعلاف الحيوانات إضافة إلى مجموعة واسعة من المنتجات الاستهلاكية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوى حسن
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام


الدوله :
عدد المساهمات : 7382
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: قطر الأولى عربيًا في إنتاج وتصدير اليوريا   الجمعة أكتوبر 25, 2013 12:50 pm

قطر لها مكانه لا تنسى وفي المراكز الاولى كمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sb-sbsb.montadalhilal.com
ساجدة علي
VIP
VIP


عدد المساهمات : 3567
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: قطر الأولى عربيًا في إنتاج وتصدير اليوريا   الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:10 pm

وثق وثق ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5994
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: قطر الأولى عربيًا في إنتاج وتصدير اليوريا   الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:21 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة طفولة
المشرف العام
المشرف العام


الدوله :
عدد المساهمات : 3592
تاريخ التسجيل : 01/10/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: قطر الأولى عربيًا في إنتاج وتصدير اليوريا   الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:35 pm

هذا البلد غني بثرواته

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة قطر
المراقب العام


الدوله :
عدد المساهمات : 5338
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: قطر الأولى عربيًا في إنتاج وتصدير اليوريا   الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:04 pm

من تقدم الى تقدم
ومن افضل الى افضل
والى الامام دوم
يستاهلون الخير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطر الأولى عربيًا في إنتاج وتصدير اليوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلسم الروح :: ๑۩۞۩๑ منتديات بلسم الروح ๑۩۞ :: ๛ ﰟ|¦[¯ قسم أخبار البورصة والاقتصاد القطري]¦|ﰟ ๛-
انتقل الى: